من هو مخترع الإنترنت ، هذا الاختراع الذي غير وجه الإنسانية والحياة كثيرًا على وجه الأرض. قصة اختراع الإنترنت، ومعالجة جوانب مخترعها.

شكل ومعنى الإنترنت

للإنترنت العديد من المفاهيم والتعريفات، وكلها تدور حول نفس المعنى ولا تختلف اختلافًا كبيرًا بينها، والإنترنت مجموعة عالمية أو شبكة من الروابط بين أجهزة الكمبيوتر التي من خلالها يتواصل الناس ويتواصلون مع بعضهم البعض، وهذا يمكّن منهم لنقل المعلومات والحصول عليها بمختلف الوسائل والأجزاء من العالم، من خلال الوسائل السمعية والبصرية والنصية وغيرها من الوسائل المختلفة، بما يتجاوز حدود المسافة والزمن، بالإضافة إلى تحدي الرقابة على الرقابة.

يعرّفها آخرون على أنها شبكة عالمية للمعلومات تتعامل مع بعضها البعض وتفهم من خلال البروتوكولات فيما بينها من أجل خدمة المستخدمين، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الاحتمالات، بما في ذلك إمكانية استخدام الاتصالات الصوتية والمرئية، أو استخدام خدمات البريد الإلكتروني، نقل الملفات وبرمجة الآلات والمعدات، وتشغيل المصانع والأجهزة والعديد من الاستخدامات الأخرى التي يمكن أن تدخل الإنترنت كجزء أساسي سنتحدث عنها لاحقًا.

من هو مخترع الإنترنت

يُنسب اختراع الإنترنت إلى تيم بيرنرز لي، مهندس وعالم كمبيوتر، الذي قدم للعالم اختراع شبكة الويب العالمية في بداية عام 1984 م، حول نماذج البرمجيات وقاعدة البيانات الشخصية للأفراد الذين يعتمدون على النص التشعبي ويستخدمونه، وكل صفحة جديدة على INQUIRE تستند إلى صفحة موجودة، وذلك بعد دراسة مشاكل المنظمة الأوروبية للأبحاث المعروفة باسم (CERN) والتي تم اختصارها أن الفيزيائيين حول العالم يحتاجون إلى تبادل البيانات والبرامج بينهم ولا توجد شرح طريقة موحدة لنقل ذلك.

في بداية عام 1989، في مارس، قدم تيم اقتراحًا لإنشاء قاعدة بيانات كبيرة مترابطة مع روابط الكتابة، لكن هذا الاقتراح لم يحظ باهتمام في العام، لكن رئيسه، مايك سيندال، ساعده على البدء في تنفيذ هذا الاقتراح وشجعه على إنشاء محطة عمل (NeXT workstation)، فكر Tim Berners-Lee في العديد من الأسماء لتسمية هذا المشروع، بما في ذلك شبكة المعلومات ورمزها (IM) ومنجم المعلومات (TIM) واسم (MOI)، واستقر في النهاية على اسم (شبكة الويب العالمية) .

معلومات عامة عن تيم بيرنرز لي

تيم بيرنرز لي، أو كما يُعرف بالسير تيم، عالم ومهندس كمبيوتر بريطاني، ولد في 8 يونيو 1955 م في لندن، ويُنسب إليه اختراع شبكة الويب العالمية، المعروفة باسم الإنترنت أو الويب، يعمل تيم حاليًا أستاذًا لعلوم الكمبيوتر بجامعة أكسفورد في بريطانيا، Tim Berners-Lee مع اختراع الإنترنت – كما ذكرنا – عندما قدم اقتراحه الأول لنظام إدارة المعلومات في مارس 1989 م، وخلال بضعة أشهر بسيطة من تقديم الاقتراح، وفي نوفمبر من نفس العام تمكنت من تنفيذ وتصميم أول اتصال ناجح بين العميل وخادم HTTP.

مسيرة حياة العمل لتيم بيرنرز لي

بدأت حياة تيم، مخترع الإنترنت، عندما تخرج من الكلية الإمبراطورية بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة عام 1976 م، حيث انضم لمدة عامين إلى شركة Plessy Communications، التي تصنع أجهزة الاتصالات في المملكة المتحدة، وتعمل في قسم أنظمة التبادل التجاري بالإضافة إلى تقنية المراسلة والتشفير فيها، ثم انتقل إلى الدكتور، ناش المطور وكتب الطابعات الذكية معهم، قام بكتابة وبرمجة برامج طباعة لهذه الطابعات الذكية، بالإضافة إلى العمل على أنظمة تشغيل متعددة المهام ومعالجة شاملة للبيانات تُعرف باسم موسع الماكرو العام.

تفاصيل رحلة تيم بيرنرز لي إلى اختراع الإنترنت

بينما عمل تيم في مختبر الفيزياء الأوروبي كمستشار مستقل لمنظمة الأبحاث النووية الأوروبية، ثم أسس شركة Image Computer Systems Ltd وعمل كمسؤول تصميم وتقني فيها بين 1981 1984 م، كان مهتمًا بالعمل في الأنظمة السريعة، جمع البيانات العلمية وأنظمة التحكم، وعمل على ذلك، استطاع في عام 1989 م أن يقدم اقتراحًا لمشروع شبكة الويب العالمية بناءً على مشروعه القديم Inquire، والذي صممه للمستخدمين للعمل معًا وتوحيد معارفهم.

