دعاء يوم الخميس مكتوب بالصور، من الأمور الّتي كثُر البحث عنها في الآونة الأخيرة، فالدّعاء من العبادات الّتي أمر الله تعالى بها وحثّ عليها رسوله الكريم، لما لها من آثارٍ وأهميّةٍ في حياة المسلم، ويهتمّ بإطلاعنا على أفضل الأدعية الّتي يجوز للمسلم أن يدعو بها في أيّام الخميس.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

إن الدّعاء عبادةٌ جليلةٌ عظيمة، ذات أهميّةٍ كبيرة، لها مكانتها الرّفيعة في دين الإسلام الحنيف، فآثارها طيّبةٌ جميلة، لا يجني منها المسلم إلا ثمار الأجر والعطاء والفضل، وقد أمر الله تعالى عباده في القرآن الكريم بأن يدعوه ويناجوه، ويتضّرّعوا إليه، وذلك في قوله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}. وقد قرن الله تعالى في هذه الآية بين الأمر بدعائه والوعد بإجابة الدّعاء، وإنّ الدّعاء عبادة كما أخبر عنه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثه حين قال “الدُّعاءُ هو العِبادةُ”.

والدّعاء هو الوسيلة الوحيدة ليكون المسلم على وصالٍ دائمٍ مع ربّه، فتُقضى بذلك حوائجه، وتُسمع به شكواه، وتذهب به الهموم والمصائب، ويتقرّب به العبد من الله تعالى، وبهذا القرب ينال المغفرة والرّضا والأجر والفضل، في الدّنيا والآخرة،  وذلك غن التزم شروط وآداب الدّعاء والتّضرّع لله سبحانه وتعالى.

دعاء يوم الخميس مكتوب

قبل ذكر دعاء يوم الخميس مكتوب من الجدير التّنبيه على أنّ تخصيص أدعيّنةٍ معيّنةٍ بأيّام ٍمعيّنة، هو ابتداعٌ وإحداثٌ في دين الله وشرعه، فقد لم يرد في القرآن الكريم أو في السّنّة، أوحتّى عن السّلف الصّالح وأهل العلم، شيءٌ من هذا القبيل، وإنّ الآيات الّتي حثّت على الدّعاء وأمرت به، كذلك الأحاديث الشّريفة قد أطبقت في القول ولم تحدّد أنواع الدّعاء أو ألفاظها، كذلك لم تعيّن دعاءً وتخصّصه ليومٍ أو وقتٍ ما، وابتداع مثل هذه الأمور إثمٌ عظيم، والمبتدع والمحدث في الدّين في نار جهنّم يوم القيامة.

قد جعل الله تعالى للمسلم السّعة في الدّعاء، فله أن يدعو بما يشاء ويريد، لكن دون التّعدّي على حدوده سبحانه وتعالى، لا يكون الدّعاء فيه ما حرّم الله تعالى على المسلمين، كما جعل بكلّ الأوقات وكلّ الظّروف محلّ دعاءٍ ومناجاة وأفضل الدّعاء وأصدق الكلمات وأبلغها، هي أدعية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويسنّ للمسلم أن يدعو بها في الوقت الّذي يشاؤه ويبغاه، دون تخصيصٍ ليومٍ أو وقتٍ معيّن، ومن الأدعية نذكر

  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ.
  • و كذلك اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • و كذلك اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع.

دعاء يوم الخميس مستجاب

تمّ الحديث فيما سبق عن دعاء يوم الخميس مكتوب، حيث أنّ لا تخصيص في الدّعاء لأوقاتٍ معيّنة، بل كلّ الوقت هو محلّ دعاء، أمّا عن دعاء يوم الخميس مستجاب، فإنّ إجابة الدّعاء من الله تعالى مقترنةً بيقين الدّاعي من الإستجابة، فعلى المسلم حين يدعو أن يكون على ثقةٍ ويقينٍ بأنّ الله تعالى سيستجيب له، ويعطيه ما أراد، كذلك عليه ان يلحّ بالدّعاء وأن لا يستعجل الإجابة إطلاقاً، فإن تأخرت الإجابة لا يقنط ولا ييأس، فرحمة الله واسعةٌ وهو لا يترك من ناداه ودعاه ولا ينساه، بل يعوّضه بما هو خيرٌ له في حياته أو في آخرته، وسنعرض لكم فيما يأتي بعضاً من الأدعية الحسنة الّتي يجوز للمسلم أن يدعو بها في يوم الخميس أو غيره من الأوقات والأيّام

  • اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهم ّاغفر لي جدّي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ّ ذلك عندي، اللهمّ اغفر لي ما قدّمت  وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت،  وما أنت به أعلم منّي، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • كذلك اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخرّت، لا إله إلّا أنت ولا حول لا ولا قوّة إلّا بك، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهمّ إنّي سألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ برّ، والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.
  • كذلك  اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • و كذلك اَللّهُمَّ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَاَتَقرَّبُ اِلَيْكَ بِمُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ وَاَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِمَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبينَ وَاَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ وَعَلى آلِ مُحَمَّد وَاْنَ تُقيلَني عَثْرَتي وَتَسْتُرَ عَلَيَّ ذُنُوبي وَتَغْفِرَها لي وَتَقْضِيَ لي حَوائجي وَلا تُعَذِّبْني بِقَبيح كانَ مِنّي فَاِنَّ عَفْوَكَ وَجُودَكَ يَسَعُني اِنَّكَ على كُلِّ شَيء قَديرٌ.

أدعية يوم الخميس للرزق

لم يخصّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أيّ دعاءٍ بيومٍ معيّنٍ، لكن قد وردت عنه بعض الأدعية والأذكار، لطلب الرّزق والغنى من الله تعالى، ويسنّ للمسلم أن يدعو بها طالباً بها الغنى والرّزق والعطاء من الله تعالى، ومن الأدعية والأذكار الواردة عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- و كذلك من الأدعية المجتهد بصياغتها ما يأتي

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الفقرِ وأعوذُ بكَ من القِلَّةِ والذِّلَّةِ وأعوذُ بكَ أن أُظْلَمَ أو أَظْلِمَ”.
  • كذلك قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ” اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الهمِّ والحَزَنِ، والكسلِ والبخلِ، والجبنِ وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغلبةِ الرجالِ”.
  • للهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • كذلك اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • كذلك اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه وإن كان قريباً فيسره وإن كان قليلاً فكثره وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

دعاء الخميس لقضاء الحوائج

قد كثر البحث من قبل المسلمين عن دعاء يوم الخميس مكتوب، ولكنّ الصّحيح بأنّه لا تخصيص بالدّعاء ليومٍ أو شهرٍ أو وقتٍ معيّن، فكلّ الأوقات محلّ دعاء ومناجاة، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الأدعية الّتي تُقضى بها الحوائج بإذن الله تعالى، ومنها/

  • اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلّا أنت، المنّان بديع السّماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم إنّي أسألك (ويقول حاجته)
  • لا إله ألّا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمدلله ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرجته، ولا حاجةّ هي لك رضا إلّا قضيتها، يا أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.
  • اللهم إني أعود بك من الهدم و أعود بك من التردي وأعود بك من الغرق و الحرق والهرم،و أعود بك يتخبطني الشيطان عند الموت و أعود بك أن أموت في سبيلك مدمرا.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا.

أدعية يوم الخميس مفاتيح الجنان

إنّ المسلم عمد بحثه عن دعاء يوم الخميس مكتوب فإنّه سيعلم أنّ الأدعية تفتح له أبواب الجنة، فالدّعاء سببٌ رئيس ليغفر الله للمسلم المتضرّع الذي يدعو الله عزّ وجلّ ايماناً واحتساباً، فقد كان النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو الله في كلّ وقت لما الدّعاء من خير كبير،  ومن أدعية يوم الخميس مفاتيح الجنان أيّ دعاءٍ فيه طلب الخير والفضل من الله سبحانه ومنها

  • لقد كان النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يُكثر من دعاء اللهمّ اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمّن سواك، اللهمّ آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار.
  • اللهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وقلباً خاشعاً، وعلماً نافعاً، ويقيناً صادقاً، وأسألك دوام العافية، ودوام الشّكر على العافية، وأسألك الغنى عن النّاس.
  • ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهّاب، اللهم إنّا نرجو عفوك وكرمك، فقد قدمنا إليك نسألك بما لا نستحق، ونتضرّع إليك بما لا نستهلّ، ولا يخفى عليك حالنا وأنت الغنيّ عن سؤالنا، اللهم إنّا نسألك الخير كلّه ما ظهر منه وما بطن وما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشّرّ كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم أجب دعائنا وحقق سؤلنا وحقق مبتغانا،  واجعل الخير فيما دعوناك،  وعاملنا بفضلك وإحسانك لا بعملنا،  وتولّنا برحمتك وعفوك واجعلنا من عبادك الصّالحين.
  • اللهم إنّا نسألك بجودك وكرمك،  ونسألك بجاه نبيّك محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونسألك بأنبيائك ورسلك أجمعين، ونسألك بجاه بيتك الحرام،  أن تقيل عثراتنا وتغفر ذنوبنا وتقضي حوائجنا،  ولا تعذبنا بقبيحٍ كان منّا،  فإنّ عفوك وجودك يسعنا، إنّك أنت السميع العليم.

