السعرات الحرارية في طبخة الملوخية، وما هي العناصر الغذائية الموجودة في الملوخية، حيث يعتبر الملوخية من الخضروات اللذيذة والمغذية في نفس الوقت، حيث تعد مصدرًا جيدًا للطاقة والألياف، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة، ولهذا يجب إضافة هذا النوع من الخضار إلى نظام غذائي صحي، وتساعدنا في معرفة المعلومات الصحية عن الملوخية والمعلومات الصحيحة عن السعرات الحرارية في الملوخية.

ما هي الملوخية

الملوخية هي نبات مورق من عائلة الكوركورس، والذي يشيع استخدامه في المطبخ المصري والشرق الأوسط. يُعرف أيضًا باسم الملوخية، أو الملوخية، وعدد من الأسماء الأخرى، اعتمادًا على مكان استخدام هذه الخضار المفيدة في العالم !، وقد يكون الطعم المر هو السبب في أن الملوخية ليست شائعة جدًا حول العالم، ولكن لا يختلف الطعم والاتساق كثيرًا عن البامية أو غيرها من الخضار الورقية الصليبية، عند غليها. منذ ذلك الحين في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، وبدأت للتو في الظهور في أجزاء أخرى من العالم، لا سيما في محلات الاستيراد الغريبة، واعتمادًا على المطبخ الوطني الذي يطبخها، قد نجد الملوخية تستخدم بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك السلطات أو الشوربات أو الكاري أو الزينة أو التوابل أو المنكهات، إلا أن تنوعها ليس السبب الوحيد لشعبيتها، حيث يوجد أكثر من 30 نوعًا من الفيتامينات والمعادن في الملوخية، بالإضافة إلى بعض المركبات العضوية التي تحتوي عليها. يساهم بشكل كبير في صحة الإنسان.

السعرات الحرارية في طبخة الملوخية

وبحسب منشور وزارة الزراعة الأمريكية فإن 100 جرام من الملوخية بعد الطهي تحتوي على 54 و 110 سعرة حرارية حسب شرح طريقة الطهي، وينصح عند الطهي بتجنب إضافة الزيت لأن كل ملعقة صغيرة من الزيت تحتوي على 45 سعرة حرارية، و 100 سعرة حرارية. يحتوي غرامات الملوخية على جرامين من البروتين، و 6 جرامات من الكربوهيدرات، و 3 جرامات من الألياف، و 219 ملليغرام من البوتاسيوم، و 7 ملليغرام من الصوديوم.

القيمة الغذائية للملوخية

ومن أبرز المكونات الغذائية للملوخية الألياف والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم، وكذلك فيتامين ج، هـ، ك، أ، فيتامين ب 6، والنياسين. كما أنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والكاروتينات والعناصر المضادة للأكسدة، والتي تشكل إضافة جيدة ومفيدة للغاية لنظام غذائي صحي، وفيما يلي جدول يوضح العناصر الغذائية الموجودة في الملوخية/

طاقة30سعرات حراريهمحسوبة من القيمة لكل مقياس حجم الحصة
بروتين1زمحسوبة من القيمة لكل مقياس حجم الحصة
إجمالي الدهون (الدهون)0زمحسوبة من النسبة المئوية للقيمة اليومية لكل مقياس لحجم الوجبة
الكربوهيدرات مختلفة2زمحسوبة من القيمة لكل مقياس حجم الحصة
إجمالي الألياف الغذائية2زمحسوبة من القيمة لكل مقياس حجم الحصة
السكريات، بما في ذلك NLEA0زمحسوبة من القيمة لكل مقياس حجم الحصة
الكالسيوم300ملغمحسوبة من النسبة المئوية للقيمة اليومية لكل مقياس لحجم الوجبة
حديد0.36ملغمحسوبة من النسبة المئوية للقيمة اليومية لكل مقياس لحجم الوجبة
صوديوم15ملغمحسوبة من القيمة لكل مقياس حجم الحصة
فيتامين ج، إجمالي حمض الأسكوربيك4.8ملغمحسوبة من النسبة المئوية للقيمة اليومية لكل مقياس لحجم الوجبة
فيتامين أ، وحدة دولية200IUمحسوبة من النسبة المئوية للقيمة اليومية لكل مقياس لحجم الوجبة
أحماض دهنية مشبعة كليا0زمحسوبة من النسبة المئوية للقيمة اليومية لكل مقياس لحجم الوجبة
الأحماض الدهنية غير المشبعة0زمحسوبة من القيمة لكل مقياس حجم الحصة
الكوليسترول0ملغمحسوبة من النسبة المئوية للقيمة اليومية لكل مقياس لحجم الوجبة

