من هو خليل الله ، من الناس معلومة يؤمن بها المسلم وموقف المتعلم، فهي من أركان دينه، ومن الأمور التي لا يجهلها المسلم، السمات الواردة في هذا المقال والمعلومات الأخرى التي يجب على كل مسلم معرفتها.

ما معنى خليل الله

الخليل هو من وصل إلى أقصى درجات الحب لمن يأخذه صديقًا، والصداقة مكانة عالية، إذ قال – صلى الله عليه وسلم – إنه لم يتخذ صديقًا قط. على وجه هذه الأرض، لكن لو كان قد أخذ صديقًا لأخذ أبا بكر رضي الله عنه، لكنه ذكر أن الناس أحبه عائشة رضي الله عنها، والصداقة أعلى من الحب، كما يمكن للشخص أن يحب، ولكن ليس كل شخص يحب الآخر يمكن أن يكون صديقه.

من هو خليل الله

صديق الله إبراهيم عليه السلام، ولكن إبراهيم عليه السلام لم يكن وحده في هذه الرتبة، بل شاركه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إني بريء لله أن لي صديق منك، وبالفعل أخذني الله كصديق، كما أخذ إبراهيم صديقًا، ولو أخذت صديقًا من أمتي، لكنت أعتبر أبا بكر صديقًا، إلا أن من كانوا قبلك اعتادوا أن يأخذوا قبور أنبيائهم وأبرارهم أماكن ذل لكم. هذا كل شيء أعلى ومعرفة.

سبب تسمية ابراهيم خليل الله اسلام ويب

وله صفات كثيرة استحق إبراهيم عليها السلام أن يكون صديقاً لله، وتفاصيلها كالتالي

  • كان إبراهيم عليه السلام أمة ومعنى الأمة الإمام الذي يجمع كل صفات الخير التي يقتدي بها.
  • كان إبراهيم عليه السلام دائمًا مطيعًا وخانعًا ومطيعًا لربه.
  • وهو صلى الله عليه وسلم حنيف، أي ضال من الشرك إلى وحدانية الله تعالى.
  • كان إبراهيم عليه السلام يفعل كل ما أمره الله به دون تقصير.
  • كان إبراهيم عليه السلام كثير الدعاء إلى الله عز وجل، وكثير من الذكر والدعاء والاستغفار.
  • كان إبراهيم صاحب كرم كبير يحب الضيف ويكرم.
  • وقد برأ إبراهيم عليه السلام من المشركين، وأعلن توبته لله تعالى من كل ذنوبه وذنوبه.
  • فقد ضحى إبراهيم عليه السلام بابنه لما أمره الله تعالى بقتله، فلم يكن في قلبه إلا محبة الله تعالى.

ولادة نبي الله إبراهيم عليه السلام

ولد نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – في منطقة بابل من أرض العراق، وقال آخرون إنه ولد في دمشق، وقال بعضهم إنه ولد في حران، وكان كذلك، قال أنه ولد في أهواس، وأن إبراهيم عليه السلام عاش في أرض لم يكن فيها توحيد لله – تعال هنا – ؛ حيث انحرف البشر عن صراط ربهم وعبدوا معه، وقد ذكر بعض المؤرخين المسلمين أن أرض بابل التي ولد فيها – عليه السلام – كانت أرض الكلدانيين، وكان ذلك، في عهد الطاغية نمرود، أرسل الله تعالى إبراهيم عليه السلام في وقت كثر الكفر وانتشر الشرك.

أسماء أولاد إبراهيم عليه السلام

كان لنبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – أبناء كثر، ومن أشهرهم إسماعيل عليه السلام وإسحاق – عليه السلام – وإسماعيل – عليه السلام – الأكبر. ابن نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وأم إسماعيل هاجر، وحمد الله تعالى على إسماعيل في القرآن الكريم، وكان عليه الصلاة والسلام خير خادم مطيع، ويذكر أنه توفي عن عمر مائة وسبعة وثلاثين سنة، ودفن في الحجر، أما نبي الله إسحاق – صلى الله عليه وسلم – فكانت أمه سارة، وولد أربعة عشر، بعد سنوات، منذ ولادة إسماعيل عليه السلام وشيخت والدته ووالده أيضا.

من زوجات ابراهيم عليه السلام

نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – تزوج أربع نساء ؛ أما الأولى فهي سارة بنت خاله حاران والثانية هاجر، كانت خادمة مصرية أعطاها ملك مصر سارة، زوجته الأولى، والدة إسماعيل. والثالثة كنعانية اسمها قنطورة بنت يقطان وتزوجها بعد وفاة سارة. أما الرابعة فهي حجون وتزوجها بعد سنتورة.

