أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية وأجوبتها الصحيحة، حيث أن مثل هذه الشركات تقوم بإعداد نماذج متعددة لأسئلة الذكاء التي تختبر بها قدرات الأفراد المتقدمين للعمل، أو على شكل سؤال وجواب خلال المقابلة الشخصية نفسها. ولقد أعددنا لكم في موقع المنهاج هذا المقال الذي يتضمن أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية وأجوبتها النموذجية حتى يتسنى لكم التدرب عليها جيدًا والتقديم لأي وظيفة بثقة كافية.

المقابلة الشخصية

تعد المقابلات الشخصية خطوة مهمة للحصول على الوظيفة، وعادةً ما تكون المقابلات الشخصية الخطوة التالية مباشرة بعد تقديم الامتحان الذي يحتوي على العديد من أسئلة التخصص وأسئلة عامة تكشف عن ذكاء المتقدم إلى الوظيفة. وغالبًا ما يتم استدعاء الحاصلين على الدرجات العليا في الامتحان للمقابلات الشخصية، ومن المهم إن كنت مدعو إلى مثل هذه المقابلات أن تحضر إلى المقابلة قبل الموعد المحدد لأن هذا يعمل على إراحة نفسيتك والحفاظ على هدوئك قبل إجراء المقابلة.

يستقبل المتقدم للوظيفة عادة مجموعة من الأشخاص المتخصصين في مجال العمل بالإضافة إلى إحدى الشخصيات الإدارية الذي يسمى (بالإنجليزية HR)؛ أي المسؤول عن الموارد البشرية في الشركة. وفي المقابلة عادة يتم طرح العديد من الأسئلة الخاصة بالتخصص الذي تتقدم إليه بالإضافة إلى أسئلة ذكاء متنوعة؛ بعضها يكشف الذكاء العاطفي الذي يبرز قدرتك على التعامل مع المواقف المختلفة، وبعضها متخصص في الذكاء العقلي البحت المستند إلى التفكير المنطقي والقدرة على اتخاذ التصرف الصحيح عند وقوع المشكلات.

أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية وأجوبتها الصحيحة

نضع لكم فيما يأتي مجموعة متميزة من أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية وأجوبتها النموذجية يمكنكم الاستعانة بها قبل الذهاب إلى أي مقابلة عمل/

  • السؤال يوجد حوالي 13 كهفًا مرتبين في دائرة، أحد هذه الكهوف به كنوز. كل يوم يستطيع حفظة الكنوز نقل الكنز إلى الكهوف المجاورة أو الاحتفاظ به في نفس الكهف. كل حفظة الكنوز كل يومين يزورون المكان ولديهم الوقت الكافي لدخول أي كهفين من اختيارهم، فكيف يمكن للباحثين عن الكنز العثور على كنز في أقل عدد ممكن من الأيام الجواب سبعة أيام. إذا تحرك أحد الباحثين عن الكنز في اتجاه عقارب الساعة كل يوم وتحرك أحد الباحثين عكس عقارب الساعة، فسيجدون كنزًا في سبعة أيام على الأقل.
  • السؤال هناك ستة أكواب للشرب موجودة على التوالي، الثلاثة الأولى مليئة بالعصير والثلاثة التالية فارغة كيف يمكنك ترتيب تلك الأكواب الفارغة والممتلئة تمامًا بالتناوب عن طريق تحريك كوب واحد فقط الجواب اسكب الكوب الثاني في الكوب الخامس، ويمكنك ترتيبها بالترتيب بالتناوب.
  • السؤال ليس لدي أي أخ أو أخوات ولكن والد هذا الرجل هو ابن أبي من الرجل الجواب الرجل ابني.
  • السؤال اليوم الذي يسبق أول أمس هو يكون ثلاثة أيام بعد السبت. في أي يوم نحن الجواب يوم الجمعة، ثلاثة أيام بعد السبت هي الثلاثاء، وبعد ذلك كان أول أمس الأربعاء (الثلاثاء هو اليوم السابق ليوم أمس)، لذلك، اليوم هو الجمعة.
  • السؤال من سيكون الأقصر بينهم جميعًا إذا علمت أن روجر بطول أوليفر، وأن بيني أقصر من توني، وتوني أطول من أوليفر، وروجر أقصر من بيني الجواب لا توجد إجابة، لأن روجر وأوليفر متساويان في الطول.
  • السؤال هل يمكن لرجل في كاليفورنيا أن يتزوج أخت أرملته الجواب لا. كلمة “أرملته” تعني أن الرجل قد مات.
  • السؤال فلاح لديه 17 خروفا، ماتت كلها باستثناء 9. كم المتبقي الجواب 9 أغنام. يحاول السؤال إغراءك بحساب “17-9 = 8” عندما تكون الإجابة موجودة هناك.
  • السؤال كم عدد الطوابع التي يبلغ ثمنها سنتان في دزينة الجواب 12 طابعًا.
  • السؤال إذا أعطاك الطبيب ثلاث حبات، وأخبرك أن تأخذ حبة كل نصف ساعة، فكم دقيقة ستنتقل من تناول الحبة الأولى إلى آخر حبة الجواب 60 دقيقة. هناك فترتان فقط كل 30 دقيقة، وليس 3.
  • السؤال عملتان أمريكيتان تضيفان ما يصل إلى 30 سنتًا. إذا كان أحدهم ليس نيكل فما هي العملات المعدنية الجواب نيكل 5 سنت وربع 25 سنت. يخدعك هذا السؤال إلى التفكير في أن العملتان المعدنيتان ليست نيكلًا.

أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية صعبة

نسرد لكم فيما يأتي مجموعة متميزة من أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية صعبة يمكنكم الاستعانة بها ومشاركتها مع أصدقائكم الباحثين عن عمل

  • السؤال تاجر يشتري السكر بـ 1200 دولار ويبيعه بـ 1500 دولار، لكل كيس سكر يربح 50 دولار. كم كيس من السكر لديه الجواب لديه 6 أكياس من السكر، حيث أن 1500 دولار 1200 دولار = 300، وبالقسمة على ربح كل كيس 300/50 = 6
  • السؤال اذكر أي مصباح هو الأكثر سطوعًا إذا علمت ما يأتي المصباح أ أقل سطوعًا من المصباح ب، المصباح ب أكثر سطوعًا من المصباح ج، المصباح ج ساطع مثل المصباح د، المصباح ب أكثر سطوعًا من المصباح د، المصباح د أكثر سطوعًا من المصباح أ. الجواب ب هو الأكثر سطوعًا
  • السؤال كيف تحصل على مجموع 1000، بجمع ثمانية 8 الجواب 888 + 88 + 8 + 8 + 8 = 1000
  • السؤال باستخدام الأرقام 7، 3، 7، 3، هل يمكنك الحصول على الرقم 24 باستخدام أي علامات رياضية (+، ، س،/) الإجابة 7 * ((3/7) +3) = 24
  • السؤال صبي وفتاة يجلسان على مقعد. تقول الطفلة ذات الشعر البني “أنا فتاة”. يقول الطفل ذو الشعر الأشقر “أنا فتى”. إذا كان أحدهم على الأقل يكذب، فمن يكذب الإجابة كلاهما يكذب. إذا قال أي منهم الحقيقة، فسيعطي إجابة واحدة.
  • السؤال عثر مستكشف على عملة فضية تحمل علامة 7 قبل الميلاد. قيل له إنه تزوير. لماذا ا الإجابة لا يمكن أن يكون لديك عملة من قبل الميلاد مكتوب عليها “قبل الميلاد”، لأن المقصود هو ميلاد عيسى بن مريم عليه السلام، ولم يكن أحد يعرفه قبل أن يولد، حتى يؤرخ بميلاده.
  • السؤال خلال ساعة الغداء، قامت مجموعة من الأولاد من غرفة السيد بلال بزيارة محل بقالة قريب. تناول أحد الخمسة تفاحة. قال جاد، “كان هاني أو تامر”. قال هاني، “لم أفعلها ولا أحمد فعلها.” قال تامر، “كلاهما يكذبان.” قال داني، “لا، أحدهما يكذب، والآخر يقول الحقيقة.” قال أحمد، “لا، داني، هذا ليس صحيحًا.”، وعندما تمت استشارة السيد بلال، قال “ثلاثة من هؤلاء الأولاد صادقون دائمًا، لكن اثنين منهم سيكذبون في كل مرة.”. من سرق التفاحة الإجابة أخذ تامر هو الذي التفاحة، كان جاد وهاني وأحمد يقولون الحقيقة، وكان تامر وداني يكذبان.

أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية سهلة

نضع لكم فيما يأتي مجموعة متميزة من أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية سهلة وبسيطة يتم طرحها أحيانًا في المقابلات الشخصية لاختبار ذكاء المتقدم للوظيفة

  • السؤال لم يكن والد نجل العميد عميدًا. كيف يكون هذا ممكنا الإجابة العميد كانت امرأة
  • السؤال دخلت امرأة وابنتها إلى مطعم. مشى رجل فقالت المرأتان “مرحبًا بابا”. كيف يكون هذا ممكنا الإجابة المرأتان نصارى، ومن رأوه كان قسيسًا. السؤال أحضر شخص زوجته إلى المستشفى لأنها كانت تعاني من التهاب الزائدة الدودية. قام الأطباء بإزالة الزائدة الدودية. بعد خمس سنوات، أحضر الشخص نفسه زوجته مرة أخرى بسبب التهاب الزائدة الدودية. كيف يكون هذا ممكنا الإجابة كان قد طلق الأولى وتزوج أخرى.
  • السؤال حصان يقفز فوق قلعة ثم يهبط على رجل. الرجل يختفي. ماذا يحدث الإجابة كانت لعبة الشطرنج
  • السؤال ولد رجل في 1945، لكنه يبلغ من العمر 30 عامًا فقط الآن. كيف يكون هذا ممكنا الإجابة 1945 رقم غرفة المستشفى التي ولد فيها
  • السؤال يمكن أن تستوعب الحافلة عددًا من الأشخاص. كان نصف ممتلئ منذ البداية، وفي المحطة الأولى، نزل y الناس. كم عدد الأشخاص الذين يمكنهم الآن ركوب الحافلة الإجابة في البداية، كان عدد المقاعد الشاغرة في الحافلة x / 2. بعد توقف الحافلة الأولى تصبح x / 2 + y.
  • السؤال ما هو اليوم الذي يلي أول أمس إذا كان يوم الأحد سيكون بعد يومين من الآن الإجابة يوم الخميس. اليوم هو الجمعة لأن “بعد يومان من الآن سيكون الأحد”. “اليوم الذي يلي أول أمس” هو البارحة فقط، لذا فهو يوم الخميس.

أسئلة ذكاء محرجة في المقالات الشخصية

نضع لكم فيما يأتي مجموعة متميزة من أسئلة ذكاء محرجة في المقابلات الشخصية وأجوبتها النموذجية، حيث أن الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها تدرس ردة فعل المتقدم

