اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس من اربع احرف كلمه السر، بسبب موقعها الجغرافي المميز، يدور الحديث حولها، حيث تنتشر الدول العربية على مساحة كبيرة تمتد من الخليج العربي شرقاً إلى المحيط الأطلسي. في الغرب ومن تركيا والبحر الأبيض المتوسط ​​شمالاً إلى المحيط الهندي والصحراء الإفريقية جنوباً، لذلك يختلفون في التوقيت بسبب هذا الانتشار الواسع، وفي هذا المقال سنجيب على هذا السؤال بذكر ترتيب الدول العربية الثلاث الأولى التي تشرق فيها الشمس وأول دولة في العالم تشرق عليها الشمس.

اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس من اربع احرف كلمه السر

أول دولة عربية تشرق عليها الشمس من أربعة أحرف هي عمان أو سلطنة عمان، وانتشر هذا السؤال بعد أن تم ذكره في لعبة كلمة المرور الشائعة في الوطن العربي، وتضمنت المرحلة 21 هذا السؤال، باسم سلطنة عمان. تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية وفي أقصى الشرق بالنسبة للعالم العربي، ومنذ أن تشرق الشمس من الشرق ستكون سلطنة عمان أول دولة عربية تشرق عليها الشمس وهي الأولى بلد عربي تغرب فيه الشمس كذلك.

معلومات عن سلطنة عمان

سلطنة عمان هي إحدى الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية. وهي من الدول التي تأسست في الماضي. يعود تأسيسها إلى عام 130 بعد الميلاد عندما أسستها قبائل الأزد. يحدها من الشمال والغرب الإمارات والسعودية واليمن ومن الجنوب بحر العرب ومن الجنوب. إلى الغرب خليج عمان، ولها حدود بحرية مع إيران وباكستان، وتبلغ مساحتها 309،500 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بـ 4.5 مليون نسمة، بحسب آخر الإحصائيات. عاصمتها مدينة مسقط، والعملة التي بها الريال العماني.

أول مكان تشرق فيه الشمس في عمان

منطقة رأس الحد في سلطنة عمان هي المنطقة الأولى التي تشرق فيها الشمس في سلطنة عمان وفي الوطن العربي. تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية على بعد حوالي 46 كيلومترًا من مدينة صور العمانية. يتميز موقع رأس الحد بالفصل بين بحر العرب وبحر عمان المطل على المحيط. لذلك كان للهندي أهمية كبيرة عبر التاريخ وكل الدول تطمع في السيطرة على المنطقة.

ترتيب شروق الشمس في الدول العربية

تشرق الشمس في الوطن العربي على سلطنة عمان ثم تطل على الدول العربية المجاورة، وفيما يلي ترتيب الدول العربية حسب توقيت شروق الشمس فيها

  • سلطنة عمان أول دولة تشرق عليها الشمس بين الدول العربية.
  • الإمارات العربية المتحدة وهي ثاني دولة عربية تشرق فيها الشمس وتقع شمال سلطنة عمان بمساحة 83 ألف كيلومتر مربع.
  • السعودية وهي ثالث دولة عربية تشرق فيها الشمس بعد سلطنة عمان والإمارات. تقع غرب سلطنة عمان وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي 2،150،000 كيلومتر مربع.

ما هي أول دولة في العالم تشرق عليها الشمس

أول دولة في العالم تشرق فيها الشمس هي كندا، حيث منطقة كيب سبير، التي تقع في المحيط الأطلسي، جنوب شرق سانت جون في كندا، هي أول نقطة تشرق فيها الشمس في العالم، وكيب سبير هي أقصى نقطة شرقاً في قارة أمريكا الشمالية، لذا فهي المنطقة الأولى التي تشرق فيها الشمس بين جميع البلدان في مختلف القارات.