من أول ملك فرعوني آمن بالتوحيد، حيث ذكرت العديد من النصوص الشرعية أن بعض الأنبياء أرسلهم الله تعالى إلى الفراعنة في مصر، لذلك آمن بعضهم بالتوحيد، وكانت الحضارة المصرية القديمة من أعظم الحضارات، على الأرض، والعديد من أسرارها لم يتم الكشف عنها حتى الآن، لذلك فهو مهتم بالحديث عن من كان أول ملك فرعوني يؤمن بالتوحيد، وبيان العديد من المعلومات المتعلقة بهذا الملك.

من أول ملك فرعوني آمن بالتوحيد

كان أول ملك فرعوني يؤمن بالتوحيد هو الفرعون إخناتون الذي حكم القديم لمدة سبعة عشر عامًا، بين عامي 1353 ق.م – 1336 ق.م. كان اسم هذا الملك أمنحتب الرابع، ولكن بعد ست سنوات من توليه العرش أطلق على نفسه اسم أخناتون وهو الاسم الذي اشتهر به، وهو يعني الجميل بقرص الشمس أو (روح آتون)، خلال فترة حكمه، سعى إخناتون إلى توحيد العديد من آلهة مصر القديمة، بما في ذلك الإله آمون، وعبادة الإله الواحد آتون، مما أحدث ثورة دينية في مصر القديمة.

التوحيد في مصر القديمة

الدين هو القوة المهيمنة على المصري القديم، لدرجة أنه يستمد أدبه وفنه وقصصه كلها من الدين والآلهة، والآلهة في مصر القديمة كثيرة ومتنوعة، والمعتقدات الدينية متنوعة للغاية، ومن الآلهة والمعتقدات التي آمن بها المصريون القدماء (آلهة السماء – آلهة الشمس – الآلهة النباتات – الآلهة الحيوانية – آلهة العلاقات الجنسية – الآلهة البشرية – أوزوريس – إيزيس وحورس – الآلهة الصغرى – الكهنة – عقيدة الخلود – كتاب الموتى)، وأخذ كل ملك أو فرعون آلهة مختلفة عن الآخر، حتى جاء الملك إخناتون، أول ملك فرعوني يؤمن بالتوحيد، وقام بثورة دينية في مصر القديمة، والتي لخصت في توحيد الآلهة على شكل إله واحد يدعى آتون.

مفهوم التوحيد

يختلف معنى ما نؤمن به اليوم عن معنى التوحيد الذي دعا إليه الملك إخناتون، التوحيد الذي نعرفه هو الإيمان بأن الله واحد وليس له شريك، وقد قسمه العلماء إلى ثلاثة أقسام توحيد التقوى، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات، فتوحيد التقوى، هو إفراد الله تعالى بأفعاله من خلق وملك وتدبير وإحياء وموت ونحو ذلك، وتوحيد اللاهوت هو إفراد الله تعالى بكل أنواع العبادة الظاهرة والباطنية قولاً وفعلاً والنفي. عبادة من كل شيء غير الله معلومات عن، وله أسماء وصفات، فيؤمن العبد أن الله لا يشبهه في أسمائه وصفاته.

دين اخناتون

يعتبر إخناتون أول من أسس دينًا حديثًا يوحد الطقوس الدينية في مصر القديمة في عهده، أسس عبادة على أساس تقديس الإله آتون، الذي صور في بعض الآثار القديمة على أنه قرص الشمس، حيث ظهرت نقوش تصور الإله آتون كقرص شمس في السماء، وتمتد شعاعته إلى أسفل لتصل إلى العائلة المالكة، وكرس إخناتون جهوده للعبادة الجديدة، فقام ببناء العديد من المعابد الجديدة المخصصة لعبادة الإله آتون، مثل الكرنك وتل العمارنة، بالإضافة إلى عدد كبير من موائد القرابين، للاحتفال بالإله آتون. كما عملت على محو وإخفاء كل الآثار التي تحمل صورة أو اسم الآلهة السابقة وعلى رأسها الإله آمون مما مهد الطريق لظهور فكرة التوحيد.

معلومات عامة عن الملك اخناتون

بعد أن تعرفنا على الملك الفرعوني الأول الذي آمن بالتوحيد، سنذكر بعض المعلومات المتعلقة به. أخناتون أو أمنحتب الرابع هو فرعون الأسرة الثامنة عشرة، والده أمنحتب الثالث ووالدته تيي، التي جاءت من بيئة شعبية، على عكس ما هو معروف عن زوجات الفراعنة، الذين جاءوا من سلالات متميزة، أما بالنسبة لممرضته، هي ت. حكم مصر القديمة مع زوجته نفرتيتي لمدة 17 عامًا، وسعى لتوحيد آلهة مصر القديمة، بما في ذلك الإله آمون رع في شكل الإله الواحد آتون.

ونقل العاصمة من طيبة إلى عاصمته الجديدة أخناتون بالمنيا حيث ظهر الفن الواقعي خاصة في النحت والرسم. حتى أعالي الفرات شمالاً والنوبة جنوباً، واختلطت بداية حكمه بانتهاء حكم أبيه الذي بلغت مصر في عهده ذروة مجدها في تاريخها القديم، وامتد نفوذها من جزيرة الفرات والأناضول وكريت وحوض إيجة إلى النوبة.

