سبب نزول سورة المدثر، من أسباب النزول الكثيرة التي ورد ذكرها في علم أسباب النزول، وهو علم رئيسي من علوم القرآن الكريم، وربما نزل بعضها لأكثر من ذلك. من سبب واحد. من المناسب الدخول في تفسير السورة أو الآية الكريمة شرح منطقي يتضح من سبب نزول هذه السورة أو الآية، ويهتم بإلقاء الضوء على سبب نزول سورة البقرة. – المدثر حيث يهتم بالحديث عن فضلها ومحتوياتها وترتيب نزولها والدروس المستفادة من هذه السورة الشريفة.

سورة المدثر

سورة المدثر المباركة هي إحدى السور المكية التي نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة. وهي من سور المفصل. آياتها 56 آية قرآنية وهي السورة الرابعة والسبعون بترتيب سور القرآن الكريم. وهي تقع في الجزء التاسع والعشرين من القرآن الكريم، والأرجح أن هذه السورة نزلت بعد سورة المزمل. والدفيل في اللغة هو من يلبس العباءة أو يلبسها والله تعالى أعلم.

سبب نزول سورة المدثر

سورة المدثر من السور القرآنية الشريفة التي تعددت أسباب النزول فيها، وتكثر فيها السور الطويلة التي تحدثت في أكثر من موضوع.

سبب نزول الآيات من 1 إلى 7 من سورة المدثر

وجاء سبب بدء سورة المدثر في صحيح الإمام مسلم. وروى الصحابي العظيم جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – ما يلي سألت أبا سلمة أي قرآن نزل من قبل قال {يا ستر} قلت أو {اقرأ} قال سألت جابر بن عبد الله أي قرآن نزل من قبل قال {يا ستر} قلت أو {اقرأ} قال جابر أخبركم بما حدث لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال حدت بحراء أشهر، فلما قضيت حيي نزلت فاستبطنت من بطن الوادي، فنوديت نظرتي أمامي وخلفي، وأنا يمين و شمال لم ار احدا ثم نوديت نظرت و لم ار احدا ثم نوديت رفعت راسي اذا على العرش في الهواء يعني جبريل عليه السلام فخزتنا شديدة رعشة، وأحضرت خديجة، فقلت دثروني، فدثرونا، فصابوا علي ماء ينزل الله تعالى {يا مغلف * حمل فانذر * وربك كبر * وثيابك هكذا طهر ”. والله تعالى أعلم.

معنى الحديث أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد انسحب من الناس وجلس وحده في غار حراء لمدة شهر كامل، ولما انتهى هذا الشهر – صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم – نزل من الكهف إلى الوادي. كان عليه فقط أن يفحص المكان ويدور حوله في جميع الاتجاهات، لكنه لم ير أحداً، ثم تم استدعاؤه مرة أخرى ولم ير أحدًا، ثم في المكالمة الثالثة نظر إلى السماء ورأى جبرائيل معلقًا. في الهواء ارتجف بشدة، وعاد إلى امرأته خديجة رضي الله عنها، فنزل يقول تعالى {يا أيها المتستر * قم واحذر * ويعظم ربك * و ثيابك تطهر} والله أعلم.

سبب نزول الآيات من 11 إلى 30 من سورة المدثر

نزلت آيات من 11 إلى 30 من سورة المدثر عن الوليد بن المغيرة والد الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه. لعل قلب المولود المخطوطة لما سمع بالقرآن، ولما علم أبا جهله بما حصل مع الغزاة قال له يا عم إن قومك تريد أن ياخذك لك مال لاعتوخ، أتيت محمد. فكشف عما قبله، قال علمت قريش الأول من أكثر الأموال، فقال قولي عنها ما يخبر قومك أنك تكرهها وتكرهه، قال وماذا أقول، أقسم عليك، لرجل اعرفه عن الشعر مني مش عارف برجها وبقصيدها لي وما يشبه الله الذي لا يقول شيئا من هذا قال الله لقوله حلاوة رغم انه لسحر وانه مثمر فوق العطاء ادناه و إنه يتصاعد ولا يعلى عليه، قال، لا يرضى عنك حتى تقوله، قال، دعني أفكر في الأمر، قال هذا السحر يؤثر على أوثره للآخرين، تخلت {ضرنا خلقت وحدها} الكل الآيات “والله أعلم.

محتويات سورة المدثر

دارت سورة المدثر في محاورها بشكل رئيسي حول وصف حالة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما نزل عليه الوحي الأمي جبريل عليه السلام. يقال أن محتويات سورة المدثر هي

  • تقر سورة المدثر بوحدانية الخالق سبحانه وتعالى، وترشد المؤمنين إلى ضرورة الطهارة الحسية والأخلاقية من كل ما من شأنه أن ينجس المؤمن.
  • ودعت سورة المدثر إلى ضرورة الصبر والمثابرة وضرورة الصدقة بقدر ما يستطيع الإنسان.
  • هذه السورة تحذر من أهوال يوم القيامة، وتذكر وتوضح خصائص نار جهنم.
  • تتناول هذه السورة قصة الوليد بن المغيرة والد الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه، وتتحدث عن قصة امتناعه عن قول الله تعالى بعد أن لمسها. الآيات البلاغة الإلهية التي لها الحق في أن تشكل في قلبه يقينا لا مثيل له، إلا أنه فضل السيادة والقيادة بين أسرته وعشيرته عن اليمين.
  • وقد أقسم الله تعالى في هذه السورة بالليل والصباح والقمر، وهذا دليل على قدرة الله الخالق عليه الصلاة والسلام.
  • تحدثت السورة عن الأسباب التي دفعت المشركين إلى النأي بأنفسهم عن الإيمان بالله تعالى.

