كم عدد ايات سورة الكهف، التي يتم البحث عنها كثيرًا. وعلى المسلم أن يعرف إجابته لأنها مسألة مهمة تتعلق بالقرآن الكريم. القرآن الكريم هو كلام الله – سبحانه – الوحي على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو الكتاب الأكثر بلاغة وبلاغة. إنه المصدر الأساسي للتشريع الإسلامي، الذي يستمد منه المسلمون تعاليم دينهم. وبالمثل، فإن القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية التي نزلت على البشرية. لذلك فهو مهتم بإخبارنا عن عدد آيات سورة الكهف. كما ستشرح الموضوعات التي تتناولها سورة الكهف. بالإضافة إلى مقاصده وفضائله وأسباب نزوله.

سورة الكهف

سورة الكهف من سور القرآن الكريم، وفيها دروس ودروس كثيرة. قبل الإجابة كم آية من سورة الكهف. من الضروري معرفة بعض الأشياء والمعلومات المهمة عنها. سميت سورة الكهف على اسم قصة أصحاب الكهف التي وردت فيها. سماها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بهذا الاسم، وهي سورة مكية باتفاق العلماء، ونزل أمرها بعد سورة الغاشية وقبل سورة الشورى. . كما افتتح بالتسبيح بقوله تعالى {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يعينه}. للفلسفة الكثير من المزايا والمكافآت لقارئها، كما هو الحال مع القرآن الكريم بأكمله.

كم عدد آيات سورة الكهف

يختلف عدد آيات سورة الكهف باختلاف شرح طريقة العد. عدد الآيات في القرآن مائة وعشر آيات. من بينها مائة وخمس آيات. لا شك على الإطلاق في أن القرآن الكريم مقسم إلى أجزاء، أطراف وآيات، وقد وجد علماء المسلمين طريقتين لحساب آيات القرآن الكريم. كل شرح طريقة تختلف عن الأخرى. وبسبب هذا الاختلاف بينهما تختلف نتائج العد وعدد آيات القرآن. هاتان الطريقتان هما العد الكوفي وعد المدني.

العد الكوفي الذي يبلغ فيه عدد آيات القرآن الكريم ستة آلاف ومائتان وستة وثلاثون آية، والحساب المدني يجعل مجموع آيات القرآن الكريم ستة آلاف ومائتين وأربع عشرة آية. فيختلف عدد آيات سورة الكهف من مصحف إلى آخر. وهذا حسب شرح طريقة العد المستخدمة في هذا القرآن. إما أنها مائة وعشر آيات بشرح طريقة العد الكوفي. أو أن عدد آياته هو مائة وخمس آيات فقط بشرح طريقة العد المدني، لكن طريقتين للعد لا تنقصان أو تزيدان في حروف أو كلمات القرآن. هذا غير مسموح به إطلاقا في الشريعة الإسلامية. بل إن سبب الاختلاف بين الطريقتين هو الترقيم فقط والله أعلم.

المواضيع التي تمت تغطيتها في سورة الكهف

بعد ذكر عدد آيات سورة الكهف، يأتي دور الحديث عن الموضوعات المختلفة التي تتناولها سورة الكهف. سورة الكهف من السور العظيمة التي تحتوي على العديد من القصص والدروس والدروس. المواضيع هي التالية

  • في بداية السورة ونهايتها تتحدث السورة عن الآخرة. حيث بشرت الصالحين المؤمنين بالجنّات والنعيم والأجر العظيم. كما حذرت العصاة والكافرين من العذاب والدمار.
  • جاء في سورة الكهف للحديث عن قوة الله العظيمة والمطلقة. كما ذكرت القواعد الكونية التي لا يمكن تغييرها إلا بإذن الله تعالى.
  • وقد اشتملت السورة على ذكر القيامة من الموت في كثير من الآيات والأماكن، كما ورد في قصة أصحاب الكهف، وقصة صاحب الجنيتين وصاحبه. وكذلك حكاية القرون اللافتة للكمال عند الله مثلا عن البعث في قوله تعالى {واضربهم كالحياة كمه من السماء نزل عندما رأى نبات الأرض اصبح عاصفا وهشاما الله كان كل شيء قويا} .
  • كما تحدثت السورة عن موضوع التوحيد. والله تعالى هو الله الذي لا شريك له كما حذر الله تعالى المشركين والكافرين. ما ينتظرهم من العذاب لأنهم يقولون إن لله ابناً وشريكاً.
  • قصة موسى والعبد الصالح. ومسألة وجوب الصبر على ما لا يفهمه الإنسان ولا يعرفه.
  • في سورة الكهف جاء في سورة الكهف حقيقة أن الله سبحانه وتعالى قد أعطى الإنسان اختيار الصراط الصحيح واتباع أمر الله تعالى. أو أنه يكفر ويتبع الشيطان وأعوانه، ولكل طريق نهاية ومكافأة لا مفر منها.
  • اذكر أن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى الصدق واليقين. وهو الكلام الواضح والصحيح، وهو الصراط المستقيم وسبيل الخلاص، والله أعلم.

