الرمز البريدي لمدنية مكة المكرمة والأحياء التابعة لها Makkah Postal code، خاصة بعد أن نفذت الدولة نظام الترميز البريدي الجديد خلال السنوات الماضية لحل مشكلة تغيير الرموز البريدية بشكل كامل، لذا نعرض لكم من خلال كافة تفاصيل الرمز البريدي لمكة المكرمة (مكة المكرمة) والأحياء التابعة لها والشرح طريقة الواجب اتباعها للتعرف على الرمز البريدي لأي منطقة بداخلها.

ما هو نظام الرمز البريدي

نظام الرمز البريدي هو أحد الأنظمة التي أنشأتها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم نُشرت في جميع أنحاء العالم لتسهيل إجراء جميع العمليات التي تتم عبر البريد ؛ الرموز البريدية عبارة عن سلسلة تتكون من مجموعة من الأحرف والأرقام، والتي تضم ما بين 5 إلى 7 أحرف، تساعد هذه الرموز في تسهيل وتبسيط عملية تسليم الطرود والشحنات عبر البريد.

تتضمن فكرة نظام الرمز البريدي تخصيص رمز بريدي لكل منطقة داخل المملكة بعد تقسيمها إلى ثماني مناطق، وتختلف هذه الرموز فيما بينها حسب المناطق الجغرافية أو التقسيم الإداري لكل منطقة. يمكننا أيضًا أن نجد أن أنظمة الرمز البريدي تختلف فيما بينها من حيث الشكل والتنظيم داخل المملكة، لكنها في نفس الوقت تتفق على أنها تتكون من خمسة أرقام.

خدمات البريد السعودي

البريد السعودي من أهم مؤسسات الدولة. وتولت هذه المؤسسة عملية تنظيم وتقديم كافة الخدمات البريدية داخل المملكة بأعلى مستوى من الكفاءة، بالإضافة إلى حرصها خلال السنوات الماضية على استخدام الوسائل التكنولوجية لتطوير المجال البريدي في المملكة.

يقدم البريد السعودي مجموعة من الخدمات، وإليكم أهم تلك الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين والمقيمين داخل المملكة.

منصة My Makani الإلكترونية ومجموعة تطبيقات التجارة الإلكترونية

تم إطلاق هذه المنصة لتفعيل خدمة كل من المواطنين والمقيمين لحجز وشراء التذاكر إلكترونيًا لمجموعة من الفعاليات والفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية.

إرسال الطرود البريدية

تشمل هذه الخدمة عملية إرسال الطرود البريدية إلى أي مكان داخل المملكة أو خارجها في أسرع وقت ممكن.

خدمة البريد المسجل

تشمل هذه الخدمة الرسائل المسجلة مثل الفواتير وبطاقات المعايدة والمستندات والمجلات والكتيبات. يتم تقديم هذه الخدمة من خلال إعطاء العميل رقم قياسي أو ما يعرف بالباركود الذي يبدأ بالحرف R للسماح له بالاستعلام عنه.

البريد الرسمي

تشمل هذه الخدمة المواد البريدية بمختلف أنواعها مثل الرسائل والمنشورات والطرود الصادرة عن جهة حكومية والتي يتم إرسالها إلى أي مستلم مثل الجهات الحكومية أو الأفراد أو المؤسسات الخاصة.

الحوالات والاتصالات

تتيح هذه الخدمة إمكانية إرسال أي حوالات مالية أو نقدية إلى أي مكان داخل المملكة أو خارجها.

الرمز البريدي لمكة المكرمة

الرمز البريدي لمكة المكرمة هو (2) داخل المملكة، وتم تقسيم منطقة مكة المكرمة إلى مجموعة من المناطق الرئيسية حيث يتم تخصيص رمز بريدي لكل منطقة حسب موقعها الجغرافي أو تقسيمها الإداري داخل المملكة.

أما بالنسبة للرمز البريدي لمكة بالكامل ؛ نجد أنه (21955) وهو يمثل العنوان الوطني الذي يحدد المنطقة أو الحي، ورقم المبنى الذي يتواجد فيه الشخص، والرقم الإضافي الذي يتضمن رقم المبنى السكني أو التجاري، ثم نجد رقم الشارع، ثم رقم الحي الذي يقع فيه المبنى، وأخيرًا اسم المدينة.

الرمز البريدي لأحياء مكة المكرمة

كما ذكر؛ تم تقسيم منطقة مكة المكرمة إلى مجموعة مناطق رئيسية، ثم تم تخصيص رمز بريدي لكل منطقة، وهنا الرمز البريدي لجميع أحياء مكة المكرمة

منطقةالرمز البريدي
جدة21444
الطائف21944
القنفذ21912
انضم21971
ممتلىء21931
تمويه21915
الليث21961
رابغ21911
مخلص21921
رنيه21975
الفتحة21985

كيفية معرفة الرمز البريدي لمكة المكرمة

يسمح محدد الموقع الجغرافي بإمكانية تحديد الرمز البريدي لمكة المكرمة أو أي منطقة بداخلها، وكذلك تحديد الرمز البريدي لأي شخص، ويُعرف الرمز البريدي باتباع الخطوات التالية

  • دخول الموقع الرسمي ل geolocator ““.
  • قم بتسجيل اسم المنطقة المراد الاستعلام عن رمزها البريدي.
  • النقر فوق كلمة البحث لتظهر لك الرمز البريدي للمنطقة التي تريد الاستعلام عنها.

أهمية الرمز البريدي مكة

الرمز البريدي هو وسيلة مهمة جدا في المملكة. لقد سهل تطوير نظام الرمز البريدي العديد من العمليات والإجراءات التي تتم داخل البريد السعودي، ومن أبرزها

  • تسهيل معرفة شركات البريد والشحن بمكان الاستلام بالضبط دون الحاجة إلى التعامل مع أي عناوين نصية كما كان يحدث في الماضي.
  • يتم استخدامه في بطاقات الائتمان في كثير من الأحيان ؛ حيث يتم استخدامه كتوقيع المنطقة.
  • يساعد في تسهيل تسليم البضائع والطرود المشحونة بسهولة.
  • يتم استخدامه في العديد من العمليات الإلكترونية مثل فتح الحساب أو العمليات الأخرى.
  • يساعد شركات البريد في معرفة أقرب مركز توزيع محلي لمكان إقامة الشخص.

آليات تطوير نظام الرمز البريدي في السعودية

على الرغم من التطورات التي شهدها البريد السعودي خلال الفترة الماضية، إلا أن بعض التطورات والتحديثات جارية لتوسيع استخدام البريد في العالم بأسره. لم تعد شرح طريقة استخدام الأرقام في نظام الرمز البريدي كافية لتسهيل عملية تسليم البريد في الموقع المحدد، لذلك تم اتخاذ الاتجاه. لتطوير وتحديث نظام رقم الرمز البريدي لإضافة 4 أرقام إضافية إلى الرمز الرئيسي بعد وضع علامة (-) لفصلها، وذلك لزيادة الدقة والتفاصيل حول عنوان استلام الشحنة أو الطرد.