أسباب وفاة الشاعر نجيب شهاب الدين، منذ الإعلان عن نبأ وفاة الشاعر المصري الكبير نجيب شهاب الدين الذي انتشرت أشعاره وحفظتها الشعوب العربية عن ظهر قلب ومواقع ومحركات بحث على ضجت شبكة الإنترنت بعلامات بحث متنوعة تتعلق بالشاعر العامي المصري، وأبرزها أولئك الذين يبحثون عن سبب وفاة الشاعر نجيب شهاب الدين، مؤلف واحدة من أقوى وأشهر القصائد في حب مصر (يا مصر، استمر واسحب الحيل)، ومن أجل توفير جميع المعلومات والإجابة على جميع أسئلة واستفسارات زوارنا وقرائنا، سنذكر في هذا المقال سبب وفاة شهاب الدين وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة له.

نبذة عن الشاعر نجيب شهاب الدين

وهو شاعر مصري معاصر من شعراء العامية المصريين، اشتهر وانتشر من خلال قصائده وقصائده السياسية التي لاقت رواجًا في الأوساط السياسية، فضلاً عن الاعتقالات. المصري ومحبي الشعر العامية، الشاعر نجيب شهاب الدين، من كتاباته وقصائده العامية، ومن أبرز أشعاره (يا مصر أمتي واسحب الحيل، المنبوذون، مولى جوادك)، و قصائد أخرى وغيرها من القصائد التي تعتبر من قصائد الشعر العامية، وقصيدته التي غناها الشيخ إمام – أبرز مطربي الأغاني الوطنية المصرية – (يا مصر انطلق واشغل الحيل) التي كتبها في أصبح حب مصر رائجًا وانتشر بقوة في جميع أنحاء مصر والوطن العربي. مصر والسياسة العامة التي سببت له الكثير من المشاكل مع قوات الأمن والسلطات المصرية.

أسباب وفاة الشاعر نجيب شهاب الدين

سبب وفاة الشاعر نجيب شهاب الدين هو معاناته الشديدة من أمراض العمود الفقري التي عانى منها لسنوات عديدة قبل أن يصاب بالشلل في الأشهر الأخيرة بآلام مفرطة لم يستطع تحملها، وبعد وفاته انتشر الخبر بقوة. في الأوساط الإعلامية وعلى الإنترنت، بعد إعلان عائلته الخبر في وقت سابق يوم الثلاثاء 1 يونيو 2022 م، صرح محمد بهجت نجل شقيق الشاعر للصحافة أن صلاة الجنازة ستقام على الشاعر نجيب شهاب. الدين يوم الاربعاء تمام الساعة الواحدة ظهرا بمسقط رأسه شبين الكوم بمحافظة المنوفية بمصر. تدهورت حالة شهاب الدين كثيراً في السنوات الماضية نتيجة مشاكل العمود الفقري التي كان لها تأثير قوي على صحته، حيث تسببت له بألم شديد ومستمر ناتج عن آلام في العظام جعلته غير قادر على الحركة ومات بعد ذلك. عدة أشهر.

معاناة الشاعر نجيب شهاب الدين من الوحدة والعزلة

كشف الأستاذ محمد بهجت، ابن شقيق الشاعر نجيب شهاب الدين، لوسائل الإعلام، أن دفن الشاعر الراحل سيكون اليوم التالي لوفاته، لأن ابنه يعيش في فرنسا منذ سنوات، وأن شهاب الدين كان يعيش بمفرده فيها. شقته في القاهرة بعد سفر نجله إلى فرنسا، حيث أضاف بهجت – الذي رافق الشاعر في أيامه الأخيرة – أن الشاعر نجيب شهاب الدين عاش السنوات الأخيرة قبل وفاته في حالة شرود شبه دائمة، ولم يتكلم إلا قليلاً وهذه هي طبيعته، توفي ودفن في مسقط رأسه بالمنوفية يوم 1/6/2022 م الساعة الواحدة ظهراً عن عمر يناهز 77 عاماً.

