كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 2022-1443 ، ليخرج المسلم هذه الزكاة قبل فوات الأوان، من الحقوق الواجبة على المسلم بعد انتهاء شهر رمضان، وهي صدقة واجبة ؛ لأنه ثبت عن رسول الله أنه فرض زكاة الفطر صاع تمر أو صاع، من الشعير على الذكور والإناث والصغار والكبار أحرار وعبد للمسلمين، وتشير إلى قيمة زكاة الفطر في السعودية مع ذكر بعض أحكامها.

حول زكاة الفطر

ونص الفقهاء على وجوب استنباط المسلمين من قول رسول الله “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة الفطر، صاع شعير، أو صاع التمر، صغيرا وكبارا، حر ومملوك ”، كما هو موثق في البخاري ومسلم، وهذا قبل أن يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراج الزكاة. يخرج الناس للزكاة.

كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 2022-1443

بلغت قيمة زكاة الفطر في السعودية اثنين وعشرين و 22 ريالاً لعام 1443 هـ الموافق 2022 م، يجب على المسلم إخراج الزكاة وتصفية ديونه في المواعيد المقررة له ولجميع من يعولهم من الأبناء والزوجات وغيرهم، إنها إحدى الواجبات المحددة لجميع المسلمين.

قيمة زكاة الفطر من القوت في السعودية 1443-2022

وذهب جمهور فقهاء المسلمين إلى وجوب إخراج زكاة الفطر من الطعام، وعدم جواز إخراجها من المال، قيمة صدقة الفطر من الرزق صاع واحد فقط، والصاع أربعة مؤن، والمدّ يعادل ملء الأيدي المعتدلة من القوت، ويختلف تقدير المواد الغذائية بالوزن باختلافها كثافة؛ وحيث أن صاع الأرز يزن غير صاع الحنطة أو صاع القات.

مقدار زكاة الفطر لكل كيلو أرز في السعودية 1443-2022

مقدار زكاة الفطر 2.10 كغم أرز حسب تقدير بعض العلماء، ويلزم المسلمون إخراج هذه الزكاة من معظم غذاء البلد الذي يعيشون فيه باستثناء المواد الغذائية الأخرى، إلا إذا قدموا طعاماً أفضل منه، ما هو سائد في البلاد كما نص عليه الفقهاء، والأرز من المواد الغذائية الأساسية في معظم دول الوطن العربي.

ما تاريخ إخراج زكاة الفطر 1443-2022

يجوز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان المبارك، ويسن إخراجها بعد فجر يوم العيد وقبل أداء الصلاة.

الفئات التي تجب فيها الزكاة

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يدرك في لحظة من شهر رمضان المبارك سواء كان صغيرا أو كبيرا. وهي صدقة تجب على البدن لا على المال، وهي واجبة على من وجد أكثر من رزقه اليومي والليل.

كيفية دفع زكاة الفطر رمضان 1443-2022 السعودية

تُدفع زكاة الفطر في السعودية لعام 1443 هـ الموافق 2022 م من خلال منصة تبرع على النحو التالي

  • انتقل إلى منصة “التبرع” مباشرةً.
  • انقر فوق تصفح الفرص من الصفحة الرئيسية.
  • اضغط على زكاة الفطر ثم ابحث عن المدينة.
  • حدد عدد الأفراد ثم اضغط على زر الإضافة.
  • انقر فوق Complete Donation (تبرع كامل)، ثم اكتب رقم الهاتف.
  • انقر فوق تبرع ثم اتبع التعليمات للدفع.