نبذة عن مؤسس شركة أبل، ذلك الكيان العملاق الذي أصبح من أكبر الشركات في العالم في مجال التكنولوجيا، ويتدفق ملايين الأشخاص حول العالم لشراء أجهزتها المتنوعة التي تتميز بالفخامة والتكنولوجيا العالية حيث أن شركة آبل كيان ضخم يبسط سيطرته ويتنافس مع أكبر التجارية العالمية في مختلف الصناعات أبرزها في مجال الهواتف الذكية وبرمجيات وأنظمة الكمبيوتر، وخلال هذا المقال نقدم لمحة عامة عن شركة آبل ومؤسسها وأهم جوانب حياته.

شركة أبل

شركة آبل هي شركة أمريكية منشأ وواحدة من أكبر الشركات في قطاع التكنولوجيا والتكنولوجيا في العالم، وبداخلها جنسيات متعددة، تعمل في مجال التكنولوجيا وتصنيع وتصميم البرمجيات والإلكترونيات، وتتميز بامتيازها المنتجات الأكثر شهرة وجودة. تقدم الشركة العديد من الأجهزة والهواتف التي أصبحت علامة تجارية عالمية لا مثيل لها ومن بين تلك الأجهزة والمنتجات ما يلي

  • هواتف iPhone.
  • جهاز موسيقى iPod.
  • نظام التشغيل Mac OS X.
  • نظام تشغيل ماكنتوش.
  • متصفح وسائط iTunes.
  • برامج الوسائط المتعددة أنا الحياة.
  • برنامج تصميم (فاينل كت ستوديو).
  • برنامج إنتاج iWork.

تاريخ شركة آبل

في الأول من أبريل 1976 م، تأسست شركة Apple الحالية تحت اسم (Apple Computer، Inc.) في كوبرتينو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، واستمرت بهذا الاسم حتى 9 يناير 2007 م، أي ما يقرب من ثلاثين عامًا، حتى تخلت عن مصطلح (كمبيوتر)، وذلك ليعكس توسع الشركة نتيجة توسعها الدائم في السوق، بالإضافة إلى تركيزها فقط على بيع وتصنيع أجهزة الكمبيوتر، الأمر الذي لم يدر دخلاً جيدًا لها اذ لم تتجاوز مبيعاتها ثلاثين مليون دولار في السنة ولكن بمسافة غيرت اتجاه الشركة. وتوسعها في السوق العالمي قفزت قيمة الشركة في عام 2008 إلى علامة تريليون دولار، مما جعل شركة آبل أول شركة أمريكية تتجاوز هذا المبلغ.

نبذة عن مؤسس شركة آبل

اعثر على سؤال معلومات عن مؤسس شركة Apple ينتشر على نطاق واسع في محركات البحث وغيرها من وسائل البحث على الإنترنت، لأن هناك تداخلًا بين الأشخاص، فمعظم الإجابات تضع اسم ستيف جوبز وحده دون ذكر باقي المؤسسين الفعليين معه، وهم ستيف وزنياك ومايك ماركولا، هذه حقيقة لا يمكن إخفاؤها، فهما عضوان مؤسسان مع جوبز هذا الكيان العملاق، وهذا لا ينفي أن الدور الأكبر والأعظم في تأسيس هذه الشركة التي تخص ستيف جوبز، ولهذا السبب نركز في مقالنا على كون جوبز أبرز مؤسسي شركة آبل، ولكن دون إلغاء أدوار ومساهمات الشركاء والمؤسسين الآخرين.

معلومات عن ستيفن بول جوبز

هو ستيفن بول جوبز، المعروف في وسائل الإعلام باسم ستيف جوبر، أحد مؤسسي شركة آبل الأمريكية مع ستيف وزنياك ومايك ماركولا، وأحد المخترعين الكبار في العالم في مجال التكنولوجيا والتقنيات، وقد خدم شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Apple لسنوات عديدة، بالإضافة إلى كونه الرئيس التنفيذي لشركة Apple Inc. Pixar Animation، كما عمل أيضًا كعضو في مجلس إدارة Walt Disney World.

ولادة ستيفن جوبز

ولد ستيف جوبر في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في الرابع والعشرين من فبراير 1955 م. اسمه العربي (مصعب عبد الفتاح الجندلي الرفاعي) سوري الأصل من مدينة حمص. هناك شائعات حول طبيعة نسبه، بعضها يذكر أنه ابن غير شرعي لأبوين غير متزوجين وأنجبوه أثناء الدراسة، مما دفعهم إلى عرضه بالتبني، والذي تبنته عائلة من كاليفورنيا، بول وكلارا. جوبز، والنسخة الأخرى عن عائلته ومنزل عائلته في مدينة حمص السورية، والتي تنص على أن جوبز ابن شرعي وأن والديه متزوجان، وأن لديه أخت (منى سيمبسون)، وهي كاتبة أمريكية. روائية، وأنها زارت عائلتها في حمص منذ سنوات، وتعرفت على أفراد عائلتها، وذكر أحد أفراد الأسرة أن والده عبد الفتاح الجندلي، الذي أنهى دراسته في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة، عاد إلى حمص مع زوجته الأمريكية، والدة ستيف جوبز، وعاشوا هناك لفترة.