الشيخ إمام يتحدث عن الشاعر نجيب شهاب الدين

– كما أشرنا – كانت هناك علاقة صداقة وعمل قوية تربط الشاعر نجيب شهاب الدين بالشيخ إمام، وغنى الإمام أكثر من قصيدة لشهاب. الأوقات التي اعتقل فيها الشيخ إمام عام 1974 م، مع الشاعر أحمد فؤاد نجم في القضية المعروفة بقضية “أنت تكريم نيكسون بابا”، والتي كانت إثر زيارة الرئيس الأمريكي نيكسون لمصر، وحين سأل الشيخ إمام عن فأجاب الشاعر نجيب شهاب الدين

“هو صديق أراه أحيانًا ويسافر أحيانًا إلى بلده، وقد كتب قصيدتين أعجبتني إحداهما تقول (يا مصر، قم واسحبي الحيل)، والثانية تقول (قل حصانك)، فلكلوري وليس سياسياً، وقمت بتأليف القصيدتين وغنيتهما في جلسات خاصة لأنني لم أقترب من الإذاعة منذ عام 1968 م، بأوامر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لأنني كنت أهاجمه في الأغاني وهاجمته في 1967 م بعد النكسة ونجيب شهاب الدين مصري يحب مصر “.

نجيب شهاب الدين شاعر الفقراء والمنبوذين

خلال مسيرة الشاعر الراحل نجيب شهاب الدين اشتهر بانحيازه للفئات الفقيرة والمهمشة من الناس، ظهر هذا التحيز في قصيدة (المنبوذين) التي قالها في البداية “أيها المنبوذين في الهند، أوقفوا دموعكم، مصر بها ملايين المنبوذين”، في وقت مبكر من حياته منذ الستينيات، حارب خلال هذه الرحلة الطويلة بالشعر قبل أن ينعزل نتيجة المرض وتطارده قوات الأمن، عدة معارك شعرية كتب خلالها العديد من القصائد في حب الوطن والثورة ضده. الاستبداد والفساد اللذان سببا له الكثير من المتاعب والملاحقات الأمنية، وكما ذكر شهاب الدين لم ينس من أشعاره الفئات الفقيرة والمعدمة الذين أؤمنوا به وبأشعاره وقصائده.

أبرز قصائد الشاعر نجيب شهاب الدين

وكانت قصيدة (يا مصر أمتي واسحب الحيل) ولا تزال أبرز وأقوى أشعار الشاعر نجيب شهاب الدين في حب مصر. أثرت في جماهير المصريين على مر العصور، وكانت قصيدة شهاب الدين من أهم القصائد التي غناها شباب ثورة 25 يناير 2011 في مصر، وكانت كلماتها كالآتي/

يا مصر انهض واسحب الحيل .. كل ما تتمناه لي

لا ظلم ولا الليل يحيطني .. أمان أمان بيرم أفندي

رفع جبهات حرة شريفة .. مد الأيدي لأداء المهمة

ينقصنا مؤذن وخليفة .. ونور بين السماء والأرض

يا مصر تعود كما فعلت مرة .. تنهد من الأزهر وتدين

يا مصر ارجعي إلى الزمان. أنت عصى الأعداء وعنيدة

أمان أمان بيرم أفندي. يتدفق الدم في مياه النيل

ويفتح النيل سجني .. والسجن يرمي بالقطيع والتبن

نتضور جوعا ونتعري ونبني .. يا مصر ما زلنا كثيرون

لا تنزعج من أذى الآخرين .. يا مصر املأ قلوبنا بالخير

وحلمنا وردة مندي .. أمان أمان بيرم أفندي

صباح الخير يا جينينا .. صباح الخير من رآك

يا أخضر من غرس إيدينا .. شربت من بحر هوك

شربت من كأس حبيبي .. ووقعت في حب نايل أسمر نيوبي

غسلت جسدي ووجودي فيه .. وكتبت اسمه على ذقني

أمان أمان بيرم أفندي .. يا مصر انهض واصنع حيلك

كل ما تتمناه لي .. لا ظلم ولا ليل

أمان أمان بيرم أفندي