من هو الصحابي الذي امره الرسول بتعلم لغة اليهود، حث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على اقتناء العلم بأنواعه. للمسلم أن يستفيد منه ويستفيد منه ؛ لما للعلم أهمية كبيرة. كما أن لها آثاراً كبيرة في الدعوة الإسلامية التي بدأت تنتشر على نطاق واسع بعد الهجرة إلى المدينة المنورة. كما يهتم بإطلاعنا على سيرة الصحابي الذي أُمر بتعلم لغة اليهود. واكتشف أيضًا الأسباب الكامنة وراء ذلك. ونقل مقتطفات من حياة هذا الرفيق العظيم.

الصحابة الأعزاء

الصحابة الكرام رضي الله عنهم خير البشر بعد الرسل والأنبياء عليهم السلام. وقد كرمهم الله عز وجل ورفع مراتبهم ومناصبهم في الدنيا والآخرة. حيث كانوا أساس قيام الدولة الإسلامية العظيمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الصحابة الكرام “خير هذه الأمة القرن الذي بعثت فيه، ثم من تبعهم، ثم من تبعهم، ثم يحلف قوم قبل يمينهم، وقسمهم شهادة.

وكان تفضيلهم على سائر البشر من اتباعهم للرسول فيما أمر به ونهى عنه، واستمروا على حالهم حتى بعد موته. بفضلهم وصلت الشريعة الإسلامية إلينا دون تحريف أو تزوير. وهم من استمروا في حكم الدولة الإسلامية بعد رسول الله. فقام الله بفتوحات المسلمين العظيمة وانتصاراتهم العظيمة، وبر الأمة بأمرهم بفعل الخير، ونهيهم عن فعل المنكر، والله أعلم.

من هو الصحابي الذي امره الرسول بتعلم لغة اليهود

والصاحب الذي أمره الرسول بتعلم لغة اليهود هو الصحابي العظيم زيد بن ثابت رضي الله عنه. أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم لغة اليهود وكتابتهم. والسبب في دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر زيد بفعل ذلك هو أن يكون في مأمن من شر اليهود، وأن يكون قادراً على قراءة ما يصله من رسائلهم. وكذلك الرد عليهم، وكذلك دعوتهم إلى الإسلام بلغتهم. لأن هناك مجتمعات وقبائل ولغات كثيرة. ودعت كل مجموعة إلى التمسك بلغتها وعدم التحدث بلغة مجموعة أخرى. قال زيد بن ثابت رضي الله عنه أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلمت منه كتاب اليهود، فقال والله يفعل اليهود. لا أؤمن بكتابي. لذلك تعلمت ذلك، ولم يمر سوى نصف شهر حتى علمت به، لذلك كنت أكتب إليه إذا كتب، وأقرأ له إذا كتب له “.

وفي أمر رسول الله بيانا عن أهمية تعلم اللغات ومعرفة علوم الأمم الأخرى. وذلك لأهمية التواصل بينهما، وكذلك اتبع الصحابة أمر رسول الله بعد وفاته. في وقت الفتوحات، كانوا يتواصلون مع الأجانب من خلال مترجمين يتحدثون لغتهم الخاصة. كما أن هناك أدلة من الحديث على أن زيد بن ثابت كان ذكياً. لديه عقل متفتح، فهو يحفظ لغة لليهود خلال نصف شهر وليس أكثر، فكلّف رسول الله زيدًا بذلك، ولأنه علم أن زيد هو الذي يتحمل هذه المسؤولية، في الرسائل. الواردة والصادرة إليه. أسرار وأشياء لا يراها كل الناس، فمسؤولية المترجم عظيمة ورائعة، والله أعلم.

