من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم، ما سيتناوله موضوع هذا المقال. وقد ورد في الرواية أن أحد الصحابة – رضي الله عنهم – شرب من دم النبي الكريم عليه الصلاة والسلام. ويهتم ببيان موجز عن هذا الصحابي، وتفاصيل تفاصيل حياته وإسلامه وموته.

من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم

والصاحب الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله بن الزبير رضي الله عنه. وروي في إسناد حسن عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه (أتي النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الحجامة، وإذا تم الانتهاء من. قال يا عبد الله انزل بهذا الدم واسفكه حيث لا يراك أحد. فلما خرج من رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب الدم وشربه ولما عاد. قال يا عبد الله ماذا فعلت قال وضعتها في مخبأ علمت أنها مخفية عن الناس. قال لعلك شربتها. قال نعم. قال لماذا شربت الدم ويل للشعب منك. وَيْلٌ لَكُمْ مِنَ الشَّعْبِ.

ورأى بعض الصحابة الكرام أن القوة التي في عبد الله بن الزبير – رضي الله عنه – من ذلك الدم الذي شربه من دم النبي محمد صلى الله عليه وسلم. والله ورسوله أعلم.

ما ورد في الحديث من شرب دم النبي صلى الله عليه وسلم

إن بيان الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم يقتضي بالتأكيد بيانا لما ورد في الحديث من شرب دم النبي صلى الله عليه وسلم. فقد ورد عن كثير من الصحابة الكرام شربوا دم الرسول. الوهم

  • عبد الله بن الزبير وهو ما سبق ذكره بسلسلة نقل جيدة.
  • سفينة عبد رسول الله صلى الله عليه وسلم روي عنه في حديث مترابط (كان للنبي صلى الله عليه وسلم حجامة. ثم قال لي خذ هذا الدم وادفنه من البهائم والطيور – أو قال الناس والبهائم. اشتبه ابن أبي فادق – قال فذهبت بها وشربتها ثم سألني فقلت له إني شربتها فضحك.
  • وكذلك سالم أبو هند الحاج رضي الله عنه، الذي رُوِى عنه في حديث في سلسلته في مقال له سلام، وعندما انتهيت شربته، فقلت يا رسول الله شربته “. قال ويل لك يا سالم! ألم تعلم أن الدم حرام فلا تعد
  • وكذلك غلام بعض قريش وهو ما رواه عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – في حديث ضعيف سلسلة الرواة فلما فرغ من الحجامة أخذ الدم وأخذ منه. خلف الحائط وبدا يمينًا ويسارًا. ولما لم ير أحدا شرب دمه حتى أفرغ. ثم جاء ونظر إليه. قال وماذا صنعت بالدم قلت إنني أخفيته من خلف الحائط. قال أين سحقته قلت يا رسول الله. نَفَسْتُ دَمَكَ لِيُسْفِكَهُ عَلَى الأَرْضِ، فَهُوَ فِي بَعْدِي. قال اذهبوا فإنكم نجتم أنفسكم من النار.

والنزول عند ضعف الحديث وما فيه من تماسك ومادة في ما ورد عن الصحابة الذين شربوا دم النبي صلى الله عليه وسلم. وكان جواب سؤال الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عبد الله بن الزبير رضي الله عنه. وذلك لأن الحديث الذي روى فيه قصته كان إسناداً جيداً. والله ورسوله أعلم.

عبدالله بن الزبير

هو عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن اسد بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر. بن نزار بن معاد بن عدنان. رفيق كبير لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم. وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن قحافة. قريش في نسبه. ولد رضي الله عنه في السنة الثانية للهجرة بالمدينة المنورة. وهو ابن الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه. في حياته، كان لي اسمان مستعاران أبو خبيب وأبو بكر.

أهم ملامح شخصية عبدالله بن الزبير

عبد الله بن الزبير بن العوام – رضي الله عنهم – من أشجع الصحابة رضي الله عنهم. وكذلك أحد الصحابة الذين تولى خلافة المسلمين. ومن أهم ملامح شخصية عبدالله بن الزبير ما يلي

  • حبه للطاعة والعبادة اشتهر – رضي الله عنه – بحبه الكبير للعبادة. وفيه قال عبد الملك بن عبد العزيز قسم عبد الله بن الزبير رضي الله عنه ثلاث ليال، فقال في الليل يقف حتى الصباح، والمساء راكعا حتى الصباح، والليل يسجد حتى الصباح “.
  • وكذلك حبه للجهاد في سبيل الله نشأ في بيئة صالحة، وخرج إلى معركة اليرموك في سن الرابعة عشرة. وخاضت في وقت لاحق العديد من الفتوحات في شمال إفريقيا وأماكن أخرى.

