لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا، مصطلح خسوف القمر هو أحد المصطلحات الشائعة نظرًا لاحتمال حدوثه، ولكن هذا فقط في أوقات معينة ومراحل محددة من القمر يجب دراستها وإلقاء الضوء عليها حتى نتمكن من فهم هذه الظاهرة بدقة، من أجل تزويدك بجميع المعلومات المفيدة، سنتحدث في هذه المقالة عن خسوف القمر ونجيب على السؤال “لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون ممتلئًا”

ماذا يعني خسوف القمر

غالبًا ما نسمع مصطلح كسوف الشمس ونرى العديد من التحذيرات حوله، لذلك من المهم معرفة معنى هذه الظاهرة الكونية. في الواقع، يحدث خسوف القمر عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس، والذي قد ينعكس من القمر. جدير بالذكر أن هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر الكلي والجزئي وشبه الخافت، وأكثرها دراماتيكية هو الخسوف الكلي للقمر، حيث يغطي ظل الأرض القمر بالكامل عند حدوثه.

من المهم أن ندرك أن القمر ليس له نوره الخاص، لكنه يضيء لأن سطحه يعكس أشعة الشمس. خلال الخسوف الكلي للقمر، تأتي الأرض بين الشمس والقمر وتمنع أي ضوء شمس مباشر من الوصول إلى القمر ؛ تلقي الشمس بظلالها على سطح القمر.

لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا

يحدث خسوف القمر في المرحلة المعاكسة للقمر. أي عندما يكتمل القمر، لأن الأرض والشمس والقمر تصطف على خط واحد في الفضاء، والأرض بين الشمس والقمر. في مثل هذه الأوقات، يسقط ظل الأرض على البدر، مما يجعل وجه القمر أغمق وفي منتصف الكسوف يحول أحيانًا لون القمر إلى أحمر نحاسي. عادة ما يكون لدينا أربعة إلى سبعة خسوفات ؛ بعضها جزئي وبعضها كلي وبعضها قمري وبعضها شمسي كل عام.

لماذا لا يحدث خسوف القمر كل شهر

يستغرق القمر حوالي شهر للدوران حول الأرض. إذا كان القمر يدور في نفس مستوى مسير الشمس؛ وهو المستوى المداري للأرض، حيث سيكون لدينا خسوفان على الأقل كل شهر. سيكون هناك خسوف للقمر عند كل قمر مكتمل، وبعد حوالي أسبوعين سيكون هناك خسوف شمسي عند القمر الجديد مع ما لا يقل عن 24 خسوف وخسوف قمري كل عام.

لكن مدار القمر يميل إلى مدار الأرض بحوالي خمس درجات، ويعبر القمر مرتين في الشهر دائرة الشمس؛ إنه المستوى المداري للأرض عند نقاط تسمى العقد. إذا كان القمر يتحرك من الجنوب إلى الشمال في مداره، فإنه يطلق عليه العقدة الصاعدة، إذا كان القمر يتجه من الشمال إلى الجنوب، فهو عقدة هبوط. وإذا كان البدر أو القمر الجديد يكتسح بشكل ملحوظ بالقرب من إحدى هذه العقد، فإن الخسوف ليس ممكنًا فحسب، بل لا مفر منه.

أضرار خسوف القمر

بما أن النظر إلى الشمس في الكسوف الشمسي مضر ويمكن أن يضر شبكية العين ويتلفها، وكثيرًا ما نسمع تحذيرات من النظر مباشرة إلى الشمس، لذلك يجب أن تتساءل هل خسوف القمر ضار أيضًا في الواقع، يعتبر الخسوف الكلي للقمر آمنًا تمامًا للنظر إليه بالعين المجردة، ولا داعي للقلق مطلقًا بشأن سلامة العين لهذا الكسوف، في الواقع، إنه ليس مثل كسوف الشمس في هذا الصدد.، لكن الوهج الأحمر المخيف لقمر الدم – القمر في وقت الكسوف – هو ببساطة ضوء الشمس المنعكس على سطحه.