كم عدد سكان دولة فلسطين 2022، من الأسئلة التي يتم البحث عنها بشكل متكرر، ولكن الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون منذ عام 1948 م، عانى الشعب الفلسطيني من العديد من الهجرات خارج فلسطين نتيجة للاحتلال الصهيوني. في هذا المقال سنتعرف على تعداد سكان فلسطين في عام 2022 وبعض المعلومات عن تاريخها، بالإضافة إلى توزع الفلسطينيين حول العالم.

دولة فلسطين التاريخية

يشير مصطلح فلسطين التاريخية إلى المنطقة الواقعة جنوب غرب بلاد الشام، ويحدها من الغرب البحر الأبيض المتوسط ​​، ومن الشرق وادي نهر الأردن، وتتصل من الجنوب بشبه جزيرة سيناء، وتشكل حلقة الوصل بين آسيا وأفريقيا، و كانت لها أهمية كبيرة عبر التاريخ بسبب مركزيتها في الأيام الخوالي. ونقطة عبور لتقاطع الثقافات والتبادل التجاري والسياسي بين الحضارات المختلفة، لما تتمتع به من أهمية في مختلف الديانات السماوية.

كم عدد سكان دولة فلسطين 2022

بلغ عدد سكان فلسطين عام 2022 نحو 11.9 مليون نسمة، ويشمل هذا العدد جميع سكان دولة فلسطين التاريخية من فلسطينيين وعرب ويهود. بلغت نسبة العرب الفلسطينيين في فلسطين حوالي 47٪ من إجمالي السكان، وبلغ معدل النمو السكاني بين الفلسطينيين حوالي 2.5٪.

عدد الفلسطينيين في العالم

يقدر عدد الفلسطينيين حول العالم بنحو 13.5 مليون فلسطيني، حسب آخر إحصائيات وتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وينتشر هذا العدد في فلسطين التاريخية، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية وأراضي فلسطين. 1948 م بالإضافة إلى باقي البلاد في العالم.

سكان فلسطين في الداخل الفلسطيني

وهذا يعني أن عدد الفلسطينيين الموجودين داخل فلسطين يقدر بنحو 6.7 مليون نسمة ويشكلون ما يقرب من نصف السكان في جميع الأراضي الفلسطينية الممتدة من نهر الأردن شرقاً إلى البحر المتوسط ​​غرباً ومن الحدود اللبنانية. في الشمال لخليج العقبة جنوبا.

توزيع الفلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية

ينتشر الشعب الفلسطيني في فلسطين التاريخية على معظم أراضي فلسطين، وإن كان العدد الأكبر يعيش في قطاع غزة والضفة الغربية وأقلها يعيش في أراضي عام 1948 م، ويتوزع على النحو التالي

  • في أراضي عام 1948 م يشير هذا المصطلح إلى جميع الأراضي الفلسطينية التي احتلها الكيان الصهيوني منذ عام 1948 م ويشمل معظم الأراضي الفلسطينية باستثناء الضفة الغربية وقطاع غزة حيث يعيش حوالي 1.6 مليون فلسطيني فقط.
  • في قطاع غزة يعيش حوالي 2.05 مليون فلسطيني في قطاع غزة، على الرغم من مساحته الضيقة، مما جعله من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم.
  • في الضفة الغربية يعيش فيها أكبر عدد من الفلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية ويقدر عددهم بنحو 3.05 مليون نسمة.

توزيع الفلسطينيين في العالم

لقد عانى الفلسطينيون منذ عام 1948 وقيام دولة إسرائيل في فلسطين من موجات عديدة من الهجرة، وبالتالي ظهر مصطلح “أهل الشتات” أو “الشتات الفلسطيني”، الذين يشكلون نصف عدد الفلسطينيين بشكل عام. العالمية وتتوزع وفق الآتي

  • في الوطن العربي يعيش معظم الفلسطينيين في الشتات في الدول العربية، ويقدر عددهم بنحو 6.1 مليون.
  • في الدول الأجنبية يقدر عدد الفلسطينيين في باقي العالم بنحو 0.73 مليون نسمة، يعيش معظمهم في تشيلي والولايات المتحدة الأمريكية. تشيلي لديها أكبر تجمع للشعب الفلسطيني خارج فلسطين والدول العربية.

