ما الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة، هي أمور مهمة للغاية يجب معالجتها. الشيء المعروف الذي يتبادر إلى الذهن دائمًا عند سماع مصطلح السموم القاتلة هو الخوف من الخطر الكبير الذي قد تسببه هذه المواد للإنسان والكائنات الحية الأخرى، ولكن السموم القاتلة تستخدم أحيانًا في صناعة بعض المواد والأدوية. من أجل تزويدك بأهم الحقائق والعلم، سنزودك في هذا المقال بمعلومات شاملة عن الاستخدام الواسع النطاق للسموم القاتلة وأهم طرق الوقاية منها.

ما هي السموم القاتلة

هناك العديد من المواد الكيميائية والمركبات الصناعية في حياتنا التي تندرج تحت مسمى السموم، وقد تكون مواد توجد عادة في الطبيعة، وقد تكون مواد طبيعية تتفاعل وتتأثر بظروف غير عادية غيرت خصائصها وتكوينها، مما نتج عنه مواد جديدة تعتبر سامة، وسميت هذه المواد بالسموم بسبب تأثير هذه المواد السامة الخطرة على جسم الإنسان، وقد يظهر هذا التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر. عند التعرض لهذه المواد، قد تظهر فجأة وقد تظهر على المدى الطويل، حسب نوع المادة السامة وتركيزها ومدى تأثيرها على الجسم.

يمكن تصنيف السموم على أنها سموم خارجية ؛ هم تلك التي يفرزها كائن حي، على سبيل المثال البوفوتوكسين، أو السموم الداخلية ؛ إنها سموم تشكل جزءًا بنيويًا من البكتيريا، على سبيل المثال البوتولينوم.

ما الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

مع التقدم العلمي والصناعي، أصبح وجود المواد الكيميائية أمرًا أساسيًا وحتميًا. لقد أصبحوا يدخلون في الغذاء والدواء والملبس والماء والهواء، مما أثر سلبًا على حياتنا. أصبحت هذه المواد مصدر ضرر أكبر من الفوائد. ومن أسباب استخدام السموم القاتلة ما يلي/

استخدام السموم القاتلة في الأدوية والأدوية

حيث تدخل بعض أنواع السموم في تركيبة بعض الكيماويات المستخدمة في الصناعات الدوائية والعلاجات الطبية ولكن بنسب محسوبة علمياً وطبياً دقيقة للاستفادة منها.

استخدام السموم القاتلة في الصناعات الكيماوية والمعدنية

حيث يؤدي التعرض المباشر للمواد المستخدمة فيه إلى العديد من الأمراض والاضطرابات التي تؤدي إلى المرض على المدى المباشر أو الطويل.

استخدام السموم القاتلة في المنظفات والأغراض المنزلية

المنظفات والمواد الكيميائية للأغراض المنزلية اليومية تنبعث منها أبخرة سامة، خاصة إذا تم تناول هذه المواد عن طريق الفم أو استنشاقها أثناء الاستخدام. لهذا السبب، يوصى دائمًا بإبقاء هذه العناصر بعيدًا عن متناول الأطفال.

استخدام السموم القاتلة في المبيدات والأسمدة

المبيدات والأسمدة الكيماوية المستخدمة في الزراعة والتي يستخدمها العمال الزراعيون بشكل يزيد من تركيزهم في جسم الإنسان عند تناول منتجات تلك المزارع مما يجعلها سامة على المدى الطويل.

استخدام السموم القاتلة في مصانع الإنتاج الصناعي

تعتبر مصانع الإنتاج الصناعي ذات تأثير مباشر على الأبخرة، كما تنبعث منها مواد سائلة ومشعة شديدة السمية، مثل منتجات هذه المصانع والمختبرات.

استخدام السموم القاتلة في المخدرات والكحول

وهي من أخطر المواد والسموم القاتلة التي يدخلها الإنسان طواعية إلى جسده، بحثًا عن المتعة والجودة، وحتى بسبب الملل والفراغ والشعور بالاكتئاب.

نبذة عن السموم القاتلة

يربط بعض الأشخاص كلمة “مادة كيميائية” بالسموم المصنعة، ومع ذلك، فإن المادة الكيميائية ليست ضارة لمجرد أنها مُصنَّعة وليست ضارة لمجرد أنها طبيعية. يمكن أن تكون المواد الكيميائية السامة اصطناعية (مُصنعة) أو طبيعية. على سبيل المثال، الديوكسينات، وبعض المبيدات الحشرية، وغازات الأعصاب هي مواد كيميائية اصطناعية سامة، بينما البيلادونا، والبوتولينوم، والسموم الرباعية تنتج بشكل طبيعي مواد كيميائية سامة، وهناك أيضًا مواد سامة توجد بشكل طبيعي في الأرض، مثل الأسبستوس والرصاص.

