لماذا كان التوحيد سببا للتمكين في الأرض، التوحيد هو خص الله تعالى بالعبودية دون غيره، وهو أن المسلم في جميع أفعاله يتبع أوامر الله تعالى ويتجنب نواهيته، وتوضيح السبب الكامن وراء كون التوحيد هو أساس التمكين على الأرض، فضله وأقسامه ومكانته.

معنى التمكين في الأرض

التمكين في الأرض هو جزاء الله عز وجل للمسلمين المستقيمين، وهو أجر الله لمن هدى وعمل بأوامره وابتعد عن نواهي الله. شكرا في يوم القيامة قال تعالى في سورة النور {لقد وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات استخلفنهم في الأرض كالنورمان الذين قبلهم ومكنهم دينهم الذي احتضنهم وعبدلنهم من الخوف بعد السلامة. يعبدونني لا يربطونني بشيء وكفر بعد ذلك هم المعتدون “. قال ابن كثير في تفسير هذه الآية (هذا وعد الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم أن يجعل أمته خلفاء الأرض، أي أئمة الناس وحكامهم عليهم، ومن خلالها ستصلح الدول ويخضع لها الخدم ليحل محلهم بعد خوفهم من الناس بالأمن والحكم عليهم. لقد فعلها تبارك وتعالى، وله الحمد والنعمة “. والله تعالى أعلم.

لماذا كان التوحيد سببا للتمكين في الأرض

لقد كان التوحيد سببًا للتمكين على الأرض لأنه وعد الله تعالى للمؤمنين. في كثير من الآيات القرآنية المباركة، وعد الله تعالى المؤمنين من عباده بالتمكين والقوة إذا آمنوا وعملوا على هذا الإيمان. فتبعوا وصايا الله تعالى وخصوه بالعبودية دون غيرهم ولم يربطوا أحداً به. فيما يلي نذكر الدليل القانوني على أن التوحيد هو سبب التمكين على الأرض

الدليل على أن التوحيد هو سبب التمكين على الأرض

إن الأدلة الشرعية على أن التوحيد سبب في التمكين على الأرض كثيرة، والمعنى واضح أن الإيمان بالله تعالى حق الإيمان، واستفراد الله تعالى بالعبودية دون الآخرين هو سبب التمكين على الأرض في سورة الحاج. فإن عززناهم في الأرض يؤدون الصلاة ويخرجون الزكاة ويأمرون بالصواب ونهى عن المنكر والله أعلم.

مفهوم التوحيد

الوحدة في اللغة التي نشأت من الفعل اتحدوا، اتحدوا، ومعناها تمييز الشيء وجعله واحدًا، والتوحيد في اللغة يتم بإنكار صفة كل شيء، وتأكيدها على شيء معين. الصفات والأفعال باسم الله تبارك وتعالى، وهو الإيمان المطلق بأن الله تعالى واحد لا شبه له في صفاته وأفعاله، ويتحقق التوحيد في الإسلام بنطق الشهادتين. أي أن يقول المسلم “أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله”، في هذه العبارة يتجلى معنى التوحيد، وحدانية الخالق في العبودية والسيادة.

أنواع التوحيد

هناك أنواع معينة من التوحيد في الإسلام تتعلق بإفراد الله سبحانه وتعالى في كل ما له من صفات وأفعال وعبودية. وقد حددها العلماء على النحو التالي/

  • توحيد الربوبية هو التوحيد الذي يقوم على إيمان المسلم بأن الله تعالى هو الوحيد في هذا الكون في خلقه وسيادته وإدارته.
  • توحيد الألوهية هو توحيد الله المؤمن بالعبودية، وليس لعبادة الآخرين وعدم إشراكه إلهًا آخر، قال تعالى في سورة {كفر الذي قال أن الله المسيح ابن مريم، قال المسيح يا أولاد. لإسرائيل عبادة الله ربي وربك. من شرك الله، حرمه الله الجنة، ومقره النار، وليس للظالمين أعوان}.
  • توحيد الأسماء الحسنى والسمات الأسمى وهو أن يؤمن الإنسان أن صفات الله تعالى لا يمكن أن تكون لغيره، وهى صفات حقيقية وليست مجازية، والله تعالى أعلم.