  • السؤال هل لديك معدل ذكاء يزيد عن 130 الجواب تم وضع هذا السؤال للتحقق من “التواضع الفكري” و “نعم” قد تكون أسوأ إجابة على هذا السؤال. حيث إن ذكر درجات معدل الذكاء الخاص بك يرسل رسالة خاطئة من أنك تعظم نفسك.
  • السؤال ماذا سنتناول على العشاء هذا المساء الإجابة لا تعطي إجابة مثل “ما تريد”، “أنا لا أمانع”، “ما الذي تريده”، وما إلى ذلك. سيخفي هذا جودة قيادتك أو اتخاذ موقف، عندما يُطلب منك رأيك. سيظهر هذا استعدادك لتحمل المسؤولية.
  • السؤال هل أنت كسول وغير كفء الجواب يريد القائم بإجراء المقابلة فقط توظيف أشخاص أكفاء، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تقول نعم لما لست عليه. لذا فإن قولك “بل ذكي ونشيط” سيكون الجواب الصحيح لتجنب هذا السؤال.
  • السؤال هل لديك سجل حافل للقيام بشيء جيد حقًا الجواب حاول إعطاء إجابة ذكية عن طريق الإجابة مثل نعم بالغالب؛ سيكون هناك دائمًا شيء ما يجب إعادة حله في نهاية اليوم. هذا سوف يسلط الضوء على مهارات حل المشكلات عندك.
  • السؤال ما هي نقاط ضعفك الجواب شكّل إجابتك في قصة حول كيفية عملك على إحدى نقاط ضعفك وتحويلها إلى قوة متنامية. إذا تمكنت من ربط هذه القوة المتزايدة بإحدى المهارات المطلوبة للوظيفة التي تسعى إليها، فستحصل حقًا على إجابة لهذا السؤال.
  • السؤال لماذا تريد العمل هنا الإجابة للإجابة على هذا، أو ما هو وثيق الصلة “ما هي بيئة عملك المثالية”، ابحث في بيان مهمة الشركة بالإضافة إلى أي أخبار إيجابية يمكنك العثور عليها حول الشركة قبل المقابلة. حاول أن تنسج تفاصيل كلاهما في إجابتك.
  • السؤال أين ترى نفسك بعد خمس سنوات الإجابة غالبًا ما يتم طرح سؤال المقابلة الصعب هذا من قبل أصحاب العمل الذين يبحثون عن شعور بالالتزام من المرشحين. تحتاج إلى الإجابة بشرح طريقة توضح أن أهدافك تتوافق مع أهداف الشركة وأنك تأمل في النمو بطرق تتماشى مع الوظيفة التي تبحث عنها حاليًا. هذا سؤال مقابلة مهم لا يجب أن تفشل فيه.
  • السؤال لماذا تريد ترك شركتك الحالية الإجابة هذا السؤال يتطلب منك أن تجد جانبًا من جوانب شركتك الحالية (أو السابقة) الذي أعجبك والذي يوجد أيضًا في الشركة التي تجري مقابلة معها، ثم تتحدث عنها بصدق. ولا تتحدث أبدًا بشكل سلبي عن صاحب عمل سابق.
  • السؤال لماذا توجد فجوة في تاريخ عملك الإجابة كن مستعدًا للإجابة على هذا السؤال بشرح طريقة تؤكد على كيفية توظيفك لمهاراتك المهنية خلال أوقات البطالة، كن صريحًا بشأن كيف ولماذا تركت الوظائف السابقة، بما في ذلك الفصل من العمل، ولكن لا تقع في فخ انتقاد أرباب العمل السابقين. ما عليك سوى التأكيد على الجوانب الإيجابية لكل تجربة عمل سابقة.

أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية بالانجليزي

نضع لكم فيما يأتي مجموعة متميزة من أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية بالانجليزي وأجوبتها النموذجية يمكنكم الاستعانة بها قبل الذهاب إلى أي مقابلة عمل، لأن العديد من المسؤولين عن التوظيف يحبون اعتماد اللغة الإنجليزية خلال المقابلة من أجل اختبار المتقدم

  • Question A red house is made of red bricks; a blue house is made up of blue bricks than what does the green house is made up of? Answer Green house is made up of Glasses
  • Question Explain how five minus two equal 4? Answer If you take f and e from five what remain is Roman numeral iv.
  • Question What two words, when combined, hold the most letters? Answer “Post” and “office”.
  • Question People who smoke are much more likely to develop lung cancer than those who do not smoke. What research would possibly show that cigarette smoking does not cause cancer? Answer One that shows an indirect relationship between smoking and lung cancer, i.e “smoking causes X, X causes lung cancer”. The key here is to look at “cause” as a direct relationship.
  • Question Make one word from all the following jumbled letters R E O D N O W Answer “One word”.
  • Question What kind of cheese is made backwards? Answer Edam cheese.
  • Question What has four legs but only one foot? Answer A bed.
  • QuestionWhich verb does not belong with the others in this set? BRING BUY CATCH DRAW FIGHT SEEK TEACH THINK Answer DRAW is the only verb on the list with a past tense that does not rhyme with OUGHT.
  • Question What does this mean? “GGES EGSG SEGG ESGG” Answer Scrambled eggs.

أصعب 10 أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية IQ test

نضع لكم فيما يأتي أصعب أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية IQ test وأجوبتها النموذجية يمكنكم الاستعانة بها قبل الذهاب إلى أي مقابلة عمل، ومشاركتها مع أصدقائك

سؤال ذكاء رقم (1)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية يعتمد بشكل أساسي على الحسابات

السؤال يوجد مطعم له 4 بوابات، على سبيل المثال A و B و C و D. الشرط الآن هو أنه في كل مرة تدخل فيها إلى المطعم، يتعين عليك دفع 5 دولارات وفي كل مرة تغادر المطعم، يتعين عليك الدفع مرة أخرى 5 دولارات. أيضًا، كلما دخلت المطعم، ستحصل على ضعف أي مبلغ لديك. الآن تدخل المطعم عبر البوابة A وتخرج من البوابة B، مرة أخرى تدخل المطعم من البوابة C وتخرج من البوابة D، في نهاية هذه العملية تجمع ما لديك لتكتشف أن لا نقود معك. لذا احسب مقدار المال الذي يجب أن تحمله معك عند دخولك إلى الكازينب