لذلك كتب تيم أول مزود ويب (شبكة الويب العالمية) ثم وضع أسس أول برنامج لتصفح الويب في أكتوبر 1990 في CERN، وبعد ذلك أطلقه على الإنترنت في عام 1991، وخلال العامين التاليين 1992 1993 عمل على تصميم وتطوير الويب وتنسيق ومناقشة تعريفاتها، ومع بدايات عام 1994، انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كمدير لمنظمة W3C التي تعمل على نمو W3C في العالم، كما شغل عدة مناصب أخرى خلال هذه الفترة في أكثر من مؤسسة، وفي عام 1995 حصل تيم على جائزة مبتكر العام والعديد من الجوائز الأخرى لهذا الاختراع العظيم.

حياة تيم بيرنرز لي الخاصة

نشأ تيم في الكنيسة الأنجليكانية، ثم بعد ذلك عن الدين في ريعان شبابه ثم انتقل بعد أن أصبح أباً للطائفة التوحيدية المسيحية، وتزوج تيم عام 1990 م من نانسي مارلسون، وهي مبرمجة كمبيوتر أمريكية، والتي كان يعمل وقتها في منظمة الصحة العالمية في سويسرا، وكان لديه طفلان معها قبل طلاقهما في عام 2011، وفي عام 2014 تزوج من رائدة الإنترنت الكندية ومديرة مؤسسة الويب العالمية روزماري ليث، وتعاونا لاحقًا لدعم المصطنعة شركات الاستخبارات مع رؤوس أموالها.

من الجوائز والتكريمات التي نالها تيم

خلال مسيرة Tim Berners-Lee الطويلة، والتي استمرت حتى يومنا هذا، حصل على العديد من الجوائز والأوسمة المهمة من مختلف مؤسسات العالم، وأبرزها ما يلي

  • 1995 ميلادي جائزة مبتكر العام الشاب لاختراعه وتطويره للإنترنت.
  • 1995 م وفي هذا العام أيضًا حصل على جائزة ACM Software Systems، والتي تعتبر من الجوائز الإبداعية المهمة.
  • وقد حصل أيضًا على درجات الشرف من أكثر من منظمة ومؤسسة، بما في ذلك (مدرسة بارسونز للتصميم في نيويورك).
  • بالإضافة إلى لقب الرجل المميز لجمعية الحاسبات البريطانية.
  • 2000 م، حصل على الميدالية الملكية البريطانية لابتكاره وتطوير شبكة الويب العالمية.
  • حصل تيم على جائزة الألفية للتكنولوجيا، وهي أول وأكبر الجوائز التكنولوجية التي يقدمها لها أكثر من 78 مخترعًا من أكثر من 22 دولة في العالم.

هذا بالإضافة إلى العديد من الأوسمة والجوائز الأخرى التي حصل عليها تيم من العديد من المنظمات والمؤسسات الأخرى، لكن ليس لدينا الوقت لذكرها جميعًا.

قصة تطور الإنترنت عبر العصور

لقد مر الإنترنت منذ نشأته بعدة مراحل من التطور، ومن أهم هذه المحطات الهامة ما يلي

  • عام 1957 بعد الميلاد، بدأت الحكومة الأمريكية في الاهتمام بعلوم الكمبيوتر والفيزياء والبحث العلمي، بدلاً من قصر تعليمها على التصنيع فقط. جاء ذلك بعد أن أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي في ذلك الوقت لبث إشارة إذاعية حول الأرض.
  • أنشأت الحكومة الأمريكية منظمة الأبحاث الشهيرة NASA، وكان الأمريكيون يخشون أن يخترق الاتحاد السوفيتي شبكة الهاتف، لذلك قاموا بتوصيل مجموعة من أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض داخل المقر عام 1962 م، لكن هذا لم يسمح لهم بالتواصل مع قادة من الخارج.
  • 1965 م تمكن عالم في ذلك الوقت من إرسال البيانات من جهاز إلى آخر عن طريق تقسيم البيانات وإرسالها عبر مسارات مختلفة.
  • 1969 م تم إرسال الرسالة الأولى من قبل Vinton Cerf وتم الوصول إلى بروتوكول الاتصال الأول والذي كان يسمى TCP والذي حول شبكة الاتصالات إلى شبكة عالمية.
  • 1991 م كان تيم بيرنرز لي رائدًا في اختراع شبكة الويب العالمية، وجعل العالم والإنترنت قفزة مدوية حتى الآن عندما كان قادرًا على اختراع الإنترنت، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن لا يزال الإنترنت يتطور باستمرار التي غيرت وجه العالم ومستقبله من حولنا.

الانترنت موقع ويب عالمي

يقع مركز الإنترنت الرئيسي في العالم في Feschenheim، في مدينة فرانكفورت الألمانية، وهي منطقة صناعية كبيرة تتكون من أكبر مركز للإنترنت وتبادل المعلومات في العالم، في كل جزء لا يمكن لأحد دخوله إلا منسوبيها بعد إثبات هوايتهم، وذلك بسبب سرية المكان وأهمية المعلومات التي يحتوي عليها.