كم عمر الأميرة حصة بنت سلمان، من الأشياء التي تم البحث عنها خلال اليومين الماضيين والساعات الماضية بخصوص الأميرة السعودية. بعد تداول خبر عقد زواجها من أحد أمراء الأسرة الحاكمة في المملكة، تشتهر الأميرة حصة بنت سلمان بشدة بين أميرات آل سعود، ويتكرر اسمها في العديد من المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي. لأسباب عديدة سنقوم بإدراجها لاحقًا، وعن الأميرة حصة وعمرها وتفاصيل أخرى عنها وعن أسرتها، سنتناول من خلال هذا المقال المقدم للحديث عن كل هذا وأكثر.

الأميرة حصة بنت سلمان

وهي ابنة خادم الحرمين الشريفين وملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وهي الابنة الوحيدة بين أبناء الملك سلمان الاثني عشر. والدتها هي الأميرة الراحلة سلطانة بنت تركي بن ​​أحمد السديري. ولدت الأميرة حصة في المملكة وتلقت جميع مراحلها التعليمية في مدارسها وجامعاتها. تخرجت من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وتعشق الأميرة عمل المرأة والمشاركة المجتمعية، وهي من أبرز المدافعين عن حقوق المرأة في السعودية، بالإضافة إلى عملها كمحاضرة في كلية القانون و العلوم السياسية بجامعة الملك سعود. تظهر الأميرة السعودية في وسائل الإعلام من حين لآخر وتحرص على حضور المؤتمرات والندوات العلمية الإقليمية والدولية.

كم عمر الأميرة حصة بنت سلمان

تبلغ الأميرة حصة بنت سلمان من العمر 47 عامًا. ولدت في مدينة الرياض عام 1974 م، وهي ابنة الملك سلمان من زوجته الراحلة الأميرة الطيبة سلطانة بنت تركي السديري. تتميز الأميرة حصة ببعض الخصائص التي تميزها بين أميرات العائلة المالكة. تتمتع بشخصية هادئة وأنيقة، بالإضافة إلى اكتسابها لبعض الملامح الجميلة من والدتها. كما تتميز بأسلوبها المميز وأخلاقها الرفيعة وحبها للعلم. تزوجت الأميرة حصة بنت سلمان يوم الاثنين الرابع والعشرين من شهر مايو الجاري. 2022 م من الأمير فهد بن سعد بن عبدالله بن تركي آل سعود، بحضور عدد من أمراء الأسرة الحاكمة في المملكة.

مواقف ومصالح الأميرة حصة بنت سلمان

تتمتع الأميرة بقيادة وحب التعلم مما مكنها من التفوق في دراستها وعملها بعد تخرجها كمحاضر أكاديمي في جامعة كينغز. هذا بالإضافة إلى اهتمامها بالمرأة السعودية والعمل النسوي بشكل عام. تسعى من خلال أنشطتها إلى تثقيف النساء السعوديات وتعزيز ثقتهن بأنفسهن. بحضورها ندوات ومؤتمرات علمية عربية وإقليمية، عقدت الأميرة حصة الرئيس الفخري لجمعية المسؤولية الاجتماعية منذ الثاني من يونيو 2022، على حد تعبير والدتها الراحلة الأميرة سلطانة بن تركي، بخصوص الأميرة حصة، على النحو التالي

“حصة واحدة من عناصر المجتمع تتعلم من أفضل العلوم، وتتعلم من أكثر المعارف شمولية، وتتقن كل المعلومات، وتتقن معظم اللغات، وتساهم في كل مشروع، لتكون نشطة في توفير دور يمثله في مجتمع العطاء والعطاء، مثل إخوانه.

