ملخص رواية ذاكرة الجسد كاملة، من الأسئلة البارزة التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، لأهميتها ونجاحها، حيث اعتبرها النقاد من أهم الأعمال الروائية التي صدرت في الوطن العربي خلال السنوات العشر الماضية، التي كان لها العديد من التأثيرات حولها، مما جعلها أشهر الروايات الأكثر إثارة للجدل، فقد حافظت على مكانة الرواية الأكثر مبيعًا لعدة سنوات، لذا فقد اهتم بتقديم ملخص “ذاكرة الجسد” بعد أن ذكر ملخصًا للرواية. رواية.

ملخص رواية ذاكرة الجسد كاملة

رواية ذاكرة الجسد للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي التي وصلت مبيعاتها إلى 3 ملايين نسخة وتمت طباعتها أكثر من 19 مرة، لتتحول فيما بعد إلى مسلسل تلفزيوني على الشاشة الصغيرة، بطولة الفنان السوري جمال سليمان والفنان الجزائري. أمل بوشوشة، والأهم أنها فازت بجائزة نجيب. محفوظ للرواية العربية التي تعتبر من أهم جوائز الإبداع على مستوى الأدب العربي.

كان التداخل المميز بين الشعر والنثر في الرواية هو الدور الأبرز لنجاحها، بالإضافة إلى شرح طريقة سرد الأحداث التي جاءت على شكل شريط ذكريات أخبرنا به بطل الرواية الرسام خالد بن توبال. وعمر بن أبي ربيعة في بعض أشعارهم، وعرش الدوافع هو الحكاية الجميلة التي أضافت جمالاً على الرواية فوق جمالها.

ملخص رواية “ذاكرة الجسد”

الرواية العربية الأبرز في السنوات الأخيرة، حيث لم يكن ارتباط أحداثها بأحداث الثورة الجزائرية سوى بنية هيكلية. يكتب خالد قصته مع وطنه ومدينته الأم قسنطينة ليجد فيما بعد أن الحياة تقصر الأمرين.

بداية الرواية بالثورة

تبدأ الرواية بعودة خالد بن توبال للوطن، تلك العودة الحزينة التي تصورها أحلام بأسلوبها الشعري المليء بالصور واللمسات الإبداعية. .

وبهذه العودة يقرر كتابة قصته التي استنفدت ذاكرته بقصد التخلص منها. كان خالد من أوائل الشباب الذين شاركوا في الثورة الجزائرية، وكان له أسباب كثيرة لذلك، منها أنه كان جارًا لسي طاهر، أحد أهم قادة الثورة في تلك الحقبة، ونفس الرجل هو والد حياة. بعد وفاة والدة خالد قرر الالتحاق بصفوف الرجال والاقتراب من سي طاهر. وجد فيه ما فقده من أخ وأب وأب وعائلة، فبدأ سي طاهر في إسناد أصعب المهام لخالد، ليبقى ساقه الأولى وذراعه اليمنى حتى إصابة خالد، تلك الإصابة التي أدت إلى وفاته. . بُترت يده اليسرى، مما اضطره للانتقال إلى الحياة المدنية مرة أخرى.

خالد هو رجل المدينة

تنتهي حياة العسكرة بخالد، لكن حياة النضال لا تنتهي بالنسبة للمقاتلين. يغادر ساحة المعركة تاركاً سلاحه الفردي وخطط المجموعة ورفاقه في السلاح ومنهم السي طاهر الذي يحمله أمانة إلى والدته بالإضافة إلى ورقة صغيرة كتب عليها اسم ابنته المولودة منذ أشهر.

في تلك اللحظة، عهد إليه بواحدة من أعظم المهمات التي أنجزها في حياته، وهي تسجيل الفتاة الصغيرة في البلدية، وكان ذلك عام 1956 م، حتى استشهد العجوز سي طاهر بعد أربع سنوات في واحدة من معارك، تاركا وراءه أم وزوجة وطفلين حياة وناصر، يبقى خالد مع الأسرة فترة من الزمن، ثم انتقل إلى فرنسا بعد أن رأى في النظام الجديد الذي تأسس بعد الثورة أمرا يناقض ذلك. الإدانات التي من أجلها شارك في الثورة ذات يوم.

