من أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم ، في التاريخ، وبيان معنى البسملة وفضائلها والأحكام المتعلقة بها.

من أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم

أول من يكتب بسم الله الرحمن الرحيم رسول الله سليمان عليه السلام، وقد ورد في كتاب الأولين لابن أبي عاصم الشيباني عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أنه قال (أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم)، الرحمن الرحيم سليمان عليه السلام “، وجاء في تفسير ابن كثير رحمه الله أن العلماء أجمعوا على ما يلي لم يكتب أحد بسم الله الرحمن الرحيم قبل سليمان عليه السلام، عن بريدة بن الحسيب الأسلمي رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال علمت بآية لم نزل على نبي من قبل، لي بعد سليمان بن داود فقلت يا رسول الله! أي آية قال أعلمك إياها قبل أن أغادر المسجد، فنزلنا بالباب، وأخرج إحدى رجليه، فقلت انس ثم التفت إلي وقال إنها من سليمان وهي بسم الله الرحمن الرحيم.

متى قال نبي الله سليمان البسملة لأول مرة في الحياة

قال نبي الله سليمان البسملة لأول مرة في التاريخ عندما بعث برسالة إلى ملكة سبأ بلقيس يدعوها فيها إلى الإسلام، فقال الله تعالى على سبب غيابه، فقال {أحاط بما لم يحط منه وجيتك من سبأ بنبا أكيدًا * وجدت امرأة تتسلط عليهم، وخير كل شيء ولها عرش عظيم * وجدتها وشعبها يسجدون للشمس بغير الله، وزين للشيطان يصدهم بالشرح طريقة التي لا يهتدون بها.}

فقرر سليمان – صلى الله عليه وسلم – دعوتها وقومها إلى الإسلام، فأمر الهدهد بالعودة إلى مملكة سبأ، قائلاً له {اذهب بكتابي هذا وألقه عليهم ثم استدر. بعيدا عنهم. دعا فهد الذي دعا ملكة سبادان للكتاب، وأهل النصيحة في مملكتها أن يخبرهم بما في الكتاب قائلين لهم {قال يا أيها الرؤساء إنني كنت لكتاب كريم * ومن سليمان وأن بسم الله الرحمن الرحيم * لا طلوع علي أتوني المسلمين}، فهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يكتب فيها الإنسان باسم الله الرحمن الرحيم.

معلومات عامة عن النبي سليمان

هو سليمان بن داود – عليهم السلام – من الأنبياء، ترجع نسبه إلى يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وأعطاه الله نبوة وملكًا، وأعطاه ملكًا لا بعده بعده، اتسعت ملكيته وسلطته عظيمة، ورث الملك والنبوة عن أبيه أيوب عليه السلام، ورد اسمه في القرآن الكريم في ست عشرة آية، وقد ذكر الله في هذه الآيات البركات التي أنعم بها عليه، علمه الله منطق ولغة الطيور وكل لغات الحيوانات، فكان يكلمهم ويفهم كلامهم كما في الهدهد والنمل، قال تعالى {ورث سليمان وقال داود.، “أيها الناس، علمونا منطق الطيور، وقد أعطينا كل شيء، في الواقع، هذا هو الأكثر جدارة “.

وأخضع له الريح، وسيأخذه إلى أي مكان يريده، قال تعالى {فذلنا له الريح. الجن الذي يعمل في يديه بإذن من ربه وعزج منهم أمرنا نذجه من عذاب جهنم}، ونسأله عين قطره، نحاسيًا مذابًا، فقام منه سليمان بذكر ما يريد بغير نار، قال تعالى {واصلنا عينه قطر}، ومن بركات الله تعالى على سليمان – صلى الله عليه وسلم – أن جيشه من الجن والبشر والطيور.

من كان أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم بمكة المكرمة

أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم في مكة كان الصحابي خالد بن سعيد بن العاص رضي الله عنه – كما روى الأزرق في كتابه – عن إبراهيم بن عقبة – أنه قال سمعت أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص تقول أبي كان أول من كتب باسم الله الرحمن الرحيم. ”

ما معنى بسم الله الرحمن الرحيم

أي ابدأ بقراءة القرآن بكل اسم من أسماء الله تعالى، لأن الكلمة اسم مفرد مضاف وتخلل الجميع، وتضمنت البسملة ثلاثة من أسماء الله الحسنى وهي {الله} المعنى، وهو المعبود حقًا، وهو أخصّ أسماء الله تعالى تحديدًا، ولا يسميه أحد غيره سبحانه وتعالى، و {آل الرحمن} أي الواحد بالرحمة الواسعة، فهو هو الرحمن في ذاته، و {الرحيم}، أي ذو الرحمة المستمرة، يرحم برحمته من يشاء من خلقه، ومنهم المؤمنون من عباده، تجب البسملة في تلاوة كل سورة من القرآن الكريم إلا بقراءة سورة التوبة.

ما فضل البسملة

تتمثل فضل البسملة في عدة أمور منها

  • وقد فتح الله بها أفضل كتاب على الإطلاق وهو القرآن الكريم.
  • وهي تفتح أموراً كثيرة كالعبادة، كقراءة القرآن، وقراءة الأحاديث، ومجالس الذكر، والوضوء، والتيمم، والغسل، ونحو ذلك، كما تفتح الباب على المباحثات من الأكل والشرب والجماع.
  • وهي ستر عيوب الجن لعلي – رضي الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ستستر ما بين عيني الجن. وخطأ بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء ليقول بسم الله.

البسملة آية من كل سورة أم لا

اتفق العلماء على أن البسملة آية من القرآن في سورة النمل، لكنهم اختلفوا هل هي آية من كل سورة أم لا لديهم ثلاثة أقوال

  • هي ليست آية من سورة الفاتحة ولا من غيره، وهي قول الإمام مالك رحمه الله ؛ لأن القرآن لم يثبت بخبر الآحاد، بل على طريقه. المتواتر.
  • وتعتبر البسملة آية من كل سورة، وهذا قول عبد الله بن المبارك.
  • وهي آية في سورة الفاتحة، وهي قول الإمام الشافعي، وتكرار قوله في غيره. قال ذات مرة إنها آية من كل سورة، قال ذات مرة ليست بآية إلا من الفاتحة وحدها.

سبب عدم ذكر البسملة في أول سورة التوبة

لم يكتب الصحابة رضي الله عنهم البسملة في أول سورة التوبة، ولم يكتبها التابعون أو من بعدهم للأسباب الآتية

  • سورة التوبة امتداد لسورة الأنفال التي تسبقها مباشرة في ترتيب القرآن الكريم، وقربها في موضوعها، حيث تحدثوا عن الجهاد والقتال والتعبئة في سبيل الله، فالبسملة في أول سورة الأنفال أثرت البسملة في أول سورة التوبة.
  • ابتدأ الله سورة التوبة ببراءة المشركين، وفي هذا إنذار صارم، فلا يليق به أن يربطها بذكر الرحمة الموجودة في البسملة.
  • نزلت سورة التوبة بتحكيم السيف مع الأعداء، بعد أن فشلت جميع الوسائل الأخرى معهم، ولا يتناسب التحكيم بالسيف مع ذكر الرحمة في البسملة.
  • نزلت سورة التوبة بإلغاء الولاية بين المؤمنين والمشركين، ولا يتناسب إلغاء هذه الولاية مع ذكر الرحمة بسم الله الرحمن الرحيم.
  • كانت سورة التوبة حرباً على المشركين، بعد أن نقضوا عهودهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمره الله أن يقاتلهم جميعاً كما حاربوا جميع المسلمين.