من هو النبي الذي صام لأول مرة ، سؤال مهم في الفقه الإسلامي أجاب عليه الشرع الحكيم، إنه أحد الأسئلة التي يجب على المسلم أن يعرف إجابتها من أجل زيادة ثقافته ومعلوماته الشخصية، يجب على المسلم الإيمان بجميع الأنبياء والمرسلين وما أتوا به من الحق، وما أنزل لهم من عند الله – سبحانه – وفي هذا المقال سوف نهتم بالإجابة على سؤال معلومات عن النبي الذي صام للمرة الأولى، كما سيعلمنا مفهوم الصوم وحكمته.

تعريف الصيام

معلومات عن النبي الذي صام لأول مرة سؤال يسأله كثير من الناس، لكن قبل الإجابة عليه، من الضروري تحديد مفهوم الصوم، والصوم لغويا هو العفة والامتناع. كما تُعرَّف بشكل اصطلاحي بأنها عبادة الله – سبحانه – بالامتناع عن الطعام والشراب وغير ذلك من الأشياء التي تفطر، وكذلك الامتناع عن الشهوات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. حدد الإسلام شهر رمضان المبارك ليكون شهر الصيام، وفيه يجب الصوم على كل مسلم ومسلمة، وكذلك يجب الصوم إذا كان له سبب، كالنذر والتكفير عن الذنب والحكم، يمكن طوعا الصوم في غير رمضان، هذا من الأشياء المرغوبة التي يجب على المسلم القيام بها، لا يجوز للمسلم في صيامه أن يصوم يومي العيد ؛ لأن ذلك حرام شرعاً، كما أنه يكره الصيام في بعض المواقف التي يصعب فيها على المسلم، مثل صيام يوم عرفة على الحجاج، والله أعلم.

ما الحكمة من شرعية الصوم

عندما يتساءل المسلم معلومات عن النبي الذي صام لأول مرة، فعليه أن يعرف الحكمة في شرعية الصوم في الإسلام، الله سبحانه وتعالى حكمة من أن يشرع الصيام على الناس، جاء في القرآن الكريم، لم يشرع الله سبحانه وتعالى أمرًا أو حكمًا لم يكن له نفع عظيم للخدام، ومن أحكام الصيام ما يلي

  • الصوم وسيلة لتحقيق التقوى والقيام بما أمر الله به المسلمين. ترك ما نهى عنه، فإن طاعة العبد لربه خير أكيد.
  • الصوم أيضًا وسيلة لتذكر الشكر على النعم التي هي الأكل والشرب والجماع. وهو ما يتركه المسلم بصومه مدة فيشعر بقيمة وجوده ويشكر ربه عليها.
  • وبالمثل، في الصوم، يُستخدم لتعويد النفس على ترك ما حرم الله. بالصوم يؤدى المسلم إلى اتباع أوامر الله، وترك الأكل والشرب وغيرها من المباح. فالأولى للمسلم أن يترك المحرمات رجاء رضا الله.
  • كما أن للصوم قوة تهزم الشيطان وتضعف همساته للمسلم.
  • الصوم تدريب للصائم على احترام الله تعالى.
  • وبالمثل فإن الصوم بالنسبة للمؤمن امتناع عن الدنيا ورغبة في ما عند الله. وبذلك يعتاد المسلم على كثرة العبادات.

من هو النبي الذي صام لأول مرة

النبي الذي صام للمرة الأولى هو نبي الله آدم أبو البشر – صلى الله عليه وسلم – وقيل إنه نبي الله نوح – صلى الله عليه وسلم – منذ الله – سبحانه وتعالى – لم يكتب الصيام على الأمة الإسلامية فقط، بل كتبه أيضًا على كثير من الأمم السابقة، وقد ورد هذا في القرآن الكريم في سورة البقرة عندما قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا. فالصوم مشروع لكم كما شرع لمن قبلكم}.

صام نبي الله آدم – صلى الله عليه وسلم – ثلاثة أيام من كل شهر، ويقال إنها أيام البيض، كما ذكر السيوطي في كتابه المسمى الوسيل لمعرفة المبكر، لذلك فإن نبي الله آدم عليه السلام هو أول نبي صام. مع العلم أن أول صيام كان لنوح – صلى الله عليه وسلم – وصام قوم موسى – صلى الله عليه وسلم – يوم عاشوراء، حتى نزل القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وشرع وجوب الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك.

