كم مرة ذكرت مصر في القران مع ذكر الايات ، هو الموضوع الذي سيناقشه هذا المقال، وقد تميزت بدون مصر عن باقي دول العالم، وله مزايا كثيرة، فهي بلد ولد فيه كثير من الأنبياء، مثل موسى وهارون، كما يسكنها العايدي ومنهم يوسف عليهم السلام أجمعين، كما خرج كثير من المؤمنين والصالحين من أهل مصر، مثل المؤمنين من آل فرعون، والذي حذر موسى عليه السلام من من أراد قتله، يساعدنا في معرفة الآيات التي ورد ذكرها مصر في القرآن الكريم، ومواقعها كلها.

من خصائص القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى أنزله على الناس ليهديهم ويطهرهم، ويقودهم إلى الضلال إلى الهدى والحق، كما أنزل على نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – بوحي جبريل عليه السلام، وأن القرآن الكريم نزل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في الجنة السفلى ومنه إلى الأرض كلغم أو شظية، وبالمثل، تميز القرآن بالعديد من الخصائص التي لم توجد في أي كتاب إلهي آخر يجب توضيحها قبل الخوض في شرح لعدد مرات ذكر مصر في القرآن، ومن خصائص القرآن الكريم

  • صالحة لجميع الأوقات والأعمار ومناسبة لجميع الأماكن والثقافات. وكذلك جميع أنواع المجتمعات المختلفة.
  • الإعجاز الإلهي والبلاغة الواضحة بين آياته وكلماته. لم يستطع أي من البشر والجن أن يأتوا بسورة مثلها.
  • كما أن لها العديد من الأسماء والصفات. ومن أسمائها الطبيان والفرقان والصراط والتنزيل.
  • يشفع لمن يقرأ ويتأمل ويحفظ آياته. واتبع الوصايا الإلهية التي أنزلت إليه.
  • وكذلك كلام الله عز وجل، ولا يجوز نسبه إلى غيره عز وجل.
  • قراءته وقراءته من أعظم العبادات. مما يقربك إلى الله عز وجل وله أجر عظيم.
  • ذكرت الكثير من الأخبار غير المرئية والأحداث المستقبلية.
  • وهو آخر الرسالات والكتب السماوية، وهو السائد والنسخ.
  • حفظه الله تعالى إلى يوم القيامة.

كم مرة ذكرت مصر في القران مع ذكر الايات

ورد ذكر مصر في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وآيات شريفة. وصل العدد إلى خمسة أماكن، أو خمس مرات، وفي كل آية ومكان توصيف موضع مختلف، ذكرت قصة مختلفة، والآيات التي ذكرت فيها مصر تناثرت بين سور القرآن الكريم. الآيات هي

  • قال تعالى في كتابه العزيز {ومن اشتراه من مصر قال لزوجته اجعلوا مكانه مكرمًا لعله ينفعنا أو نأخذها}.
  • قائلا
  • قال الله العظيم والجليل {ونادى فرعون قومه.
  • قال الله تعالى {انزلوا إلى مصر، فيكون لك ما طلبت.
  • قال جلالته {وأوحينا بموسى وأخيه أدل شعبك في مصر، واجعل بيوتك وبيوتهم.}

اختلف علماء تفسير القرآن في الآية الأخيرة (انزلوا إلى مصر)، قال عنهم أن مصر في هذه الآية تشير إلى المدن، أي الدول بشكل عام الله اعلم.

أشياء من مصر ذكرت في القرآن الكريم

كما ورد ذكر مصر في القرآن الكريم في كثير من الآيات والمواضع، وقد مر عليها وسكنها كثير من الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، لم تكتف بذكر اسمها مباشرة، بل ذكرت أيضًا أشياء كثيرة تخص مصر وشعبها وفروعها، ومن بين هذه الأشياء أوتاد فرعون، والتي تعني الأهرامات التي بناها الفراعنة القدماء، وسميت أيضا أوتاد لأنها تشبه الجبال الراسية في الأرض، كما ورد في القرآن الكريم الحلي التي أعطاها شعب مصر لبني إسرائيل عندما أرادوا الخروج من مصر مع شفيع الله موسى عليه السلام، صلى الله عليه وسلم والعجل الذي اتخذه بنو إسرائيل إلهاً دون الله تبارك وتعالى، صنعوه من الحلي الذهبية، كما ذكرت في موضع من القرآن شجرة جبل سيناء والله أعلم.

