ملخص كتاب هل يكذب التاريخ ، وهو من الملخصات والكتب المهمة التي يجب على كل شاب وشابة قراءتها، لما فيه من كلمة الحق. تحت شعارات مختلفة أبرزها الحرية والتحرير وغيرها، ويحرص بدوره على تقديم ملخص شامل لأهم الأفكار الواردة في كتاب هل يكذب التاريخ، بعد أن نجيب على سؤال معلومات عن مؤلف الكتاب كتاب هل يكذب التاريخ.

من هو مؤلف كتاب هل التاريخ يكذب

اسمه عبد الله بن محمد الداود، كاتب وخطيب إسلامي من السعودية، من مواليد الرياض، وله عدد من الكتب التي تحدثت عن المرأة المسلمة وسعى إلى نصحها وحفظها، كتاب هل يكذب التاريخ ومن أبرز كتبه

  • الحديث المرح 1.
  • الحديث المرح 2.
  • هل التاريخ يكذب
  • امرأة البحر ورجل المحيط.
  • أعراض الغيرة والمجازر.

ملخص كتاب هل يكذب التاريخ

ركز المؤلف في هذا الكتاب على تحرير المرأة من منظور غربي وعلماني، وأوضح للمرأة أنها تريد تحريرها من عبودية الله تعالى إلى عبودية الشهوات والمادية، وبالتالي يحرمونها من اقتداء عظمة التاريخ، والدة المؤمنين خديجة وعائشة – رضي الله عنهما – من الاقتداء بالنساء المنغمسات في بحر الشغف والضياع، يروي من خلال نقاشات تاريخية عن عقلية السيناريو الذي اتبعه الغرب وأنصاره لإفساد النساء قبل مائة عام.

أرشيف قرن من الفساد

الحياء أو التستر صفة عامة، كما يوضح الكاتب في هذا الباب ويؤكد أن موضوع الحياء قد وصل إلى الإنسان والمرأة على وجه الخصوص، وقد تأكد ذلك في الكتب السماوية والقرآن الكريم حيث سمته، من أجل التمسك بالحجاب وجعله من أعظم الأشياء، يستعرض الكتاب في هذا الفصل الصور التي توضح مفهوم الحجاب باعتباره الشخصية العالمية لنساء الأرض في عدد من البلدان منذ مائة عام، وأيضًا، استعرضت الصور قبل وبعد الثورة الفرنسية عام 1989 م، وما تلاها من تمزيق للحجاب وبداية الفتنة، عام 1825 منعطفا جديدا!

ويقول الكاتب إنه في ذلك التاريخ كانت بداية البلاء التدريجي لملابس النساء وما تلاه من تفكك للأمم البشرية بكل دياناتها، ويستعرض خطاب الرئيس الأمريكي بنيامين فرانكلين عام 1825، والذي قال فيه أينما استقر اليهود وانخفض المستوى الأخلاقي والشرف التجاري، ظلوا دائمًا في عزلة، ولم يندمجوا في أي أمة، فإن الشعور بالاضطهاد يدفعهم إلى خنق الأمم اقتصاديًا، إذا لم تستثنيهم الولايات المتحدة الأمريكية من دستورها، فسنراهم في أقل من مائة عام يقتحمون البلد من أجل السيطرة عليه وتدميره، ويغيرون نظام الحكم الذي أريقت دماؤنا من أجله.

يبرز الكاتب هنا صلة بين خطاب الرئيس الأمريكي والثورة الفرنسية التي ركبها اليهود، يقول الكاتب هنا أن هدف اليهود كان الفساد العالمي لكل مجتمعات الأرض بمختلف دياناتهم، وأكد فكرته من كتاب هنري فورد حيث أوضح أن اليهود من أجل تحقيق أهدافهم قد اتخذوا السيطرة على ثلاثة أمور البنوك والربا والسينما.

ينتقل المؤلف بعد ذلك لإلقاء الضوء على الستر والتواضع في العالم الإسلامي، يوضح في هذا الفصل أن الحجاب الكامل الذي يغطي المرأة بأكملها لا يقتصر على محيط الوجه فقط، فهو كثيف وسميك محققًا غرضه وهو حجاب الزينة في جميع بلاد الإسلام، وهناك ليس للتباهي بدين المرأة المسلمة.

