تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بة 2023، هي رسالة إلكترونية يتم استلامها عبر منصة أبشر أو عند إجراء أي معاملات إلكترونية باستخدام رقم الهوية. تعتبر منصة أبشر من المنصات المهمة للمواطنين السعوديين، حيث تتيح لهم الحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية، دون أوراق. . الرسالة “تم تضمين خدمات صاحب الهوية في قائمة ة للرسائل التي قد تظهر للمستخدمين، لذلك سنتعرف من خلال هذه الرسالة وأسبابها وأهميتها وكيفية الاستعلام عنها.”

خدمة ة

قامت الحكومة السعودية عبر منصة أبشر الإلكترونية بربط العديد من الجهات الحكومية ببعضها البعض، وبذلك ربطت بيانات المواطنين والمقيمين بها، بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة العدل، ومن المحتمل أن تظهر هذه الرسالة المواطن عند التقديم على أي خدمة إلكترونية من خلال رقم الهوية على المنصة.

والمقصود بهذه الرسالة التي قد يصل إليها المواطن أن لديه مشكلة قضائية مع الجهات الحكومية، والتي يجب تها من قبل وزارة العدل السعودية، وبالتالي تم توفير خدمة للإبلاغ عن ة من أجل توفير ورقة. التعامل مع المحاكم والسلطات القضائية وتسهيل الخدمة على المواطنين.

تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بة 2023

هناك العديد من الاستخدامات لخدمة تقارير ة، وإليك بعض استخدامات تلك الخدمة الإلكترونية

حظر السفر

يمكن أن يسهل حظر السفر على الشخصيات السعودية أو المقيمين الذين لديهم قضايا معلقة التحقيق في المحاكم والسلطات القضائية، حتى الانتهاء من تلك القضايا.

استفسارات حول قضايا الشخص

تتيح هذه الخدمة الاستعلام عن قضايا المشترك، كما توضح موقفه من تلك الأمور والأحكام النهائية فيها.

وقف إجراءات استكمال الخدمات

تساعد خدمة الإبلاغ في إيقاف إجراءات استكمال الخدمات التي قد تحتاج إلى ة من قبل المحاكم السعودية والسلطات القضائية.

التقاط الشخصيات التي لديها مشاكل

لهذه الخدمة دور مهم في إتمام عملية القبض على الشخصيات التي لديها قضايا، والتي تطلبها وزارة الداخلية، عند استخدامهم هذه الخدمات من أبشر عبر رقم الهوية.

حظر التوظيف الحكومي

في حالة صدور قرار بوقف الخدمات ؛ وهذا بدوره يؤثر على صاحب المؤسسة من جهة، وكذلك العاملين في المؤسسة أو الشركة من جهة أخرى، لذلك نجد أن إيقاف الخدمات قد يمنع التوظيف الحكومي للأفراد.

الغرض من الخدمة بإخطار التدقيق

هناك العديد من الأشياء التي تهدف الحكومة السعودية إلى تحقيقها من خلال تنفيذ خدمة تنبئ بة، ومن أهمها

  • الحد من الاكتظاظ في المحاكم السعودية عند ة المواطنين للقضايا.
  • العمل على كشف حالات التزوير والتزوير قبل ارتكاب الجرائم بما يضمن عدم ارتكابها.
  • تقليص حجم استهلاك الورق والمعاملات الورقية في المحاكم والسلطات القضائية، والتي تعتبر ضرورية لاستكمال إجراءات الإبلاغ هذه للة.
  • العمل على تقليل عدد الموظفين والعاملين في المحاكم السعودية وهذا يساعد على تقليل المصاريف والرواتب.
  • العمل على توفير الجهد والوقت والمال، حيث يتم الإبلاغ عن الخدمة إلكترونيًا، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحاكم أو الجهات القضائية، كما أنه يسهل على المواطنين التحقق بسهولة من وضعهم الجنائي والقانوني.

أهمية الخدمة التي تنبئ بة المواطن السعودي والمقيم

من المهم أن يطمئن المواطن أو المقيم على وضعه الجنائي والقضائي وأن يراجع جميع الأمور ذات الصلة. تعد خدمة الإبلاغ عن ة من أهم الخدمات التي تساعد المواطن أو المقيم على القيام بذلك، ونبين لك في السطور التالية الاستخدامات المختلفة لتلك الخدمة

  • يساعد المواطن في الاستفسار عن قضية له في المحاكم السعودية، ومعرفة الحكم النهائي فيها، دون الحاجة إلى اللجوء إلى القضاء.
  • يساعد المواطن في الاستفسار عن الأمور القضائية المتعلقة برقم التعريف الشخصي.
  • يساعد المواطن على اختيار التعيين في السلطات القضائية والمحاكم لإنهاء أي إجراءات قضائية.
  • يساعد على تجنب حالات الاحتيال الشخصي والاحتيال والسرقة. بمجرد أن يقوم المواطن بإدخال رقم الهوية في الخدمة، يتم إبلاغه بة، ويتم عرض جميع الأمور المتعلقة بالقضايا والمحاكم.

عواقب إيقاف الخدمات

لدى العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة العديد من الأسئلة حول تأثير إيقاف الخدمات على تعاملاتهم، فإليك إجابات لبعض الأسئلة التي تهم الكثيرين

هل يستطيع الشخص استئجار شقة في حال توقف الخدمات

تم إجراء بعض التعديلات الجديدة على إجراءات إيقاف الخدمات ونتائجها، ومن بين تلك التعديلات أن يقوم الشخص باستئجار شقة في حال توقف الخدمات، ولكن يجب مراعاة أن المالك قد تم إبلاغه بأن هذا الشخص لديه قرار تعليق.