من زوجات الملك اخناتون

اخناتون اول ملك فرعوني يؤمن بالتوحيد تزوج من نفرتيتي وجعلها ملكته وسيدة سعادته على حد تعبيره، تشير الدراسات التاريخية إلى أنها أنجبت له ست بنات ولم تنجب منه أي ذكر، لذا تولى أخوه بعد وفاته، ولما غير أخناتون اسمه، غيرت زوجته نفرتيتي اسمها أيضًا إلى (نفر – نفروا – آتون)، (الجميل هو مجد آتون)، وحملت أميرات بنات الملك بدورها أسماء تحتوي على اسم الإله الجديد، وتشير الدراسات التاريخية إلى أن الملك حرص على تصوير حبه لملكته وسعادته القادمة. لكن يرجح أنه تزوج زوجة أخرى تسمى كيا، بهدف ولادة ولي العهد، لذلك يعتقد بعض العلماء أن كيا هي والدة توت عنخ آمون.

ما العاصمة الجديدة لإخناتون

قرر إخناتون بناء عاصمة جديدة ومقر للإله آتون وبلاطه الملكي، اتخذ الملك هذا القرار بسبب المقاومة المتزايدة لكهنة آمون ضد إلهه الجديد آتون، أصبحت مقرًا للعائلة المالكة المقدسة، والمركز الأخلاقي والسياسي للمملكة، حيث يقيم كبار الوزراء والوكالات الحكومية.

أبرز إنجازات إخناتون

تولى إخناتون السلطة عندما كان شابًا، لكنه كان أحد أكثر الفراعنة إثارة للجدل. لم يكن عهده يخلو من الإنجازات، إلا أنه كان أول ملك فرعوني يؤمن بالتوحيد، متمثلًا في

  • كان مهتمًا بالشؤون الداخلية أكثر من اهتمامه بالسياسة والشؤون الخارجية. كان اهتمامه بالفنون، مثل الرسم والنقش والكتابة المصرية والهندسة المعمارية، وكذلك الإصلاح الديني واضحًا. لا يمكن إنكار أن هذا العمل أضعف الدولة.
  • تميز عهده بنعمة الملك ولطفه ولطفه، لكنه كان قاسياً مع كهنة معبد آمون، حيث أرسل الناس لمحو الصور والنصوص وتدمير الآثار المتعلقة بآمون. الإصلاح الديني لهذه المدينة.
  • قام بنقل طرق العبادة والطقوس الدينية من آمون وآلهة أخرى إلى آتون، كما أمر ببناء العديد من المعابد الضخمة في طيبة بجوار معابد آمون، وأولى اهتمامًا كبيرًا لشرح عقيدة التوحيد وتبجيل آتون على كل المناسبات.
  • اعتمد الملك الأسلوب الدبلوماسي في علاقاته مع أمراء كنعان وفلسطين وسوريا. تبنى أسلوب المراسلات والحوار، وتنازل عن الاهتمام بالجيش، وابتعد عن سياسة توسيع حدود الدولة التي اتبعها أسلافه.

كيف مات الملك اخناتون

تشير بعض الدراسات إلى أن الانقسام بدأ في العائلة المالكة في نهاية عهد إخناتون، واختفت الملكة نفرتيتي قرابة العام الرابع عشر من حكم زوجها، وعُزلت في قصرها الخاص بعد أن شهدت التدهور الاقتصادي والسياسي للبلاد، وقادة الجيش، بالإضافة إلى الثورات الصغيرة المتكررة التي لم يستطع الملك قمعها، وطموحات الحثيين للدول المنتمية لمصر، كانت من بين الأسباب الرئيسية لسقوط مصر في حالة من الفوضى التي أدت إلى إلى نهاية ولاية إخناتون.

يرى المؤرخون أن نهاية حكم إخناتون غامضة، إذ يرجح أنه توفي في الثلاثينيات من عمره، خلال السنة السابعة عشرة من الحكم لأسباب مجهولة، ولم تحتوي المقبرة الملكية المخصصة لإخناتون في تل العمارنة على رفاته، في نعش ملكي كما جرت العادة في مصر القديم، لكن في المقبرة KV55 تم العثور على هيكل عظمي يعتقد الكثيرون أنه ينتمي لإخناتون، وهذا دليل آخر على الفوضى الشديدة التي سقطت فيها الدولة، وإمكانية تحريك قبر إخناتون وتدنيسه.

حول نهاية التوحيد في مصر القديمة

بعد وفاة أخناتون، أول ملك فرعوني يؤمن بالتوحيد، عادت مصر تدريجياً إلى دينها التقليدي الشركي، واتخذ خلفاء أخناتون، بدءاً من توت عنخ آمون، خطوات لإبعاد أنفسهم عن اللاهوت، حيث أسقط توت عنخ آمون اسم آتون من اسمه وغيره إلى توت عنخ آمون، أعيد آمون ليكون الإله الأعلى، وأعاد توت عنخ آمون إنشاء معابد الآلهة الأخرى، بالإضافة إلى مشاريع البناء لتوت عنخ آمون في طيبة والكرنك، الحجارة المستخدمة من مباني إخناتون، وهذا يعني أن توت عنخ آمون ربما بدأ في هدم المعابد المخصصة لآتون، واستمر هدم معابد آتون تحت حكم آي وحورمحب، وخلفاء توت عنخ آمون وآخر فرعون الثامن عشر، سلالة كذلك، ادعى حورمحب، وهو يعبد آتون، أن الإله حورس اختاره لحكم مصر، وأمر سيتي الأول الفرعون الأول من الأسرة التاسعة عشرة بإعادة اسم آمون على النقوش بدلاً من اسم آتون.