ملخص رواية فوضى الحواس بالتفصيل، يعد ملخص رواية فوضى الحواس من الملخصات المهمة التي يبحث عنها قراء الرواية بشكل عام وقراء الأدب الرومانسي بشكل خاص، رواية فوضى الحواس بعد تسليط الضوء على كاتب الرواية وذكر موجز عنه.

ملخص رواية فوضى الحواس بالتفصيل

هي أحلام مستغانمي، مواليد 1953 م، تعود أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة شرق الجزائر، كاتبة جزائرية عملت في الإذاعة الوطنية، مما أوجد شهرتها كشاعرة. وصلت جامعة السوربون المقيمة حالياً في بيروت إلى أوج شهرة في الوسط العربي لم يصل إليها كثير من الكتاب العرب. شبه الجزيرة العربية.

ملخص رواية فوضى الحواس

ويلاحظ القارئ أن الكاتبة أحلام مستغانمي تتعامل في هذه الرواية مع التناقضات التي تصل إلى الشخص الحبيب إلى حد التطرف في المشاعر. مجال الرؤية السليمة يجعلها ضبابية، وهذا بالضبط ما استهدفته أحلام لفوضى الحواس. تناولت في روايتها الحب والسياسة والصراعات التي تتحكم في كل منها، ونقاط الاختلاف والتشابه، وفيما يلي ملخص لرواية فوضى الحواس

بداية الفوضى

تبدأ قصة رواية فوضى الحواس بأحداث قصة قصيرة لأحد الكتاب الذين توقفوا عن الكتابة لسنوات، وكان بعنوان مالك المعطف. .

منذ اللحظة الأولى لتأليف القصة، تمسكت كاتبها بإجبار صاحبة المعطف على الكلام، وجلست واستمرت في الكتابة حتى أنهت قصتها، صاحبة المعطف، لتضع نقطة النهاية في نفس نقطة البداية. وكان هذا سبب الانفصال بينهما، حيث اعتذرت عن مرافقته لمشاهدة فيلم.

بعد الانفصال، أخبرها أن الفيلم لا يزال يُعرض في نفس السينما التي عُرض فيها بعد شهرين من سن انفصالهما. وللمفارقة، عندما عادت إلى الصحف القديمة، اكتشفت أن اسم القاعة هو أولمبيك، وهو نفس الاسم الذي اختارته في قصتها، وهنا تبدأ الدهشة.

اجتماع عابر من القدر

تذهب إلى السينما في وقت متأخر عن الموعد المقرر لبطل قصتها، فتجلس هناك في الصالة خلف امرأة ورجل كجاسوسة، وتقنع القارئ بأنهما بطل قصة الرجل مع. المعطف، بحيث يجلس شخص بجانبهم لمشاهدة الفيلم، وهنا يسقط القرط من أذنها بعد أن تنحني لمشاهدة الرجل والمرأة الجالسين أمامها، في محاولة للبحث عن القرط في الظلام، و وفجأة اشتعلت ولاعة الرجل الجالس بجانبها بمساعدة واضحة، فتنسى المشاهدة وتنشغل بمشاعر الإعجاب التي فاجأتها، فقد أصابها عطر الرجل بالدوار كما قالت.

تغادر السينما قبل نهاية الفيلم، وتعود إلى منزلها، لتجد أن القرط قد وقع في حقيبة يدها، فتتعجب من المصير الذي أرادها تلك الصدفة، وأرادتها ذلك التعارف الحر، والوسط بين الكتابة والواقع، تعود إلى قصتها وتجد شيئًا، وكأنه وجد شيئًا فقده في كومة قش، وجدت اسم مقهى حقيقي يشبه اسم المقهى في القصة!

تذهب إلى المقهى وتجد الرجل هناك جالسًا ويكتب، ثم يأتي شخص آخر وينظر إليها باهتمام كما لو كان يعرفها من قبل. القراء أن الرجل يعرف عنها الكثير ولا يعرف عنها شيئًا سوى ما عرفته من رواياتها الخيالية.

التعريف بحياة الفتاة

ابنة شهيد وزوجة جندي، ولديها أخ واحد هو ناصر، لذا تصور أحلام حالة الأخوة بينهما، وتوبخ شقيقتها حياة على موهبتها الكتابية وانتقادها لها، بعد رحلة طويلة من التغييرات والعقبات التي أجبرت شخصية عبد الناصر على التغيير، مما جعله صديقًا للخيانة والصمت، مما جعله أصوليًا.

الجو العام في تلك الحقبة من تاريخ الجزائر

يصور الكاتب الوضع الاجتماعي في الجزائر، ويقارن العاصمة، المليئة بالشوارع الواسعة، بالقرى والبلدات الريفية الفقيرة، ويوجه سلسلة من الانتقادات لدور الصحافة من خلال تبرير الخداع الذي يتعرض له الشعب العربي. واتهامها بدور كبير في تشتيت انتباه الشعوب عن القضايا المهمة، واحتلالها بأقل أهمية.

القدر مرة أخرى

زوج حياة يطلب من زوجته الذهاب معه في رحلة، بعد أن اشترى فيلا بمبلغ قليل لأنه عسكري وشخص مهم، وعندما تذهب الكاتبة لشراء صحيفة في رحلة سفر، تقابل الرجل مرة أخرى. في صدفة رتبت بإتقان حسب القدر. بشغف كبير لم تكن معتادة عليها من قبل، ثم ذهبت إلى منزله بعد أن وصف عنوانها.