فضل سورة المدثر

لكل سورة من القرآن الكريم ميزة عظيمة لا يمكن وصفها وشرحها وتحديد حجمها وأهميتها. وتلاوة أي سورة من القرآن الكريم أجر من الله تعالى. في الحديث الشريف (من قرأ حرفًا من كتاب الله، كان له عمل صالح، والعمل الصالح مثله عشرة). أنا لا أقول الألم حرف، لكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف “. وسورة المدثر هي إحدى سور الكتاب، لذا فإن قراءة أي حرف من الحروف هذه السورة تضيف في الجريدة البشرية حسنة وحسنًا بعشر أضعاف.

ولعل من فضائل سورة المدثر أن أول سورة قرآنية شريفة نزلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – دفعة واحدة، وبعض الروايات تقول أن هذه السورة هي الأولى. أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم من القرآن الكريم، عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه. رضي الله عنه – في صحيح الإمام البخاري ما يلي سألت أبا سلمة أي قرآن نزل أولاً قال {يا من ستر}، فقلت قيل لي {اقرأ باسم ربك الذي خلق} فقال أبو سلمة سألت عبد الله بن جاب قال {يا ستر} .. والله تعالى أعلم.

ترتيب نزول سورة المدثر

ما ورد في ترتيب نزول سورة المدثر أنها نزلت بعد سورة المزمل وقيل أيضا أنها أول سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم. – من سور القرآن الكريم إلى حد أنزله قبل سورة العلق.، وفيه “يمكن الجمع بين الأحاديث الواردة في هذا الأمر في أن سورة المدثر نزلت بكاملها قبل نزول سورة العلق، فهي أول نزل منها”. ومن المتفق عليه أن هذه السورة المباركة كانت من أولى السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم. والرجح القول أن أول سورة العلق كانت أول نزل من القرآن الكريم، وأن سورة الضثر هي أول سورة من القرآن الكريم نزلت كاملة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.

ما فائدة سورة المدثر

إن الدروس والمواعظ المستخلصة من هذه السورة النبيلة كثيرة ومختلفة، والأدلة والمواضيع متنوعة، وفي ما يلي نذكر هذه الدروس كاملة

  • سورة المدثر تدعو ضمناً إلى العمل والكد والجهد من أجل الوصول إلى الهدف. قال تعالى في أوله {يا أيها المستترة * قم وانذر}، واللفظ في هذه الآية يدل على أهمية النهوض إلى العمل.
  • تدعو هذه السورة إلى ضرورة تمجيد الخالق عزّ وجلّ، وضرورة بذل كلّ ما في وسعها لنيل رضا الله تعالى. قال تعالى لرسوله الكريم في هذه السورة {وربك أكبر}.
  • قال تعالى في سورة المدثر {وضرورة الطهارة في النفس والجسد، وطهارة النفس تنقية كل ذنب أو إثم أو معصية، وطهارة الجسد من التراب والأوساخ. وملابسك تطهر.}
  • وضرورة ترك المعاصي، والتخلي عنها، والابتعاد عنها لإرضاء الله تعالى.
  • اصبر على المشقات والألم، واطلب أجر كل ظلم عند الله تعالى مهما عظم هذا الظلم. قال تعالى {ولربك اصبر}.
  • الصبر والصبر عند الكل ينزلون بالبلاء عز وجل الله تعالى إذا امتحنه العبد يقول {وجعلنا الموعود فتنة لمن كفروا ليثبتوا من أعطي الكتاب ونيل من يؤمنون بالإيمان ولا يثقون بمن أعطي الكتاب وبالمؤمنين ويقول من في قلوبهم المرض والكفار ما قصد الله هذا عبرة. وبالمثل، فإن الله يضلل من يشاء ويهدي من يشاء.}

ماذا أقسم الله في سورة المدثر

إن التدرج في القصص القرآنية أو في عرض الموضوعات القرآنية الشريفة التي أرادها الله تعالى في هذه السورة يدل على عظمة القرآن وبلاغته. وضرورة الجهر بالدعوة الإسلامية، ثم تحدثت عن أهوال يوم القيامة ووصفت هذا اليوم في أكثر من مكان، ثم تحدثت عن قصة الوليد بن المغيرة وهددت بإعجابه. عذاب أليم، ثم أقسم الله – سبحانه وتعالى – في هذه السورة بالقمر ليلاً وصباحاً، مؤكداً شدة جهنم وعواقب انتظار الوليد بن الغازي وأمثاله من الضالين الرافضين، سبحانه وتعالى. قال في سورة عم {كلاً من القمر * والليل كما يغادر * ويشمع إذا نتج * من الغطرسة * نذير للبشر * لمن يريد منك التقدم أو التأخير} والله أعلم.