ملخص رواية انت لي، من الملخصات المهمة التي تلبي رغبة الكثيرين ممن يرغبون في معرفة قصة هذه الرواية المثيرة، لكنهم لا يملكون الوقت الكافي لقراءة كل صفحات الرواية، لذلك مثل هؤلاء الناس يلجأ إلى ملخصه الذي يقدم لمحة موجزة عن مجمل مجرى الرواية، ولهذا يهتم بالحديث أولاً عن مؤلف الرواية أنت ملكي، ثم يهتم بوضع ملخص شامل للأحداث التي حدثت. في هذه الرواية، ثم الحديث عن شخصياتها وأسلوب السرد فيها، بالإضافة إلى تجميع مجموعة من الاقتباسات من هذه الرواية.

من مؤلف رواية أنت لي

قبل الشروع في ذكر ملخص رواية أنت لي، مؤلفة رواية أنت لي هي الكاتبة السعودية منى المرشود، وهي كاتبة سعودية بدأت الكتابة عام 2001 م وسبب شهرتها هو كتابتها للرواية. رواية انت لي رواية ضخمة تتكون من جزئين. تجاوز عدد صفحات الجزأين من هذه الرواية 1600 صفحة، ونُشر الجزء الأول من رواية أنت لي في عام 2007 م، وكان لهذه الرواية صدى واسع في المجتمع الأدبي، حيث بيعت آلاف النسخ، لذا كتبت الجزء الثاني الذي لا يقل أهمية عن الجزء الأول من الرواية، وتجدر الإشارة إلى أن الكاتبة السعودية منى المرشود لديها كتب أخرى أشهرها

  • رواية الملاك الأعرج.
  • رواية لي والنصفي الآخر.
  • رواية حطمت قلبي

ملخص رواية أنت لي

رواية “أنت لي” من أشهر الروايات العربية التي صدرت في القرن الحادي والعشرين. رواية للكاتبة السعودية منى المرشود، نشرتها دار أطياف للنشر والتوزيع عام 2007 م. أن الرواية طبعت رسمياً باسم منى المرشود، وفيما يلي ملخص شامل لأحداث هذه الرواية

أحداث الرواية أنت لي تحكي عن الحب ومعانيه، عن الحرب ومعانيها، عن الرغبة والخوف، وعن كل مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان، من طفولته إلى مراهقته ثم ريعان الحياة. من شبابه إلى الشيخوخة. تحكي هذه الرواية قصة عائلة تعيش في بلد غير محدد في العالم. إن هذه الأسرة العربية الكبيرة عانت من الحرب وكل مآسيها العسكرية والاقتصادية، عانت من الفقر والضياع والجوع والتهجير والنوم في العراء حيث لا سقف يظله أو جدران تحميها. والظلمة، وبين الموت والحياة، وبين الهروب والبقاء.

في ملخص الرواية أنت لي يجدر القول قصة الرواية ترويها فتاة اسمها رغد وهي بطلة الرواية أنت لي، طفل يتيم وأب وأم ولديها. عاشت تحت خالها منذ أن كانت في الثالثة من عمرها، وعندما نشأت هذه الفتاة في منزل عمها التقت بابن عمها وليد الذي اعتنى بها في كثير من الأحيان وكان يعتني بشؤونها، فوقعت في حبه وسقطت. في حبها وكانت تحبها لأنه كان يحبها لدرجة أنها كانت تنادي أنت لي بدلًا من أن تناديه أنت وليد ولكن الحياة القاسية لم تكن رحمة بهذا. الحب النقي. دأب القدر على كتابتهم فراق في كل منعطف وكل مأساة أو مصيبة خاصة عندما دخل وليد السجن لتجد رغد مخطوبة لأخيه بعد خروجه من السجن.

على الرغم من أن قصة الحب التي حدثت بين رغد ووليد كانت دائمًا وهمًا بالانفصال في كل منعطف في الحياة، إلا أنهما التقيا في النهاية وعاشا في حب طفولي بريء، وبقيا معًا إلى الأبد، لتكون رواية أنت ملكي. في ختام رواية رواية جميلة تسعد القارئ وتسعده بخاتمة ونهاية.