فوائد الملوخية

تشمل الفوائد الصحية للملوخية قدرته على حماية صحة القلب، وتنظيم الهضم، وحماية جهاز المناعة، وبناء عظام قوية، وتحسين ضغط الدم، وزيادة القدرات المعرفية، وتحسين عادات النوم، والمساعدة على النمو والتطور، وتحسين الدورة الدموية، وتقليل الالتهابات. لنلقِ نظرة على الفوائد بالتفصيل/

  • ينظم ضغط الدم تعتبر حماية صحة القلب من الأمراض مصدر قلق كبير في الحياة الحديثة، ويمكن للملوخية أن تساعد بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف عن طريق خفض مستويات ضغط الدم، حيث أن نسبة البوتاسيوم العالية في الملوخية تعني أن الأوعية الدموية والشرايين ستعمل بشكل أفضل لأن البوتاسيوم هو موسع للأوعية. هذا يزيد من تدفق الدم ومستويات الأكسجين في الجسم ويقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.
  • يزيد من الدورة الدموية بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، يحتوي الملوخية أيضًا على مستويات كبيرة من الحديد، وهي مكونات أساسية في إنتاج خلايا الدم الحمراء. تعني المستويات العالية من الحديد فرصًا أقل للإصابة بفقر الدم، مع ضمان أن الدورة الدموية في الجسم في المستويات المثلى. ، والتي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة.
  • يحسن الهضم الألياف الغذائية هي أحد العناصر الرئيسية في النظام الغذائي للشخص والتي يمكن التغاضي عنها بسهولة، ولكن الألياف الغذائية هي المفتاح لتنظيم عمليات الهضم، ومثل معظم الخضر الورقية، الملوخية غنية بالألياف الغذائية، مما يعني أن هذه الورقة يمكن أن تحسين الهضم عن طريق القضاء على الإمساك، وتسريع عملية الهضم، وزيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية، وتقليل الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ والتشنج والغازات الزائدة.
  • صحة القلب على الرغم من أن خفض ضغط الدم هو بالفعل جانب إيجابي من الآثار الجانبية للملوخية، إلا أن المحتوى العالي من الألياف يساعد أيضًا في موازنة مستويات الكوليسترول في مجرى الدم، حيث ترتبط الألياف الغذائية بالكوليسترول “الضار” وتزيله من الجسم. تصلب الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • يحسن عادات النوم يعتبر المغنيسيوم الموجود بداخله من العناصر المفيدة الأخرى للملوخية، حيث أن المحتوى الجيد من المغنيسيوم في الملوخية يعني أنه يمكن أن يقضي على اضطرابات النوم، مثل الأرق أو انقطاع النفس أثناء النوم لأن المغنيسيوم يسهل إفراز هرمونات معينة في الملوخية. الجسم الذي يعمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، فمن المعروف أن زيادة تناول المغنيسيوم يؤدي إلى نوم مريح وغير متقطع.
  • يقوي جهاز المناعة مزيج الفيتامينات A و E و C يجعل الملوخية طعامًا رائعًا لتناوله لأولئك الذين يرغبون في زيادة قوة جهاز المناعة لديهم، حيث يحفز فيتامين C وظيفة خلايا الدم البيضاء، بينما فيتامين A و E نوعان آخران من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تحمي كل جسم. شيء من الجلد والعينين إلى أجهزة الجسم، وبالتالي منع التنكس البقعي والأمراض المزمنة الأخرى الناجمة عن نشاط الجذور الحرة.
  • يحسن صحة العظام الملوخية مثيرة للإعجاب بشكل خاص بسبب مجموعتها الواسعة من المعادن الأساسية والنادرة، وهذا يجعلها واحدة من أفضل الخضروات في السوق لزيادة صحة العظام والحماية من هشاشة العظام، لأنها تحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، والعديد من العشرات من المعادن الطرفية الأخرى.