يتحدث ستيفن بول جوبز عن نشأته واسمه في وسائل الإعلام أن والديه الحقيقيين اللذين قاما بتربيته والذي يحمل اسم عائلتهما جوبز وليس عبد الفتاح ولا يستخدم هذا الاسم إلا عندما يضطر لاستخدام اسم البيولوجي. الآب.

بداية عبقرية ستيف جوبز

لعبت نشأة جوبز في وادي السيليكون، مركز الصناعات التكنولوجية الأمريكية، وتسجيله في مدارسها، بالإضافة إلى شغفه وحبه للإلكترونيات، دورًا رئيسيًا في الوصول إلى ما أصبح فيما بعد. لم يكن مغرمًا بالدراسة، وقد أثر شغفه في ذلك، لذلك التحق بدورة تدريبية في HP. خلال هذه الدورة، التقى بشريكته، وزنياك، وتكوين صداقة ثم شراكة.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية التحق جوبز بجامعة بورتلاند، لكنه لم يكمل تعليمه هناك وترك الدراسة بسبب الضائقة المالية، ولم يتوقف عند هذه النقطة، بل واصل تطوير مهاراته في مجال تخصصه. شغفه بالتكنولوجيا والتقنيات، وخلال ذلك قدم مجموعة من الأفكار لشركة Atari لألعاب الفيديو التي أهلته للعمل كمصمم ألعاب هناك ثم سافر لفترة من الوقت إلى الهند ثم عاد إلى شركة Atari مرة أخرى و خلال هذه الفترة، أعاد الاتصال بصديقه القديم وزنياك وطور عددًا من البرامج. في عام 1976 م وأطلق عليها اسم أبل. من أجل حب جوبز الشديد لهذه الفاكهة.

تأسيس شركة آبل

في أوائل السبعينيات، التقى جوبز – كما ذكرنا – بمهندس الكمبيوتر والمبرمج ستيف وزنياك، لتكوين صداقة ثم شراكة. لذلك، انضم الصديقان إلى نادي كمبيوتر محلي لمعرفة المزيد. في عام 1976، تمكن جوبز من إقناع متجر كمبيوتر محلي بشراء 50 جهاز كمبيوتر من كمبيوتر وزنياك قبل أن يقوم بتصنيعه. بعد الحصول على الأجهزة الإلكترونية، تمكن الصديقان من تصنيع وإنتاج أول جهاز كمبيوتر لشركتهما تحت اسم Apple 1 دون الحاجة إلى اقتراض أي أموال.

بعد ظهور أول جهاز لهم ونجاحه، أراد تطوير هذا المنتج، لكنه كان مكلفًا، لذلك تواصل جوبز مع مايك ماركولا – مستثمر أمريكي – لإقناعه بتمويل هذا التطوير وتمكن من الحصول على المبلغ من 250 ألف دولار أمريكي، ومن خلال الموقع الرسمي بدأ في تشكيل الشركة وكان مقرها في مرآب عائلته، وبعد ذلك باع جوبز سيارته لتمويل المشروع، وبدأ في الذهاب إلى عالمهم.

تم طرد جوبز من شركة آبل

بعد تأسيس الشركة عام 1976 م والتي تخصصت في بيع وتجميع أجهزة الكمبيوتر، وخلال عام واحد من تأسيسها استطاعت إنتاج جهاز Apple 2 الذي حقق نجاحًا تجاريًا. العملاقان مايكروسوفت وإنتل، وبعد ذلك بعام، نشب خلاف بين الصديقين انتهى بطرد ستيف جوبز من الشركة، الأمر الذي دفعه إلى إنشاء شركة Next، المتخصصة في منصات العمل المتقدمة كبديل. لأجهزة الكمبيوتر. قسم الرسومات في Lucasfilm، والذي تحول إلى PIXAR، إحدى أكبر شركات إنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد.

العودة إلى أبل

بعد طرد جوبز من الشركة، تبعت الخسائر والانهيارات، ونتيجة لذلك، تأثرت حصتها في السوق بشكل كبير. في عام 1995، دعا الرئيس التنفيذي لشركة Apple ستيف جوبز للعمل كمستشار، ولكن خلال هذه الفترة، كانت شركته الناشئة Next تحقق أرباحًا وتعاونت مع Bill Gates، مؤسس Microsoft، وقاموا معًا بتصميم Windows قبل أن تشتري Apple الشركة مقابل 400 مليون دولار، وتم تعيينه عام 1997 كرئيس تنفيذي مؤقت لشركة Apple، للعمل على النهوض بالشركة الراكدة مرة أخرى، نفذت الشركة تحت قيادته جهاز كمبيوتر iMac، والذي حقق نقلة نوعية وتسبب في ارتفاع أسهم الشركة، الأمر الذي جعل Jobs on بشكل دائم رئيس تنفيذ شركة آبل.