الفئات العمرية للسكان الفلسطينيين 2022

يعتبر الشعب الفلسطيني صغيرا جدا، لأن الأولاد الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة وما دون يقدرون بحوالي ثلثي السكان، وهناك اختلافات صغيرة وملحوظة بين قطاع غزة والضفة الغربية، والفئات العمرية للسكان الفلسطينيين هي موزعة على النحو التالي

  • الفئات العمرية أقل من 14 سنة تبلغ نسبة الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة و 14 سنة حوالي 38٪ من إجمالي الفلسطينيين المقيمين في فلسطين، وتبلغ نسبتهم في قطاع غزة 42٪، بينما تبلغ نسبتهم في الضفة الغربية 36٪.
  • الفئات العمرية من 15 إلى 29 سنة تزيد نسبتهم من مجموع السكان عن 28.7٪، وتبلغ نسبتهم في قطاع غزة 28.5٪، بينما تبلغ نسبتهم في الضفة الغربية 28.8٪.
  • الفئات العمرية فوق 65 سنة تبلغ نسبة من هم فوق 65 سنة 5.3٪ من إجمالي السكان، وفي قطاع غزة 4.5٪، بينما تبلغ النسبة في الضفة الغربية 5.8٪.

توزيع سكان فلسطين على المدن الفلسطينية

يتوزع سكان فلسطين في جميع المدن الفلسطينية بأعداد مختلفة، وتتنوع الكثافة السكانية بين المدن، وفيما يلي سنتعرف على كيفية توزيع الفلسطينيين على المدن الرئيسية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالتفصيل

توزيع سكان فلسطين في مدن الضفة الغربية

تشكل القدس الشرقية أكبر تجمع للفلسطينيين داخل فلسطين، وفيما يلي تعداد سكان فلسطين في جميع مدن الضفة الغربية

  • القدس الشرقية يبلغ عدد الفلسطينيين في القدس الشرقية حوالي 429 ألفًا.
  • مدينة الخليل يبلغ عدد سكانها حوالي 160 ألف نسمة.
  • مدينة الخليل يبلغ عدد سكانها 160 ألف نسمة.
  • نابلس عدد سكانها 130 الف نسمة.
  • طولكرم يبلغ عدد سكانها حوالي 44 ألف نسمة.
  • قلقيلية يبلغ عدد سكانها حوالي 43 ألف نسمة.
  • مدينة البيرة يبلغ عدد سكانها حوالي 38 ألف نسمة.
  • مدينة جنين يبلغ عدد سكانها حوالي 34 ألف نسمة.
  • بيت لحم يبلغ عدد سكانها حوالي 29000 نسمة.
  • قلنديا يبلغ عدد سكانها حوالي 25 ألف نسمة.

توزيع سكان فلسطين في مدن قطاع غزة

مدينة غزة هي مركز قطاع غزة ولديها أكبر تجمع للسكان في القطاع. فيما يلي شرح لتوزيع الفلسطينيين في قطاع غزة

  • مدينة غزة يبلغ عدد سكان مدينة غزة حوالي 410 آلاف نسمة.
  • خان يونس يبلغ عدد سكانها حوالي 173 ألف نسمة.
  • مدينة رفح يبلغ عدد سكانها 126 ألف نسمة.
  • جباليا يبلغ عدد سكانها حوالي 168.5 ألف نسمة.
  • دير البلح يبلغ عدد سكانها 60 ألف نسمة.
  • بيت لاهيا يبلغ عدد سكانها حوالي 57 ألف نسمة.
  • بيت حانون يبلغ عدد سكانها حوالي 37 ألف نسمة.
  • مدينة النصيرات يبلغ عدد سكانها حوالي 36 ألف نسمة.
  • البريج عدد سكانها حوالي 34 ألف نسمة.

