كم من مرة ذكر اسم محمد في القران الكريم ، هو الموضوع الذي سيناقشه هذا المقال، ورد في القرآن الكريم بعض قصص الأنبياء والمرسلين، وكذلك ذكر خمسة وعشرون اسما لنبي ورسول، وخاتمهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، يهتم بإظهار عدد المرات التي ورد فيها اسم النبي محمد في القرآن الكريم.

عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله نبيًا للعالمين، وبشرًا، ونذيرًا، ولد – صلى الله عليه وسلم – في مكة وتوفي بالمدينة المنورة، وبالمثل، فقد استمرت دعوته أربعين عامًا، وتحمل أذى من شعبه أثناء نشر رسالته التي أنزلها الله عليه وهو صبور ومعد، كما تميز – صلى الله عليه وسلم – بحسن الخلق والصفات الحسنة والنسب والشرف، كما أعطاه الله المعجزات لدعم دعوته. وكان القرآن الكريم من أعظم المعجزات وأكثرها ديمومة، لم يأتِ نبي أو رسول قبله بمعجزة مثله، معجزة ستبقى على الدوام وتتجدد، قد يتساءل البعض عن عدد المرات التي ورد فيها اسم محمد في القرآن الكريم.

كم من مرة ذكر اسم محمد في القران الكريم

ورد اسم محمد في القرآن الكريم في أربعة أجزاء من القرآن الكريم، ورد في القرآن أسماء ثمانية عشر نبياً في مكان واحد في سورة الأنعام إبراهيم، إسحاق، يعقوب، نوح، داود، سليمان، أيوب، يوسف، موسى، هارون، زكريا، يحيى، عيسى، إلياس، إسماعيل، إليشا، يونس، ولوط، كما ذكرت أسماء الأنبياء هود وصالح وآدم وشعيب وذو الكفل وإدريس ومحمد صلى الله عليه وسلم. وكان اسم النبي موسى هو الاسم الأكثر شيوعاً في القرآن الكريم، وقد وردت قصته صلى الله عليه وسلم في أكثر من سورة.

مواطن ذكر اسم سيدنا محمد من القرآن الكريم

حيث تكرر اسم محمد – صلى الله عليه وسلم – أربع مرات في القرآن الكريم في مواضع مختلفة. والأماكن التي ورد فيها اسم سيدنا محمد في القرآن هي

  • يقول تعالى في سورة آل عمران {وَلَكِنَّ النَّبِيِّينَ صُلُوَى قَتَلُوا بِالرُسُلِ أَوْ مَاتُوا أَنْجَلَبَتُمْ عَلَى عَقْبِكُمْ وَقَفِرُوا عَقِبَهُمْ لَيْسَ اللَّهُ شَيْءٍ}.
  • وبالمثل جاء الاسم الواضح لمحمد في سورة الأحزاب {لم يكن محمد أباً لأحد رجالك، بل كان رسول الله وخاتم الأنبياء وكان الله.}
  • كما جاء في قوله تعالى في سورة محمد {والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما أنزل على محمد وهو الحق من ربهم.
  • وكذلك جاء اسم محمد في سورة الفتح في قوله تعالى {محمد رسول الله، والذين معه أقوياء على الكفار، رحيمون فيما بينهم.

أبرز صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الناس في الخلق والخلق. كان – صلى الله عليه وسلم – وجه طيب، وجهه كالقمر، رقيق بطبيعته، مليء بالذهن، حسن السلوك، مشهور بأمانة وأمانة وشجاعة، كذلك – سلام وبركات صلى الله عليه وسلم – أكثر الناس ابتسامة، وبالمثل، فإن الشخص الأمي لا يعرف القراءة أو الكتابة. اختاره الله من الخليقة ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين.

من أسماء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وبالمثل، فإن أسماء النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – كثيرة، وهذا، إذا ذكر، يدل على مكانة النبي ومكانته الرفيعة. ومن أسمائه الواردة في القرآن الكريم محمد، أحمد، البشر، النذير، المدثر، المزمل، الهادي، الشهيد، الأمين، الرحمة، النعمة، آل-. موبين، الداعي إلى الله، والسراج المنير. نبي التوبة، نبي الرحمة، نبي الملحمة، المختار، المختار، الشفيع، الصديق الحقيقي.