دعاء فجر يوم الخميس

إنّ دعاء يوم الخميس مكتوب من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون، وكذلك دعاء فجر الخميس،  فمن المعروف أنّ دعاء الفجر مستحبٌّ في وقت الفجر،  وكذلك يُستحبّ للمسلم أن يكثر من الدّعاء في هذا الوقت،  وقد ورد عن النّبيّ -صلّ الله عليه وسلّم- الكثير من الأدعية التي كان يدعو بها في الفجر والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها دعاء فجر الخميس ومنها

  • اللهمّ إنّي أسألك العافية في الدّنيا والآخرة،  اللهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن فوقنا،  ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، ولا إله إلّا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، اللهمّ إنّ نسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه،  ونعوذ بك من شرّ هذا اليوم وشرّ ما فيه وشرّ ما بعده، ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من النّار، وأعوذ بك من عذاب القبر،  اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا،  وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور، اللهم إنّا أصبحنا على فطرة الإسلام، ودين نبيّنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وملّة إبراهيم عليه السّلام حنيفاً مسلماً.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفرك.
  • كذلك اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على كل شيء قدير.

دعاء صباح يوم الخميس 2022

إنّ دعاء صباح اليوم الخميس من الأدعية المستحبٌّه في وقت الصباح،  ومن المُستحبّ أن يكثر المُسلم من الدّعاء في هذا الوقت، ومن الأدعية نذكر/

اللهمّ إنّي اعوذ بك من الجهد والبلاء ودرك الشّقاء، وأعوذ بك من سوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم أنت القويّ وأنت القدير اغفر ذنبي، واعف ُعنّي، وأذهب عنّي كل ّسوءٍ ومصيبةٍ وبلاء، اللهم نجّني من فتن الدّنيا ومن فتن القبر وفتنة الموت، اللهمّ لا تأخذني إليك إلّا وأنت راضٍ عنّي، وأحسن خاتمتي ياربّ العالمين، اللهمّ نجّني من عذاب القبر وعذاب جهنّم يا حنّان يا منّان، اللهمّ اجعل همّي الآخرة، ولا تجعلني متعلّقاً بالدنيا ومتاعها وزينتها، وصلّ اللهمّ على محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

الدعاء عند غروب شمس يوم الخميس

إنّ الدعاء عند غروب شمس يوم الخميس من الأمور المشروعة وهو مثل غيره من الأوقات الصّالحة الدّعاء، فعلى المسلم أن يستغلّ كلّ وقته بالتّضرّع والتّوسل لله -سبحانه وتعالى- وطلب العفو والمغفرة منه، وذلك كما كان يفعل النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- ويعلّم أصحابه رضوان الله عليم، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند غروب شمس يوم الخميس وأيّ وقتٍ كان/

  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت،  وتولّنا فيمن تولّيت، وبارك لما فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قدّرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحقّ ولا يُقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من كلّ الذّنوب والخطايا ونتوب إليك.
  • كذلك اللهمّ إنّا نعوذ بك من الفقر،  ومن تشتّت الأمر، ومة شرّ ما يحدث بالليل والنّهار، أمسى ظلمنا مستجيراً بعفوك،  وأمسى خوفنا مستجيراً بقدرتك، وأمسى ذلّنا مستجيراً بعزّتك،  يا خير من أعطى ويا خير من سُئل،  جلّلنا برحمتك وألبسنا ثوب عفوك واصرف عنّا شرّ خلقك.
  • اللهمّ بعزّك وقدرتك وجلالك نسألك،  وبعدد من سجد لك من أوّل خلقك الدّنيا إلى يوم القيامة،  أن تحقق لنا أمانينا وأماني من نحبّ يا رحمن يا رحيم،  اللهمّ لا تكسر لنا ظهراً ولا تصّعب لنا حاجة،  ولا تحني لنا قامةً إلا لوجهك الكريم،  ولا تجعل مصيبتنا في ديننا،  ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا يا رحمن يا رحيم.