التركيبة السكانية في فلسطين

تتميز فلسطين بوجود تنوع كبير من مختلف الأعراق على أراضيها، ويرجع ذلك إلى فترة طويلة بسبب كثرة الحضارات التي تلت ذلك في بلاد الشام بشكل عام. عرقيات أخرى مثل الأرمن، والسامريون، والسريان، من أصول أوروبية مثل البريطانية والألمانية والهولندية والفرنسية والبروسية وغيرها.

عدد اليهود في فلسطين

يعود وجود اليهود في فلسطين إلى تاريخ قديم، ولكن منذ بداية القرن العشرين بدأت الهجرة اليهودية إلى فلسطين تتزايد من مختلف أنحاء العالم، خاصة بعد صدور وعد بلفور المزعوم، والذي منح اليهود الحق في إقامة وطن لأنفسهم في أرض فلسطين، ومعظمهم جاءوا من روسيا، ويبلغ عدد اليهود في فلسطين 6.8 مليون يهودي، وتقدر نسبتهم ضمن ما يعرف بإسرائيل بـ 74٪، مقارنة بـ 1.9 مليون عربي، بمن فيهم عرب القدس، وسوريون في الجولان، ونسبتهم 21٪ من مجموع السكان، باستثناء قطاع غزة والضفة الغربية.

لماذا سميت فلسطين بهذا الاسم

يُنسب اسم فلسطين إلى هذا الاسم نسبة إلى الأشخاص الأوائل الذين عاشوا في هذه المنطقة. ورد ذكر بلاد الشام أو سوريا والفلسطينيين في الجداريات الفرعونية، وجاء بعدها اسم الشعب الفلسطيني وأرض فلسطين. أطلق المؤرخ اليوناني هيرودوت على تلك المنطقة اسم فلسطين السورية، وأصبح الاسم رسميًا في عهد الدولة الرومانية ومن خلال الموقع الرسميك انتقل إلى اللغة العربية.

فلسطين عبر التاريخ

فيما يلي نبذة مختصرة عن تاريخ فلسطين في ظل خلافة الدول والإمبراطوريات على أراضيها

التاريخ القديم

بدأ الفلسطينيون بالاستيطان في المنطقة الواقعة جنوب غرب بلاد الشام منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد، أي قبل أكثر من 3200 عام. وعملوا على إعادة بنائها وبنائها للاستيطان فيها، وكانت تلك المنطقة تعرف رسمياً بفلسطين تحت حكم الدولة الرومانية، وهي تابعة لدولة سوريا.

في العصر الإسلامي

خلال الفتح الإسلامي، تم فتح بيت المقدس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في حوالي منتصف القرن السابع الميلادي. الحروب الصليبية في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، حتى تمكن المسلمون من تحريرها فيما بعد على يد صلاح الدين الأبوبي.

في العصر العثماني

أثناء حكم الدولة العثمانية، كانت المنطقة المسماة فلسطين تابعة لدولة الشام، وكان معظم سكانها من العرب المسلمين، مع أقليات من اليهود والمسيحيين والأعراق والديانات الأخرى، ولكن في نهاية حكم الدولة الإسلامية. زادت الإمبراطورية العثمانية من الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وفكرة المشروع الصهيوني الذي ينص على إقامة وطن لليهود في فلسطين، خاصة بعد أن منحت بريطانيا وعد بلفور لليهود.

بعد الحرب العالمية الأولى

أعلن المؤتمر الفلسطيني الأول بعد الحرب العالمية الأولى رفضه لجميع أشكال هجرة اليهود إلى فلسطين، وفكرة إقامة وطن لهم على الأراضي الفلسطينية. وقد ردعهم عن إقامة دولة لهم في المنطقة، وفي عام 1948 أُعلن عن إقامة دولة إسرائيل في فلسطين، وأدى ذلك إلى موجات عديدة من هجرة الشعب الفلسطيني، ولا يزال الصراع مستمراً حتى يومنا هذا.