ما هي أول عملة في الإسلام، حيث يعتبر المال أهم نظام اخترعه الإنسان لإجراء المبادلات التجارية عبر التاريخ، ولولاها لما تمكّن الناس من حل المشاكل الاقتصادية والتجارية. مراحل تطورها عبر العصور المختلفة.

ما هي أول عملة في الإسلام

أول عملة إسلامية تم سكها هي الدينار الإسلامي، وأول من سك هذه العملة كان الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، حيث لم يكن للدولة الإسلامية قبل ذلك عملة مستقلة، وكانت تعتمد على عملات الدولة الإسلامية. الدول الأخرى في تعاملاتها مما يؤدي إلى الاعتماد الاقتصادي على الآخرين. ربما كان وجود كميات كبيرة من الذهب والفضة بين المسلمين، وكذلك الرغبة في السيطرة على الجانب النقدي، من أهم أسباب إصدار أول عملة إسلامية، بعد انتشار العديد من العملات المعدنية في الدولة الإسلامية، مثل العملات الرومانية. العملات المعدنية والعملات القديمة الفارسية والحميارية، وكان الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – محاولة لطباعة النقود على مستوى الدرهم، لكن عمله لم يتخذ شكلاً منظمًا.

وروي أن في مجلس الخليفة عبد الملك بن مروان حديث عن إطالة عمر الحكام، فقال له العلامة خالد بن يزيد بن مسعود قال علماء أهل الكتاب الأول وجدوا في كتبهم أن أطول الخلفاء عمرا هم الذين يقدسون الله تعالى بالمال “. لذلك أوقفه هذا. عزز الحكم فكرته في إصدار عملة خاصة للمسلمين، وبعد ذلك أمر الخليفة بإنشاء دار للصك، وعيّن أمهر الحدادين فيها لتكون العملة الإسلامية أفضل ما يمكن أن تكون. اختلف شكل الدينار عن العملة الرومانية حيث تمت إضافة شهادة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” إلى أحد جوانبها بخط كوفي بشكل دائري يتناسب مع شكل الدينار، وعلى الجانب الآخر أضيفت صورة للخليفة يحمل سيفه كرمز للسيادة.

التسلسل التاريخي للعملات في الدولة الإسلامية

التسلسل التاريخي لسك النقود من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سك أول مسكوكة إسلامية خالصة/

  • في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – تم استخدام الدينار الرومي والدرهم الفارسي.
  • وكان الخليفة – رضي الله عنه – يسير على خطى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المعاملات النقدية.
  • استخدم الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – الدرهم الفارسي مع تعديل طفيف بوضع عبارات (لا إله إلا الله – الحمد لله – محمد رسول الله).
  • وسار الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عنه – على خطى عمر في استعمال الدرهم بعبارة “الله أكبر”.
  • عن الخليفة – رضي الله عنه – أنه صك نقوداً من المسكوكات الساسانية.
  • أصدر معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – دينارا ووضع صورته فيه حاملا سيفه.
  • ويقال أن عبد الله بن الزبير – رضي الله عنه – صك مسكوكات باسمه (عبد الله أمير المؤمنين).
  • كان عبد الملك بن مروان في عهده أول عملة إسلامية خالصة تم سكها ووضعت عليها عبارات إسلامية.

عملة الدولة الإسلامية عبر العصور المختلفة

كان سك العملة في الدولة الإسلامية مرتبطا مباشرة بالخليفة، فتغيرت العملة الإسلامية مع تغير الدولة التي حكمت العالم الإسلامي، وسوف نظهر ذلك في الآتي/

عملة العصر الأموي

كان تطور العملات في هذا العصر واضحًا جدًا، حيث ظهرت أول عملة إسلامية خالصة، وبدأت العملات تنقسم إلى فئات مختلفة، ولكل فئة أهميتها الخاصة. واستبدلت صورة هرقل الموضوعة على عملات بيزنطية بصورة الخليفة ممسكاً بسيفه، واستبدلت النقوش البيزنطية بعبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” وهم بدأ كتابة اسم الخليفة الأموي الحالي على العملة المعدنية، وفي هذا العصر انتشر الدينار المصنوع من الذهب الخالص. بعد ذلك ظهر الدرهم المصنوع من الفضة النقية، ثم ظهر الفلس المصنوع من النحاس النقي. شهد هذا العصر المراحل الأولى من تجزئة العملة إلى فئات مختلفة.

عملة العصر العباسي

كانت العملات العباسية تشبه إلى حد كبير العملات الأموية، وظلت العملات المعدنية تظهر بنفس التعبيرات، باستثناء إضافة تاريخ الإصدار مع كتابة اسم الخليفة تحت الشهادتين على وجه واحد من العملة. على العملة من الخلف، ومن أشهر الخلفاء العباسيين الذين وضعوا صورهم على العملة، الخليفة العباسي المتوكل، والخليفة العباسي المقتدر.

