كيفية التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من طلاب الطب والتخصصات الصحية وخاصة الراغبين في التقدم لاجتياز امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتي يتم التسجيل فيها. يتم افتتاحه سنويًا في المملكة، لذلك نقدم لك من خلال الخطوات الواجب اتباعها حتى تتمكن من التسجيل لامتحان الهيئة إلكترونيًا بكل سهولة.

امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يعد اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من أهم الاختبارات في المملكة والتي يتقدم إليها عدد كبير من طلاب الطب والتخصصات الصحية الأخرى، حيث أن اجتياز هذا الاختبار يمنحهم فرصة الالتحاق بإحدى الوظائف الصحية.

الهدف الأساسي من هذا الاختبار هو أنه أداة لتحديد الكفاءات اللازمة من أجل الحصول على ترخيص حتى يتمكن الطالب من ممارسة المهنة بعد استكمال دراسته في أي من المجالات الصحية مباشرة بعد عام الامتياز.

علاوة على ذلك ؛ يساعد هذا الاختبار في ضمان استيفاء خريجي مختلف مجالات التثقيف الصحي للحد الأدنى من المتطلبات ليكونوا قادرين على ممارسة المهنة، وكذلك توحيد معايير التمايز بين جميع المرشحين الراغبين في التقدم للقبول في برامج الدراسات العليا.

كيفية التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتمكن طلاب الطب أو الطلاب في المجالات الصحية الأخرى من التسجيل في امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، هذه الخطوات هي كما يلي

  • الدخول على الموقع الرسمي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية التي تتضمن مجموعة من الرموز للاختيار من بينها.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • انقر فوق خدمات الممارسين.
  • انقر مرة أخرى على خدمات الممارسين في القائمة الجانبية.
  • اختر الاختبار الذي تريد التسجيل فيه، سواء كانت اختبارات التصنيف المهني، أو اختبارات ترخيص الممارسة المهنية، أو اختبارات أخرى على الموقع.
  • انقر للوصول إلى الخدمة.
  • تسجيل جميع البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها في الموقع والتي تشمل رقم الهوية أو رقم الإقامة، واسم المسجل باللغتين العربية والإنجليزية، وتاريخ الميلاد، وعنوان البريد الإلكتروني، وجنس مقدم الطلب، ورقم الجوال، و سنة التخرج.
  • انقر فوق أيقونة حفظ.
  • انقر فوق أيقونة التسجيل.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات ؛ يتم تسجيل طلب التقدم لامتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ما شروط التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات المهنية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها للتمكن من التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات المهنية، مع مراعاة أنه يجب على المحترف استكمال التصنيف المهني، ومن ثم البدء في التقدم بطلب للحصول على خدمة التسجيل المهني مباشرة قبل مزاولة المهنة، المهنة بعد توفير المتطلبات التالية

خطاب تعريف من جهة العمل المختصة

من المهم للممارس المحترف أن يقدم خطاب تعريف تم الحصول عليه من القسم المسؤول عن الموظفين في صاحب العمل الحالي الذي ينتمي إليه، لإثبات أنه يمارس العمل في مجال تخصصه في الوقت الحالي، مع مراعاة علما بأن هذا الخطاب يتم استخراجه خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر قبل التقديم بالإضافة إلى ذكر الفئة المهنية فيه وتاريخ بدء هذا العمل.

تقديم هوية صالحة

يجب إحضار البطاقة الشخصية التي تتضمن الهوية الوطنية السعودية أو بطاقة الإقامة لغير السعوديين أو المقيمين داخل المملكة، مع مراعاة أن البطاقة الشخصية سارية، وأن مهنة مقدم الطلب كممارس صحي هي المذكورة فيه.

تقديم تقرير طبي

يجب تقديم تقرير طبي متضمنًا الحالة الصحية لمقدم الطلب، خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد.

أبرز شروط التسجيل لامتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن الشخص من التسجيل في امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وإليكم أهم تلك الشروط

  • يجب أن يكون المتقدم طالبًا في الكليات الصحية بالمملكة في العام الدراسي الأخير، أو طالبًا حاصلًا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من إحدى الكليات الصحية خارج المملكة، بشرط أن تكون معترفًا بها من قبل وزارة الصحة. تعليم.
  • تسجيل البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني على الموقع الرسمي للهيئة.
  • إرفاق السيرة الذاتية مع النموذج.
  • تجهيز المستندات المطلوبة مثل صورة درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، صورة موثقة من شهادة التميز لمن أكمل سنة التميز، صورة من السجل الأكاديمي، صورة مفعلة من القبول الشامل، خطاب. الموافقة المبدئية من جهة العمل للالتحاق بالبرنامج، صورة من الهوية، عدد 3 صور حديثة لمقدم الطلب.

من طرق إجراء اختبار التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

حرصت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على توفير عدد من الطرق للطلاب ليتمكنوا من اجتياز اختبار التصنيف المهني، وهذه الطرق هي كما يلي

امتحان كتابي

يعقد الامتحان التحريري داخل مقر الهيئة أو أي فرع من فروعها، ويجرى الاختبار على أربع دورات سنوية.

امتحان إلكتروني

يتم إجراء هذا الاختبار من قبل شركة بروميتريك داخل مقر الشركة أو أحد فروعها الموجودة في الرياض وجدة والخبر وأبها وجيزان أو داخل المعاهد المتعاقد معها تلك الشركة.

تقييم

يتم تقييم الطلاب من خلال إجراء مقابلة مع لجنة يتم الاتفاق على أعضائها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية داخل إحدى المستشفيات في بلد إقامة الطالب أو الطبيب.

أهم مزايا التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

عند تسجيل الطالب في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. سيتمكن من الاستفادة من العديد من المزايا التالية

  • أن تتاح له فرصة التسجيل لامتحان الهيئة للتمكن من مزاولة المهنة.
  • الحصول على وثيقة رسمية تؤكد أن خريجي تخصصات التثقيف الصحي لديهم الحد الأدنى من المعايير المحددة لممارسة المهنة.
  • إتاحة الفرصة للحصول على التصنيف المهني، وهو تصنيف يحدد الدرجة المهنية للممارس الصحي، والتي يتم تحديدها حسب المؤهل التعليمي والخبرة السابقة، ويتم تقييمها من قبل أعضاء الهيئة.