منزلة التوحيد

تكملًا لمرض سبب كون التوحيد سببًا للتمكين على الأرض، فإن التوحيد هو أن يفرد المسلم الله تعالى بالعبادة والإله والربوبية والأسماء والصفات، ويتحقق ذلك من خلال نطق الشهادتين، وهما الخطوة الأولى لدخول الإنسان في الإسلام، وهذا يدل على المكانة الرفيعة التي يتمتع بها التوحيد في الإسلام، وأول ما يجب على الإنسان أن يفعله هو اعتناق الإسلام، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى هذا الموضوع أجمع السلف والأئمة على أن أول ما يؤمر به الناس هو الشهادتين، واتفقوا على أن من فعل ذلك قبل البلوغ لم يأمر بتجديده. بعد البلوغ “والله تعالى أعلم.

فضل التوحيد

فضل التوحيد في الإسلام تكمن في النصوص الشرعية الكثيرة التي تحدثت عنه وأمرت به، فهو أول واجب على المؤمن وأول ما يأمر به المسلم في حياته.

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فهو … السيادة وهو الحمد وله سلطان على كل شيء. في مائة مرة، قام بتعديل عشر أعناق، وكتب له مائة خير، ومحوه مائة سيئ، وكان له حرزا من إبليس، يومه حتى المساء ولم يأت أفضل من رجل واحد إلا عمل. أكثر مما جاء. “
  • قال تعالى في سورة الأنبياء {وَالذَّهَبُ مَغْيَلٌ فِي ذَكَّرَ فَكَتَ فِي الْعَتَامِ أَنَّهُ لَيْسَ إِلَهٌ إِنَّكُمْ أَجْبُوهُ وَأَنْفَذَهُ مِنْ الْحَزْنِ وَكَذَلَ الْمُؤْمِنُونَ يَحْفظُ}.

التوحيد سبب لإطلاق النثرات

للتوحيد في حياة الإنسان فضل عظيم وآثار نبيلة، وتتجلى هذه الآثار في أن التوحيد من أسباب تخفيف الهموم والمصائب والضيق، وأنه سبب لإطالة القوت ولتحقيق الأمن والراحة من الله تبارك وتعالى. قال في سورة الأنعام هم الذين لهم الأمن، وهم المهتدون. لذلك يجب على المسلم أن يدعو لسانه بالتوحيد في كل وقت، وأن يتحد قلبه قولاً وفعلاً. وإبعاده عن الهموم والمصائب والمصائب، والله تعالى أعلم.

آيات التمكين على الأرض

هناك آيات كثيرة في القرآن الكريم تتحدث عن تمكين الله تعالى للمؤمنين في الأرض، وهنا نذكر بعض هذه الآيات المباركة/

  • قال تعالى في {قال ربك للملائكة إني سأخلق خليفة في الأرض حيث يتجالون فيها من الأذى ويسفكون الدماء ونحن نحمدك ونقدسك قلت أعلم ما لا تعلم}.
  • قال تعالى في سورة القصاص {ونريد أن نلطف على المظلومين في الأرض، ونجعلهم أئمة، ونجعلهم من المشركين}.
  • قال تعالى {لعل ربك يهلك عدوك ويعينك خليفة في الأرض}.
  • قال تبارك وتعالى {الذين إذا أعطيناهم سلطاناً في الأرض أقاموا الصلاة وأخرجوا الزكاة وأمروا بالمعروف والنهي عنهم}.

شروط التمكين على الأرض

في ختام ما ورد حول سبب كون التوحيد سببًا للتمكين على الأرض، يجدر القول أن التمكين على الأرض له شروط محددة، وهي/

  • أن يؤمن المؤمن بوحدانية الله -تعالى- وحق الإيمان، وأن يقترن هذا الإيمان بالعمل.
  • على المؤمن أن يصبر ويصبر على كل بلاء أو مصيبة. الصبر من أهم شروط تقوية الله تعالى على الأرض لعباده، خاصة إذا كان المسلم يصبر في سبيل الدعوة إلى وحدة الله تعالى في الأرض.
  • – أن يكون المؤمن على يقين من نصر الله تعالى، وأنه إذا تأخر النصر، فإن تأخيره يرجع إلى حكمة عظيمة، وأن الله عز وجل سيفي بوعده للمؤمنين ولو بعد قليل.
  • أن المؤمن يطبق الشريعة الإسلامية على الأحكام الصحيحة التي أجمع عليها العلماء. لا يمكن التمكين إذا لم يطبق المؤمن شريعة الله تبارك وتعالى، والله تعالى أعلم.