أبرز منتجات شركة آبل

خلال تواجدهما، قدم الثنائي ستيف جوبز وشريكه، ستيف وزنياك، مجموعة واسعة من منتجات Apple، بما في ذلك البرامج وأنظمة التشغيل والأجهزة، بما في ذلك لمحة موجزة عن بعضها

مجموعة ماك

طرحت شركة Apple في عام 1998 جهاز كمبيوتر سطح المكتب iMac، والذي اكتسب شهرة وزاد من حصص الشركة وإيراداتها كثيرًا. تم إصدار Mac Mini نسخة مطورة منه في عام 2005 ميلادي، وهو مصنف كنوع من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وهذا الإصدار مرفق في العام التالي 2006 AD Mac Pro وهو جهاز مكتبي بشكل ودرجة جعلت الصعوبة نسخة مطورة من PowerMac، تليها (MacBook، MacBook Air، MacBook Pro …) وابتكارات أخرى لهذه الأجهزة.

آي بود

في أكتوبر 2001، أطلقت Apple جهاز iPod، وهو جهاز رائد في مشغلات الموسيقى، وباعت منه أكثر من 220 مليون وحدة بنهاية عام 2009. ونتيجة لذلك، دخلت Apple في شراكة مع Nike لتقديم نسخة رياضية من هذا الجهاز، وقدمت الشركة أربعة إصدارات مختلفة منه. هم انهم

  • iPod Classic، 160 جيجا بايت، 2001 م.
  • و iPod nano، وجاء بكاميرا فيديو وراديو بإصدارات 8 و 16 جيجا بايت في عام 2009.
  • iPod shuffle، ويأتي بموديلات مختلفة 2، 4، 8 جيجا بايت.
  • iPod Touch جاء بأكثر من موديل يبدأ من 8، 16، 32، 64 جيجا بايت مع إمكانية التحكم في مستوى الصوت.

ايفون

في بداية العام 2007 م، كشف ستيف جوبز عن هاتف التحول الذي كان العالم كله ينتظره iPhone، وهو مزيج مما وصلت إليه الشركة في مختلف التخصصات. هاتف ذكي يدعم مشغل موسيقى iPod يدعم الجيل 2.5، كما أنه يعمل بنظام مصغر لنظام التشغيل Mac OS X والعديد من الميزات الأخرى. عام 2007 م حتى الآن كم سنة أطلقت شركة آبل هاتفها الجديد من هذا الإصدار بموديلاته وسعاته المختلفة بين (S، X، S +، XR، XS، PRO) والإصدارات الأخرى التي وصلت إلى iPhone 12 بإصداراته المختلفة.

ITV

المعروف باسم Apple TV، والذي ظهر في عام 2007، وهو جهاز فيديو يجمع بين تشغيل محتوى iTunes ومحتوى التلفزيون العادي من خلال شبكة لاسلكية أو Wi-Fi، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى، مع قرص صلب 80- 160 جيجابايت وجودة عرض الفيديو. بدقة عالية.

مملكة التفاح

استطاعت شركة Apple منذ تأسيسها الاستحواذ على العديد من التطبيقات والشركات والتحكم فيها وشرائها، ومن أبرز تلك الأسماء ما يلي

  • بعد ذلك، تم الاستحواذ عليها وتأسيسها من قبل ستيف جوبز بعد طرده من شركة Apple، وأدى استحواذ شركة Apple عليها إلى العودة إليها.
  • Siri هو تطبيق من Apple يجيب على الأسئلة والاقتراحات بالإضافة إلى تنفيذ الإجراءات من خلال تخويل مزودي خدمة الإنترنت، ويستخدم واجهة لغة طبيعية لهذه الوظائف.
  • Emagic هو أحد التطبيقات التي حصلت عليها شركة Apple بصفقة بلغت 30 مليون دولار في العام 2002 م، وهذا التطبيق متخصص في مجال المحطات الصوتية الرقمية.
  • Shazam هو تطبيق يمكن لمالكي أجهزة الكمبيوتر والهواتف من Apple تشغيله والاستمتاع بالموسيقى والأفلام والبرامج.

مديري Apple التنفيذيين عبر التاريخ

مرت Apple منذ تأسيسها بمجموعة من أشهر الأسماء في عالم التكنولوجيا والتقنيات، ومن بينها ما يلي

  • مايكل سكوت 1977-1981.
  • ماركولا في الفترة ما بين 1981-1983 م.
  • جون سكالي 1983-1993.
  • مايكل سبيندلر، 1993-1996.
  • جيل أميليو 1996-1997.
  • ستيف جوبز 1977-2011.
  • تيم كوك من عام 2011 حتى الآن.

مقر شركة آبل

يقع المقر الرئيسي لشركة Apple في وسط وادي السيليكون في شارع Infinite Loop، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويتكون المبنى من ستة مبانٍ تبلغ مساحتها الإجمالية 79000 متر مربع. متر من المقر الأول الذي تبلغ مساحته 200000 متر مربع.