الحل علينا إجراء بعض الحسابات من أجل إيجاد الحل، ولنفترض أنه عند دخولك إلى المطعم، كان لديك المبلغ “X”K ,عندما تدخل البوابة أ تنفق 5 دولارات، فيصبح المبلغ (X-5)، ولكن هناك شرط، سوف يتضاعف المبلغ الخاص بك عندما تدخل المطعم ويصبح 2 (x-5)، على سبيل المثال، (2X-10)، بعد ذلك تغادر المطعم من خلال البوابة B، وتدفع 5 دولارات، مما يجعل المبلغ (2X-15). ثم مرة أخرى تدخل المطعم من خلال البوابة C، وتدفع 5 دولارات، وبالتالي فإن المبلغ الذي لديك الآن (2x-15) والذي يصبح (2X-20).

أنت الآن في المطعم. سيحصل المبلغ الخاص بك على مضاعفة ليصبح  2 * (2x-20) وهو (4x-40). أخيرًا، تقوم بالخروج النهائي من البوابة D بدفع 5 دولارات، مما يجعل المبلغ (4x-40-5) أي(4x-45). الشرط هو عندما تغادر المطعم أخيرًا، يجب أن يكون لديك مبلغ 0 من المال المتبقي معك لذلك، ستكون لدينا المعادلة 4x-45 = 0، ونحلها لنحصل على الإجابة 11.25 يجب أن تحمل مبلغ 11.25 دولارًا داخل المطعم حتى لا تغادر بأي أموال في النهاية.

الجواب 11.25 دولارًا.

سؤال ذكاء رقم (2)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية يعتمد على المهارات الرياضية بشكل أساسي

السؤال ماذا سيكون الرقم التالي في السلسلة 5،10،19،32،49،70 ….

الحل سيكون الرقم التالي 95. ويمكنك إيجاد الإجابة من خلال حساب الفرق بين كل رقم والرقم المجاور، وحينها سوف تجد أن لكل إجابة زيادة قدرها 4، وآخر فرق بين رقمين هو 21، لذا فإنه مع زيادة 4 يكون الفرق التالي 25، كما يأتي 10-5 = 5 19-10 = 9 32-19 = 13 49-32 = 17 70-49 = 21 70 = 25 وبالتالي، -70 = 25، من خلال حل المعادلة السابقة نحصل على 25 + 70 = 95

سؤال ذكاء رقم (3)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء رياضي للمقابلات الشخصية مع الحل الصحيح والشرح

السؤال لدينا لجنة مكونة من 10 أعضاء، حيث أن متوسط عمر جميع الأعضاء العشرة هو نفسه كما كان قبل 4 سنوات، لأن العضو الكبير يتم استبداله بعضو شاب اكتشف الفرق بين عمر العضو الجديد والعضو القديم

الحل لنفترض أن مجموع تسعة أعضاء = X وعمر الرجل العجوز = Z لذا فإن متوسطها قبل 4 سنوات = (x + z) / 10 بعد 4 سنوات، يُستبدل Z بـ Y. الآن يكون المتوسط الحسابي​​= (x+ 4×10 + y)/ 10 Avg= (x + z)/10 = (x + 40 + y)/10 إذن في النهاية ستحصل على z = y + 40 عضو اللجنة الشاب أصغر ب 40 عامًا من الكبير.

سؤال ذكاء رقم (4)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية يقيس مدى ذكاء الشخص المتقدم للوظيفة في استخدام أسهل الطرق للتوصل إلى الحل الصحيح

السؤال ابحث عن رقم مكون من 8 أرقام إذا ضرب في 9 أو أي من مضاعفاته (18، 27، 36، 45، …) سيحصل على عامل الضرب المتكرر (n) عدد المرات مثل 111111، 22222، 333333 وهكذا.