العملة الفاطمية

استمرارًا للنقاش حول ما كانت أول عملة إسلامية، حققت العملات المعدنية في العهد الفاطمي تطوراً ملحوظاً، واختلفت في الشكل والمضمون، فأصبحت كثيرة النقوش والزخارف، ومن جانب واحد تمت كتابة ثلاث دوائر متداخلة بينها بالخط الكوفي، و وعلى الجانب الآخر اسم الخليفة وكتابات أخرى ومن النصوص التي كتبت على العملة في العصر الفاطمي لا إله إلا الله محمد رسول الله محمد خير الرسل على خير أولياء الأمور محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليعلنه على الدين كله.

العملة الأيوبية

اختلفت العملات المعدنية في العصر الأيوبي اختلافًا كبيرًا عن بقية العملات المعدنية في العصور الإسلامية السابقة. لم يعد لديهم أي صيغ لشهادة التوحيد مكتوبة عليهم. بل كان يكفي كتابة اسم الخليفة واسم حاكم مصر. كما اختلفت العملة الأيوبية في التصميم الفني للعملة، كما اختلفت طبيعة تشكيل الكتابة الكوفية، فأخذت شكلاً زخرفيًا، فهي تعكس العديد من سمات الفنون التشكيلية في ذلك العصر.

عملة العصر المملوكي

بدأ تطور العملة الإسلامية في العصر المملوكي، حيث تولت شجرة الدر، زوجة الملك الصالح نجم الدين أيوب، عرش مصر، حيث كانت عبارة (المستصمة الصالحية، ملكة كتب المسلمون والدة المنصور خليل أمير المؤمنين على الوجه الآخر (لا إله إلا الله). محمد رسول الله بعثه بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله) ثم ظهر السلطان قطز الذي أصدر عملة جديدة كتب عليها تاريخ انتصاره على المغول في المعركة الشهيرة. عين جالوت، وكتب عليها عبارة (الملك المنتصر سيف الدنيا ودين قطز).

عملة العصر العثماني

أهم ما يميز عملة العصر العثماني أنها تحتوي على بعض الكتابات الواضحة والسهلة، لذلك كان من السهل قراءة النقوش عليها بكل سهولة. لم يعد يعبر عن أي شيء سوى السلطة الحاكمة، وعملة الدولة العثمانية كانت متداولة لفترة طويلة من الزمن، كما كتب عليها تاريخ ومكان إصدارها.

تطور المال عبر التاريخ

لم يستخدم الإنسان المال في الحياة الحرجية، حيث لم يكن بحاجة إلى التبادل في ذلك الوقت، ولكن عندما استقر الإنسان واحتاج إلى ما لدى الآخرين، ظهرت الحاجة إلى ابتكار شيء ذي قيمة يتم من خلاله تبادل الأشياء المختلفة، في العصور القديمة، استخدم الصينيون المحار للتبادل في اليونان، تم استخدام الثور، لكن فقدان هذه الوسائل وتلفها وعدم القدرة على تقسيمها، دفع الإنسان إلى استخدام المعادن كوسيلة للتبادل، ويتفق العلماء على أن الليديين في آسيا الصغرى خلال كان عهد الملك كروسيوس ملك ليديا، أول من صك العملات الذهبية والفضية، ثم انتشرت هذه الفكرة حول طريق التجار إلى جميع أنحاء العالم.

مراحل تطور النقود الورقية

في الختام، ما كانت أول عملة إسلامية، يجدر القول أن ظهور العملة الورقية يعود إلى القرن الحادي عشر الميلادي، كما ظهرت في الصين خلال عهد أسرة سونغ، ثم انتشرت إلى إيطاليا وهولندا وبريطانيا. في البداية، استبدل التجار الذهب والفضة بوثائق مكتوبة تحتوي على مقدار ملكيتهم، والتي كانت نواة الورقة البديلة للعملات المعدنية، ثم تطورت هذه الأوراق وأصبح من الممكن دفعها لأي بائع متداول، وظهور ساعدت الطباعة على تطوير العملات الورقية بشكل كبير وظهور العملات الحديثة التي نتداولها اليوم، وقد تمكنت أستراليا مؤخرًا من طباعة عملة مصنوعة من الورق وهي مصنوعة من رقائق البلاستيك، والتي تتميز بطول عمرها ومقاومتها للماء و صعوبة في التزوير، ويبدو أن هناك نزعة في الوقت الحاضر لاعتماد هذا النوع من العملات.