كم عدد الوزارات الحكومية في السعودية، يتساءل الكثير من مواطني المملكة وغيرهم من مواطني الدول الشقيقة وغير الشقيقة، عن عدد الوزارات في السعودية؛ نتيجة لّما لمسوه من تطوّر وإنجازات على أرض الواقع خلال السنوات الأخيرة في جميع النواحي بالمملكة، وهذا نابع من رؤية المملكة 2030 والتي تسعى الدولة السعودية من خلالها من وضع قدمها على طريق العالمية وتصدر المقدمة في العديد من القطاعات والمجالات العالمية، والتي بدأت من الآن بوادرها تظهر في مختلف الوزرات والمجالات، وحول الوزارات السعودية وأنشطتها وغيرها سنتطرق عبر هذا المقال الذي يقدمه موقع المنهاج للحديث حول كل هذا.

مفهوم الوزارة

وَجب علينا قبل الخوض في غِمار الحديث عن عدد الوزارات في السعودية، أن نوضح للقارئ العربي البسيط ماهية لفظ الوزارة واختصاصاتها؛ حيث أن لفظ الوزارة يأتي من اللفظ (وزر) أي بمعنى أعان وساعد، والعرب قديمًا كانوا يطلقون على لفظ الوزارة اسم (الديوان)، أمّا اللفظ اصطلاحًا يعني ذراع حكومي مسؤول بتيسير أحد قطاعات الدولة وإدارتها بالشكل الذي يتماشى وتحدده سياسة الحكومة، والتي تتبع في الغالب مجلس الوزراء أو رئاسة الوزراء، وتتكون الوزارة من عدة أقسام والوكالات والمكاتب بالإضافة إلى اللجان الاستشارية والأجهزة التنفيذية، التي تقع في مجملها تحت إدارة مسؤول يُسمى (وزير) وهو المنصب الأعلى في تلك الوزارة، ولفظ الوزارة يختلف مسماه من دولة لأخرى إلّا أن فحواه لم يتغير؛ فبعض الدول تطلق عليه لفظ (دوائر) كأمريكا وسويسرا وهناك بعض الدول الأخرى تسميه مكاتب مثل هونج كونج، وهناك دول تطلق عليه لفظ أمانات كالمكسيك ودول أخرى تسميه مفوضيات الشعب وغيرها من المسميات الأخرى.

كم عدد الوزارات الحكومية في السعودية

يبلع عدد الوزارات في السعودية عدد (25) وزارة، وذلك بحسب أخر تغيير وزاري أجرته حكومة المملكة على الوزارات ومسامياتها، ففي الآونة الأخيرة قام مجلس الوزراء السعودي بإجراء بعض التغيرات الوزارية في المملكة، فقد قام بإلغاء بعض الوزارات ودمج البعض الأخر، واستحداث عدد من الوزارات وهيكل الوزارات الحالي في السعودية كالتالي/