الحل هذا الرقم المكون من ثمانية أرقام هو 12345678 12345678 × 9 = 111111111111 12345678 × 18 = 222222222222 12345678 × 27 = 333333333333 وهكذا

سؤال ذكاء رقم (5)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية، وهو من الأسئلة غير الشائعة لذلك فهو مهم جدًا

السؤال إذا كانت لديك قطعة ورق بسمك 0.1 مم، فكم مرة يتعين عليك طي الورقة من المنتصف لتصبح طويلة بما يكفي للوصول إلى القمر

الحل مع كل طية للورق، يتضاعف سمك الورق، وبعد طيتين سيصبح سمكه 2 مم. من أجل الوصول إلى ارتفاع القمر، تحتاج فقط إلى 42 طية من الورق حيث ستغطي مسافة 439,804,651,110 مم

سؤال ذكاء رقم (6)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية يعتمد على قدرات المتقدم للوظيفة الفيزيائية

السؤال إذا كانت السيارة تسير بسرعة 100 ميل في الساعة على طريق مستقيم، فما سرعة كل عجلة من عجلاتها عند نقطة ملامستها للأرض

الحل صفر، عندما تتحرك العجلة، تتحرك بطريقتين ؛ دورانيًا حول مركزها وأفقياً في اتجاه الحركة. عند نقطة التلامس مع الأرض، تلغي كلتا الحركتين بعضهما البعض، تاركين صافي سرعة (بالنسبة للطريق) صفر.

سؤال ذكاء رقم (7)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية يعتمد على المنطق مع الحل الصحيح

السؤال لديك مؤقتان رمليان، يمكن أن تظهر المؤقتات 4 دقائق و 7 دقائق على التوالي. استخدم كلاً من مؤقتات الرمل (في وقت واحد أو واحدًا تلو الآخر أو أي مجموعة أخرى) وقم بقياس 9 دقائق بواسطتها.

الحل يمكنك حساب 9 دقائق من خلال الخطوات الآتية

  • ابدأ بمؤقت الرمل لمدة 7 دقائق ومؤقت الرمل لمدة 4 دقائق.
  • بمجرد انتهاء مؤقت الرمل لمدة 4 دقائق، اقلبه رأسًا على عقب على الفور.
  • بمجرد انتهاء مؤقت الرمل لمدة 7 دقائق، اقلبه رأسًا على عقب على الفور.
  • بعد انتهاء مؤقت الرمل لمدة 4 دقائق، اقلب مؤقت الرمل لمدة 7 دقائق رأسًا على عقب (يحتوي الآن على دقيقة من الرمال)
  • لذلك بشكل فعال 8 + 1 = 9.

سؤال ذكاء رقم (8)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية مع الإجابة الصحيحة

السؤال توجد حافلة بها 100 مقعد محدد (مسماة من 1 إلى 100). هناك 100 شخص يقفون في طابور. يتم تصنيف الأشخاص أيضًا من 1 إلى 100. يصعد الأشخاص على متن الحافلة بالتسلسل من 1 إلى n. القاعدة هي أنه إذا صعد الشخص “س” إلى الحافلة، فإنه يتحقق مما إذا كان المقعد “س” فارغًا. إذا كان فارغًا، يجلس هناك، وإلا فإنه يختار بشكل عشوائي مقعدًا فارغًا ويجلس هناك. بالنظر إلى أن الشخص الأول يختار المقعد بشكل عشوائي، فأوجد احتمال أن يجلس الشخص رقم 100 في مكانه، أي المقعد رقم 100.

الحل الإجابة النهائية هي احتمال أن ينتهي المطاف بآخر شخص في مقعده الصحيح هو بالضبط 1/2، والمنطق في السؤال على النحو التالي

  • أولًا لاحظ أن هذا السؤال يتبع قاعدة الاحتمالات المستقلة، أي أن كل شخص يدخل إلى الحافلة إذا لم يجد الكرسي الخاص به فارغًا يبحث عن أي مقعد فارغ بشكل عشوائي. وهذا الأمر ينطبق على الأخير.
  • ثانيًا نظرًا لأنه في كل خطوة اختيار، من المرجح أن يتم الجلوس في الكرسي نفسه أو كرسي آخر، فإن الشخص الأخير سيحصل إما على مقعده أو مقعد آخر باحتمالية متساوية هي 1/2.