هناك تشعر أنها تعرفه منذ سنوات، كان رجلاً لطيفًا، يفرض نفسه وحضوره بشرح طريقة شعرية تفيض بالأحاسيس، لذلك سيطر عليها الشعور بالأمان والطمأنينة، لتراها خلال جولتها في منزله. إحدى رواياتها، وتفاجأت أنه حفظها عن ظهر قلب.

ينتهي الاجتماع ويغادر إلى باريس، ليكتشف لاحقًا أنه شخص لديه وظيفة دبلوماسية، ويستخدم اسم إحدى شخصيات رواياتها السابقة عند كتابة مقالات صحفية باسم خالد بن توبال. عمل كصحفي وقد أصيب في يده سابقاً.

نهاية الرواية فوضى الحواس

بمنتهى البراعة والشعر، تصف الأحلام ذلك المشهد عندما تكتشف أن الشخص الذي وقعت في غرامه لم يكن الرجل الذي جلس بجانبها في السينما، بل صديق الصحفي عبد الحق. الأسود الذي كانت ترتديه عندما التقت بعبد الحق لأول مرة في المقهى، لم تستطع حتى البكاء وكانت راضية عن وضع دفتر ملاحظاتها الأسود على قبره بعد أن غادر الجميع.

اقتباسات من رواية فوضى الحواس

بعد أن تعرفنا على الكاتب ومررنا تلخيص أحداث رواية فوضى الحواس، لا بد لنا من إلقاء الضوء على أبرز الاقتباسات التي جاءت في سياق الرواية، ومنها

  • “لحظة من الحب تبرر الانتظار مدى الحياة.”
  • “لا نتعلم الحياة من الآخرين .. نتعلم من خدوشنا .. من كل ما تبقى منا على الأرض بعد سقوطنا ووقوفنا”.
  • “لا يحدث للإنسان ما يستحقه، ولكن بالشكل الذي يبدو عليه.”
  • “الحزن لا يحتاج إلى معطف واق من المطر، إنه سر هطول الأمطار الدائم لدينا.”
  • “الصمت لا يزعجني. أنا أكره الرجال الذين، في صمتهم التام، يشبهون أولئك الذين يغلقون قمصانهم من الزر الأول إلى الزر الأخير كباب به العديد من الأقفال والمفاتيح، بقصد إقناعك بأهميتها “.
  • لقد قال للتو، “كيف حالك” قبل اليوم، لم تكن تتوقع أن الإجابة على سؤال كهذا ستربكها، وإذا اكتشفت، ما مدى روعة الأسئلة البديهية في بساطتها، تلك التي نجيب عليها دون تفكير كل يوم “.
  • “عندما تنتظر شخصًا ما، لا ترى شيئًا على وجه الخصوص، ولا تفكر في شيء ما بدقة، فإن نظراتك مبعثرة مثل مزاجك. وما تنتظره قد يأتي من العدم، ويفاجئك وسط حيرتك وفوضى أفكارك وأسئلتك “.
  • “الأمر الأكثر غموضًا وإثارة للدهشة، أن هذا الجيل من الرجال، الذين ينتمون إلى حروب طويلة الأنفاس، ابتلع بلا رحمة طفولتهم وشبابهم، وحوّلهم إلى رجال عنيفين وهشّين في آنٍ واحد، شغوفين وأقوياء في نفس الوقت.”

أبرز كتب الكاتبة أحلام مستغانمي

بعد أن مررنا على اقتباسات من رواية فوضى الحواس، يجب أن نقدم لكم قائمة بأفضل كتابات الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي/

  • الأسود يليق بك تدور الرواية حول قصة حب بين رجل مليونيرا في الخمسينيات من عمره ومغنية جزائرية في العشرينات من عمرها، يحاول الرجل كسب حب الفتاة التي ترتدي السواد حدادا على مقتل والدها خلال فترة الاضطرابات في الجزائر.
  • ذاكرة الجسد تدور الرواية حول رسام فقد ذراعه خلال الحرب، ليقع لاحقًا في حب ابنة صديقه المقاتل الجزائري الذي قُتل في حرب تحرير الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي.
  • نسيان كوم الكاتب يتحدث عن النساء وقصص الحب الفاشلة التي يتعرضن لها وطرق التخلص من آثار هذه القصص. يمزج الكاتب بين الجدية والذكاء في الكتاب، وهذا هو سر نجاحه.
  • Bed Pass تدور أحداث الرواية حول مصور صحفي يلتقي بأبطال الرواية السابقة في فوضى الحواس وفي نفس المكان الذي تدور حوله الأحداث، وتنتهي الرواية بوفاة بطل الرواية. ذاكرة الجسد.
  • قلوبهم معنا وقنابلهم علينا مجموعة مقالات كتبتها أحلام مستغانمي في مجلة زهرة الخليج، معظمها عن أحداث الاحتلال الأمريكي للعراق.
  • في ميناء الأيام مجموعة شعرية، وهي أول كتاب أدبي وشاعري لها.
  • Fish Lies مجموعة شعرية تتكون من عدة قصائد سهلة وبسيطة، وقد حازت على إعجاب الكثيرين.