ما صحة حديث يطلع الله ليلة النصف من شعبان ، أن معرفة صحة الأحاديث أو عدمها أمر في غاية الأهمية، حيث يقوم عليه معرفة الأحكام الشرعية. ليلة منتصف شعبان، فقم لليلها، فهي تساعدنا في معرفة المعلومات الشرعية والأحكام والأدعية التي تفيد المسلم في حياته.

ما صحة حديث يطلع الله ليلة النصف من شعبان

وقد أضعف بعض العلماء هذا الحديث، فعن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ظهر الله ليلة الوسط. شعبان ويغفر كل خلقه إلا المشرك أو المشاجرة “، وقال بن جبل وعائشة وأبو هريرة وأبو ثعلبة الخشني وغيرهم، والدار قطني لا سبيل إلا لضعف، ومنهم ضعيف جدا، معنى الخلاف بينه وبين أخيه العداء، والله -سبحانه- ينزل كل ليلة في الثلث الآخر من الليل إلى جنة الدنيا، وقد ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما، ومنها ليلة شعبان وسائر الليالي.

حول صحة الحديث الذي أبطله الله في أربع ليالٍ بشروطه وأحكامه

هذا الحديث ضعيف، وقد روي عن عائشة – رضي الله عنها – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال (في أربع ليالٍ ينقض الله الشروط و ليلة منتصف شعبان والأضحى والفطر وليلة عرفة “، قال البيت قطني في كتابه ميزان الحياء هذا الحديث غير صحيح وأنه بدون صاحب ضعيف ويجب على المسلمين التأكد من صحة الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، السلام – لأنها من المصادر التي لا غنى عنها للتشريع في الدين الإسلامي.

ما هي صحة الحديث إذا كانت ليلة منتصف شعبان فقم لتلك الليلة

هذا الحديث ضعيف، وقد روي عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال ليلة منتصف شعبان، ثم قم لليلها، وصوم نهارها، فإن الله ينزل فيها إلى غروب الشمس إلى السماء السفلى، فيقول هل من يستغفر لي فأغفر له أليس رزقًا، فقدم له، ألا يتألم، فاشفيه، لا كذا، لا كذا، حتى طلوع الفجر “، وقد علق الإمام ابن باز – رحمه الله – على هذا الحديث بأنه ضعيف وأن هذه الفضيلة ثابتة ليلة القدر وليس ليلة نصف شعبان، ولا يشرع الصوم، أو يصلي، لكنه مشروع، فيه صيام ثلاثة أيام فقط كسائر أشهر السنة، كما قال الإمام الألباني – رحمه الله – في كتاب السلسلة الضعيفة إن سلسلة نقل هذا الحديث. ملفقة.

عن صحة حديث ليلة منتصف شعبان بوحي الله

هذا الحديث ضعيف، وقد رُوِيَ عن راشد بن سعيد قال في ليلة وسط شعبان، كشف الله لملاك الموت القبض على كل نفس يشاء في تلك السنة، ” هذا الحديث ضعيف، ويجب على المسلم التأكد من صحة الأحاديث، وثبوتها عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قبل نشرها بين المسلمين.

درجة صحة حديث من قرأه ليلة نصف شعبان

وهذا الحديث موضوع عن محمد الباقر بن علي بن الحسين قال من قرأ ليلة وسط شعبان ألف مرة {قل هو الله الواحد. } في مائة وحدة صلاة في كل ركعة {الحمد} مرة واحدة، و {قل الحمد لله مرة واحدة، لم يمت عشر مرات حتى أرسل الله إليه مائة من الملائكة، وثلاثين مبشرًا من الجنة، وثلاثين آمنًا من العذاب، وثلاثون منهم يصححه على الخطأ، وكتب عشرة من الملائكة أعدائه “. وكل ما ورد في صلاة الليل وسط شعبان من صلاة ودعاء وتلاوة باطل لا أصل له.