ملخص رواية الجريمة والعقاب، أشهر وأهم الملخصات التي يهتم بها الناس لأن هذه الرواية من أبرز الروايات في الأدب الروسي بشكل خاص وفي الأدب العالمي بشكل عام، ويلجأ الناس لقراءة الرواية. ملخص الرواية لمعرفة معناها ومضمونها دون الحاجة لقراءتها كلها. لعدة أيام لقراءتها بالكامل، لذلك كان مهتمًا بالحديث عن كاتب رواية الجريمة والعقاب، كما أنه مهتم بسرد ملخص لهذه الرواية ووضع اقتباسات ومقتطفات منها أيضًا.

كاتب الجريمة والعقاب

مؤلف رواية الجريمة والعقاب هو الفيلسوف والكاتب والكاتب والروائي الروسي فيودور دوستويفسكي. هو فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي، من مواليد 11 نوفمبر 1811 م، كاتب روسي وروائي وفيلسوف وروائي، وأحد أشهر الروائيين والكتاب في العالم عبر العصور. وله تأثير عميق على النفس البشرية، حيث يلقي الضوء على الواقع السياسي والاجتماعي في روسيا في القرن التاسع عشر.

كانت بدايات فيودور دوستويفسكي الأدبية مبكرة، حيث بدأ الكتابة وهو في العشرينات من عمره، نشر روايته الأولى عام 1846 وكان يبلغ من العمر خمسة وعشرين عامًا، وكانت هذه الرواية رواية الفقراء، ورغم أنه نشر رواية كبيرة. عدد الروايات في حياته، لكن روايات الأخوان كارامازوف، الجريمة والعقاب، الأبله، والشياطين كانت أشهر رواياته وانتشارها. تجدر الإشارة إلى أن دوستويفسكي نشر قصصًا قصيرة ومقالات وروايات مختلفة. توفي فيودور دوستويفسكي في 9 فبراير 1881، تاركًا وراءه إرثًا أدبيًا عظيمًا.

حول رواية الجريمة والعقاب

الجريمة والعقاب هي إحدى الروايات التي اشتهرت بالكاتب الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي. كانت هذه الرواية الأولى من روايات فيودور دوستويفسكي العظيمة في تاريخه الأدبي، وهي رواية اجتماعية ونفسية وفلسفية في نفس الوقت، مصنفة ضمن قسم أدب الجريمة، وتجدر الإشارة إلى أن نشر الرواية أثار جدلاً كبيراً في العالم. الوسط الأدبي في روسيا آنذاك، تضارب الآراء بين المؤيدين والمعارضين. في ثمانينيات القرن الثامن عشر، تُرجمت الرواية إلى الفرنسية والألمانية والسويدية والإنجليزية والبولندية والمجرية والإيطالية والدنماركية والنرويجية والفنلندية. أصبحت مشهورة عالمياً، وأصبح تأثيرها على مستوى أوروبا والعالم، ليس فقط على مستوى روسيا، حتى أصبحت هذه الرواية من أشهر الروائيين في تاريخ الأدب العالمي.

ملخص الجريمة والعقاب

بعد إيجاز عن رواية الجريمة والعقاب والتحدث عن مؤلف هذه الرواية بالتفصيل، نلقي هنا الضوء على الملخص الكامل للرواية

التخطيط للجريمة

تحكي الجريمة والعقاب عن طالبة في كلية الحقوق تدعى روديون رومانوفيتش راسكولينكوف، التي كانت تعيش في فقر مدقع في غرفة صغيرة بائسة في سانت كانت تقرض المال للطلاب واسمها أليونا إيفانوفنا، وبينما كان راسكولينكوف يخطط لقتل هذه العجوز. مربية، التقى مدمن كحول أخبره عن الشرح طريقة التي يهدر بها أمواله وعائلته، وكيف اضطرت ابنته للعمل في الدعارة من أجل مساعدة أسرتها.

الجريمة

بعد أن خطط راسكولينكوف لكل ما يتعلق بقتل المربية العجوز، ذهب إلى منزلها ليلاً وقتلها بفأس، وبعد قتلها مباشرة، جاءت أخت المربية ورأته، فقتلها أيضًا، ولأن من خوفه الشديد من الجريمتين اللتين ارتكبهما، يسرق بعض الأشياء التافهة ويترك ثروة المربية العجوز أليونا إيفانوفنا ويهرب قبل أن يراه أحد، ثم يخفي كل الأدلة التي قد تكشف عنه وتكشف له. وبسبب هذا الحادث يصاب راسكولينكوف بالحمى ويعيش في حالة من التعب والقلق والخوف الشديد، ثم بعد شفائه يبدأ راسكولينكوف بالسير في شوارع المدينة ويسمع الضجة الكبيرة التي تدور حول قصة قتل المربية العجوز.

يتعرف راسكولينكوف على المحقق المسؤول عن قضية مقتل المربية أليونا إيفانوفنا. يتأكد المحقق من تورط راسكولينكوف في مقتل أليونا إيفانوفنا، لكنه لم يجد دليلاً واضحًا على إدانته، خاصة وأن شخصًا غريبًا اعترف بأنه هو من قتل أليونا إيفانوفنا وشقيقتها، وبسبب الصراع النفسي. أن راسكولينكوف يعيش مع نفسه، يذهب إلى سونيا ويخبرها عنه وأنه قتل أليونا إيفانوفنا وشقيقتها.

