من هو الصحابي الملقب بسيف الله المسلول ، معلومات عن الصحابي الملقب بـ “سيف الله” ما سيتناوله موضوع هذا المقال. أُطلق على الصحابة الكرام ألقاب كثيرة تشير إلى صفاتهم الأخلاقية والأخلاقية، فضلًا عن فضائلهم وشجاعتهم في قضية الدين الإسلامي، الصحابة الكرام أشرف البشر وخيرهم بعد الأنبياء لذلك، فهو مهتم بتوضيح من هم الصحابة الذين أشار إليهم علم الآثار بألقاب عظيمة، مثل سيف الله الذي لم يتم التعامل معه.

من هو الصحابي الملقب بسيف الله المسلول

الصحابي الملقب بسيف الله المطلق هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه، هو سيف الله سبحانه وتعالى، فارس الإسلام، ووصي المتفرج، الإمام الأعظم، قائد المجاهدين، نال هذا اللقب في السنة الثامنة من الهجرة، وكان ذلك عندما أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم جيشًا لمحاربة الغساسنة، بعد أن اعترض شرحبيل بن عمرو الغساني على رسول الرسول صلى الله عليه وسلم للمالك، بصرى وقتله. ووضع الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس الجيش المكون من ثلاثة آلاف مقاتل زيد بن حارثة لقيادة هذا الجيش، فإذا قتل يخلفه جعفر بن أبي طالب، وإذا قتل فعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم ورضاهم.

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للمقاتلين في حالة استشهاد الأمراء الثلاثة أن يعينوا منهم قائداً على النحو الذي يرونه مناسباً، وصل الجيش إلى مؤتة ووجد نفسه أمام مائتي ألف مقاتل من الغساسنة والرومان، اختار المسلمون الصحابي الكبير خالد بن الوليد ليكون قائدا لهم في هذه المعركة.

فقام خالد بن الوليد بإعادة ترتيب الجيش لمفاجأة المشركين، كما أمر جماعة من المسلمين برفع الغبار خلف جيش المسلمين ليعتقدوا أن أوقات عظيمة قد حانت للمسلمين، فوجئ الغساسنة بالوجوه الجديدة أثناء القتال، وعندما رأوا الضجة أمرهم قائدهم بالانسحاب، انسحب جيشهم من المعركة.

وهكذا استطاع خالد بن الوليد – رضي الله عنه – بحكمته أن يحمي جيش المسلمين من الدمار، كما ذكرت المصادر التاريخية أن معركته – رضي الله عنه – في هذه المعركة كانت شرسة وقاتل ببسالة خالصة، كما كسرت على يده تسعة سيوف في ذلك اليوم، وبعد رجوعه إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – أثنى على شجاعته، وسماه سيف الله المقطوع.

الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه

بيان الصحابي الملقب بسيف الله أنه خالد بن الوليد رضي الله عنه، من الضروري الخوض في مقدمة موجزة لهذا الرفيق العظيم فهو خالد بن الوليد بن المغيرة. كنيته أبو سليمان، وتنتهي نسبه أيضًا بمرح بن كعب بن لؤي، الجد السابع لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأيضًا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه له، اشتهر خالد بن الوليد بكونه سيف الله المفكك بسبب دهاءه العسكري وتكتيكاتهن وجعله الرسول صلى الله عليه وسلم قائداً للجيش الإسلامي. وكذلك الأمر في عهد الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر رضي الله عنهم وعنهم جميعًا.

أبرز صفات خالد بن الوليد

كما أن الخوض في ذكر الصحابي الملقب بسيف الله المطلق يؤدي إلى ذكر صفات خالد بن الوليد رضي الله عنه. ومن خصائصه

  • كان لديه قوة بدنية ملحوظة.
  • كما كان يشبه في صفاته الجسدية الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. قيل أن الناس كانوا يربكونهم.
  • كما عُرف عن خالد بن الوليد – رضي الله عنه – بالصفات الحسنة والأخلاق الحميدة.
  • الرقي والقيادة العسكرية الجيدة.
  • الإيثار والفداء وحب التضحية.
  • كما كان – رضي الله عنه – تفكيرًا عميقًا يعبر عن رأيه بتمعن وتعمد وبصيرة.
  • كما كان مثالاً على الكرم والكرم والكرم.
  • ولعل أكثر ما يميزه هو شجاعته، فهو قدوة في شجاعته عبر العصور.
  • كما أنه عاد إلى الحقيقة.