ثم يستعرض صور النساء المسلمات بعد خلع الحجاب في عدد من الدول الإسلامية، والتي عرضتها بعض المجلات العلمانية بفخر، كتاب الغشاء والحجاب عام 1930 م، وفي ألبانيا نزع الملك زوغو الحجاب باسم الكياسة، وفي بلاد الأفغان خلعت شاه خان، ملكة الأفغان، الحجاب لتضع مثال للمرأة الأفغانية.

يتحدث عن سيناريو فساد المرأة في العالم الإسلامي الذي حدث على مراحل، أبرزها

مرحلة التنظير وهي مرحلة نشر أفكار التحرير تمهيدًا لحدوث إجراءات عملية، وقد قاد هذه المرحلة مجموعة من الأسماء ذكرها الكاتب أحمد فارس الشدياق ورفاعة رافع الطهطاوي وقاسم امين.

مرحلة التطبيق غير الرسمي في هذه المرحلة، تصبح الأفكار الملوثة في حالة من التطور إلى إجراءات عملية، وعلى رأسها إشراك العنصر الأنثوي في القضية، مثل هدى شعراوي 1919 من الولادة، واستخدامهم لورقة المرأة في نجاح خططهم التي تدعي تحريرهم. ثورة المرأة قادتها وقادتها بدعم من سعد زغلول، تلقت المسرح دعما صحفيا، فاهتمت الصحافة بالموضوع بتهميش صوت الإصلاحيين وتشويه صورتهم، وبدأت الصحافة ترسم صورة المرأة المثالية في صورة أوروبية.

مرحلة التنفيذ الرسمي بعد أن تولى سعد زغلول رئاسة الشعب عام 1919 م، أصدر كتابًا عن تحرير المرأة، وخلال تلك الفترة خطت مصر خطوات كبيرة في تحرير المرأة، لم تكن لتتحقق لولاها رسميا، المصادقة الإعلامية ومباركة الحل.

ملامح الخطة العلمانية لإفساد المرأة

تلك المرحلة التي بدأت بدخول الزعيم الفرنسي نابليون بونابرت، ومعها بدأ ما يسمى بالغزو الفكري والثقافي، توضيح أهداف الخطة العلمانية لإفساد الأمة، بما يلي

  • إقصاء الدين عن الحياة، والتذمر من طلب الحكم عليه في أمور الحياة.
  • إسقاط العلماء والخطباء.
  • إشاعة شائنة.
  • غياب مبدأ الولاء والبراءة بإدخال فكرة التسامح الديني.
  • الوصول إلى مراكز التأثير والسيطرة على جميع وسائل الإعلام لنشر أفكارهم.
  • فساد المرأة مدخل لإفساد الدين.

ثم انتقل لتوضيح منهجية الخطة العلمانية لإفساد المرأة ولخصها كالتالي

التطبيع والاختلاط وإبراز الملابس العارية على أنها رقي وأزياء، وإبراز فناني الفن كنماذج يحتذى بها مع منع المذيعات المحجبات من الظهور على الشاشة، وهذا حدث في التلفزيون المصري، تمجيدًا للغرب وأهله، واستغلالًا للدين، واستدلال نهجهم بالشذوذ. أقوال، وادعاء الفهم الصحيح للدين، ومسح على الدين، وتأكيد الاختلاف الفقهي في المسائل التي يعبرون من خلالها عن الفساد.

تحتوي أقلام النساء المتهالكة على مظاهر إعلامية، وتستخدمها كأدوات لحقن سم العلمانية، وادعاء دعم الدين، ثم التشكيك في الحجاب، الأكاديمي، وما يفسد عقول الشباب والشابات لمواصلة البذاءة وترويض النفوس لتقبلها، وإشغال الأمة بالتفاهات مع إزالة الفروق الدينية وتعزيز الفن والغناء.