  • وزارة الدفاع والتي تهتم بالشؤون العسكرية والدفاع عن أراضي المملكة ضد أي هجمات وحروب خارجية، ويترأسها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، ولها عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الداخلية والتي تهتم بالشؤون الداخلية للملكة والمسؤولة عن حماية المملكة وتثبيت الأمن الداخلي لها، ويترأسها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، ولها عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الخارجية وهي الوزارة المخولة بالشؤون الخارجية للمملكة واللسان الرسمي للدولة خارج الحدود، ويترأسها الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ولها عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الحرس الوطني والتي من واجباتها حفظ الأمن الداخلي والاستقرار في أراضي المملكة، ويترأسها الأمير عبد الله بن بندر، ولها عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الحج والعمرة هي تلك الوزارة المعنية بأمور الحج والعمرة وكافة التنسيقات اللازمة لإتمام هي المراسم، ويترأسها الدكتور محمد طاهر بنتن، ولها عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الإعلام هي اللسان الرسمي والمتخصصة بحقبة الإعلام داخل المملكة ومسؤولة عن جميع الأمور المتعلقة بالقنوات الرسمية وغير الرسمية بالدولة، ومُكلف بها حاليًا ماجر القصبي، وتم تأسيسها عام 1374 هـ لها عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الإسكان الوزارة المسؤولة عن الإسكان والمرافق الإسكانية بالدولة، وجميع الإنشاءات الخاصة بالبناء والتعمير الاجتماعي في المملكة، ويترأسها ماجد الحقيل، وتم تأسيسها في 1432 هـ وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات هي الوزارة المُخول لها التحكم ومسؤولية جميع وسائل الاتصال والإنترنت بالمملكة، ويترأسها عبد الله السواحة، وتم تأسيسها عام 1345 هـ وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الاقتصاد والتخطيط ومسؤولة هذه الوزارة عن توزيع الموارد بالمملكة وتوجيهها للمكان المناسب بالإضافة إلى وضع الخطط البينية والانتقالية في المملكة، ويترأسها محمد بن عبد الله الجدعان، وتم تأسيسها في 1390 هـ وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة التعليم واحدة من الوزارات المهمة في المملكة والمنوط بها مسؤولية التعليم بجميع مراحله المختلفة، ويترأسها حمد آل الشيخ، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة التجارة إحدى الوزارات التي لها شأن بالمملكة وتقوم حماية وتخطيط جميع الأمور التجارية فيها، ويترأسها ماجد القصبي، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة البيئة والمياه والزراعة تلك الوزارة مسؤولة عن جميع الأمور المتعلقة بحماية البيئة السعودية وكذلك توفير المياه وحماية الرقعة الزراعية بالمملكة وتنميتها، ويترأسها عبد الرحمن الفضلي، وتم تأسيسها عام 1367 هـ وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الثقافة المهتمة بأمور الثقافة والتوعية بشكلٍ عام بالمملكة، ويترأسها الأمير بدر بن عبد الله الفرحان، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الصحة هي المسؤول الأول عن ميدان الصحة بالملكة بجميع جوانبها، وتملك جميع المستشفيات والأطقم الطبية ولها اليد العليا في كل ما يتعلق بالصحة وصحة المواطن السعودي أو المقيمين داخل المملكة، ويترأسها توفيق الربيعة، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • ووزارة الطاقة تعتبر من الوزارات ذات الشأن بالمملكة وبجميع الدول؛ فهي المسؤول عن جميع المواد البترولية بالمملكة والتي تُعد هي المُصدر الأكبر للبترول في العالم، ويترأسها الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة العدل والمُخول بها جميع ما يخص أعمال القضاء والعدل في السعودية، ويترأسها الدكتور وليد السمعاني، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة المالية والمنوط بها مسؤولية الموارد المالية بجميع جوانب المملكة، ويترأسها محمد بن عبد الله الجدعان، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة النقل والتي تهتم بجميع أمور النقل بالمملكة وتعبي وشق الطرق الجديدة، ويترأسها صالح الجاسر، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الرياضة تعتبر إحدى الوزارات التي استحدثت مؤخرًا في تغير (25 فبراير 2022 م)، والمُسند لها جميع المسؤوليات الرياضية في المملكة بشتى أنواعها، ويترأسها الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة السياحة تعتبر إحدى الوزارات التي استحدثت مؤخرًا في تغير (25 فبراير 2022 م)، وهي المسؤول الأول عن السياحة في المملكة بشتى أنواعها وخلق المناخ المناسب لها بالتنسيق مع كافة الوزارات الأخرى، ويترأسها أحمد الخطيب، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الاستثمار إحدى الوزارات التي استحدثت مؤخرًا في تغير (25 فبراير 2022 م)، والمسؤولة عن جميع الاستثمارات في المملكة والمناخ الاستثماري، ويترأسها خالد الفالح، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي المسؤولة عن جميع العاملين وشؤونهم بالمملكة وكذلك المقيمين والعمالة من مختلف الجنسيات، ويترأسها أحمد سليمان الراجحي، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية الوزارة المسؤولة عن جميع الصناعات وتنميتها، وكذلك الثروة المعدنية بمختلف أشكالها في المملكة، ويترأسها بدر الخريف، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الشؤون البلدية والقروية وهي تلك الوزارة المسؤولة عن جميع أعمال التخطيط العمراني أو الحيز العمراني بالمملكة، ومُكلف بها ماجد عبد الله الحقيل، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.
  • وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تهتم بُكل ما يخص الأمور الدينية والهيئات الدينية بالمملكة والأمور الإرشادية، ويترأسها عبد اللطيف آل شيخ، وللوزارة عدة أفرع في أكثر من مدينة ومقر الوزارة الحالي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.

المواقع الإلكترونية للوزارات في السعودية

تتجه السعودية وفقًا لخطة التنمية الشاملة في المملكة والتي يرعاها ولي العهد محمد بن سلمان تحت اسم (رؤية 2030)، إلى تطوير جميع قطاعات الدولة وتنميته وربطه بالتكنولوجيا والمعلومات؛ لذا لجأت أغلب الوزرات في السعودية إلى تطوير عملها وخطط العمل ونقلها من الأرض والمكاتب التقليدية إلى عالم الحوكمة والإنترنت، فتجد أغلب الوزارات أصبحت تلبي أغلب أعمالها من خلال الموقع الإلكتروني أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية وهذا وفر الكثير من الجهد والوقت للدولة وللمواطنين، وهذه بعض روابط أهم الوزارات التي يمكنكم الولوج إليها من أجل إتمام جميع الأمور المتعلقة بها وهي كالتالي

  • موقع وزارة التعليم يمكنكم الدخول إليه ““.
  • موقع وزارة الصحة يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة العدل يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة التجارة يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الإسكان يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الحج والعمرة يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الداخلية يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الرياضة يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الاستثمار يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة السياحة يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يمكنكم الوصول إليه ““.
  • موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة يمكنكم الوصول إليه ““.