حول اسلام خالد بن الوليد

أما اعتناق الصحابي الملقب بسيف الله خالد بن الوليد، فقد تأخر إسلامه – رضي الله عنه – قليلًا، حيث أسلم في شهر صفر من السنة الثامنة للهجرة النبوية، كان إسلامه بعد معاهدة الحديبية وقبل فتح مكة. وقد ورد في الأثر على إسلام خالد بن الوليد. ما رواه خالد بن الوليد – رضي الله عنه – بقوله

“لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في العمرة غابت ولم أشهد دخوله، كان أخي الوليد بن الوليد قد دخل مع الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء القضية، فطلبني ولم يجدني، أما ما يلي لم أر أي عجب أن رأيك قد انحرف عن الإسلام، وعقلك هو عقلك، مثل الإسلام الذي لا يجهله أحد ! سألني رسول الله صلى الله عليه وسلم عنك، فقال أين خالد فقلت ياتي به الله، فقال ما مثل الجهل بالإسلام، ولو جعله بلائه لوجده المسلمون على المشركين، لكان خيرًا له وكنا أعطينا، عوضه عن غيره فاعوض ما فاتك يا أخي وفقدت المواطن الصالح.

الصحابي خالد بن الوليد في العهد النبوي

في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، شهد خالد بن الوليد العديد من المعارك والغزوات، منها مؤتة الذي أصبح من خلاله الصحابي الملقب بـ “سيف الله المنزعج”، كما شهد مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فتح مكة.

سر خالد بن الوليد لبني جوديما

بعد فتح مكة أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم السرايا لدعوة القبائل لاعتناق الدين الإسلامي، كان خالد بن الوليد على رأس شركة قوامها ثلاثمائة وخمسون من المهاجرين والأنصار وبني سليم لبني جذيمة بن عامر بن عبد بن مانات بن كنانة، فالرسول – صلى الله عليه وسلم – لم يأمره بقتلهم، فوقع الصحابي العظيم في زلقته الأولى وحاربهم حتى أصاب أحدهم. قال في حديث عبد الله بن عمر – رضي الله عنه –

“بعث النبي محمد خالد بن الوليد سمارت إسرائيل جزيمه، فيلم يحسنوا وولهم هل أسلم، فقالفا سبانا سبانا، فجل خالد يقطل فياسر، ف.د. وَلَا يَقْتُلُ رَجُلٌ مأنْ صَحَابِي ِسِيرَهُ َ .َ

ومع ذلك، وعلى الرغم من وقوع خالد بن الوليد في هذا الخطأ، فإن الرسول – صلى الله عليه وسلم – جعله يشارك في بعثتي حنين وتبوك. في السنة العاشرة للهجرة أرسله على رأس شركة إلى بني الحارث، يدعوهم إلى اعتناق الإسلام قبل أن يحاربهم ثلاث مرات، وبالفعل قبل بنو الحارث الدعوة واعتنق الإسلام، فأقام بينهم يعلمهم تعاليم الدين الإسلامي حتى جاءوا الرسول يعلنون إسلامهم.

أسماء زوجات خالد بن الوليد وأولاده

وبالمثل، فإن ذكر الصحابي الملقب بـ “سيف الله المسلول” مثل خالد بن الوليد – رضي الله عنه ورضي عنه – يدفعه إلى ذكر بعض جوانب حياته الشخصية، كما ذكرت زوجات خالد بن الوليد وأولاده.

زوجات خالد بن الوليد

ذكرت الكتب التاريخية أن لخالد عدة زوجات طوال حياته ومراحلها المختلفة. بينهم

  • كبشة بنت هدى بن أبي عمر من بني رضى بن ربيعة.
  • أم تميم الثقافية.
  • ابنة أنس بن مضرات الخثمي.
  • امرأة مالك بن نويرة من أمراء بني تميم.
  • بنت مجاع بن مرارة من بني حنيفة.

أولاد خالد بن الوليد

عُرف أن لخالد بن الوليد خمسة أبناء

  • سليمان هو الاكبر بينهم.
  • عبد الله الأول الذي قتل في العراق.
  • عبدالله الثاني.
  • المهاجر الذي عرف ابنه خالد فروسيته وشعره.
  • وعبد الرحمن أشهر أولاده رضي الله عنه.

تاريخ وفاة خالد بن الوليد رضي الله عنه

توفي خالد بن الوليد رضي الله عنه الصحابي الملقب بـ “سيف الله” في مدينة حمص السورية، وذلك في الثامن عشر من شهر رمضان المبارك في السنة الحادية والعشرين بعد الهجرة. كانت دموعه تنهمر قبل موته لأنه سيموت طريح الفراش.

خالد بن الوليد يقول قبل وفاته

نعى خالد بن الوليد وفاته على فراشه بعد أن تعرض للموت في ساحة المعركة. حمل الموت بحد سيفه ورأس رمحه، كانت كلماته الأخيرة تعبر عن حزنه العميق لعدم استشهاده في ساحات القتال، قال رضي الله عنه “لقد حضرت كذا وكذا زحف، ولا مكان في جسدي إلا شبر واحد إلا الضرب بالسيف، أو بالسهم، أو الطعن من قبل رمح، وها أنا أموت على سريري، ويموت أنفي، ويموت الجمل، فلا تنام عيون الجبناء “.