كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف يتم تأديتها ، سؤال قد يدور في أذهان كثير من المسلمين في الفترة الحالية، وذلك لاقتراب موعد شهر رمضان المبارك، هذا هو الشهر الكريم الذي جعله الخالق سبحانه وتعالى للمسلمين مصدرا للخير والحسنات والبركات، كما يهتم بذكر تعريف صلاة التراويح لهذا الشهر، وكذلك شرح لعدد الركعات وكيفية صلاتها في ضوء الكتاب المقدس والسنة النبوية الشريفة.

عن صلاة التراويح

بادئ ذي بدء، من الضروري الخوض في تعريف صلاة التراويح. إنها دعاء القيمة في شهر رمضان المبارك، وبالمثل فإن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد سنه على النساء والرجال في ليالي شهر رمضان المبارك، وتبدأ هذه الصلاة من نهاية صلاة العشاء حتى وقت الفجر، وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من صام رمضان إيمانًا وترقبًا غفر له ما تقدم من ذنبه)، صيام رمضان وسيلة لمغفرة الذنوب، كما تعتبر صلاة التراويح قائمة.

كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف يتم تأديتها

عدد ركعات صلاة التراويح غير محدود، وهو ما ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في عدم التحديد والتوسع، وكذلك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاتها ركعتين ركعتين، عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال صلاة الليل اثنتان، وإذا خاف أحدكم من صلاة الفجر يصلي ركعة واحدة، ويتعب عليه ما صلى، ومن الأحاديث الواردة في صلاة النبي على التراويح

  • عن والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة بين صلاة العشاء والفجر بين صلاة الفجر. وقت الفراغ من صلاة العشاء، فيسلم في كل اثنتين، ويوتر بواحد ويسجد فيها. إذا أوقف المؤذن الأذان الأول لصلاة الفجر، فإنه يقوم ويؤدي ركعتين خفيفتين “.
  • وكذلك أخبرت عائشة رضي الله عنها أنها قالت لم يكثر رسول الله في رمضان ولا في غيره من إحدى عشرة ركعة، فصلى أربعًا، فلا تسأل عن جمالهم، طول، ثم صل أربعة، ثم لا تسأل عن صلاحهم وطولهم، ثم صلوا ثلاثة. قبل أن تتوتر قال “يا عائشة، عيناي تنامان وقلبي لا ينام”.

حكم صلاة التراويح من تلقاء نفسها

صلاة التراويح من السنن المثبتة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وعليه، فإن حكم صلاة التراويح من تلقاء نفسه جائز شرعا، ومن صلى وحده يؤجر، وكذا إذا صلى في بيته يؤجر، وفي المسجد يؤجر، ولعله كله حسن. وبالمثل، يجب الإشارة إلى أن الله قد ضاعف أجر صلاة الجماعة.

يفضل صلاة التراويح جماعة

كما أنه بعد بيان عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية صلاتها، والدخول في تفسير حكم صلاة التراويح من تلقاء نفسها، لا بد من الحديث عن فضل صلاة التراويح في الجماعة، ولا شك أن الجماعة في أي صلاة أفضل في الحسنات والمكاسب، والأفضل دائما للإنسان أن يصليها كما صلىها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في المساجد وفي الجماعة، وكذلك يجب أن يصليها جهارا، مع العلم أنها لا تبطل إذا صليت في الخفاء، لكن المنشد خير والله ورسوله أعلم.

ما هي مواقيت صلاة التراويح

كما أن القول بأن عدد ركعات صلاة التراويح غير محدود قد يدفع المسلم إلى التساؤل عن وقت صلاة التراويح، دلت السنة النبوية الشريفة على أن وقت هذه الصلاة يمتد من بعد صلاة العشاء إلى وقت الفجر، كما يجوز للمسلمين أدائها في أي وقت بين صلاة العشاء والفجر، وفيما يلي أقوال بعض كبار الأئمة في مواقيت صلاتهم

  • الإمام النووي رحمه الله قال في كتابه المجموع “يبدأ وقت التراويح بخلو صلاة العشاء. وذكره البغوي وغيره وعند الفجر. أما إذا كان الرجل سيصلي في المسجد إماما مع الناس، فالأولى أن يصليها بعد صلاة العشاء، ولا يؤخرها إلى نصف الليل أو آخر الليل حتى لا يصعب ذلك. للمصلين، وقد ينام بعضهم ويفوتهم الصلاة “.
  • الشيخ ابن قدامة رحمه الله من قال في كتابه المعاني قيل للإمام أحمد هل تؤخر قيامه، أي التراويح، إلى آخر الليل قال لا، سنن المسلمين أحب إليّ. وأما من كان سيصليها في بيته فله أن يشاء أن يصليها أول الليل وإن شاء يصليها في آخر الليل .

ما حكم ترك صلاة التراويح

كما يلزم بيان عدد ركعات صلاة التراويح في بيان حكم ترك صلاة التراويح عمدًا أو عذرًا، ومن تركها لا يأثم ولو تركها عمدا، ولكن المؤمن لا يفقد من يده الأجر العظيم الذي جعل الله تعالى في هذا النفوذ، والله تعالى أعلم.

حكم ترك الوقوف في صلاة التراويح

وأما حكم ترك الوقوف على صلاة التراويح سواء كانت إثمًا أم لا. وقد أوضح أهل العلم والمختصون بأحكام الشريعة الإسلامية أنه لا مانع لمن تهاون في الوقوف في صلاة النافلة بعذر، سواء تركها له أو بدونها، والله ورسوله. أعلم.

ما فضل صلاة التراويح

قد يتساءل البعض عن فضل صلاة التراويح بعد بيان عدد وحدات صلاة التراويح وكيفية صلاتها. وفيما يلي بعض فضائل هذه الصلاة فيما ورد في كتابي الكتي والكريم والسنة النبوية الشريفة وأخبار أهل العلم

  • أولاً هذه الصلاة لها أجر قيام الليل، فهي في ذاتها قيام الليل.
  • ثانيًا الوقوف في رمضان من أعظم العبادات التي قد يقتربها المؤمن من الله تعالى وأشدها في شهر رمضان.
  • ثالثًا الاجتهاد في العشر الأواخر سبيل لإدراك فضل ليلة القدر العظيم التي قال الله تعالى أنها خير من ألف شهر. وقال تعالى في سورة القدر {ليلة القدر خير من ألف شهر}.
  • رابعًا احرص على الصلاة مع الإمام في رمضان لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في قوله (من صلى مع الإمام حتى فرغ كتب له صلي من أجل الليل “.