نبذة عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات، أمر كان كثير من الناس يهتمون بمعرفته منذ العصور القديمة قبل اكتشاف الأدوية الكيميائية، وما زال البعض يفضل استخدام هذه الشرح طريقة في علاج العديد من الأمراض، لذلك نعرض لكم من خلال معلومات عن مجموعة من الأدوية التي يتم استخلاصها من النباتات وكيفية استخدامها لعلاج العديد من الأمراض دون الحاجة إلى استخدام العقاقير الكيماوية.

نبذة عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

إن استخدام الأدوية المستخلصة من النباتات هو أمر قام به الإنسان منذ القدم، وهناك العديد من الوثائق المكتوبة والآثار المحفوظة حتى عصرنا والتي توضح لنا بعض المعلومات عن ميل الإنسان القديم لاستخدام النباتات لاستخراج الأدوية لعلاج العديد من الأمراض.

نجح الإنسان في عملية استخلاص الأدوية من النباتات بعد صراع كبير ضد الأمراض ؛ مما جعله يبحث في بذور ولحاء وأجسام الثمار والنباتات للوصول إلى مواد كيميائية فعالة لعلاج الأمراض، خاصة في ظل عدم قدرته على تصنيع الأدوية الكيماوية الموجودة.

حقيقة؛ لم يقتصر استخدام النباتات لاستخراج الأدوية على القدم ؛ في الواقع، لا تزال العديد من الأدوية تُستخرج من النباتات بنفس الشرح طريقة التي عرفتها الحضارات القديمة، واستُخدمت لآلاف السنين.

معلومات عن الأدوية المستخرجة من النباتات وأين تنمو هذه النباتات

منذ وقت طويل؛ وقد لجأ البعض إلى استخدام مجموعة من النباتات لاستخراج الأدوية منها، قبل أن يتعرف على كيفية تصنيع الأدوية الكيماوية؛ وقد توصلوا في تلك الفترة الزمنية إلى أن هذه النباتات تحتوي على ما يقرب من 100 عنصر فعال، والتي يمكن استخدامها لصنع العديد من الأدوية والعقاقير العلاجية.

في الوقت الحاضر، بعد الوصول إلى شرح طريقة لتصنيع الأدوية الكيميائية ؛ لقد انخفض الميل لاستخدام هذه النباتات لاستخراج الأدوية، ولكن لا يزال هناك من يفضل اتباع هذه الشرح طريقة للحصول على أدويتهم، لذلك نوضح لكم أدناه أهم النباتات المستخدمة لاستخراج الأدوية وأين تنمو هذه النباتات/

مصنع يوهيمبيني

يوهمبين هو اسم يطلق على شجرة دائمة الخضرة تنمو في الكاميرون والجابون وزائير، وتستخدم في صناعة المستحضرات الصيدلانية لأن لحاءها يحتوي على مادة كيميائية تساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، سواء عند الرجال أو النساء، وخاصة تلك المشاكل الناتجة عن تناول أدوية الاكتئاب.

مصنع سانت جون

نبات سانت جون هو نبات ينمو في أوروبا وبريطانيا، ويعود استخدامه في استخراج الأدوية إلى اليونان القديمة، حيث كان يستخدم كدواء لعلاج الاضطرابات العصبية. كما يتميز هذا النبات بامتلاكه مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات مما يجعله يستخدم في التئام الجروح والحروق من خلال دهنه على الجلد.

يستخدم هذا النبات في علاج متلازمة ما قبل الحيض وانقطاع الطمث والاضطراب العاطفي الموسمي والبواسير والحروق الطفيفة وغيرها.

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام نبتة العرن المثقوب حيث يجب تجنبها في الحالات التالية

  • إذا كان الشخص يعاني من زيادة الحساسية لأشعة الشمس.
  • إذا كان يعاني من مشاكل في المعدة.
  • إذا كان الشخص يعاني من وجود ردود فعل تحسسية.
  • يفضل عدم استخدام هذا النبات من قبل الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو التعب.
  • لا ينصح باستخدامه أثناء الحمل أو إذا كنت تتناول أي مضادات اكتئاب.

زهرة البابونج

تعتبر زهرة البابونج من النباتات التي تنمو في إنجلترا، وتستخدم بكثرة في علاج حالات عسر الهضم، وعلاج تهيج الجهاز الهضمي، فضلاً عن دورها في تحسين الحالة النفسية للفرد، ومساعدته على الشعور بالراحة والاسترخاء.

الشوفان البري

ينمو الشوفان البري في شمال شرق أوروبا، ويستخدم لاستخراج بعض الأدوية التي تساعد في علاج تضخم الثدي، وتخفيف آلام الدورة الشهرية، وعلاج التوتر العصبي، وهذا النبات غني بالعديد من الفيتامينات والبروتينات الضرورية للجسم.

عشب إشنسا

إشنسا أو إشنسا هو عشب ينمو في الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم لاستخراج الأدوية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم لمساعدة الجسم على محاربة الأمراض والبكتيريا الضارة.