ذكر القصص التي حدثت في مصر في القرآن الكريم

وأبرز ما حدث في مصر ورد في القرآن الكريم قصص خطيب الله يوسف عليه السلام وخمر الله يوسف عليه السلام، وُلِد موسى، خطيب الله، وعاش في مصر مع أسرته وعائلته، أرسله الله تعالى نبيًا إلى بني إسرائيل، فصدقته جماعة، وأنقذهم الله تعالى وحشية الفرعون الذي كان يحكم مصر في ذلك الوقت، وعضد الله تعالى نبيه بأعجوبة ليؤمن بنبوته، إذ أعطاه التوراة ليهدي بها الناس إلى الصراط المستقيم.

أما نبي الله يوسف عليه السلام فهو من كنعان وقد خانه إخوته بعد أن ظنوا أن والدهم يحبه وأخيه الأصغر فقط ويميزه بدونهما. فألقوا به في البئر، ثم باعوه للسيارة التي كانت متجهة إلى مصر، وبعد ذلك باع يوسف للمصري الغالي الذي أعطاه لزوجته، وكانت تحبه كثيرًا، حتى وصل الأمر إليه لأنه كان يغريه بنفسه. ولما عصتها ولم يطيعها سُجن لسنوات عديدة، وخرج بأمر من الحاكم الذي آمن به وصدقه، بعد أن أوضح له حلمه الغريب، جعله عزيزًا على مصر ودعا الناس إلى الإيمان بالله تعالى وبالمثل، ترك عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع، وعاش في مصر مع أبنائه وإخوته ووالديه، الله اعلم.

الدول التي ذكرت في القرآن الكريم

تم ذكر العديد والعديد من البلدان في القرآن الكريم، وهذا في كثير من المواضع والآيات، وقد ورد ذكر هذه البلدان ضمن القصص التي تحتوي على دروس ونصائح للناس، ومن البلدان المذكورة في القرآن

  • مكة المكرمة أنقى مكان في الأرض وقبلة المسلمين، وقد ورد في سورة الفتح في الآية الرابعة والعشرين.
  • وكذلك المدينة المنورة مدينة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – التي هاجر إليها من مكة المكرمة، وقد ورد ذكرها في سورة التوبة في مائة آية ومائة وعشرين آية.
  • وأرض القدس وهي مذكورة في الآية الحادية والعشرين من سورة المائدة.
  • وكذلك بابل وردت في الآية 102 من سورة البقرة، وبابل من مدن العراق.
  • إرام وهي مدينة قديمة تقع بين عمان واليمن في شبه الجزيرة العربية. ورد في الآيتين السابعة والثامنة من سورة الفجر.
  • سابا وتقع في اليمن. ورد في سورة النمل وسورة سبأ.

ما فضل تلاوة القرآن الكريم

تلاوة القرآن الكريم فضل عظيم وعظيم يناله المسلمون في الدنيا والآخرة بإذن الله. قراءة القرآن الكريم دليل على صدق الإيمان، ومدى ثباته في قلب المؤمن وزيادته، كما يأتي القرآن يوم القيامة شفيعا لمن يتلوه ويرفعه إلى أعلى درجات السماء بإذن الله، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في فضل قراءة القرآن الكريم (من قرأ حرفًا من كتاب الله، فهو عمل حسن، والعمل الصالح عشرة) يعجب ب.”

كما ورد في القرآن الكريم أن تلاوة القرآن الكريم فيه تذكير بالله والآخرة ويوم القيامة، وفيه مواعظ ودروس يمكن للمسلم أن يتعلمها ويطبقها في حياته الحياة، على تلاوة القرآن الكريم، والابتعاد عن تركه والابتعاد عنه، والله أعلم.