من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي ، الذي يشغل منصبًا حساسًا وهامًا بين رؤساء الأجهزة السيادية في السعودية وجميع دول العالم ولأهمية هذا المنصب ومسؤولية حامله تقع على عاتق العديد من المهام والالتزامات، من أهمها الحفاظ على أمن وسلامة الوطن، في هذا المقال الذي قدمه سنتحدث عن هذه الوكالة المهمة والحساسة ورئيسها الحالي.

عن رئاسة المخابرات العامة السعودية

رئاسة المخابرات العامة السعودية هي هيئة حكومية معنية بجمع المعلومات الاستخبارية في السعودية، وقد تم إنشاء هذه الهيئة منذ عام 1955 م، ويعتبر المواطن داخل المملكة وخارجها والملك المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول من استخدم العمل الاستخباراتي خلال معركة التوحيد التاريخية، لامتلاك جهاز معني بالأمور الاستخباراتية، وأنشئ أول مكتب مخابرات تحت مسمى (المباحث العامة) عام 1376 هـ، وفصل المخابرات عن المديرية العامة للمباحث في عهد الملك سعود بن عبد العزيز، وجهاز المخابرات، تأسست كجهاز أمني بتاريخ 10/4/1377 هـ. بالمرسوم الملكي رقم 15 الموافق 10/2/1957 م.

من واجبات جهاز المخابرات السعودي

تعتبر دائرة المخابرات العامة السعودية من أهم الأجهزة الأمنية السيادية في المملكة، لما لها من أهمية ومهام تقوم بها للحفاظ على أمن وسلامة المملكة، ومن أبرزها ما يلي

  • تتمثل المهمة الرئيسية لرئاسة المخابرات العامة في توفير المعلومات الإستراتيجية والمساهمة في تحقيق الأمن القومي للمملكة.
  • توفير المعلومات للمسؤولين في الوقت المناسب، من أجل اتخاذ إجراءات فورية ومناسبة.
  • من أجل تحقيق المهمة السابقة، تدير رئاسة المخابرات العامة العمليات الاستراتيجية وعمليات التجسس المضادة اللازمة لتحقيق الأمن القومي.
  • تخطيط نشاط أجهزة المخابرات الوطنية.
  • إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بمتطلبات الأمن القومي وعرضها على متخذي القرار، بهدف رسم السياسة الداخلية والخارجية على أسس وقواعد سليمة ومعلومات دقيقة.
  • تقديم معلومات عن أي تهديد للدولة، داخلياً أو خارجياً، لوقف هذا التهديد بالشرح طريقة المناسبة.
  • جمع المعلومات المتعلقة بالعمليات التي تستهدف الأمن القومي كالتجسس والتهديدات الفكرية والجسدية للمواطنين، وكشف العناصر المتورطة في ذلك، ورفعها للجهات المسؤولة.
  • كما يقيم جهاز المخابرات علاقات متبادلة مع أجهزة المخابرات للدول الشقيقة والصديقة.

من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي

والرئيس الحالي للمخابرات السعودية هو خالد الحميدان وهو ضابط سعودي برتبة فريق، تولى الفريق خالد الحميدان عمله رئيسًا للمخابرات العامة السعودية منذ 29 يناير 2015 خلفًا لرئيس الجهاز السابق الأمير خالد بن بندر آل سعود، بالإضافة إلى كونه عضوًا في المجلس السياسي، الشؤون والأمن في السعودية، ويتمتع الحميدان بمكانة مهمة ومتميزة في دوائر صنع القرار في المملكة، نظرا لأهمية منصبه في المملكة، فإن جهاز المخابرات هو العين الساهرة لأمن وأمن البلاد، ومن مسؤوليته جمع كل المعلومات اللازمة وتقديمها إلى الجهات المعنية قبل وقبل أي خطوة، لذلك يعتبر الحميدان لاعباً أساسياً وحجر زاوية في أي عملية في جميع مفاصل ووكالات ووزارات المملكة وخاصة الوزارات الأمنية والسيادية.

معلومات عامة عن الرئيس الحالي للمخابرات السعودية

خالد بن علي بن عبدالله الحميدان هو الاسم الكامل لرئيس المخابرات السعودية الحالي، ولد الحميدان في مدينة حائل عام 1374 هـ الموافق 2 أغسطس 1954 م، والتحق بالخدمة العسكرية بكلية الملك فهد الأمنية في السادس عشر من شعبان عام 1402 هـ، بعد تخرجه من جامعة ولاية وادي ساجينو في عام 1402 هـ، ولاية ميشيغان الأمريكية في مجال العدالة الجنائية، للانضمام بعد تخرجه للعمل الأمني ​​والارتقاء في المناصب حتى تعيينه نائبًا لمدير عام المباحث العامة في التاسع عشر من رمضان 1432 هـ، وبعد ذلك رُقي إلى رتبة فريق. وفي التاسع من ربيع الثاني 1436 هـ، صدر أمر ملكي بتعيين الفريق خالد الحميدان رئيساً للمخابرات العامة بدرجة وزير، كما صدر أمر بتعيينه عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية بالمملكة.