الحب يطارد رجل الحرب والسلام

وجد خالد في الرسم الملجأ الذي فقده، فتحول إلى رسام مبدع في فرنسا، ليبدأ في إقامة معرضه الخاص الذي عرض فيه رسوماته على الجمهور مرارًا وتكرارًا، وفي إحدى تلك المصادفات، بينما كان الجميع منغمسًا في التأمل ومشاهدة اللوحات، لاحظ خالد ملامح قسطنطين وروح قسطنطين وهي تتجول بين لوحاته كانت ملامحه الجزائرية تفيض بها، فعرف هويتها قبل أن تتفوه بأي كلمة.

يقترب منها للتعرف عليها، وهنا تحدث المفاجأة. حياة نفسها، التي لعبت دورها كثيرًا في طفولتها، أصبحت الحياة التي أطلق عليها اسمها فتاة كاملة الأنوثة والجمال، تقع في حبها بشكل مباشر، وتتطور تلك العلاقة، كما أتت من أجل ذلك، بحثًا عن الرجل الذي رافق والدها في الحرب تطورت تلك العلاقة إلى حب وأحلام وحياة متكاملة، عمل خالد بكل جهده ليكون من طرفين مشتركين.

حياة تترك الحلم

كانت تلك العلاقة معقدة للغاية، حيث حملت معها أنواعًا مختلفة من العذاب ضد خالد، الذي وقع في حب حياة أصغر منه بخمسة وعشرين عامًا. عوضت عن غياب والدها.

لكن خالد كان على جانب آخر من النهر، وقد وصل إلى حد الجنون في حبه لها، وتمنى في أعماق روحه أن يتبادل الحياة بنفس المشاعر، ليظل يعيش على ذلك العظيم. الأمل وفي نفس الحلم، حتى تلقى دعوة من السي شريف عم حياة، كانت الدعوة لحضور حفل زفاف الشاب الذي أحبه خالد لدرجة الجنون، وفي ذلك اليوم شعر الشعور بالألم وخيبة الأمل، في ذلك اليوم ضاع حلمه وتزوجت حياة من مسؤول عسكري مشهور بالفساد.

الروائية أحلام مستغانمي

بعد أن قمنا بتلخيص رواية “ذاكرة الجسد” التي حظيت باهتمام الصحافة والقراء بشكل عام، يجب أن نتوقف للحظة، لنكتشف من هي أحلام مستغانمي.

الكاتبة والشاعرة الجزائرية أحلام مستغانمي ولدت عام 1953 في تونس، ثم درست الأدب العربي في جامعة الجزائر حيث تخرجت بعد حصولها على البكالوريوس. المذيعات الوطنية في ذلك الوقت، التي نالت شهرة كبيرة لها كشاعرة عربية، انتقلت لاحقًا للعيش في فرنسا مع زوجها اللبناني، وكانت روايتها Memory in the Flesh أولى حلقاتها الثلاثية الرائعة التي زادت شهرتها لتصل إلى العالم أجمع، اختارته اليونسكو لتكون فنانة اليونسكو للسلام منذ عامين، وهي مقيمة حالياً في لبنان.