الاعتراف والعقاب

تقنع سونيا راسكولينكوف بالذهاب إلى مركز الشرطة والاعتراف بما فعله لتخليص نفسه من هذا العذاب الذي يعيش فيه. وتموت والدته بسبب صدمتها من القصة، وتتزوج أخته من رجل يدعى رازوميخين، وهو راسكولينكوف. صديق.

مقتطفات من الجريمة والعقاب

اشتهر مؤلف رواية الجريمة والعقاب بكونه فيلسوفًا حكيمًا في رواياته، لدرجة أن العديد من العبارات والجمل والأحكام مأخوذة من رواياته واشتهرت بمعزل عن النص الرئيسي، وهي اقتباسات من رواياته. روايات فيودور دوستويفسكي.

  • “في حالة الفقر، يمكن للرجل أن يحافظ على نبل عواطفه الفطرية، ولكن في حالة البؤس لا يمكنه أبدًا أن يفعل ذلك.”
  • “أحب نفسك، ابدأ بنفسك، لأن كل شيء في هذا العالم يعتمد على المصلحة الذاتية.”
  • “ولكن كم من الألم الذي لا يطاق ستتبعه سعادة لا توصف.”
  • “يجب على كل شخص أن يجد مكانًا ليذهب إليه، لأن الشخص يمر بلحظات يجب عليه فيها الذهاب إلى مكان ما، إلى أي مكان.”
  • “يبدو لي أن الرجال العظماء يجب أن يشعروا بحزن شديد على هذه الأرض.”
  • “إنها الأشياء الصغيرة التي لها أهمية كبرى وأكبر خطر”.
  • “إذا كان على المرء أن ينتظر اللحظة التي يصبح فيها العالم كله ذكيًا، فعلى المرء أن ينتظر وقتًا طويلاً.”
  • “تُمنح القوة فقط لمن يجرؤ على الانحناء لأخذها”.
  • “النوم في البرد أهدأ”.

مقتطفات من الجريمة والعقاب

لنأخذ بعض المقتطفات من رواية الجريمة والعقاب للكاتب والكاتب الروسي العظيم فيودور دوستويفسكي

  • “هناك إهانات، أفدونيا رومانوفنا، لا يمكن نسيانها، مهما حاول الشخص القيام بذلك. هناك حد لا يمكن تجاوزه بدون عقاب، لأنه إذا تم تجاوزه في المرة الأولى، فمن المستحيل التراجع عنه بعد ذلك “.
  • إذا أراد الإنسان أن يتعرف على شخص من الناس، أيا كان هذا الشخص، فعليه أن يتصرف تجاهه بما يشتمل على الكثير من التأمل والحصافة والحكمة واليقظة، وإلا فقد يقع في الخطأ. قد ينجرف إلى التحيز، ويصبح من الصعب جدًا عليه بعد ذلك أن يصحح هذا الخطأ ويزيل هذا التحيز “.
  • “لأنك محرومة من العقل، الشيطان يساعدك.”
  • “يا معلّم، الفقر ليس رذيلة، ولا إدمان السكر فضيلة، وأنا أعلم ذلك أيضًا، لكن البؤس رذيلة، سيدي العزيز، والبؤس رذيلة! في حالة الفقر، يمكن للرجل أن يحافظ على نبل عواطفه الفطرية، ولكن في البؤس لا يستطيع أبدًا، ولا أحد يستطيع أبدًا، إذا كنت في بؤس، فأنت لا تهزم المجتمع البشري بعصا، ولكن بمكنسة، من أجل لمزيد من إذلالك. “.
  • “لا يصل الإنسان إلى حقيقة واحدة إلا بعد أن أخطأ أربع عشرة مرة، وربما مائة وأربع عشرة مرة! وهذا في حد ذاته لا حرج فيه، لأنك تستطيع أن تقول آراء مجنونة، ولكن اجعل هذه الآراء هي آرائك الخاصة، وسأستحمك بالقبلات ؛ أن يخطئ الإنسان بطريقته، فهذا أفضل تقريبًا من تكرار حقيقة علمه الآخرون. في الحالة الأولى، أنت إنسان، لكن في الحالة الثانية، فأنت لست أكثر من ببغاء.
  • “أوه، لكني أحب الثرثرة والضلال والخطأ والضلال. الخطأ هو الميزة الوحيدة التي تميز الإنسان عن جميع الكائنات الحية الأخرى “.
  • “في بعض المناسبات، نحاول قتل عواطفنا، لذلك نأتي بحريتنا إلى السوق ونقدمها، حريتنا، سعادتنا، راحتنا وضميرنا … نعم، كل شيء! دع حياتنا تموت إذا في هلاكها سعادة المخلوقات نحبها ونتمنى لها السعادة! بدلاً من ذلك، نذهب إلى أبعد من ذلك، ونخترع ما نتحرر منه، ونستعير حكمة اليسوعيين للاعتقاد بأنه في مرحلة ما، قمنا بواجبنا، ونقنع أنفسنا أنه كان، إذا كان أفضل ما يمكن أن يكون.، وطالما كانت النتيجة جيدة، فإن الوسيلة حتى يتم تبرير هذه النتيجة، نعم نحن كذلك “.