من هو مؤسس علم الجبر ، ذلك العلم الذي يظهر اسمه للقارئ للوهلة الأولى أنه من أصول عربية، وهو بالفعل كذلك، وهو أحد فروع الرياضيات التي برع فيها العرب أكثر من الأمم الأخرى، والجبر كان نصيب الأسد من عملية التطوير حيث تم وضع أسس هذا العلم على يد عالم رياضيات عربي، وفي الفقرات القادمة من هذا المقال سنتعرف على مؤسس هذا العلم ونتطرق إلى مختلف جوانب الحياة.

علم الجبر

الجبر هو أحد الفروع الثلاثة الرئيسية للرياضيات، بالإضافة إلى التحليل الرياضي والهندسة ونظرية الأعداد والتبادل والتوليفات، ومفهوم هذا العلم أوسع بكثير من الحساب أو الجبر الأولي ؛ لأنه لا يتعامل مع الأرقام فقط، بل يعيد صياغة التعامل مع الرموز والفئات والمتغيرات، ويعرف الجبر في القاموس بأنه “فرع من الرياضيات يعتمد على استبدال الرموز بالأرقام والعلاقات الجبرية”، والتي يتم خلالها ذلك. ممكن لصياغة علم جبري، يمثل تمثيل الظواهر الكونية والجبر أحد المبادئ الأساسية التي تنظم طرق الإثبات.

حول تاريخ الجبر

لقد مر علم الجبر عبر تاريخ كثير من التطورات والحقيقة إلى يومنا هذا، بدءًا من مؤسس علم الجبر، مروراً بعلماء آخرين من عصور مختلفة، ومن هذه المراحل ما يلي

  • في نهاية القرن السادس عشر الميلادي، قدم فرانسوا فيت القواعد الكلاسيكية للجبر.
  • 1637 م قدم رينيه ديكارت كتابه (علم الهندسة)، واضعًا من خلاله علم الهندسة التحليلية والطرق الجبرية.
  • في منتصف القرن السادس عشر الميلادي تطور معدل المكعبات ومعادلات الدرجة الرابعة.
  • القرن السابع عشر الميلادي طور العالم الياباني كوا سيكي فكرة المحددات.
  • قدم غابرييل كرامر في القرن الثامن عشر المصفوفات والمحددات.
  • 1770 بعد الميلاد درس جوزيف لاغرانج التباديل تحت اسم (تأملات في الحلول الجبرية للمعادلات).
  • القرن التاسع عشر الميلادي طور الجبر المجرد على أساس نظرية جالوا والمشاكل البنيوية.
  • أسس جورج بيكوك التفكير البديهي في الحساب والجبر.
  • قدم آرثر كيلي المصفوفات غير التبادلية الجبر.

من هو مؤسس علم الجبر

الجبر أو الجبر – كما ذكرنا – هو أحد فروع الرياضيات، ومؤسس هذا العلم وأول دراسة منهجية من أجل حل معادلة الدرجة الأولى والثانية، هو عالم الرياضيات العربي والإسلامي محمد بن موسى، كتب الخوارزمي والخوارزمي في هذا العلم كتاب (دليل حساب الجبر والمقابلة) الذي أرسى فيه الأسس الأولية لهذا العلم، بالإضافة إلى براعته وتفوقه في العلوم الأخرى المتعلقة بالرياضيات والحوار. والبعض الآخر، كالحساب الذي أضاف إليه الكثير، وكذلك علم المثلثات وعلم الفلك، في السطور التالية سوف نقترب أكثر من حياة ومساهمات محمد بن موسى الخوارزمي الذي يعتبر مؤسس علم الجبر.

معلومات عامة عن الخوارزمي مؤسس علم الجبر

هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، الملقب بأبي جعفر، تولد عام 164 هـ الموافق 781 م، عالم رياضيات وفلك وجغرافي مسلم بدوره، عينه بيت الحكمة في عاصمة الخلافة العباسية في بغدادن هذا بالإضافة إلى تكليف الخليفة بمهمة رسم خريطة الكرة الأرضية، وبعد ذلك عين ما يقرب من سبعين جغرافيًا تحت إمرته، بالإضافة إلى مساهماته العديدة في جوانب أخرى من العلم وأعماله المختلفة، والتي سنقوم بها، قائمة لاحقا.

عن ولادة الخوارزمي وحياته

تشير بعض الروايات إلى انتماء محمد بن موسى الخوارزمي إلى عائلة الخوارزمي من مدينة خوارزم في ولاية خراسان الإسلامية – وتسمى خوارزم في جمهورية أوزبكستان الحالية-، وينسب القطربولي إلى قرية قطربول الواقعة في ضواحي بغداد العراقية، وخلال فترة توليه منصب بيت الحكمة في العصر الآمن، درس الخوارزمي العديد من الكتب في خزينة الخليفة، فاستغلها وصنعها، أفضل استخدام مما دفعه بدوره إلى دراسة الرياضيات والتعمق فيها بالإضافة إلى علوم التاريخ والجغرافيا وعلم الفلك، هذا بالإضافة إلى براعته في علوم المعرفة اليونانية والهندية، الأمر الذي دفع الخليفة إلى تكليفه بمهمة ترجمة الكتب المختلفة عن هذه اللغات إليه، فاستغل كل ذلك في مجال تطوره في علم الجبر، والتي تركزت معظم أبحاثه في الفترة ما بين 813 م إلى 833 م.