زيت الكتان

يمتد الموطن الأصلي لزيت الكتان ليشمل المنطقة من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الهند، ويستخدم في العديد من الأمور، بما في ذلك تحسين الدورة الدموية وتقوية الأعصاب وعلاج البروستاتا.

نبات الجنكة بيلوبا

نبات الجنكو بلوبا هو نبات موطنه اليابان والصين وكوريا، ويعتبر من أهم النباتات المستخدمة في استخلاص العديد من الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز العصبي، ومشاكل الدماغ، وكذلك المساعدة على تقوية الذاكرة وخاصة للمسنين.

معلومات عن الأدوية المستخرجة من الطبيعة

قبل وقت طويل من اكتشاف طرق تصنيع العقاقير الكيميائية في المختبرات ؛ كان الناس يميلون إلى استخدام الطبيعة للعثور على الأدوية واستخدامها لعلاج العديد من الأمراض. فيما يلي أهم الأدوية المستخلصة من الطبيعة

أوراق الكوكا

تُزرع أوراق الكوكا في أمريكا الجنوبية، وقد تم استخدامها منذ العصور القديمة كمنشط أو دواء أكثر اعتدالًا من خلال المرور بعدة مراحل للحصول على مسحوق الكوكايين.

رقمي

يعتبر هذا الدواء من الأدوية المستخلصة من الطبيعة، ويستخدم في علاج بعض أمراض القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب، ولكن يجب أخذ جرعة صغيرة منه في الاعتبار، حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلصات عضلية القلب.

ايفيدرا سينيكا

الإيفيدرا سينيكا هي شجيرة صغيرة متجولة استخدمت في الطب الصيني لعدة قرون. تم استخدام هذه المادة لصنع مزيلات الاحتقان، وكذلك في إنتاج إنقاص الوزن وميثيل الميثان.

في الوقت الحاضر؛ تعتبر الولايات المتحدة هذا النبات نباتًا محظورًا لأنه يحتوي على مادة الإيفيدرين الخاضعة للرقابة.

حديقة الصفصاف

تعد شجرة الصفصاف من الأشجار التي تحتوي على سلالات موطنها أوروبا وأمريكا الشمالية والصين، وقد تم استخدام تلك السلالات في مجال الطب، وخاصة الجزء من لحاء الصفصاف الذي تم استخدامه كثيرًا لتبريد الحواجب المحمومة التي كانت موجودة في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين.

يستخدم لحاء الصفصاف لتقليل الحمى والالتهابات، وقد استخدم لهذا الغرض عن طريق مضغه منذ حوالي 300 قبل الميلاد.

قالب البنسليوم أو ما يعرف بالبنسيلين

يعتبر هذا الدواء الطبيعي من أوائل الأدوية التي تم استخدامها في علاج الالتهابات البكتيرية بشكل فعال، بالإضافة إلى دوره في علاج العديد من الآفات سواء كانت متعلقة بالبكتيريا أو مرض الزهري.

الفطر، المعروف أيضًا باسم فطر السيلوسيبين

Psilocybin هو مركب طبيعي يستخدم في التخدير، وتوجد هذه المادة في ما يقرب من 200 نوع من الفطر الذي ينمو في المكسيك.

أشهر الأدوية المستخلصة من النباتات والأدوية المستخدمة

منذ سنوات عديدة؛ لم يكن الإنسان قادرًا على تحضير أدوية طبية كيماوية تساعده في علاج الكثير من الأمراض، لكنه استطاع معرفة العديد من الأعشاب والنباتات التي استطاع استخدامها بشكل صحيح لاستخراج الأدوية التي تساعده على الشفاء، وإليكم أشهر الأنواع من النباتات التي كانت تستخدم كدواء من الطبيعة واستخدامها/

عشب إشنسا

الموطن الأصلي لهذه العشبة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتستخدم على نطاق واسع لتقوية جهاز المناعة لما لها من تأثير قوي عليها في مقاومة البكتيريا الضارة والأمراض المعدية.

نبتة سانت جون

نبتة سانت جون هي نبات أوروبي موطنه الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم هذا النبات في علاج أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى دوره الفعال في تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

نبات عرق السوس

يعتبر نبات عرق السوس من النباتات المنتشرة بكثرة في مصر والشام والدول العربية الأخرى، وقد استخدم هذا النبات منذ القدم في علاج العديد من الأمراض ومنها التهاب الكبد، بالإضافة إلى دوره الفعال في علاج الهالات السوداء في منطقة العين السفلية.

يستخدم هذا النبات أيضًا في إنتاج مجموعة من مستحضرات التجميل التي تساعد في علاج التهابات الجلد، وتعمل على تفتيحها.

الكينين البري

تعتبر عشبة الكينين البرية من الأعشاب الصحراوية التي لها فوائد عديدة لا حصر لها، ومن أهم فوائدها دورها في علاج أمراض الكلى والتخلص من آلام الدورة الشهرية، فضلاً عن دورها في علاج التهابات الجهاز الهضمي والتهابات الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى فوائدها. القدرة على علاج الأمراض التناسلية، والتخلص من التهابات الحلق والمرارة، وعلاج نزلات البرد.