هذه أبرز وأهم روابط المواقع الإلكترونية لأهم الحقب والوزارات في السعودية، والتي يحتاجها المواطن السعودي أو المُقيمين بالمملكة من أجل إتمام بعض الأمور أو استخراج بعض التصاريح اللازمة لبعض الأعمال.

وزارات سابقة في السعودية

في إطار التغييرات الوزارية الجديدة التي أجرتها المملكة في الخامس والعشرين من فبراير عام 2022 م، والتي على إثرها قام مجلس الوزراء بإحلال أعمال بعض الوزارات ودمج بعضها في الأخر، ومن ضمن هذه الوزارات السابقة والتي غُيرت الآن ما يلي

الوزارة السابقةالإجراء الذي أتُخذالوزارة المُستحدثة
وزارة التربية والتعليم/ وزارة التعليم العاليدمج وتعديل المُسمىوزارة التعليم
وزارة البترول والثروة المعدنيةتعدل المُسمىوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية
وزارة التجارة والصناعةتعديل المُسمىوزارة التجارة والاستثمار
وزارة الزراعةتعديل المُسمىوزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة الحجتعديل المُسمىوزارة الحج والعمرة
وزارة الخدمة المدنيةضموزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة العمل/ وزارة الشؤون الاجتماعيةدمج وتعديل المُسمىوزارة العمل والتنمية الاجتماعية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشادتعديل المُسمىوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد
الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئةتعديل المُسمىالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

الهيئات الحكومية السعودية

-كما ذكرنا- في إطار رؤية السعودية والخطة الشاملة للتنمية 2030 استحدث المملكة عدد كبير من الهيئات الحكومية المساعدة والمتممة لعمال الوزارات في السعودية، والتي يجاوز عدد الأربعين هيئة في مختلف التخصصات ومن أبزر هذه الهيئات ما يلي

  • الهيئة الملكية لمدينة الرياض.
  • هيئة تقويم التعليم.
  • هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.
  • الهيئة السعودية للفضاء.
  • الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.
  • الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  • الهيئة العامة السعودية لعقارات الدولة.
  • الهيئة العامة للثقافة.
  • الهيئة العامة للرياضة .
  • الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية.
  • الهيئة العامة للطيران المدني.
  • هيئة تنمية الصادرات السعودية.
  • هيئة حقوق الإنسان السعودية .
  • هيئة المدن الاقتصادية السعودية.
  • هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
  • هيئة المعارض والمؤتمرات السعودية.
  • الهيئة الملكية لمحافظة العلا.
  • الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
  • الهيئة العامة للعقار.
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • الهيئة العامة للولاية على القاصرين ومن في حكمهم.
  • الهيئة العليا للأمن الصناعي.
  • الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
  • الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .
  • هيئة إدارة القوات البرية.
  • الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين .
  • هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • هيئة البيعة السعودية.
  • الهيئة الملكية بالجبيل .
  • الهيئة السعودية للحياة الفطرية.
  • الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
  • هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
  • الهيئة العامة للإحصاء.
  • الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.
  • الهيئة العامة للترفيه.
  • هيئة الرقابة والتحقيق.
  • هيئة السوق المالية.
  • هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية السعودية.
  • هيئة دوري المحترفين السعودي.
  • هيئة عمليات القوات البرية.
  • هيئة كبار العلماء السعودية.
  • الهيئة السعودية للمهندسين.
  • الهيئة العامة لحي السفارات.

دليل الجهات الحكومية السعودية

دليل الجهات الحكومية هو موقع الإلكتروني تقدمه السعودية لمواطنيها أو للمقيمين بها، من أجل تيسير وتسهيل العديد من الأمور وعمليات البحث والتفتيش التي يقوم بها المواطنين في سبيل الحصول على بعض المعلومات أو البيانات الخاصة بكل وزارة، حيث يوفر هذا الموقع أغلب البيانات والمعلومات الخاصة بالوزارات المختلفة، مثل (المواقع الإلكترونية للوزارات، معلومات وبيانات التواصل والاتصال الخاصة بها، مواقعها على الخريطة وفروعها، حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بيانات المسؤولين عنها وطرق التواصل معهم، والعديد من البيانات والمعلومات الأخرى الخاصة بكل جهة حكومية، يمكنكم الوصول إلى دليل الجهات الحكومية ““، بكل بساطة ويُسر في الموقع بسيط وسهل الاستخدام ويعرض لك جميع الجهات مع عدد الخدمات المُقدمة لكل جهة.

