ما عدد اركان الاسلام وما هي ، الأسئلة التي قد تكون في أذهان كثير من المسلمين، على المسلم أن يجتهد في تعلم دينه بشرح طريقة سليمة وصحيحة، وكذلك العمل على تطبيق ما تعلمه في حياته لينال النصر في الدنيا والآخرة، يهتم بشرح أركان الدين الإسلامي وبيان عددها وتسميتها، وشرح كل ركن على حدة.

حول الدين الاسلامي

إن الدين الإسلامي قبل كل شيء وقبل بيان عدد أركان الإسلام هو الدين الذي بعث به الخالق سبحانه وتعالى جميع الرسل والأنبياء، وهو الدين الذي كان عليه سيدنا آدم عليه السلام، وكذلك أرسله الله أول ما أرسله سيدنا نوح عليه السلام، حتى بلغ خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى في سورة العمران {إن الدين عند الله الإسلام}، وقد أوضح الدين الإسلامي أن الأصل فيه كلام التوحيد، والإخلاص للخالق وحده الذي لا شريك له، وعبادته بالدعاء والصلاة والصوم والصدقة وسائر العبادات.

ما عدد اركان الاسلام وما هي

عدد أركان الإسلام خمسة أركان. الأركان مصطلح إسلامي للأصول التي تقوم عليها الأمور، وأما أركان الإسلام فقد أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح “الإسلام بني على خمسة الشهادة ان لا اله الا الله والله رسول الله، الزكاة والحج وصيام رمضان “، لا يوجد الإسلام إلا إذا أكمل المسلم جميع أركانه.

الشهادتين

أركان الإسلام الأولى هما الشهادتان، وهما أن الإنسان ينطق وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. هم إعلان الإيمان بالله تعالى وحده الذي لا شريك له، وكذلك نبوءة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، الشهادتان هما مفتاح الدخول إلى العقيدة الإسلامية. أما معانيها

  • لا إله إلا الله أي الإقرار بالقلب والأطراف أنه لا إله في هذا الكون إلا الله عز وجل، وبالتالي يجب على المؤمنين الاعتماد.
  • وكذلك محمد رسول الله أي الإيمان بنبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. أرسله الله تعالى مبشرًا ونذيرًا ورحمة لكل العالمين.

إقامة الصلاة

أما الركن الثاني من أركان الإسلام فهو إقامة الصلاة. الصلاة ركن الاسلام وركن الدين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة”، كما أن الصلاة واجبة وواجبة على كل مسلم بالغ عاقل وكبير، حيث فرض على المسلمين في مكة المكرمة وتحديدا في حادثة الإسراء والمعراج في السماء. فرضت خمس صلوات على المسلمين، وهي الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

إخراج الزكاة

إخراج الزكاة ركن ثالث من أركان الإسلام، وكذلك العبادة المالية التي فرضها الخالق عليه الصلاة والسلام على المسلمين لتطهير أرواحهم من البخل، وكذلك مالهم من نجس، قال تعالى في سورة التوبة {خذوا من مالهم الصدقات لتطهيرهم وتطهيرهم بها. الزكاة نوعان

  • زكاة الفطر وهي الزكاة التي يخرجها المؤمن بعد شهر رمضان.
  • وكذلك زكاة المال وهي مبنية على أعراق معينة.

صيام

الصوم هو الركن قبل الأخير من أركان الإسلام، وفيه أيضا واجبة وفيه تطوعي، فيصوم المسلم من الأكل والشرب والكلام والنميمة والمساكنة، وكذلك من السيئات بين الفجر والمغرب، أي من صلاة الفجر إلى صلاة المغرب. وبالمثل، فقد شرع الإسلام للمؤمن أن يقضي يومه كله في أداء العبادات وقراءة القرآن الكريم، أما أنواع الصيام

  • صوم الواجب هو شهر رمضان. ذلك الشهر الكريم الذي يعتبره المسلمون شهرًا عظيمًا وموسمًا لحصاد الحسنات. وكذلك فقد كفل الخالق سبحانه وتعالى لمن صام شهر رمضان إيماناً واستغفاراً لما مضى من ذنوبهم.
  • وكذلك صيام التطوع كصيام الاثنين والخميس، ويوم عرفة، وغير ذلك مما يشرع للصيام.

الحج إلى البيت لمن يقدر على ذلك

أما الركن الأخير من أركان الإسلام فهو حج واضح للقادرين عليه، والحج على المؤمن أن يزور المسجد الحرام في مكة ويؤدي الواجب الذي فرضه الخالق على المسلم الراشد، قادر على تحمل نفقات الحج والسفر إليه، كما قال تعالى في سورة العمران {أي آيات مقام إبراهيم ودخله كان آمنًا لله وأهل حج البيت يقدرون ويخرج الله بكفر الله للعالمين}، وقد أجرى الخالق سبحانه وتعالى أجرًا عظيمًا على أداء فريضة الحج، من قام بهذا الواجب ولم يكن فاحشا أو فاحشا، رجع كما ولدته أمه.

بخصوص حديث جبرائيل عليه السلام في الإيمان والإسلام والصدقة

وقد روى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – في حديث طويل وصحيح “وكنا ذات يوم مع نبي الله صلى الله عليه وسلم رجل بملابس شديدة البياض وشديد النضج”، لا يمكن رؤية الشعر الأسود، جلس أحدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وركب ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، ثم قال يا محمد، أخبرني عن الإسلام ما هو الإسلام، قال الإسلام إنك تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، وصوم رمضان، وتجعل الحج إلى البيت إذا وجدت سبيلا إليه.

قال ثم قال حدثني عن الإيمان. قال الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر كله خير وشر، قال صدقتم، قال فأخبرني ما الصدقة قال يزيد عبادة الله كأنك تراه، وإن لم تراه يراك، قال فأخبرني عن الساعة، قال ما المسئول عنها الذي أعرف عنه أكثر من السائل قال فأخبرني بعلامات ولادتها. كانوا يركضون في المبنى، قال ثم انطلق مدة طويلة – قال يزيد ثلاث مرات – فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم. قال هو جبرائيل جاء ليعلمك دينك.

ما هي أركان الإيمان

وكذلك بعد بيان عدد أركان الإسلام، لا بد من ذكر أركان الإيمان التي لا يمكن أن يؤمن بها الإنسان إلا إذا كان مؤمنًا بها جميعًا، عن الفاروق عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال الإيمان الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر والإيمان بالقدر وخيره وشره. وعليه فإن أركان الإيمان ستة

  1. الإيمان بالله تعالى.
  2. وكذلك الإيمان بالملائكة عليهم السلام.
  3. الإيمان بالكتب الإلهية.
  4. وكذلك الإيمان بالأنبياء والمرسلين عليهم السلام.
  5. والإيمان باليوم الآخر.
  6. الإيمان بالقدر خير وسيء.