كم عدد ابناء الرسول صلى الله عليه وسلم، جعل الله – سبحانه – محبة الأطفال والأولاد جزءًا من غريزة الإنسان التي هي طبيعة كل إنسان. كما ذكر في كتابه العزيز أن الأطفال من زينة الدنيا وزخرفتها، وهذه حقيقة لا شك فيها. وكذلك لم يحرم الله تعالى أنبيائه من الأبناء والبنات. بل أمرهم بالزواج والإنجاب. وأيضًا أكرمهم بهذه البركة العظيمة. كما تختص بذكر عدد أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم. فضلا عن بيان بأسمائهم وصفاتهم.

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

قبل ذكر عدد أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم، لا بد من ذكر مقدمة موجزة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. أرسل الله تعالى إلى كل أمة نبياً أو رسولاً ليدعوها إلى توحيد الخالق الواحد وترك الشرك والكفر والوثنية. وكذلك أرسل الله تعالى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى العرب نبيًا ورسولًا. أنزل له الوحي وهو في غار حراء يتعبد ويفكر في خلق السماوات والأرض. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبع دين جده إبراهيم عليه السلام، أي دين التوحيد وعبادة الله وحده بغير شريك. والله تبارك وتعالى قد وهبه الكثير من الإكرام والإعجاز، منها أعظم معجزاته الخالدة، القرآن الكريم، الذي نزل عليه ليلة القدر من شهر رمضان المبارك.

لقد أرسله الخالق – سبحانه – إلى العالم أجمع وليس إلى العرب فقط. إنها رحمة من الله تعالى للعالمين. ولما دعا قومه وأهل مكة إلى الإسلام هاجموه وكذبوه وأضروا به إلا قلة منهم. بيعة القبة رسول الله صلى الله عليه وسلم سكن المدينة المنورة وأكمل رحلته الكرازية، وفي السنة الحادية عشرة للهجرة مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم بشدة فالتحق به. الصحابي الأعلى، صباح الاثنين من ذلك العام، وبوفاته انتهى معه العهد النبوي، والله أعلم.

كم عدد ابناء الرسول صلى الله عليه وسلم

وعدد أبناء النبي صلى الله عليه وسلم سبعة ثلاثة ذكور وأربع بنات رضي الله عنهم ورضاهم. وبإكرام الله تعالى لرسوله بالأولاد والأولاد، أكملت طبيعته البشرية، واكتملت حاجاته التي يسعى إلى تلبيتها. كل إنسان بقي على طبيعته، وأبناؤه الذين عاشوا حتى بعثته كانوا من أفضل الناس وهم أهل البيت الذين يرضي الله بهم ويرضيهم. كما ولدوا جميعاً من أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. باستثناء ابنه الأخير، ولدته جيرانه الأقباط، وكان إنجاب الأطفال من صفات السيدة خديجة رضي الله عنها ورضاها، وتوفي جميع أبنائه في حياته ما عدا ابنته. فاطمة رضي الله عنها. وكان من حكمة الله تعالى أن جعل هذا الأمر درساً ودرساً للمسلمين، أن الأنبياء والمرسلين نصيب في تجارب واختبارات هذه الدنيا، والله أعلم.

أبناء النبي الذكور

أنعم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بثلاثة ذكور رضي الله عنهم ورضاهم، وماتوا جميعًا أمام رسول الله. اثنان منهم من السيدة خديجة، وواحد من الخادمة ماريا القبطية رضي الله عنهما، وأولاد الرسول هم

  • القاسم هو الابن الأول لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ولد قبل البعثة النبوية للسيدة خديجة رضي الله عنها، وتوفي عن عمر سنتين فقط في مكة.
  • عبد الله وهو الابن الثاني للسيدة خديجة. ولد بعد البعثة النبوية الشريفة. لُقّب بـ “الطيب” و “الطاهر”. كما مات صغيرا.
  • إبراهيم هو ابن الخادمة ماريا القبطية، وهبها المقوقص للنبي، وولد بعد هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، لكنه توفي في السنة الثامنة للهجرة عن عمر يناهز سبعة عشر شهرًا. ويقال ثمانية عشر.
  • ومن أعظم أحكام الله في وفاة جميع الذكور من أبناء رسول الله أن لا يتخذهم المسلمون نبيًا بعد رسول الله ؛ لأنه – صلى الله عليه وسلم – خاتم الأنبياء. والمرسلين والله أعلم.

بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

للنبي – صلى الله عليه وسلم – أربع بنات من سيدات نساء الجنة. كما أنهم من أفضل المسلمات في الدنيا والآخرة رضي الله عنهن ورضاهن، من مات أمام رسول الله إلا أصغرهن، وبنات الرسول

  • زينب بنت رسول الله تزوجت من ابن عمها أبي العاص بن الربيع، وصادقت والدها وأسلمت مع والدتها، وهاجرت وانضمت لرسول الله إلى المدينة المنورة وخرجت. خلف زوجها الكافر، ثم أسلم زوجها فالتحق بها وأعادها إليه، وتوفيت بالمدينة المنورة في السنة الثامنة للهجرة المباركة. لديها ابنة واحدة، أمامة.
  • رقية بنت رسول الله أسلمت مع أخواتها وقت البعثة الشريفة، وتزوجت أمير المؤمنين عثمان بن عفان، وكانت هي وزوجها أول من هاجر من مكة إلى الحبشة. للهروب من الأذى والطغيان، ثم عادت مع زوجها وابنها عبد الله إلى مكة، وأعادوا الكرة بالهجرة إلى المدينة المنورة، وتوفي ابنها هناك، ومرضت، وأصيبت بالحمى، حيث توفيت بعد زيد بن حارثة، جاء رضي الله عنه ليبشر بالنصر في غزوة بدر.
  • أم كلثوم بنت رسول الله تزوجها عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية رضي الله عنهما ولم تنجب منها. كما عاشت معه حتى وفاتها في السنة التاسعة للهجرة.
  • فاطمة بنت رسول الله ولدت في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية، وبعد الهجرة إلى المدينة المباركة تزوجت من ابن عم والدها علي بن أبي طالب رضي الله عنه. كما رزقها الله بأربعة أولاد الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم. توفيت بعد ستة أشهر فقط من وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في السنة الحادية عشرة للهجرة.

نسل النبي صلى الله عليه وسلم

انقطعت نسب وذرية النبي صلى الله عليه وسلم بوفاة أولاده الذكور إلا من فاطمة رضي الله عنها التي أنجبت أربعة أولاد، واستمر نسلهم على هذا. وأن أمامة بن أبي العاص بن الربيع هي ابنة زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأوصتها فاطمة رضي الله عنها بالزواج من علي رضي الله عنه بعد وفاتها، وتزوجت علي ولم تنجب، وبعد وفاته تزوجت المغيرة بن نوفل، ثم ماتت بغير أنجبها وبهذا انقطع نسلها والله أعلم.

فاطمة تحب الرسول

فاطمة رضي الله عنها كانت شبيهة بوالدها، فقد أخذت منه الكثير من صفاته الأدبية والأخلاقية، وكان الرسول يحبها كثيرا، ووالدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها وشهدت على ذلك بقولها “ما رأيت أحداً يشبه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا حديث ولا حديث. كانت فاطمة جلوسًا لما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سلمها، ثم قام عليها وقبلها، ثم أمسكها بيدها وأتى بها ليجلسها مكانه.

ولها مواقف كثيرة تثبت حبه الشديد لها، وهي التي جعلته يفتقد وحدتها عند وفاة والدتها، وسميت والدة أبيها، لما أبدته من لطف كبير واهتمام به، و حتى أنها من زوجها بعد والدتها رضي الله عنها، وبقي الحب والاهتمام حتى بعد زيارة زواجها. والدها تستشيره في كل شؤونها، وتروي له همها وتشكو لها حزنها، رضي الله عنها، ورضاها، والله أعلم.

أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم

بيان عدد الأبناء الذين أدى النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذكر أحفاده. وتزوجت بنات رسول الله من بعض خير الصحابة الكرام رضي الله عنهم ورضاهم، ومنهم من أنجبت منهن، وبعضهن مات ولم يلد.

  • الحسن بن علي بن أبي طالب من فاطمة رضي الله عنهم.
  • وحسين بن علي بن أبي طالب من فاطمة رضي الله عنهما.
  • زينب بنت علي بن أبي طالب من فاطمة رضي الله عنها.
  • أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب من فاطمة رضي الله عنهم.
  • أمامة بنت أبي العاص بن الربيع رضي الله عنها، وهي ابنة زينب رضي الله عنها.

زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكذلك ذكر عدد الأبناء الذي يطلبه الرسول صلى الله عليه وسلم. تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير من النساء. كان بأمر من الله تعالى. ودعيت زوجات الرسول أيضا بأمهات المؤمنين. وهناك اثنتا عشرة زوجة. ولكن عندما مات، كان لديه تسع زوجات فقط. مات منهم ثلاثة، وأمهات المؤمنين

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • سودة بنت زاما رضي الله عنها.
  • عائشة بنت أبو بكر رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها.
  • هند بنت أبي أمية رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • جويرية بنت الحارث الخزاعية رضي الله عنها.
  • ريحانة بنت زيد بن عمرو رضي الله عنها.
  • أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.
  • صفية بنت حيي بن أخطاب رضي الله عنها.
  • ميمونة بنت الحارث بن حزين رضي الله عنها.