اقرأ أيضًا

مجلس الوزراء السعودي

هو المجلس الأعلى للحكم في السعودية، ورئيسه هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ونائبه هو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وجميع أعضاءه معينون من قبل الملك، ونظام مجلس الوزراء صدر بأمر ملكي رقم (أ/13) لتاريخ الثالث من ربيع الأول عام 1414 هـ، وتم نشره في جريدة أم القُرى في العاشر من ربيع الأول عام 1414 هـ، وينص على أن مجلس الوزراء هو هيئة نظامية يرأسها الملك الذي يحكم البلاد، ويشترط على جميع أعضاءه أن تتوافر فيهم الشروط التالية

  • أن العضو يكون سعودي الجنسية الأصل والمنشأ.
  • أن يكون مشهود للعضو بالكفاية والصلاح.
  • ألّا يكون محكوم على العضو بأي جريمة مخلة بالشرف أو الدين.

تشكيل مجلس الوزراء السعودي

تشكيل هذا المجلس يكون كالاتي

  • رئيس مجلس الوزراء.
  • نواب رئيس مجلس الوزراء.
  • الوزراء العاملين.
  • وزارة الدولة والذين يعينون بأمر ملكي.
  • مستشاري الملك المعينون كذلك بأمر ملكي.

وأعضاء هذا المجلس هم

المنصبالوزيرتاريخ الانضمام
رئيس مجلس الوزراءالملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود2011
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاعولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود2015
وزير الطاقةالأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود2022
وزير الداخليةالأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود2017
وزير الحرس الوطنيالأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود2022
وزير الخارجيةالأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود2022
وزير الثقافةالأمير بدر بن عبد الله بن محمد الفرحان آل سعود2022
وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشادالدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ2022
وزير العدلالدكتور وليد بن محمد الصمعاني2015
وزير الصحةالدكتور توفيق بن فوزان الربيعة2012
وزير الاستثمارالدكتور خالد بن عبد العزيز الفالح2022
وزير التجارةالدكتور ماجد بن عبد الله القصبي2016
وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكانالأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل2022
وزير البيئة والمياه والزراعةالأستاذ عبدا لرحمن بن عبد المحسن الفضلي2015
وزير الحج والعمرةالدكتور عصام بن سعد بن سعيد (مكلف)2014
وزير الماليةالأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان2016
وزير الاتصالات وتقنية المعلوماتالمهندس عبد الله بن عامر السواحه2017
وزير النقلالدكتور صالح بن ناصر الجاسر2022
وزير الاقتصاد والتخطيطالأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان (مُكلَّف)2017
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةالمهندس أحمد بن سليمان الراجحي2022
وزير الإعلامالدكتور ماجد بن عبد الله القصبي (مُكلَّف)2022
وزير الصناعة والثروة المعدنيةالأستاذ بندر إبراهيم عبد الله الخريف2022
وزير السياحةالأستاذ أحمد عقيل الخطيب2022
وزير التعليمالدكتور حمد بن محمد بن حمد آل الشيخ2022
وزير الرياضةالأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل آل سعود2022
وزير الدولة للشؤون الخارجيةالأستاذ عادل بن أحمد الجبير2022
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفينالأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز آل سعود2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورىالأستاذ محمد بن فيصل أبو ساق2014
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالأستاذ محمد بن عبد الملك آل الشيخ2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالدكتور مساعد بن محمد العيبان2022
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود2022
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالدكتور مطلب بن عبد الله النفيسة2022
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالدكتور عصام بن سعد بن سعيد2014
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالأستاذ خالد بن عبد الرحمن العيسى2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراءالدكتور فهد بن عبد الله المبارك2022

 اختصاصات مجلس الوزراء السعودي

يعتبر مجلس الوزراء السعودي هو السلطة التنفيذية المهيمنة على جميع شؤون البلاد التنفيذية والإدارية، ويدخل ضمن اختصاصاته العديد من المهام أبرزها ما يلي/

  • مراقبة وتنفيذ جميع اللوائح والأنظمة والقرارات.
  • مراعاة وتحديث وترتيب المصالح العامة.
  • مراقبة ومتابعة الخطة العامة للتنمية في المملكة.
  • تكوين لجان تتابع أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية، ومن ثم رفعها إلى مجلس الوزراء.