أبرز مساهمات الخوارزمي العلمية

قدم الخوارزمي إسهامات وإنجازات متنوعة للعالم أجمع في مختلف العلوم. بسبب براعته ومعرفته باللغات، من بين تلك المساهمات ما يلي

  • كان للخوارزمي دور بارز في الرياضيات والجغرافيا على وجه الخصوص، حيث أرسى أسس الجبر وعلم المثلثات، بالإضافة إلى براعة طريقته المنهجية في حل النسب المربعة والخطية. حساب الجبر والمقابلة.
  • قام بتنظيم وتصحيح بيانات بطليموس عن قارة إفريقيا والشرق الأوسط، من خلال كتابه “صورة الأرض”، الذي وضع فيه إحداثيات دقيقة للأماكن تستند أساسًا إلى جغرافية بطليموس ؛ لكن مع اختلاف في تحديد وتحديث قيم قارات إفريقيا وآسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​، هذا بالإضافة إلى كتاباته المختلفة على الإسطرلاب والمزولة للأجهزة الفلكية في هذا العصر.
  • قام برسم خريطة توضيحية للأرض بأمر من الخليفة العباسي المأمون وأشرف على أكثر من سبعين جغرافيًا، وقد ساعدت هذه الخريطة كثيرًا في المشروع في تحديد محيط الأرض.

من مساهماته وإنجازاته في الرياضيات

بالإضافة إلى إنجازات الخوارزمي العديدة في مختلف المجالات. ومع ذلك، فإن عبقريته وتفوقه في مجال الرياضيات لا يخفى على أحد. ومن هذه الإنجازات والمساهمات الواضحة ما يلي

  • أول من وضع قواعد الجبر وأسسه الأولية، بالإضافة إلى كونه أول من استخدم مصطلح (الجبر) الذي تُرجم لاحقًا إلى علم الجبر، وقد عرف العالم هذا العلم من ذلك اليوم وحتى الآن بهذا. الاسم الذي استند إلى كتابه (الحساب المالي المختصر للجبر والمقبلة).
  • يعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر الحديث، وأول من عالج الجبر بشرح طريقة منطقية وعلمية ومنهجية، وترك العديد من الأعمال في هذا المجال.
  • أول من فرّق بين علوم الجبر والحساب، وقبلهما كانا شيئًا واحدًا.
  • أنشأ نظام الترقيم، ولهذا عُرفت شرح طريقة الترقيم باللوغاريتم، وهي ترجمة مشوهة لعنوان الخوارزمي.
  • بالإضافة إلى كونه أول من أضاف قيمة الصفر إلى الأعداد العشرية، فإن إضافته كانت بمثابة ثورة لا تزال تداعياتها قائمة.
  • من أوائل من استخدموا نظام الأرقام العربية، والذي حل بدوره محل الأرقام الرومانية القديمة، والتي كانت مستخدمة على نطاق واسع في أوروبا والعالم حتى الآن.
  • طور جداول الجيب والظل في علم المثلثات، بالإضافة إلى تطوير علم الحساب الذي يعتبر بدايات حساب التفاضل والتكامل.

أشهر كتابات الخوارزمي

قدم الخوارزمي للعلم والعالم العديد من الكتب والأدب في مختلف العلوم والمجالات التي كان لها أثر كبير في تطور العديد من العلوم، ومن أبرز وأهم هذه الكتب والأدب ما يلي

الدليل في حساب الجبر والمقابلة

وهو كتاب رياضي اشتق منه مصطلح الجبر، وقد كتب عام 830 م، وهذا الكتاب هو النص التأسيسي للجبر الحديث، ويحتوي على بيان شامل لحل المعادلات متعددة الحدود حتى الدرجة الثانية، بالإضافة إلى عرض الأساليب الأساسية للتوازن والحد، ويحتوي أيضًا على علم الميراث والوصايا، وجميع مساحات الأرض التي يتعامل معها الناس حتى اليوم، وكذلك وحدات القياس لمسح الأرض، ومساحة دائرة وحساب الأشياء مثل الأهرامات المثلثة والرباعية والمخروط

صورة الأرض

هذا الكتاب هو ثالث كتاب للخوارزمي الذي أنهى كتابته عام 833 م، ويتكون الكتاب من 2402 إحداثية لمدينة ومواقع ومعالم جغرافية أخرى. وفي إسبانيا، يحتوي على صور للأرض من البحار والجبال والمدن، استخرجها الخوارزمي من جغرافية بطليموس القلطي مع التصحيح والتعديل.

الجمع والطرح حسب الحساب الهندي

كتاب الخوارزمي الثاني عن الرياضيات، لكن النسخة الأصلية من هذا الكتاب ضاعت، ولا يوجد سوى النسخة المترجمة من اللاتينية التي ترجمها الفيلسوف أديلار أوف باث. في النظام الهندي.

زواج السندية الهند

يحتوي هذا الكتاب على حوالي 37 فصلاً من الحسابات الفلكية والتقويم، بجانب 116 جدولًا، بما في ذلك جداول الدوال المثلثية، بالإضافة إلى قائمة بتحويل الأرقام إلى القيم الدقيقة لوظائف الجيب وجيب التمام، بالإضافة إلى قائمة القيم لدالة الظل، وهي الأولى من نوعها في هذا الصدد. وكذلك أطروحات في علم المثلثات الكروية.

تاريخ وفاة الخوارزمي

توفي محمد بن موسى الخوارزمي مؤسس علم الجبر على الأسس العلمية في مدينة بغداد عاصمة الخلافة العباسية عام 232 هـ الموافق 847 م بعد أن قدم إسهامات كثيرة في العلم والعالم في مختلف العلوم و المجالات، وأبرزها في الرياضيات والجغرافيا، والتي لها تأثير كبير على ما وصل. لقد تطور العالم اليوم في هذين المجالين.