هل التعاملات مع البنوك متوقفة في إطار وقف الخدمات

ليس في الواقع لا يشمل قرار إيقاف الخدمات وقف التعامل مع البنوك، أي أن الشخص يمكنه القيام بجميع العمليات مثل السحب والإيداع من حسابه، والقيام بأي معاملات مصرفية أخرى.

هل يوقف الراتب في حالة توقف الخدمة

إذا تم إيقاف الخدمات ؛ يمكن لأي شخص أن يحصل على ثلثي راتبه حتى يتمكن من إعالة أسرته، ولكن لا يمكن صرف سوى نصف الراتب له إذا كان تعليق الخدمات ناتجًا عن مشاكل في النفقات.

كيفية الاستعلام عن إيقاف الخدمات برقم الهوية بوزارة العدل

يمكن الاستعلام عن كافة المعلومات المتعلقة بإيقاف الخدمات باستخدام رقم الهوية باتباع الخطوات التالية

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • انقر فوق تفاصيل الخدمات.
  • سجل جميع البيانات المطلوبة في مكانها المخصص على الموقع.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات ؛ يمكن الاستفسار عن تعليق الخدمات بالتفصيل، مع مراعاة أن هذا التعليق لا يشمل الحقوق الأساسية، بما في ذلك العلاج أو التعليم أو العمل أو الحقائق المدنية.

خطوات الاستعلام عن خدمة تم الإبلاغ عنها بة عبر موقع أبشر

يمكن الاستفسار عن خدمة يتم إخطارها بة من خلال منصة أبشر وذلك من خلال القيام بمجموعة من الخطوات وهي كالتالي

  • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الضغط على اختيار خدمة مكتب وزارة الداخلية.
  • اضغط على الخيار للاستعلام عن التعاميم الأمنية.
  • تسجيل رقم التعريف الشخصي للاستعلام عن الدعوى القضائية والجنائية.
  • يتم الضغط على زر الاستعلام، ويجب أن يكون لدى المواطن حساب على منصة أبشر باسم المستخدم وكلمة المرور، من أجل التعامل مع جميع الخدمات الإلكترونية التي توفرها المنصة.

معلومات عن منصة أبشر

منصة أبشر هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة الداخلية السعودية. تتيح هذه المنصة للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة إجراء جميع معاملاتهم دون الذهاب إلى الجهات الإدارية.

تربط المنصة العديد من الجهات الحكومية فيما بينها، وتحتوي على العديد من الخدمات الإلكترونية، ونحو أكثر من 200 خدمة إلكترونية في كافة المجالات الحكومية، ومن مزايا هذه المنصة أن التعامل مع الخدمات فيها مجاني، بالإضافة إلى توفرها 24 ساعة في اليوم.

هناك العديد من الأشياء التي تهدف الحكومة السعودية إلى تحقيقها من خلال هذه المنصة، منها تحسين الخدمات، وتسهيل تنفيذها من قبل المواطنين مع توفير الجهد والوقت، وتقليل الموظفين في الجهات الحكومية، ومنع حالات التزوير والتزوير، مع تطوير آلية ممارسة الأعمال. وتحسين التواصل بين المواطنين والحكومة. زيادة الكفاءة في تنفيذ العمل الحكومي.

يمكن الدخول إلى منصة أبشر والاستفادة من خدماتها الإلكترونية، من خلال الموقع الإلكتروني “”، أو تنزيل تطبيق المنصة من متجر جوجل بلاي للأندرويد “”، أو آب ستور لأجهزة iOS “”، والمواطن يجب إنشاء حساب باسم مستخدم وكلمة مرور من أجل التعامل مع الخدمات التي توفرها المنصة.

من خلال المنصة يمكن الاطلاع على آخر أخبار المنصة من الخدمات الجديدة أو التنبيهات والتحذيرات من الجهات الحكومية، كما يمكن الاطلاع على ساعات العمل لجميع الجهات الإدارية.

خدمات منصة أبشر

هناك العديد من الخدمات التي تقدمها المنصة، وإليكم أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة للمواطن أو المقيم السعودي/

  • خدمة Forget التي أطلقتها وزارة الداخلية لمساعدة المواطنين أو المقيمين في المملكة على استكمال عملية الإفراج عن سجناء في قضايا مالية غير جنائية، من خلال التطوع لتحويل مبلغ مالي إلكترونياً إلى الجهات.
  • خدمة بيع المركبات، خدمة حجز المركبات، الاستعلام عن مخالفات المركبات الأجنبية، خدمة تسجيل المواليد، خدمة التأشيرات لأصحاب الإقامة المتميزة، إصدار سجل عائلي جديد للأمهات، إصدار سجل عائلي في حالة الزواج، خدمة معلومات العنوان، هوية المعال الخدمة وحجز موعد.
  • تدخل العديد من القطاعات الحكومية إلى منصة أبشر، بما في ذلك مكتب الوزارة الذي يقدم خدمات مثل الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمة المتبقي، والاستفسارات العامة عن المعاملات، والاستعلام عن التعاميم.
  • ومن خدمات قطاع الجوازات على المنصة خدمة إصدار وتجديد الإقامة، وتمديد تأشيرة زيارة، وخدمات المعالين، وخدمة التأشيرات، وخدمة إصدار وتجديد الجوازات، وخدمات نقل الخدمة، وتعديل المهنة. العمل، الاستفسار عن حالة تأشيرة الخروج والعودة، والاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • من خدمات قطاع المرور خدمة معلومات رخصة القيادة، خدمة إضافة مستخدم إلى مركبة، تجديد استمارة تسجيل المركبة، تجديد رخصة القيادة، خدمة إلغاء مستخدم مركبة، الاستعلام عن حركة المرور وصلاحية التأمين على المركبات.