أنت شخصيتي

بعد أن وضعنا ملخصًا لرواية أنت لي، يجدر بنا أن نقول إن شخصيات أنت شخصيتي تختلف بين شخصية مركزية وشخصية ثانوية، لكنها بشكل عام شخصيات مميزة استطاع الكاتب أن يمنحها طبيعتها وطبيعةها. الصفات التي تنطبق على أدوارهم في سياق القصة، وربما أشهر الشخصيات فيك هي

  • شخصية رغد هي الفتاة اليتيمة التي عاشت تحت رعاية عمها، وهي بطلة الرواية.
  • شخصية وليد هو ابن عم رغد، بطل القصة ومحب.
  • شخصية سامر هو شقيق وليد، وخطيبة البطلة رغد، التي كانت مخطوبة لها عندما يدخل وليد السجن.

السرد في رواية أنت لي

لتكملة ما جاء من ملخص رواية أنت لي، لعل أبرز ما في رواية أنت ملكي هو أسلوب الكاتبة منى المرشود في السرد وعرض الأحداث وتسلسلها للوصول إلى المعنى المقصود. من القصة. جاءت الأحداث من رموشه، وكان هذا سببًا رئيسيًا في انتشار الرواية على نطاق واسع في العالم العربي، وفي التقييمات الأدبية والمقالات والآراء النقدية التي حصلت عليها الرواية من مختصين وذواقة من مختلف دول العالم العربي، و على الرغم من حقيقة أنك روايتي تصل إلى أكثر من 1600 صفحة، إلا أن أسلوب السرد الرائع الذي ميز كل فصول الرواية.

اقتباسات من رواية انت لي

وفي ختام ما ورد عن ملخص رواية أنت لي، لا بد من ذكر مجموعة من الاقتباسات من هذه الرواية، فهي عن الاقتباسات التي تظهر القدرة اللغوية والقدرات الأدبية للكاتب، حيث سيقدم للقارئ أسلوب السرد الأدبي للكاتب، وفيما يلي اقتباسات من رواية أنت ملكي

  • “لقد تاهت في العدم الذي لا أراه أمامي.”
  • “الشمس تشرق لي وتغرب دون أن تظهرها لي، فهي ليست الشمس، والقمر يبقى مستيقظًا في السماء دون أن يعكس صورته، ليس القمر … وأن يمر يوم دون أن أطمئن عليه، لا تحسب من أيام حياتي “.
  • “لا أصعب من هذه الكلمة، ولا أصعب من هذه اللحظة، ولا أصعب من محاولة وصف ما لا يوصف بأي شكل من الأشكال!”
  • “كان ينبغي عليك ان تعلم! لا أرى في حياتي إلا وليد! أحبك لأنني لا أعرف متى ولا أعرف متى! يا وليد طفل قلبي … حبيبي كنت كل شيء بالنسبة لي! كل شيء، شعرت أنك ملكي، وأنك موجود من أجلي، ويجب أن تكون ملكي! وليد رغد، أنت لي “.
  • ومن بين اقتباسات الرواية بعد أن ذكرنا ملخص الرواية أنت لي “تأملت فيها عن كثب ثم وقفت وأعدت التفكير فيها من زاوية أخرى، ومهما كانت المسافات، إنه لقلبي وكوني أقرب وأقرب. “
  • “كنت أرغب في الذهاب إلى مكان واسع وواسع، ورياح السماء ترفرف بحرية.”
  • أسألها أين رغد هي تشير الى نفسها والان ابنتي الصغيرة اين وليد أشير إلى نفسي وأكرر وليد! وليد! انا اسمي وليد! انت رغد وانا وليد! من أنت غني، عظيم، أنت غني! انا اسمي وليد! هيا قل وليد! قل لي أنت وليد، كانت تراقب حركات شفتي ولساني، إنها طفلة ذكية على ما أعتقد، وكنت مصرة جدًا على جعلها تنطق اسمي. قل أنت وليد! ويلي! قل وليد! / أنت لي، هذه هي الكلمة التي قالتها رغد، أنت لي!