هناك عمليات مستخدمة لتقييم مخاطر السموم في الغذاء تقوم بها اللجنة المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية، من الحكومات والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتوحيد معايير الأغذية من أجل تقديم المشورة بشأن إدارة المخاطر لمكافحة التلوث أو على الأقل منعه. معايير الدستور الغذائي هي المنهاج الدولي لتجارة الأغذية والأغذية الوطنية والتي من خلالها يمكن للناس في أي مكان أن يكونوا واثقين من أن الأطعمة التي يشترونها تفي بالمعايير المنصوص عليها للسلامة والجودة، أينما تم إنتاجها.

معظم السموم المميتة

هناك سبعة من أكثر السموم فتكًا في البشر، لكن خمسة من المركبات السبعة الأكثر فتكًا المعروفة لها مصدر طبيعي، ويمكن تلخيص المواد الكيميائية السبعة الأكثر فتكًا على النحو التالي

  • توكسين البوتولينوم أ (من بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم)
  • التيتانوس (من البكتيريا – كلوستريديوم التيتانوس)
  • الدفتيريا (من بكتيريا الخناق الوتدية)
  • ديوكسين (مصنع)
  • المسكارين (من الفطر – أمانيتا موسكاريا)
  • بوفوتوكسين (من الضفدع الشائع – جنس Bufo)
  • السارين (معمل).

ما هي طرق الوقاية من مخاطر السموم القاتلة

هناك مجموعة من الإجراءات والتوصيات التي يجب اتباعها لتقليل مخاطر السموم القاتلة والوقاية منها في المدى الشامل، ونذكر لكم مجموعة من هذه الوسائل التالية

  • التقيد بالجرعات التي يحددها الطبيب المختص عند تناول الأدوية والعقاقير، مع وصفات طبية دقيقة، لأنها مواد كيماوية تدخل الجسم مباشرة. إن تناول الأدوية والعقاقير يكون بوصفة طبية فقط ولا يجوز الاعتماد على تجارب وحالات شبيهة بالمرض، وكذلك تجنب الاستخدام العشوائي للأعشاب والنباتات الطبية، أو خلط بعضها دون التأكد من أثر ذلك على الجسم، والتحقيق في هذه المواد مع الخبراء والمتخصصين.
  • تجنب استنشاق الأدخنة المنبعثة من مواد التنظيف والطلاء، وإبعادها عن الطعام والشراب، وبعيدًا عن متناول الأطفال أيضًا، والعمل على استبدال الكيماويات السامة في الاستخدامات المنزلية بمواد طبيعية آمنة مماثلة، مثل الخل وملح الليمون.
  • الغسل الجيد للخضروات والفواكه الطازجة ونقعها في القليل من الخل قبل تناولها للتخلص من أي مواد كيماوية أو مبيدات حشرية عالقة بها.
  • تجنب بعض أنواع السموم الموجودة حولنا بشكل طبيعي، مثل النباتات والأعشاب مثل الحشيش ونباتات الأشجار والخشخاش، وبعض أنواع البكتيريا والفطريات مثل فطر الأرنيا سوليس. كلهم سموم طبيعية تهدد حياة الإنسان.
  • تقوم العائلات بمتابعة أطفالها والتخلص من أي اضطرابات نفسية أو عائلية قد تدفع الشخص إلى ضرورة الخروج من الواقع بتعاطي المخدرات وشرب الكحول.
  • زيادة الوعي المجتمعي وغرس الوعي الديني لدى جميع أفراد المجتمع وخاصة الشباب والمراهقين حيث يعتبر غياب الوعي من أكثر الأسباب شيوعاً لاستخدام السموم القاتلة من المشروبات الكحولية والمخدرات.

ما هي طرق علاج مخاطر السموم القاتلة

هناك مجموعة من الأساليب المتبعة في علاج مخاطر السموم القاتلة، والتي يمكن أن نلخصها لكم في نقاط في الأمور التالية/

  • ابتعد عن التدخين.
  • اشرب الماء مع عصير الليمون.
  • تناول الأدوية المدرة للبول للتخلص من تأثير السموم على جسم الإنسان.
  • تناول مضادات الأكسدة المتعلقة بتنقية الدم من السموم.
  • التدخل الطبي الفوري إذا لزم الأمر ؛ حيث أن العلاج قد يتطلب أحيانًا دخول المريض إلى المستشفى وقد يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية.
  • تناول طعامًا صحيًا يتكون من الخضار والفواكه والعصائر الطازجة.
  • الخضوع للعلاج من قبل طبيب متخصص وإدخال المريض إلى المستشفى في حالات إدمان نوع من السموم، بدعم وتقوية عزيمته من الوالدين.