أسماء رؤساء جهاز المخابرات العامة السعودي

على مدار تاريخ جهاز المخابرات السعودي، تولى العديد من الشخصيات البارزة في المملكة منصب رئيس المخابرات، ويعتبر هذا الموقف من أبرز المواقف الأمنية والسيادية في المملكة لما يمثله من حساسية في الحفاظ على أمن واستقرار الوطن وسط الحروب والصراعات التي تعاني منها المنطقة العربية، من عند

  • محمد بن عبد الله العيبان تولى هذا المنصب من 1956 م / 1376 هـ إلى 1958 م / 1377 هـ في عهد الملك سعود.
  • سعيد بن عبد الله كردي شغل هذا المنصب من عام 1958 م / 1377 هـ إلى 1964 م / 1384 هـ في عهد الملك سعود.
  • عمر بن محمود شمس الرشيدي شغل هذا المنصب من عام 1964 م / 1384 هـ إلى 1965 م / 1397 هـ، وعاش في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد.
  • كمال أدهم تولى هذا المنصب من عام 1965 م إلى 1977 م، وعاش في عهدي كل من الملك فيصل والملك خالد.
  • تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود تولى هذا المنصب من سبتمبر 1977 م / 1397 هـ إلى أغسطس 2001 م / 1420 هـ، وعاصر عهدي الملك خالد والملك فهد.
  • نواف بن عبد العزيز آل سعود تولى هذا المنصب من سبتمبر 2001 م / 1420 هـ إلى يوليو 2005 م / 1426 هـ في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.
  • مقرن بن عبد العزيز آل سعود تولى هذا المنصب من أكتوبر 2005 م / 1426 هـ إلى يوليو 2012 م / 1433 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود تولى هذا المنصب من يوليو 2012 م / 1433 هـ إلى أبريل 2014 م / 1435 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • يوسف بن علي الإدريسي تولى هذا المنصب من إبريل 2014 م / 1435 هـ إلى يوليو 2014 م / 1435 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود تولى هذا المنصب من يوليو 2014 م / 1435 هـ إلى يناير 2015 م / 1436 هـ في عهدي الملك عبد الله والملك سلمان بن عبد العزيز.
  • خالد الحميدان تولى هذا المنصب منذ يناير 2015 م / 1436 هـ حتى الآن بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز.

مكان رئاسة المخابرات العامة السعودية

توفر المخابرات العامة السعودية موقعها الخاص على الإنترنت ؛ وذلك تماشياً مع رؤية 2030 التي تنتهجها السعودية برعاية الملك سلمان وولي العهد الشاب محمد بن سلمان، من أجل تطوير وحكم جميع الوزارات والهيئات السعودية وجعلها أكثر مرونة، معلومات وبيانات إحصائية عن السعودية، كما يقدم كافة الأخبار المتعلقة بجهاز المخابرات وأهم المعلومات المتعلقة بالمملكة وعمل الجهاز والجولات الخارجية للملك وولي العهد، كما يوفر الموقع، من خلال علامة تبويب خاصة، كافة وسائل الوصول الخاصة التي يمكن للمواطنين من خلالها التواصل مع الجهاز وتقديم كافة الاستفسارات أو المعلومات، تتعلق بأمن وسلامة الوطن، حيث تمثل هذه البوابة نافذة اتصال بين رئاسة المخابرات العامة والجمهور في الداخل والخارج، وتتطلع الرئاسة إلى خدمة أمن السعودية والعالم، وتقدر عاليا أي جهود تساهم في تحقيق ذلك، ويمكنك تصفح هذا الموقع “”.

طرق ووسائل الاتصال بجهاز المخابرات السعودي

يوفر جهاز المخابرات العامة السعودي عبر موقعه الإلكتروني عددًا من قنوات الاتصال التي تسهل على المواطنين وجميع الأطراف التواصل مع الجهاز وتوفير كافة المعلومات التي من شأنها الحفاظ على أمن واستقرار البلاد، ومن هذه الوسائل ما يلي

  • الاتصال على الرقم المجاني لجهاز المخابرات العامة السعودي التالي (985).
  • أو عبر رسائل البريد الإلكتروني عبر رسالتين استخباراتيتين التاليتين،.
  • أو من خلال نموذج الاتصال الموجود بالموقع الذي يساعدك في إرسال جميع المرفقات التي تريدها.