إخوة الأميرة حصة بنت سلمان

الأميرة حصة بنت سلمان هي الابنة الوحيدة لاثني عشر أخًا، ليس كلهم ​​إخوة، ولكن من أمهات مختلفات ؛ تزوج الملك سلمان بن عبد العزيز من عدد أكبر من النساء وأنجب منهن بعضهن والبعض لم ينجبهن، وشقيقها هم كالتالي/

  • – فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الابن البكر للملك سلمان. عمل مستشارًا سابقًا في وزارة الداخلية السعودية، كما شغل منصب نائب أمير المنطقة الشرقية (توفي عام 2001 م).
  • سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حاصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان أول رائد فضاء عربي.
  • أحمد فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الابن الثالث للملك سلمان خادم الحرمين الشريفين (توفي بنوبة قلبية عام 2002 م).
  • عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود تخرج من جامعة الملك فهد قسم البترول والمعادن ويبلغ الآن 55 عاما.
  • فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود، ودكتوراه من جامعة أكسفورد، ويبلغ الآن قرابة الخمسين من عمره.
  • محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ووزير الدفاع للمملكة العربية السعودية.
  • تركي بن ​​سلمان بن عبد العزيز آل سعود خريج جامعة الملك سعود، ويرأس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.
  • خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود خريج قاعدة كولومبوس وسفير المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الآن نائب وزير الدفاع الحالي.
  • نايف بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • بندر بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود يحب التصوير ولديه أكثر من مائة ألف صورة ويبلغ من العمر 25 عاما.
  • راكان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصغر أبناء الملك سلمان ويبلغ من العمر 22 عامًا.
  • سعود بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الوحيد للأميرة سارة بنت فيصل ومتزوج من ابنة الشيخ محمد بن خالد المجفل، ويعتبر من أكبر رجال الأعمال في المملكة.

من هي والدة الأميرة حصة بنت سلمان

والدة الأميرة حصة بنت سلمان هي الأميرة الراحلة سلطانة بنت تركي بن ​​أحمد السديري، زوجة الملك سلمان بن عبد العزيز، المعروفة بـ “أميرة الخير”. مقابل عملها الخيري ودعمها للأيتام والعديد من الأعمال الخيرية مثل دعمها لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم والجمعيات الخيرية والخيرية في المملكة، كما قدمت الدعم اللازم لأصحاب الهمم (ذوي الإعاقة) وأيضاً سعى إلى تكريس مبدأ التكافل الاجتماعي. كانت تبلغ من العمر 71 عامًا في الأول من رمضان 1432 هـ، وأقيمت عليها الصلاة بعد صلاة العصر في مسجد الإمام تركي بن ​​عبد الله بالرياض.

الأميرة حصة بنت سلمان تتحدث عن والدها

في إحدى المقابلات الصحفية والمقابلة التي أجرتها مجلة اليمامة مع الأميرة حصة بنت سلمان، عندما سُئلت سؤالاً عن علاقتها بوالدها الملك سلمان بن عبد العزيز، أجابت/

“والدي، عندما كان يجلس معنا على الغداء، على سبيل المثال، قرأ كتابًا، لأنه كان يحب القراءة وفي مجال التاريخ على وجه الخصوص، كان يقول، لقد قرأت كتابًا كذا وكذا وأنت يجب أن يقرأها ويواصل الحديث عنها و في عمله أو حتى في السياسة، وشيء مهم لفت انتباهي، كان الأب يفعل ذلك حفظه الله، لأنه عندما تحدث إلينا نظر في أعيننا جميعًا على قدم المساواة، رجالًا ونساءً، ولم يركز على جانب الرجال فقط، مما يجعل كل شخص يشعر بأنه كذلك الشخص المعني بالمحادثة.

“منحني والدي الثقة وسمح لي بالسفر والدراسة. وهذا الشيء طبقه على ابنته قبل أن يطبقه على الآخرين، وكذا في قيادة المرأة للسيارة. أنا سعيدة لأن المرأة لها الحق في أن تعيش حياتها قبل قيادة سيارتها، وعندما كنت صغيرة كنت أسمع والدي يقول البدويات الحضارية تلتقط الرجال وتركب الخيول والجمال، وقد تفاجأ من ذلك. التأخير في هذا القرار، ولكن أخيرًا تحققت إحدى تمنياته، وإن شاء الله، سيكون القادم أروع وأفضل “.