زيد بن ثابت رضي الله عنه

بعد الإجابة على سؤال الصحابي الذي أمره الرسول بتعلم لغة اليهود، لا بد من التعريف بنسب الصحابي الكبير زيد بن ثابت، وذكر لمحات من حياته. الصحابي زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري، وهو من بني النجار أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولد بالمدينة المنورة. اعتنق الإسلام مع أهله عندما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة مهاجراً وكان عمره حينها أحد عشر عاماً. وباركه رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعواته، وكانت أولى الرحلات التي شارك فيها غزوة الخندق في السنة الخامسة للهجرة المباركة.

حيث كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يردعه عن الجهاد في الغارات السابقة بسبب صغر سنه، فيمنعه من المشاركة في غزوة بدر وأحد وما تلاهما حتى شارك في غزوة الخندق، وكان يتميز بالفطنة والذكاء الشديد. ويدفع رأيه ويعلمه كثيرا ووفير. وكذلك قال زيد بن ثابت رضي الله عنه كانت غزوة البعث وأنا بن ست سنين. ومضت خمس سنوات فقط قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة، أسلمت معه رغم أنه كان في الحادية عشرة من عمره، والله أعلم.

علم زيد بن ثابت

كان زيد بن ثابت رضي الله عنه أول من حفظ كتاب الله تعالى في عهد رسول الله. كما قرأ القرآن الكريم على رسول الله مرتين، في السنة التي انضم فيها الرسول إلى الصحابي الأعلى، وتميز بوفرة علمه وثقافته في مختلف العلوم الدينية وغيرها. بأمر من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تعلم اللغتين السريانية واليهودية. كان زيد يتعلم اللغات في وقت قصير جدًا، وقد كلفه رسول الله بمخاطبة أهل العالم الخارجي عندما بدأت الفتوحات وبدأ الناس من مختلف الأمم والثقافات والأعراق في اعتناق الإسلام. كما كلفه رسول الله بكتابة الوحي وتسجيله، ولقي زيد بن ثابت مترجم الرسول. لكثرة اللغات التي تعلمها في سبيل رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث برع بين الصحابة بعلمه وحكمته وحكمه وذكائه رضي الله عنه. ويرضيه.

زيد بن ثابت وجمع المصحف الشريف

معلومات عن الصحابي الذي أمره الرسول بتعلم لغة اليهود سؤال تم الرد عليه سابقاً، حيث تبين أنه الصحابي العظيم زيد بن ثابت رضي الله عنه ورضاه. بعد وفاة عدد كبير من حفظة القرآن الكريم في غزوة اليمامة، خشي الصحابة الكرام أن يفسد القرآن الكريم بموت الحافظين. واتفقوا بالإجماع على كتابة القرآن الكريم في مصحف واحد، وكان ذلك في عهد أبي بكر الصديق، عندما أمر أبو بكر زيد بجمع القرآن والاستعانة بأصحاب الخبرة فيه. هو – هي وقد تم ذلك بعون الله تعالى، وبعد أن أصبح عثمان بن عفان أميرًا للمؤمنين اتسعت منطقة الدولة الإسلامية. فأمر عثمان بكتابة القرآن الكريم في عدة نسخ لتوزيعها على المحافظات، فأمر ثلاثة من قريش مع زيد بن ثابت بكتابة القرآن الكريم في عدة نسخ، لكنه أمره بكتابته بها. لغة قريش، لأنها نزلت في لسانهم، والله أعلم.

وفاة زيد بن ثابت رضي الله عنه

توفي زيد بن ثابت رضي الله عنه في السنة الخامسة والأربعين للهجرة النبوية، وذلك في عهد الخليفة معاوية، وندبه حسن بن ثابت رضي الله عنه قائلاً/

وهو لقوافي بعد الحسن وولده ولإمعاني بعد زيد بن ثابت

وروى يحيى بن سعيد فلما مات زيد بن ثابت قال أبو هريرة رضي الله عنه مات اليوم حبر الأمة الإسلامية. ثم دعا الله تعالى أن يجعل عبد الله بن عباس رضي الله عنه خليفة لزيد رضي الله عنه.