ما القضايا التي يثيرها العلمانيون مرة أخرى حول المرأة

لطالما حاول العلمانيون البحث عن ثغرات لدخول المسلمات العفيفات، تحت ألقاب وشعارات مشرقة على النحو التالي

  • الحجاب إن خلع الحجاب هو الهدف الأول للعلمانيين، وبه يحققون أهدافهم بتوهم الناس بأن الحجاب لا يتطلب تغطية الوجه، مع محاربته بشعارات مشرقة كالحرية الشخصية والاختلاف الفقهي رغم ذلك. معارضتهم الواضحة لما يقولون عن الحجاب الشرعي في انتاجهم الاعلامي.
  • المساواة تعتبر من أبرز سمات العلمانيين، إذ يرون أن الرجل والمرأة متساويان في كل صفات الإنسان عدا الإنجاب والإنجاب. يسلط الكاتب الضوء على عدة نقاط استجابة لهذه الفكرة، عبر التاريخ القديم والقيادة والسيادة، بالإضافة إلى علم الأحياء، حيث ترفض الاختلافات الجسدية المساواة.
  • الاختلاط بدأت الدعوات التي أطلقها العلمانيون في المجتمع السعودي بشكل غير مباشر من خلال عدد من التبريرات أبرزها قضية الوقت أن التستر على الجنسين وفصلهما سبب الفتنة، ومع الوقت سيصبح الوضع مألوفًا، مبررًا للثقة. نساؤنا غنيات في إيمانهن، قويات وعفيفات. وهي حجة كاذبة أنكرها الله تعالى وشرع لها ما يناسب طبيعتها.
  • عمل المرأة من بين حججهم لإفساد المرأة أنها سخية للغاية لتقصير وظيفتها في الحياة داخل جدران المنزل، لذلك تراهم ينظرون إلى وظيفة ربة المنزل بازدراء.
  • قيادة المرأة أثار العلمانيون هذه القضية بهدف تحقيق أهداف علمانية في المجتمع السعودي، فشرعوا في تقديم حججهم، ومنها العزلة المحرمة من مبرراتهم أن عدم السماح للمرأة بالقيادة يجبرها على الركوب ب سائق أجنبي.

رسائل البريد

وفي نهاية كتابته أرسل المؤلف عدة رسائل بلغة شخص حريص على مصلحة أمته ودينه.

  • الرسالة الأولى كانت للعلماء، حيث أشار الكاتب إلى خطورة العالم الذي فتوى أن كشف الوجه موضوع خلاف، والباحث الآخر الذي فتوى أنه لا دليل شرعي على تحريم قيادة المرأة للسيارة. ونسي هذا وأن المفسدين يستغلون فتواه ويستخدمونها في حربهم على العفة.
  • الرسالة الثانية كانت للغيرة على شرفهم، ويذكر فيها الكاتب أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – التي حذر فيها من مخاطر المكياج وأهمية الغيرة على العرض. والنساء.
  • الرسالة الثالثة كانت للعلماني، ولكل من اعتنق الأمر أو ارتبك في الأمر واقتنع بهذا الفكر الخطير، إذ يخاطبهم الكاتب بخطاب قاسٍ يحرضهم فيه على التراجع.
  • الرسالة الرابعة قاسم أمين هو جد العلمانية العربية حسب وجهة نظر الكاتب، ورئيس الفتنة.

مجموعة اقتباسات من كتاب هل التاريخ يكذب

بعد أن تعرفنا على المؤلف، ولخصنا أبرز الأفكار وأهم الفصول والمناقشات التي كانت في كتابه، لا بد من استعراض بعض الاقتباسات من كتاب هل يكذب التاريخ

  • نحن شعب كرمنا الله به من خلال الإسلام، ومهما سعينا إلى التكريم من خلال شيء آخر، فإن الله يذلنا.
  • عندما يقاتلون الحجاب والحجاب، يتسترون بشعارات براقة مثل الديمقراطية والحرية الشخصية.
  • يجوز رؤية الفخذ والصدر، والنهي عن الجسد السليم.
  • فقط عندما يكونون راضين عن الصلع ويسعدون بأن يكونوا أصلع، ستصبح المرأة مساوية للرجل حقًا.