الأميرة حصة بنت سلمان تتحدث عن إخوتها

وخلال المقابلة ذاتها التي أجرتها مجلة اليمامة تحدثت الأميرة حصة بنت سلمان عن دور أشقائها الذكور في حياتها، وعلاقتهم بها، حيث قالت/

“كل واحد من إخواني ألجأ إليه في الشيء الذي يميزه، وهذه نعمة عظيمة أشكر الله عليها. إخواني هم النوافذ التي أنظر من خلالها إلى عالم الرجال وما يحدث فيه، خاصة في الفترة السابقة قبل أن تدخل المرأة في مجالات العمل، وقد أشركوني في محادثاتهم السياسية، وفي عملهم، توسعت آفاقي، وتنوعت مصادر ثقافتي، وهذا الشيء حصلوا عليه من والدي الملك سلمان “.

كما تحدثت عن دور إخوتها ودعمهم أثناء دراستها وظروف والدتها المريضة قائلة

“دعمني إخوتي حتى أتمكن من إكمال دراستي، ليبقوا مع والدتي أثناء فترات مرضها، ويعفونني من عبء كوني الفتاة الوحيدة. كثيرا جدا لي ولأم، ولم يتغيبوا عنها، لكنهم كانوا يأتون لزيارتها في المستشفى ويتحدثون معها وكأنها أمهم، لكن الأخت الوحيدة تشعر أحيانًا أنها والدة الطفل. أشقائها، حتى أكبر منها. الأخت هي أم شابة بطبيعتها.

محاكمة الأميرة حصة بنت سلمان في باريس

صدر في 9 تموز / يوليو 2022 حكم غيابي بحق الأميرة حصة بنت سلمان في العاصمة الفرنسية باريس، بتهمة التواطؤ في أعمال عنف متعمدة. تعود القصة إلى سبتمبر 2016، عندما رفع عامل صيانة مصري دعوى قضائية ضد الأميرة. السعودية وحصة بنت سلمان وحارسها الشخصي، بعد تعرضه للاعتداء في شقتها في باريس، وأفاد العامل أنه كان يلتقط صوراً للغرفة التي كان من المفترض أن يحتفظ بها وهذه الصور للصيانة، لكن الأميرة اتهمته بذلك. التقطت الصور من خلال عرض بيعها على وسائل الإعلام، فأمرت حارسها الضارب الشخصي الذي ضربه ضربا مبرحا وتلقى لكمات في وجهه وتم تقييده وإجباره على تقبيل قدمي الأميرة والإذلال لعدة ساعات قبل إطلاق سراحه.

لكن بالرغم من أنه تمكن من مغادرة الشقة، إلا أن أدواته بقيت هناك وتم مصادرتها منه، لكن الحارس الشخصي للأميرة نفى قصة العامل، ومتابعة قصة العاملة المصرية، تهمة (عنف متعمد، والتهديد باستخدام سلاح و مصادرة حرية شخص) وجهت إلى حارسها الشخصي، وصرح محامي الأميرة “استندت التحقيقات إلى معلومات كاذبة، وأن الأميرة صديقة ومتعلمة ومهتمة”. وتحدث عن عملها الخيري وحملات حقوق المرأة. تستطيع أن ترى كل تفاصيل القضية.

الأميرة حصة بنت سلمان في عيون السعوديين

ونتيجة لجهود الأميرة الشابة حصة بنت سلمان التي لا تخفي عن أحد خاصة فيما يتعلق بالمرأة السعودية وترقيتها لمكانتها تجد لها دعما كبيرا من السعوديين وخاصة السعوديات، حيث بالنسبة لهم هي أخت وابنة. مقابل ما تقدمه لهم وحرصها الداعم على تمكين المرأة وتعزيز دورها المجتمعي، وإذا ورد اسم الأميرة حصة على تويتر أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن التعليقات التي تشيد بدورها وشخصيتها غارقة، وهذه بعض من التغريدات ضدها

تقول صاحبة حساب (حصة الشهري) على تويتر

الأميرة حصة بنت سلمان، حفظها الله، عشت معها عن قرب وبحكم قريباتي معها، فهي أخت وعزيزة على قلبي. وجدت بداخلها حب العطاء والعمل الإنساني، في محفلها عندما تتحدث عن الثقافة والعلم والمعلومات الثرية في جميع مجالات القانون والأدب والتاريخ، ومن بين الداعمين للعلم وحقوق المرأة حفظ الله لك. يمكن قراءة هذه التغريدة.

كما علقت صاحبة حساب (هادي الحارثي) على حديث الأميرة حصة عن والدها قائلة