سؤال ذكاء رقم (9)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية مع الحل الصحيح يمكنكم مشاركته مع الأصدقاء

السؤال يقف N من الأشخاص في دائرة. يتم تصنيفها من 1 إلى N بترتيب في اتجاه عقارب الساعة. كل واحد منهم يحمل بندقية ويمكنه إطلاق النار على شخص على يساره. بدءًا من الشخص 1، يبدأون في التصوير بالترتيب، على سبيل المثال بالنسبة لـ N = 100، يقوم الشخص 1 بإطلاق النار على الشخص 2، ثم يقوم الشخص الثالث بإطلاق النار على الشخص 4، ثم يقوم الشخص 5 بإطلاق النار على الشخص 6 …… .. ثم يقوم الشخص 99 بإطلاق النار على الشخص 100، ثم يقوم الشخص 1 بإطلاق النار الشخص 3، ثم الشخص 5 يطلق النار على الشخص 7 …… ويستمر حتى يموت الجميع ماعدا واحد. ما هو فهرس ذلك الشخص الأخير

الحل اكتب 100 في النظام الثنائي، وهو 1100100 وخذ المكمل وهو 11011 وهو 27. اطرح المكمل من الرقم الأصلي. إذًا 100-27 = 73. يمكنك أن تجرب الحل لـ 50 شخصًا. 50 = 110010 في النظام الثنائي. المتمم هو 1101 = 13. لذلك، 50-13 = 37. وبالنسبة للرقم على صورة (2 ^ n)، ستكون الإجابة هي الشخص الأول في السلسلة. لنأخذ مثالا 64 = 1000000 المتمم = 111111 = 63. 64-63 = 1. يمكنك تطبيق هذا لأي “n”.

سؤال ذكاء رقم (10)

نسرد لكم فيما يأتي سؤال ذكاء للمقابلات الشخصية مع الحل الصحيح والشرح المفصل

السؤال هناك 7 سجناء يجلسون في دائرة. السجان له قبعات من 7 ألوان مختلفة (كمية لا حصر لها من كل لون). يضع السجان غطاءً على رأس كل سجين يمكنه اختيار وضع أي غطاء على رأس أي شخص آخر. يمكن لكل سجين رؤية جميع القبعات ماعدا قبعاتها. يأمر السجان الجميع بالصراخ بلون قبعاتهم في نفس الوقت. إذا كان أي شخص قادرًا على تخمين لونه قبعته بشكل صحيح، فإنه يطلقه من غير مقابل. خلاف ذلك، سيرسلهم في زنزانة ليتعفن ويموت. هل يمكن ابتكار مخطط يضمن عدم موت أحد من السجناء

الحل قم بتعيين رقم فريد من 0-6 لكل لون من الألوان السبعة. الآن، سنقوم فقط بالحسابات المعيارية (تبعًا للمقياس 7). خصص لكل من السجناء السبعة رقمًا فريدًا من 0-6. إذا كان الرقم المخصص للسجين P هو N، فإن P يخمن دائمًا أن مجموع الألوان المخصصة لجميع السجناء هو M. وهكذا، فإنه يحسب لونه في ظل هذا الافتراض من خلال ( M-مجموع الألوان التي يراها)، وبالتالي سيكون هناك دائمًا سجين يخمن الرقم الصحيح.

استجابة كل سجين هي دالة لألوان الستة الآخرين، لذلك إذا قمت بإصلاح ألوانهم وغيّرت لونه، يمكنك أن ترى أنه سيكون على صواب في سُبع الحالات بالضبط (= 7 ^ 6). مجموع (في جميع الاحتمالات) لعدد السجناء الصحيح هو 7 * (7 ^ 6) = 7 ^ 7. ولا يمكن أن يكون لكل احتمال أكثر من شخص واحد على حق. إن كون المرء على صواب بشأن لونه يعادل كونه محقًا بشأن مجموع ألوان كل السجناء، ونتأكد من أن شخصًا واحدًا على الأقل يخمن المجموع الصحيح من خلال التأكد من أن الجميع يخمنون رقمًا مختلفًا.

أسئلة ذكاء في المقابلة الشخصية وأجوبتها pdf

إن كنت ممن يبحثون عن عمل، عليك أن تترب على حل أسئلة الذكاء بشكل جدي حتى تكون مستعدًا لكل أنواع الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليك، ولنسهل عليكم هذه المهمة نضع لكم فيما يأتي مجموعة من أسئلة ذكاء في المقابلة الشخصية وأجوبتها pdf يمكنك أن تحملها  بكل سهولة ويسر والتدرب عليها، وكذلك مشاركتها مع الأصدقاء الباحثين عن عمل.