متى يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر 2022 ، من الموضوعات التي يتم البحث عنها كثيرًا في نهاية شهر رمضان المبارك، وقدوم عيد الفطر السعيد، كما أنه من الموضوعات التي وقع عليها الخلاف بين علماء المسلمين، لذلك فهو مهتم بتوضيح الوقت الصحيح لتكبيرات العيد، كما يلقي الضوء على بعض الأحكام والأمور المتعلقة بعيد الفطر المبارك.

حول عيد الفطر

جعل الله تبارك وتعالى للمسلمين عيدان في السنة الهجرية هما عيد الأضحى وعيد الفطر، أنت تلعب معهم، وقد استبدلهم الله لك بشيء أفضل منهم يوم الفطر ويوم الأضحى “.

كان الناس سعداء جدا بذلك، والنقاش هنا سيكون حول عيد الفطر. إنه العيد الذي يأتي بعد نهاية شهر رمضان المبارك. ويكمل المسلم طاعته وأعماله ويختتمها بشكر الله عز وجل وعظمته ودعائه في هذا العيد، ويكون موعد عيد الفطر في أول يوم من شهر شوال، يستمر العيد لمدة ثلاثة أيام متتالية، في هذا العيد تربط القرابة والتهنئة بين المسلمين سواء كانوا غرباء أو أقارب، وقد سمي عيد الفطر بهذا الاسم لأنه في نهاية شهر الصيام الذي يتم فيه كسر الصيام يتحقق، ولا يجوز للمسلم أن يصوم أول يوم منه، وتشهد أيام العيد فرحاً وفرحاً وسعادة بين المسلمين. وينتشر بينهم الحب والله أعلم.

متى يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر 2022

وقد قيل عن جمهور العلماء أن تكبير عيد الفطر سنة، كما ذهب هذا القول وأيده الحنابلة والشافعية والمالكية، كما اختاره بعض الفقهاء الحنفية، وقد روى الإمام النووي – رحمه الله – الإجماع على ذلك، لكن الإمام الحنفي لم يعتبر السنة أن يكبر في عيد الفطر المبارك، لكن جمهور العلماء استندوا إلى قولهم، وفي الآية الكريمة {وإتمام العدد وتمجيد الله على ما هداك، ولعلك تكون شاكرة}.

أما وقت التكبير في عيد الفطر فقد استنتج العلماء من الآية السابقة أن التكبير الصحيح للعيد يكون بعد غروب الشمس في آخر يوم من رمضان المبارك، وقد تبنى هذا الرأي المذهب الشافعي والحنبلي والمالكي، كما اختاره بعض السلف الصالح وكبار علماء العصر الحديث ابن باز رحمه الله، وكذلك ذكر ابن عثيمين رحمه الله أن العدة تتم بصوم آخر يوم من رمضان وغروبته، في هذا الوقت يدخل وقت تكبير العيد، وينتهي وقت التكبير بانتهاء الصلاة، وهذا قول المالكية والشافعية، وغالبه صحيح كما اختاره ابن باز وابن عثيمين، وقد ورد في رواية أحمد، والله أعلم.

عن تكبيرات صلاة العيد

وقد نوقش أعلاه وقت التكبير في عيد الفطر 2022، لأنه بإجماع العلماء سيكون بعد غروب الشمس في آخر يوم من رمضان المبارك، وأما صيغة تكبيرات العيد فهو كما قال ابن باز رحمه الله

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر وعظيم والحمد لله شكرا جزيلا لك ولربنا العظيم غدا ومساء. ويمكن للمسلم أن يزيد على ذلك بما فيه الخير، وتمجيداً وحمد الله تعالى، والله أعلم.

التكبير في عيد الفطر الإمام الشافعي

وقد ورد عن الإمام الشافعي – رحمه الله – ما قاله في شرح صيغة التكبير، حيث قال أن المسلم سنة أن يقول الله أكبر، الله أكبر. عظيم، الله أكبر، الله أكبر، لا نعبد إلا هو، المخلصين له في الدين، حتى لو كره غير المؤمنين. لا اله الا الله وحده. وحقق وعده وساعد خادمه وهزم الأحزاب وحده. لا اله الا الله والله اكبر، ومن زاد التكبير فهو خير. ومن زاد في الذكر والتسبيح فهذا مستحب. ولكن لا يستحب أن تشمل الصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالتكبير. كما هو شائع على لسان المسلمين والله أعلم.

حول صلاة عيد الفطر

بعد أن يصوم المسلمون شهر رمضان المبارك، ويصبرون على صيامهم فيه، فإن الله – سبحانه – يجعل لهم فرحتين، فرحة لقاء ربهم، وفرحة يوم الإفطار، لذلك جعل لهم عيد الفطر المبارك، ليفرحوا به في الدنيا، ويعوضهم عما صبروا عليه في شهر رمضان، شرع الإسلام صلاة العيد في كل من عيد الفطر وعيد الأضحى، عيد الفطر هو أول يوم من شهر شوال، وكذلك صلاة العيد في صباح اليوم الأول، ووقتها بعد شروق الشمس بقدر رمح، ينتهي باختفاء الشمس.

اختلف العلماء في حكم صلاة العيد، فهي واجبة كافية على كثير من العلماء، وهذا يعني أن أداء بعض المسلمين بها يكفي لأدائها غيرهم، ومع ذلك فهي سنة مؤكدة في أدائها، كثير من الخير، وقد قال بعض العلماء إن صلاة العيد فرض على الفرد، وهي كصلاة الجمعة لا يجوز للمسلمين تركها، ويقول العلماء إنها فريضة، وهذا اقرب الى الحق والله اعلم، دعاء العيد والله ورسوله أعلم.

من سنن وآداب عيد الفطر

عندما يأتي عيد الفطر المبارك ويسأل المسلمون عن وقت التكبير في عيد الفطر 2022، من واجب المسلم معرفة السنن والآداب في عيد الفطر.

  • المسلم يأكل طعامه قبل الخروج لصلاة عيد الفطر فيأكل بعض التمر أو أي شيء أباحه الله له.
  • أن يغتسل المسلم ويتطيب ويلبس أروع الثياب، وهذا ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن على المرأة أن تمتنع عن الزينة والتطيب.
  • وكذلك أن يخرج المسلم لصلاة العيد على قدميه، ويعبر الطريق عند عودته، ليعود بطريق آخر.
  • أن يذكر المسلم ربه ويزيد التكبير حتى يصلي العيد فيكبر من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان حتى صلاة العيد.
  • وكذلك أن يجلس المسلم ويستمع إلى خطبة العيد من الإمام أو الواعظ.
  • تبادل التهاني بالعيد والدعاء للخير.
  • – تقوية القرابة، وترك الخصام والهجران، وزيارة المحتاجين من الأرامل والأيتام والمحتاجين.
  • كما يجب على المسلم أن يظهر فرحته وسعادته، وأن يقدمها لأهله بشراء الحلوى والهدايا والألعاب لأطفاله.
  • التخلي عن الحقد والبغضاء والحسد والتنافر والحقد بين المسلمين.