معلومات مفيدة عن مؤسس الدولة السعودية الثانية، التي تأسست بعد انهيار الدولة السعودية الأولى، ذلك المؤسس المعروف بلقب الإمام، وفي هذا المقال يجيب على السؤال السابق، كما يسلط الضوء على بعض الجوانب المهمة في حياة التي تنص على أن القارئ يجب أن يكون على علم بها.

معلومات مفيدة عن مؤسس الدولة السعودية الثانية

مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود المعروف بتركي الأول. استطاع الإمام تركي بن ​​عبد الله إعادة تأسيس الدولة السعودية في دورها الثاني عام 1818 م – 1233 هـ، وإن كان الحكم الفعلي يبدأ من عام 1823 م الموافق 1238 هـ. حكم الإمام تركي بن ​​عبد الله الدولة السعودية الثانية لما يقرب من 10 سنوات أو أكثر خلال فترتي حكمه، وظل في السلطة حتى اغتياله عام 1834 م – 1249 هـ، وبذلك طوى صفحة أئمة الدولة السعودية الثانية. .

اغتيال الإمام تركي بن ​​عبدالله بن محمد آل سعود

في أيام الدولة السعودية الأولى كان هناك أفراد من آل سعود نفيوا خارج الرياض، وبعد أن استعاد الإمام تركي الحكم عاد بعض أفرادها ومن بينهم مشاري بن عبد الرحمن آل سعود ابن شقيق للإمام تركي. الرياض، لكن تم فصله لاحقًا بسبب الافتراء الذي تلقاه الإمام تركي من بعض عينيه بأن مشاري يريد الانقلاب عليه، لذلك كره مشاري عمه وقرر اغتياله.

بعد عام كان الإمام تركي خارج الرياض، فاستغل مشاري هذا الأمر ودخل الرياض وأعلن تمرده، لكن سكان الرياض كانوا مع عمه وواجهوه بالقوة، فهرب إلى مكة وطلب المساعدة. من النبلاء الذين رفضوا مساعدته، وكذلك لجأوا إلى بعض القبائل والدول، لكنهم جميعًا رفضوا مساعدته، ثم عادوا إلى الرياض بمساعدة أعيان القصيم الذين توسطوا له مع عمه، أعادته إلى الرياض ثم عينه في السلطة مرة أخرى، وظل مشاري يفكر في شرح طريقة للتخلص من عمه وأخذ الحكم منه.

وبعد فترة وجيزة، خطط مشاري لقتل الإمام تركي في مسجد الرياض – المعروف اليوم بمسجد الإمام التركي – مستغلاً غياب أفراد أسرته، وخاصة نجله فيصل، الذي كان في ذلك الوقت في القطيف، وفي 30 ذي الحجة 1249 هـ الموافق 1834 م، كان الإمام تركي يصلي في مسجد الرياض وقت نصبه مشاري وعباده كمينًا له للتخلص منه، وعند خروجه. من عبيد مشاري اسمه ابراهيم بن حمزة طعنه وقتله. مشاري وانتهى حكمه.

قصر الدولة الثانية

تم بناء قصر الحكم للدولة السعودية الثانية منذ زمن بعيد، قبل قيام هذه الدولة. بناها دهام بن دواس حوالي سنة 1160 هـ الموافق 1747 م، وفي عهد الإمام تركي بن ​​عبد الله أجرى بعض التحسينات والتجديدات والإضافات، وأضيف إليها بعض الأجنحة والأبراج، وفي عهد نجله. زاد فيصل من مساحة القصر وأعاد بناء مسجده وجعل القصر مسكنا له ولأسرته.

نظام الحكم في الدولة السعودية الثانية

كان نظام الحكم في الدولة السعودية الثانية نظاما وراثيا يسمى الحاكم فيه “الإمام” وتستند قواعد الحكم إلى أحكام الشريعة الإسلامية. اعتمد الإمام شخصياً في جميع شؤون الدولة، وكذلك الإمام في تسيير شؤون دولته على التشاور مع الوجهاء والقضاة والقادة والفقهاء وبعض أفراد الأسرة الحاكمة.

سبب سقوط الدولة السعودية الثانية

ومن أسباب زوال الدولة السعودية الثانية خلاف أبناء الإمام فيصل بن تركي على الحكم. بل هو أعظم الأسباب وهو الذي مهد الطريق لكل ما جاء بعده. بعد وفاة الإمام فيصل بن تركي، اجتمع الناس لابنه عبد الله ليكون خليفة أبيه، وأدار الولاية قرابة نصف عام. واستقرت الأمور، لكن شقيقه سعود بن فيصل، الذي اعتقد أنه أحق بالحكم، ثار عليه. محاولات الإصلاح بينه وبين أخيه من أعيان المنطقة لم تنجح، فالتقى جيوش الشقيقين في أكثر من مناسبة، فاضطر عبد الله إلى مغادرة الرياض عاصمة الدولة، والتقى سعود. دخلها. ثورة شعبها بقيادة عمه عبد الله.

كل هذا دفع عبد الله بن فيصل بن تركي إلى الاستعانة بالوالي العثماني لبغداد، مدحت باشا، الذي رحب بالفكرة لأنه سيبسط سيطرته على نجد، وقاد جيشًا كبيرًا نجح في إعادة الإمام عبد الله إلى السلطة. ولكن حكمه أضعف تدريجياً، وهذا الضعف أغرى حكام الرشيد من قبيلة شمر للاستيلاء على السلطة، فجمع محمد بن عبد الله الراشد فرسانه وجيشه وبدأ بالاستيلاء على بلاد نجد شيئاً فشيئاً. القليل، ودارت معارك كثيرة بينه وبين حكام آل سعود، كان آخرها حريميلة التي أطاحت بالدولة السعودية الثانية إلى الأبد.

ترتيب حكام الدولة السعودية الثانية

نجح العديد من الأئمة في حكم الدولة السعودية الثانية منذ عهد المؤسس تركي بن ​​عبد الله وحتى حفيده عبد الرحمن بن فيصل بن تركي. هم انهم

  • الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود “الولاية الأولى” 1819-1820.
  • الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود “الولاية الثانية” 1824-1834.
  • الإمام المشاري بن عبد الرحمن 1834-1834.
  • الإمام فيصل بن تركي “الولاية الأولى” 1834-1838.
  • الإمام خالد بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود 1838-1841.
  • الإمام عبدالله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود 1841-1843.
  • الإمام فيصل بن تركي “الولاية الثانية” 1843-1865.
  • الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي “الولاية الأولى” 1865-1871.
  • الإمام سعود بن فيصل بن تركي “الولاية الأولى” 1871-1871.
  • الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي “الولاية الثانية” 1871-1873.
  • الإمام سعود بن فيصل بن تركي “الولاية الثانية” 1873-1875.
  • الإمام عبد الرحمن بن فيصل “الولاية الأولى” 1875-1876.
  • الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي “الولاية الثالثة” 1876-1889.
  • الإمام عبد الرحمن بن فيصل “الولاية الثانية” 1889-1891.