بداية دعوة إبراهيم عليه السلام

بدأت دعوة النبي إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – مع والده الذي كان عابدا للأوثان، وبدأ يدعوه لتوحيد الله، وتبع إبراهيم عليه السلام نداءه لوالده باحترام كبير، واتضح له بالدليل أن عبادة تلك الأصنام وعبادة ما لا يسمعه ولا يراه لا ينفعان شيئًا، إلا أن والده أصر على عبادة الأصنام، فابتعد عنه إبراهيم – صلى الله عليه وسلم -، ثم بدأ يدعو قومه إلى الله، لكنهم لم يستجيبوا، فكان منه وحده هو الذي حطم أصنامهم إلا فقاموا بتهديده بالعقاب المؤلم وبالقذف في النار.

إبراهيم الخليل والنار

غضب الناس على إبراهيم عليه السلام، ولم يجدوا بديلًا عن تعذيبه، فخطر في أذهانهم حرقه بالنار، فجمعوا له الحطب مدة طويلة، ثم أشعلوا الحطب جمعت حتى تحترق الطيور التي تمر فوق النار في هواء السماء من حرها، ثم أخرجوا إبراهيم عليه السلام، ليقموه فيها، وألقوا به في النار، تمسك إبراهيم بربه وترك أسباب الأرض ولجأ إلى أسباب السماء فأنصره الله، وكانت النار بردًا وسلامًا لإبراهيم.

قصة الخليل بذبح ابنه

لما أنعم الله تعالى على نبيه إبراهيم عليه السلام وعلى ولد من هاجر أحبه إبراهيم عليه السلام أحبه كثيرا وتعلق قلبه به، لذلك أراد الله تعالى أن يختبر صدق إيمان ومحبة الله، نبيه إبراهيم عليه السلام، فأمره الله أن يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، فذهب إبراهيم عليه السلام إلى ابنه فيخبره بما قدر الله عليه، فلم يكن من إسماعيل، أنه قال اسمع وأطيع، وعندما وضع إبراهيم سكينه على رقبة ابنه وقطعها لم تقطع، وأنزل الله كبش فداء لإسماعيل، حيث أن القصد هو التضحية بمكانة إسماعيل في قلب أبيه، حتى لا يشترك قلب إبراهيم مع ربه.

ما مكانة إبراهيم عليه السلام وصفاته

كان مكانة إبراهيم عظيمة عند الله تبارك وتعالى، ولم يسمَّ أحد الأنبياء صديق الله إلا إبراهيم عليه السلام والرسول صلى الله عليه وسلم، رفعت مكانته على ربه تبارك وتعالى.

حول لقاء إبراهيم عليه السلام مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

التقى إبراهيم عليه السلام الرسول صلى الله عليه وسلم في السماء السابعة، بعد أن صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلته، قال جبريل هل قيل معك قال محمد صلى الله عليه وسلم، قيل أرسَل إليه قال أرسلت إليه ففتحت لنا، ثم كنت مع إبراهيم صلى الله عليه وسلم، وظهره مسند إلى البيت المعمور.

هنا ظهرت كرامة النبي إبراهيم عليه السلام، وذلك عندما وجد النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان مبنيًا على البيت المعمور والبيت، المعمور في السماء السابعة هو نظير للكعبة المشرفة على الأرض.

من ألقاب إبراهيم عليه السلام

نال إبراهيم عليه السلام لقبين عظيمين ومشرّفين. الأول خاص بما بينه وبين ربه، والثاني بينه وبين الأنبياء

  • إبراهيم خليل الله لقد وصف الله سبحانه وتعالى نبيه إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – في مواضع كثيرة من القرآن بأنه صديقه. معنى الصداقة في اللغة هو الصداقة، وقد وصف الله تعالى إبراهيم بهذه الصفة لأن قلبه كان خالياً من كل شيء غير محبة الله.
  • إبراهيم أبو الأنبياء لقب أبي الأنبياء من ألقاب النبي إبراهيم عليه السلام. لأن كل الأنبياء من بعده هم ذريته.

موت إبراهيم عليه السلام ودفنه

وقد ورد في وفاة النبي إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – أنه مات بغتة، وقال بعضهم إنه مات بمرض أصابه، عمره مائة وتسعون سنة، أما مسألة مكان دفنه، فذكروا أنه كان مع زوجته سارة في مغارة بمنطقة الخليل بفلسطين، ودفنه إسماعيل وإسحاق عليهما السلام. السلام – في فلسطين، في ذلك الكهف.

ما هي صفوف الحب

الكحلة هي أعلى درجات الحب التي صنفها ابن القيم إلى عشر مراتب.

  • القرابة وهي أن القلب يتشبث بالحبيب.
  • الوصية معنى الإرادة ميل القلب إلى الحبيب.
  • الصباح أي انصباب القلب كله واندفاعه على الحبيب.
  • الغرام عدم انفصال الحب عن القلب وغياب أول من يفعل ذلك.
  • الوداد هو طهارة الحب.
  • الشغف أي وصول الحب إلى القلب.
  • الحب يعني الكثير من الحب.
  • اليتم هو التكريس بالحب والذل.
  • الولاء أن يكون للحبيب حبيبه من الخارج إلى الداخل.