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الصحابي الكبير عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرضع، فقال اليوم عاشوراء! قال كان يصوم قبل رمضان فلما جاء رمضان تركه فكلوا صياما، وعرف الصوم من الأمم السابقة حتى جاء الإسلام وفرضه في شهر رمضان المبارك والله أعلم.

ما أفضل صيام

وقد سبق الإجابة على سؤال معلومات عن النبي الذي صام للمرة الأولى، فالجواب أنه كان نبي الله نوح عليه السلام، ولكن ما هو أفضل صيام رسول الله – صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – روى عنه – وأنه صوم داود عليه السلام، فحلف يمين داود ينقسم إلى نصفين، يصوم يومًا ويقطع الآخر فيصوم نصفه. والخلود وكسر النصف الآخر، كما أن صيام داود أصعب ما في الصيام، وبما أن للصيام عدة أصناف نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه المباركة، منها صيام التطوع، والصوم الواجب، والله أعلم.

صيام التطوع

للصوم فضيلة عظيمة وأجر عظيم، فالصوم لله – تبارك وتعالى – يجزيه، وأوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالصوم لأصحابه، وهو من السنة أن المسلم يصوم كثيراً، كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أفضل أيام صيام التطوع، وهي أيام بياض كل شهر، أي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وكذلك يومي الاثنين والخميس، وفيها تعرض أعمال المسلم على الله تعالى، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “هذان يومان تعرض فيهما الأعمال لرب العالمين، فأنا هكذا يتم تقديم عملي وعملي إلي. صيام”.

وكذلك أمر النبي أصحابه بصيام ستة أيام من شوال، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، سواء صاموا معًا أو منفردين، وكذلك إذا كان أول الشهر أو منتصفه أو نهايته، لا فرق في ذلك، فقد أوصى رسول الله صوم العشر الأول من شهر ذي الحجة، وهذا لمن كان يؤدى فريضة الحج في مكة والله أعلم.

صيام شهر رمضان

أمر الله تعالى المسلمين بصيام رمضان، وجعل هذه العبادة من أركان الإسلام الخمسة التي يقوم عليها، وأن يكون الصوم في شهر رمضان المبارك، قال تعالى في الوحي المحكم {شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وطيء لهم، شهر فليسامه و كان مريضا او في رحلة تفسير معنى الله يريدك الراحة و لا تريد مشقة عليك و تفي العدة و تكبر ما هداك الله من المعنى}.

الصيام في شهر رمضان له أجر عظيم وكثير من الخير، ومن فضائله كفارة الذنوب، ورضا الله تعالى، وكذا رد الدعاء ودخول الجنة يوم القيامة، من باب الريان، وغيرها من الفضائل العظيمة التي لا تحسب، فلا ينبغي للمسلم أن يهمل هذا الشهر العظيم، بل ينبغي أن يقدّره على قيمته، وأن يعطيه حقه من العبادة والإخلاص والتقوى، والله أعلم.

بعض آيات من القرآن أن الصوم واجب على كل مسلم

معلومات عن النبي الذي صام للمرة الأولى هو السؤال الرئيسي في المقال الذي تمت الإجابة عليه سابقاً، وفي الآيات التالية التي تحدثت عن وجوب الصوم على المسلمين، والآيات هي

  • قال تعالى في سورة البقرة {يَا أَيُّهَا الَّذِي آمَنُونَ لَكُمْ صُومُوا كَمَا شُرِعَ لِلْمَقَابَلِكُمْ لِفَلاَكُمْ.}
  • كما قال الله تعالى في سورة الحجة {مَنْ ظَاهِرُونَكُمْ مَا لَهُمْ نِسَائِهُمْ أَمَّهُمْ قَالَتْ أَمْهاتُهُمْ فقط وَهُمْ دِنْهُمْ وَيُقُولُونَ الْمَسْرُ وَزُورُ وَغْفِرُ اللَّهُ}.
  • كما يقول الله تعالى في القرآن الكريم في سورة البقرة {تحل لكم ليلة صيام الرفط على نسائكم أن تلبسوا كما تلبسونهم علم الله أنكم كنتم تخطنون بأنفسكم فتاب عليكم واغفروا لكم الآن يا بشرون واطلبوا ما كتبه الله. اليك وتاكل وتشرب حتى يتضح لك الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم تكمل الصيام حتى الليل لا تبشرون وانتم منغمسين في مساجد الله تلك الحدود لا تقربوها كذا آيات. يُظهر الله للناس أنهم قد يخافون}.
  • وبالمثل، قال الله تعالى في سورة النساء {لن يأخذك الله إلى الكلام الخامل في يمينك، بل يعاقبك على ما نالته قلوبك}.