هل يجوز صيام الست أيام من شوال مع الايام البيض ، وهو من الأحكام التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، لفهم جميع أحكام دينه، لا سيما في مسألة الصيام، حيث رأي العلماء فيه واختلافهم، والمسلم الحكيم هو. من تابع شؤون دينه، يهتم بعرض آراء أئمة العلم في هذه المسألة، وسوف يتم تفصيل ذلك في هذا المقال.

هل يجوز صيام الست أيام من شوال مع الايام البيض

يجوز صيام ستة أيام من شوال مع أيام البيض، وقد ذكر هذه الفتوى ابن عثيمين رحمه الله أنه إذا صام المسلم ستة أيام من شهر شوال فإن صيام أيام البيض يكون، تنازل عنه، سواء قبل أيام البيض أو حتى بعده، فقد صام المسلم ثلاثة أيام من الشهر، ودليل أن عائشة رضي الله عنها أخبرت النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، صام ثلاثة أيام على الدوام، ولم يكن هناك فرق، إذ كان يصومهم في أول الشهر، وأوقات أخرى في منتصفه، وربما يصومهم في آخره، يسقط عنه صيام أيام البيض والله أعلم.

هل جائز صيام الست من شوال بنية القضاء

انقسم أئمة العلم في هذه المسألة إلى قولين

  • القول الأول لا يجوز صيام ستة من شوال بالصيام الفائت بنية واحدة، وحجهم في ذلك أن هاتين العبادتين قائمة بذاتها، ولا يجوز الجمع بينهما لأن كل منهما. له نيته الخاصة.
  • القول الثاني أباح أصحاب هذا القول الجمع بين نية الصوم في القضاء وبين نية صيام الست من شوال، وحجتهم في ذلك أن الغرض من الأمر شغل تلك الأيام بالصيام، ولكن في هذه الحال لا يملك الصائم أجرًا كاملاً، والله أعلم.

ما حكم صيام الست من شوال

حكم صيام الست من شوال سنة، وقد فضلها العلماء بعد صيام شهر رمضان المبارك، صيام الست من شوال فضيلة عظيمة ؛ لأن من صام رمضان ثم صام بعده بستة أيام، كأنه صام الدهر كله، والمسلم الفاضل هو العارف بأمر الله على المستحب، ويعمل بها، لا سيما أن صيام الست من شوال جبر للصيام الواجب، فإن كان فيه نقص، فالله أجر تلك الأيام ليكمل أجر الفريضة، والله أعلم.

ما هو حكم صيام الست من شوال

ولما كان صيام الست من شوال سنة مستحبة، فقد شاء الله على لسان رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، إذ يستحب للصائم أن يبدأ صيام تلك الأيام بعد أداء الفريضة، الصوم أي بعد نهاية العيد، يجوز له أن يصومها متوالية، ويصومها متناثرة، ولا فرق في ذلك، ولكن الأفضل للمسلم أن يصومها متتالية حتى لا يقع أي حادث يمنعه من الصيام، وكذلك من ابتدأ، صيام الست من شوال لا يلزمه إتمامها، ولكن لو أكملها لكان ذلك في صالحه، وهذه من أبرز الأحكام المتعلقة بصيام الست من شوال.

هل صيام الست من شوال قبل القضاء جائز إسلام ويب

يجوز الصيام ستة أيام من شوال قبل صومها على رأي جمهور العلماء، وذلك لأن أيام قضاءها واسعة طوال العام، ويمكن للمسلم أن يفعلها متى شاء، أما أيام شوال فهي قليلة.

حكم صيام ستة من شوال بدعة

احتج بعض الناس على صيام الست من شوال، احتجاجًا على ما ذكره الإمام مالك بأنه لا يعلم أن أحدًا صام تلك الأيام، كصيام عاشوراء كله مستحب، ومن قالها بدعة، فهذا غير صحيح، وخاف الإمام مالك أن يظن بوجوب صيام أيام رمضان، والعلم الآن غزير وكثير وكذا، ولا يؤمن في هذا الوقت إلا برأي جمهور العلماء في استحباب صيام تلك الأيام.

ما حكم صيام ستة أيام من شوال

صيام الست من شوال صوم نافل وليس فرضاً، وفي صوم التطوع يكون المسلم حراً في صيامه متى شاء، ويفطر متى شاء لا شيء عليه، ويمكن للمسلم أيضا أن يستمر بين أيام الصيام ولا يفطر بين ستة أيام، والأمر في ذلك واسع والله أعلم.