مواقف من حياة عبدالله بن الزبير

ولعل أبرز ما حدث في حياة عبد الله بن الزبير أنه كان رفيقا يشرب من دم الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن المواقف التي كتبها التاريخ في سيرته

  • وهو – رضي الله عنه – أول مولود في الإسلام من المهاجرين بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة.
  • كما ربت عليه الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – بموعد في فمه.
  • عندما مرّ الفاروق كان يلعب مع الأولاد. أسرع الأولاد في الهروب من عمر بن الخطاب. لكن عبد الله لم يهرب. فقال له عمر لماذا لم تهرب معهم قال عبد الله رضي الله عنه أنا لم أرتكب جريمة، لذا خفتك، والطريق لم يكن ضيقًا، فكان واسعًا بالنسبة لك.

رواية عبد الله بن الزبير للأحاديث

وكذلك رغم أن الصحابي العظيم عبد الله بن الزبير – رضي الله عنه – لم يمكث مع رسول الله مدة طويلة. إلا أنه كان له نصيب في رواية أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن رواية عبد الله بن الزبير من الأحاديث

  • عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم للزبير لما حاربه الأنصاري في الحرّة حيث يسقون النخل ماء يا ثم أرسل الزبير الماء إلى جارك فغضب وقال هل كان عمك ثم تشوّه وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال للزبير ماء يا زبير، وامسك الماء حتى يعود إلى السور، ثم أرسله “.
  • وروى عن سهل بن سعد السعدي “سمعت ابن الزبير على المنبر بمكة في حديثه يقول يا أيها الناس النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لو كان الابن من آدم أعطيت وديعة ممتلئة من ذهب أحبه ثانيًا، إذا أعطيت محبة ثانية ثالثًا، ولا شيء يملأ بطن ابن آدم إلا بالتراب، والله يغفر لمن تاب.

خلافة عبد الله بن الزبير

وكذلك بعد بيان الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم، لا بد من الخوض في مناقشة خلافته. أصبح عبد الله بن الزبير الخليفة في السنة الرابعة والستين للهجرة. كما دُعي أمير المؤمنين. وخلافة عبد الله بن الزبير خلافة شرعية، كما اعتبرها كثير من المؤرخين السنة، مثل ابن الأثير وابن كثير والطبري وغيرهم، والله ورسوله أعلم.

بناء الكعبة المشرفة في عهد عبد الله بن الزبير

كما أمر خلال خلافة عبد الله بن الزبير – رضي الله عنه – بهدم ما كان حول الكعبة، وجرف الدم والحجارة التي كانت فيها. وبعد التشاور مع العلماء قرر عبد الله بن الزبير هدم الكعبة المشرفة وإعادة بنائها. بُنيت الكعبة في عهد عبد الله بن الزبير في شهر جمادى الآخر في العام الذي أدى فيه اليمين على المسلمين.

وفاة عبد الله بن الزبير

بعد مقتل مصعب بن الزبير ذهب الحجاج بن يوسف الثقفي إلى الحجاز. حاصر مكة حتى جوع أهلها. فذهب عبد الله بن الزبير إلى والدته أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما. وسألها ماذا تفعل بعد أن يتخلى عنه الناس فقالت له إذا كنت على حق، هيا، لا تقوي أولاد بني أمية، وإن كنت تريد العالم فقط، فأنت عبد بائس! دمرت نفسك ومن معك. القتل أفضل. قال يا أمتي أخشى أن يقتلوني يشوهوني. قالت شاة لا يضرها سلخها بعد ذبحها.

نزل عبد الله من أسماء بنت أبي أبكر وذهب إلى ساحات القتال. قاتل حتى استشهد في ساحة المعركة. كانت وفاة عبد الله بن الزبير في السابع عشر من شهر جمادى الأول في السنة الثالثة والسبعين بعد الهجرة.