مقاصد سورة الكهف

تحتوي سورة الكهف على العديد من المقاصد والأهداف، يتم تناول الكثير منها بذكر مواضيعها العديدة والمتعددة. هذه الأهداف والغايات تربط المواضيع المذكورة أعلاه. الأهداف والغايات هي

  • توحيد الله – تبارك وتعالى – وأهمية نشر التوحيد بين البشر.
  • وجوب الإيمان بيوم القيامة، والتحدث عن أهواله. كما أنه يدعو الناس إلى الإيمان به.
  • وجوب الإيمان بما دعا به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصدقه.
  • القرآن الكريم كتاب لا باطل فيه ولا عبث ولا نزوة. بل هي الحقيقة من عند الله، الحقيقة الظاهرة.
  • وجوب التمسك بدين الله الحنيف. ومتابعة ما نزل في القرآن لينتصر وينجح في الدنيا والآخرة.
  • التأكيد على أن رسول الله هو إنسان مثل أي شخص آخر. وأنه نبي وبشرى ونذير للعالم أجمع.
  • القول بأن بعض ما يعطيه الله تعالى لعبده هو فتنة له في الدنيا. إذا استحوذت على قلبه وممتلكاته، فسيخسر في الدنيا والآخرة. أما إذا وضعها في طاعة الله تعالى وسيطر عليها ولم يغفل دينه، فقد انتصر ونجح والله أعلم.

فضل سورة الكهف

وقد ورد الجواب في ما تقدم على سؤال كم آيات من سورة الكهف، لا بد من الحديث عن فضلها، وفضل تلاوتها، وأن كلام الله تعالى في القرآن الكريم. كلها استحقاق، وتلاوة القرآن الكريم فيها عبادة وأجر عظيم. قرآن واحد له عمل صالح، والعمل الصالح يساوي عشرة أمثاله، وفضيلة قراءة سورة الكهف على وجه الخصوص تجعل القلب يطمئن القلب، ويجلب للروح الراحة والطمأنينة. وقال من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أشرق له نور بين الجمعة.

كما وردت بعض الأحاديث التي تنص على أن تلاوة آيات من سورة الكهف أو حفظها يحميك من فتنة المسيح الدجال عند خروجه، فلا يفوت المسلم الأجر العظيم والخير في قراءة سورة الكهف إطلاقا. مرات والله أعلم.

أسباب نزول سورة الكهف

وخلف نزول سورة الكهف قصة رواها ابن عباس رضي الله عنه، وذكرها أيضًا ابن كثير وبعض علماء التفسير. وذوال القرنين، وإن أجاب فهو في الحقيقة نبي مرسل من عند الله تعالى، فاتبعوه، وإن لم يعلم فهو كاذب وليس نبيا، فابتعدوا عنه، ولما جاءوا إلى النبي سألوه ووعدهم أنه سيجيبهم في اليوم التالي عما سألوا عنه.

ولكن الله تعالى أراد أن يبقى رسول الله خمس عشرة ليلة ولكن الوحي لم يجيبه فحزن رسول الله وألحت قريش وسارعت للإجابة على ما سألوا عنه وبعد مضي خمس عشرة ليلة. أنزلت سورة الكهف بخبر ذي القرنين وأصحاب الكهف وما هي الروح وأنها من عند الله سبحانه وتعالى وعلمه عنده وحده العلي والله أعلم.