من هو الصحابي الذي روى عنه النبي، روى عنه النبي صلى الله عليه وسلم سؤالاً يتطلب إجابة للحديث عن حياة الصحابة الكرام واجب المسلمين أن يحبوا أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – وأن يفضلوهم على سائر الخلق بعد الأنبياء.

من هو الصحابي الذي روى عنه النبي

والصاحب الذي روى عنه النبي – صلى الله عليه وسلم – الصحابي العظيم تميم بن أوس الضاري. وكان الصحابة الكرام وسطاء بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أمته، لأنهم نقلوا الشريعة إلى الأمة. كما أنهم كانوا أفضل الأمم لما لها من أثر في الحياة، ووقعت على أيديهم فتوحات عظيمة في شرق وغرب الأرض، وكان ذلك سببًا لانتشار الإسلام في مختلف بقاع الأرض، و وكان للصحابة الفضل في نشر الأخلاق الحميدة التي أخذوها عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ومن الصحابة الكرام الصحابي العظيم تميم بن أوس الضاري، وهو نصراني قبل إسلامه، وكان له رضي الله عنه مواقف كثيرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم. – والصحابة الكرام، وكان إيجابياً في حياته، وهذا ما يدل عليه في إيحاءاته لرسول الله، اقترح تميم بن أوس على النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يأخذ له منبرًا، فوافق، وكان صاحب اقتراح إنارة المسجد بالمصابيح والزيت بعد أن كانوا يثنونه. مع سعف النخيل.

تميم بن أوس الضاري

اشتهر تميم بن أوس الضاري، أحد أصحاب الرسول – صلى الله عليه وسلم – بقصة الجساسة والمسيح الدجال. سبأ القحطاني من نسل إبراهيم عليه السلام، سمي الضاري نسبة لجده من عبد الدار خادم القدس، ولم يذكر في الرواية أن له أبناء ذكور. كان من المشاركين في أول عملية جمع القرآن وحفظ القرآن الكريم والإصرار على تلاوته، وروى الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. . وهو أيضا الصحابي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم

إسلام تميم رضي الله عنه

كما أن الخوض في شرح معلومات عن الصحابي الذي رواه النبي تميم بن أوس، يدفعني إلى التعمق في حديث إسلام تميم رضي الله عنه. عاش أهل تميم بن أوس، وهم الدارس، في أرض إبراهيم عليه السلام، وكانوا يؤمنون بالنصرانية، وهو الدين الذي انتشر بين رعايا الدولة الرومانية في ذلك الوقت. صلى الله عليه وسلم – وسمع النداء الإسلامي منه، فوجد أنها أكدت ما جاء به الرسل من قبل، فأسلم وأعلن إسلامه، واختلف العلماء في موعد إسلامه، فقام بذلك. يقال أسلم في السنة التاسعة للهجرة، وقيل في رواية أخرى أنه أسلم في السنة الثانية للهجرة، فكان من الذين حضروا غزوة بدر الأولى. في بعض الروايات، شارك فيه، وأنه أخذ هدايا من عمر بن الخطاب عندما فرضها على كل من شهد بدر، والله ورسوله أعلم.

حديث الجاسا

أخبر تميم بن أوس النبي – صلى الله عليه وسلم – بما حدث معه ومجموعة من الناس الذين كانوا معه عند احتدام البحر عليهم، ووصلوا إلى جزيرة كان فيها المسيح الدجال، وهكذا. جواب الصحابي الذي رواه النبي تميم بن أوس. وروى عنه النبي ذلك لأنه اتفق مع ما رواه هو عن المسيح الدجال، في حديث رواه فاطمة بنت قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “أيها الناس! هل تعلم لماذا جمعتك أنا ما شاء الله إلى الرغبة ولا الرهبة، ولكن الطريق لأن تميما داري كان رجلاً مسيحياً، فجاء فبايا وأسلم، وأخبرني مؤخرًا موافقته على أن أخبرك عن المسيح الدجال، أخبرني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثون رجلا من لخم والجذام لعبوا موجتهم اشهر في البحر ثم صعدوا الى جزيرة في البحر حتى غروب الشمس فجلسوا في اقرب سفينة ودخلوا الجزيرة ووجدتهم وحشا مزدحما كثيرا من الشعر، لا يعرفون ماذا كان قبله من بين الكثير من الوحوش أنت قالت أنا الجساسة.