أفضل أدعية يوم الخميس مكتوبة

دعاء يوم الخميس مكتوب لا يمكن حصره بدعاءٍ واحد، بل إنّ الله -سبحانه وتعالى- أباح للمسلم أن يدعوه بالخير كيفما شاء وبأيّ دعاءٍ أراد، ولا يقتصر الدّعاء على يوم الخميس بل يمتدّ لأن يدعو المسلم ربّه طيلة أيام الأسبوع،  ولكن يوم الخميس له رمزيّةٌ خاصّة كونه اليوم الذي يسبق نهاية الأسبوع، وفيما يأتي أفضل أدعية يوم الخميس مكتوبة/

  • اللهم اقض لنا في يوم الخميس خمساً، لا يتّسع لها إلا كرمك،  اللهم سلامةً وعافية أقوى بها على عبادتك وطاعتك،  وارزقني اللهم عبادتك أستحق بها جزيل ثوابك ونعيمك،  وأسألك سعةً في الحال من الرّزق الحلال،  وأن تؤمنني في مواقف الخوف بأمنك وأمانك، وأن تجعلني ممّن نظلّهم في ظلّك يوم لا ظلّ إلا ظلّك،  أنت أرحم الرّاحمين وأنت أكرم الأكرمين.
  • كذلك اللهمّ رب السموات السّبع وربّ الأرض وربّ العرش العظيم،  وربّنا وربّ كلّ شيء،  فالق الحب والنّوى ومنزل التّوراة والفرقان والإنجيل والقرآن، نعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء،  وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عنّ الدّين واغننا من الفقر وأنزل علينا من نعيمك وبركاتك، واكفنا بحلالك عن حرامك،  واغننا بفضلك عمن سواك،  اللهمّ إنّا نحمدك حمداً كثيراً ونشكرك شكراً كثيراً يليق بوجهك الكريم.
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا مجيد يا مجيد،  يا فعّالٌ لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا حنّان يا منّان يا بديع السّماوات والأرض، يا واحد يا أحد، نسألك باسمك الأعظم أن تهدينا وتهدي أحبّتنا وأهلينا، وتجعلنا من عبادك الصّالحين،  وتحسن ختامنا يا أرحم الرّاحمين.

أدعية يوم الخميس قصيرة جدا

قد يدعو المسلم في كلّ وقتٍ يمكنه،  وقد لا يملك وقت فراغٍ يخصّصه للدّعاء،  فيدعو له بما يسر له الله في صلاته أو أثناء عمله أو أثناء قيادته السّيارة، أو وقت انتظار الصّلاة،  وفي أيّ وقتٍ من يوم الخميس،  لذلك يبحث المسلم عن أدعية يوم الخميس القصيرة ليدعو بها، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها/

  • اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعف عنّي.
  • كذلك اللهم اغفر لي ذنبي كلّه وجلّه، وأوله وآخره وعلانيته وسرّه.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من غلبة الدّين وغلبة العدو.
  • كذلك اللهم أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشّقاء، ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي،  وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير،  واجعل الموت راحةً لي من كلّ شر.
  • و كذلك اللهم إني أعوذ بك من الهمّ  الحزن والعجز والكسل،  والجذام والجبن والبخل،  ومن المأثم والمغرم،  ومن غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • كذلك اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين.
  • اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك.
  • كذلك اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم لا تخزني يوم القيامة.
  • اللهم جدد الإيمان في قلبي.
  • كذلك اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى.
  • اللهم ثبتني واجعلني هاديا مهديا.
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني.
  • وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • والحمدلله رب العالمين.

صور أدعية يوم الخميس

كذلك بعد الخوض في ذكر دعاء يوم الخميس مكنوب وتقديم جملة من الأدعية المستجابة بإذن الله لا بدّ من تقديم بعض صور أدعية يوم الخميس. فقد يبحث البعض عن هذه الصور لنشرها على منصات التواصل الاجتماعي لعلّة يكسب بها الثواب لنشرها بين المسلمين و كذلك ثواب كلّ من دعا بها وقال آمين. وفيما يأتي بعض صور أدعية يوم الخميس