معوقات ذاكرة الجسد الرواية

لأن مصطلح الكمال لم يكن موجودًا في المقام الأول إلا الله العظيم والقدير، تمامًا مثل كل عمل ومهما كان نجاحه، فإنه يحتوي على عيوب ونقاط يتوقف عندها النقاد والسكان المحليون، وكان في رواية ذاكرة الجسد على النحو التالي

  • الهيكل العام للرواية يرى البعض أنها اعتباطية ولا علاقة لها بالأحداث أو الشخصيات أو حتى الوقت.
  • البعد الرومانسي لاحظ البعض هيمنة البعد الرومانسي على البعد التاريخي، ما يعني أن الثورة الجزائرية ليست سوى بنية بنيوية تهدف إلى إيصال فكرة أن البطل شارك فيها فقط.
  • النقد السياسي يقول البعض إن النقد السياسي بعد مرحلة ما بعد الاستقلال أثر على طبقة رجال الأعمال والسياسيين دون مهاجمة رجال الدين والسلطة الحاكمة، وكان الصراع بين هذين الحزبين هو سبب العقد الأسود.
  • المصطلحات الأجنبية استخدم الكاتب مصطلحات أجنبية بالفرنسية والعامية في اللغة الجزائرية دون أن يوضح معاني تلك المصطلحات التي قد لا تناسب الجميع.
  • التحول الكبير علق بعض النقاد على التحول الكبير في شخصية البطل، الذي انتقل من الكفاح العسكري، كمتمرد في ساحة المعركة، إلى رسام ذائع الصيت.

مقتطفات من رواية “ذاكرة الجسد”

بعد أن مررنا بتلخيص رواية ذاكرة الجسد وقدمنا ​​لنا أحلام مستغانمي، لا بد من ذكر أبرز الاقتباسات الجميلة والمميزة التي ظهرت في الرواية، ومنها

  • “أنا أحسد الأطفال الرضع، لأنهم وحدهم لديهم الحق والقدرة على الصراخ، قبل أن تروض الحياة أحبالهم الصوتية وتعلمهم الصمت.”
  • “لا يوجد شيء أصعب من أن تبدأ الكتابة في عصر ينتهي فيه الآخرون من قول كل شيء.”
  • “أولئك الذين نحبهم لا نقول وداعًا لهم، لأننا في الحقيقة لا نفترق معهم. يتم إنشاء الوداع للغرباء. ليس للعشاق
  • في عينيك كانت هناك دعوة لشيء ما، كان فيهم وعدًا غامضًا بقصة، كان فيهم شيء من الغرق اللذيذ والمحبوب، وربما نظرة اعتذار مقدمًا عن كل الكوارث التي ستحدث لي بعد ذلك. بسببهم.”
  • “الفن هو كل ما يزعجنا … وليس بالضرورة كل ما نفهمه.”
  • “ما زلت أتساءل بعد كل هذه السنوات، أين أضع حبك اليوم في فئة الأشياء العادية التي قد تحدث لنا يومًا ما، مثل أي توعك، أو زلة في القدم، أو نوبة جنون أم أضعها حيث بدأت ذات يوم
  • كشيء غير عادي، هدية من كوكب، لم يتوقع علماء الفلك وجودها. أو زلزال لم تتنبأ به أي معدات زلزالية.
  • هل كانت زلة قدم .. أم زلة قدر “
  • “نحن لا نتعافى من ذاكرتنا .. ولهذا نرسم .. ولهذا نكتب .. ولهذا يموت البعض منا أيضًا.”
  • “نكتب الروايات فقط لقتل الأبطال، وللتخلص من الأشخاص الذين أصبح وجودهم عبئًا على حياتنا. مهما كتبنا عنهم، هربنا منهم. لقد امتلأنا بالهواء النقي “.
  • “يقضي الإنسان سنواته الأولى في تعلم الكلام، والأنظمة العربية تقضي بقية حياته تعلمه الصمت”.
  • “قصص الصداقة القوية، مثل قصص الحب العنيفة، تبدأ غالبًا بالمواجهة والاستفزاز واختبار القوة.”
  • “في الحروب، ليس من يموت دائمًا من يموت. أتعس أولئك الذين تركوا وراءهم ثكلى، وأيتامًا، وأحلامًا محطمة “.
  • “التقوى وحدها تمنحك القدرة على الصمود”
  • “الابتسامات هي فاصلات ونقاط توقف .. وقليل من الناس هم من لا يزالون يتقنون الفواصل والنقاط في حديثهم.”