قالوا وما الجساسة قالت يا قوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير، فإنه حريص على معرفتك، قال لماذا سميتنا رجلاً، فرقنا منهم حاج، فانتاليجنا تطاردنا حتى دخلنا باب الدير، إذا كان أعظم رجل على الإطلاق رأيناه، الأشد قوة وثقة، مجموعة يديه إلى رقبته، بين ركبتيه إلى كاحليه، بالحديد. قلنا ما أنت فقال لقد حكمت على علمي، فقل لي ما أنت قالوا نحن أهل العرب، صعدنا إلى السفينة البحرية، فصدفينا البحر بينما اغتلم، لعب لنا موجة شهور ثم أورفونا إلى هذه جزيرتك. فجلسنا في آخرها دخلنا الجزيرة فغيتنا حيوان كثيف الشعر كثير الشعر يعرف ما قبله من شرجه كثرة الشعر فقلنا ويل لك ما أنت فقالت أنا أنا الجساسة، قلنا وما هي النجاسة

قالت عمدوا لهذا الرجل في الدير، فقد أخبركم بأشواقكم، فأسرعنا إليكم، وانفصلنا عنها، ولم نكن متأكدين أنها شيطان. فقال نخلها يسألك عنها هل تنتج قلنا له نعم. قال وهل في عدم الثمر قال حدثني عن بحيرة طبريا قلنا ذلك لأي تستبر قال هل فيه ماء قلنا فيها ماء كثير. قال ماءها ينزل. قال حدثني عن نبع زغر. قلنا ذلك لأي تستبر قال هل في العين ماء هل عائلتها تزرع بمياه الينابيع قلنا له نعم هي غزيرة بالماء، وأهلها يزرعون من مائها. قال حدثني عن النبي الأمي، ماذا فعل قالوا خرج من مكة ونزل إلى يثرب. قال هل حاربوه العرب قلنا نعم. قال وكيف فعل بهم

فقلنا له أنه ظهر للعرب من تبعه وأطاعوه. قال كان كذلك! قلنا نعم. قال وأما ذلك فهو خير لهم. لأطيعه، وأخبرك عني أنا المسيح وأنا على وشك أن أذن لي بالخروج والخروج، سأخرج في الأرض، لا تدع القرية إلا شبتها في أربعين ليلة، لكن مكة وطيبة هل محرمتان على كليهما، فكلما أردت أن تدخل أحدهما استقبله الملك بيده جاء السيف يمنعني منه، وهناك ملائكة في كل حفرة منه تحرسه أفلا أخبرك هذا خير، هذا خير. هذا خير، ألم أخبرك بذلك أحببت حديث تميم. اتفق مع ما قلته لكم عن المدينة المنورة ومكة، إلا أنها في بحر الشام، أو في بحر اليمن، بل من المشرق، ما هو من المشرق. ما هو من المشرق “. وهكذا روى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن تميم بن أوس لمصداقيته رضي الله عنه.

ملامح شخصية تميم الداري

ومن أهم ملامح شخصية الصحابي التي روى عنها النبي تميم بن أوس أنه كان يكثر من العبادات. قدمها للنبي صلى الله عليه وسلم، وحتى على الجواب الشريف، وكان لها كلمات ذات مغزى عظيم، وروي عنه أنه قال (خذ من ذنبك لنفسك ومن ذنوبك)، لنفسك من أجل دينك، فيُعد الأمر لك في عبادة يمكنك تحملها “. والله ورسوله أعلم.

وفاة الصحابي تميم الداري

الصحابي الذي رواه النبي تميم بن أوس الضاري انتقل من المدينة المنورة إلى بلاد الشام وعاش فيها بعد مقتل خليفة المسلمين في ذلك الوقت عثمان بن عفان رضي الله عنه. حيث توفي في الأربعين لله رحمه الله.