الشاعر المخضرم السيرة الذاتية ، سؤال أدبي يتحدث عن مصطلح أدبي عربي عرف في العصور الأدبية السابقة، وحول معنى كلمة محارب، فهو مهتم أيضًا بالحديث عن أشهر الشعراء المخضرمين أيضًا.

ما معنى كلمة المخضرم

ووردت كلمة المختارم في تاريخ اللغة العربية منذ القدم مفسرة بالقواميس في كتبهم وقواميسهم باعتبارها كلمة عربية ذات معنى دلالي واضح. بقلم فتح الرأي من لم يختن، وأيضاً النصف الأخير من حياته في الجهل والنصف في الإسلام، أو أدريكهما، “وقيل أيضاً أن المخضرم على علم بالجهل والإسلام، ولكن لم يرافقه صلى الله عليه وسلم ابن الصالحين، قال “قدامى التابعين الذين أدركوا الجهل، وحياة رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتنقوا الإسلام، ورفقة منهم أحدهم من المحاربين القدامى فتح الراء كأي خضرم قطعت من عنده”، الذين أدركوا الرفقة وغيرهم “والله أعلم.

الشاعر المخضرم السيرة الذاتية

الشاعر المخضرم هو الشاعر الذي أدرك عصر الجهل وعاش فيه فترة ثم أسلم وأسلم، ويرى النقاد أن الشعراء القدامى هم من أشهر الشعراء العرب وأن تجاربهم من أهم تجارب الشعراء العرب على الإطلاق، لقد عاشوا في زمنين مختلفين بأفكار مختلفة تمامًا، القيم والمثل الجاهلية التي نشأوا عليها، والقيم والمبادئ والمثل الإسلامية التي عاشوها بعد اعتناقهم الإسلام، ولهذا السبب تعد تجاربهم الشعرية من أهم التجارب في تاريخ الشعر العربي.

والجدير بالذكر أن الحبشي ذكر في شرح معنى كلمة “المخثرم” خاتمة المعنى المخضرم هو الذي أدرك الجهل ووقت الرسول صلى الله عليه وسلم، وصلى الله عليه وسلم – وهذا لم يرافقه في اصطلاح المحدثين، في الإسلام سواء أدرك الصحابة أم لا، بينهما عام وخاص من ناحية، فحكيم بن حزام محنك في اللغة، والله تعالى أعلم.

من الشعراء القدامى ولماذا يسمون بهذا الاسم

الشعراء القدامى هم الشعراء الذين عاشوا نصف حياتهم في العصر الجاهلي والنصف الآخر في الإسلام، أي هم الشعراء الذين عاشوا في عصرين وعصرين من الشعر العربي التاريخي، وهما عصر ما قبل الإسلام، – العصر الإسلامي وعصر الإسلام المبكر، لقد عاشوا من خلال العديد من القيم المتناقضة، لذلك أطلق عليهم اسم قدامى المحاربين.

من اسماء مشاهير الشعراء

الشعراء المخضرمون كثيرون وموهوبون، كثير منهم اشتهروا بالقصائد العظيمة التي كتبوها في عصر الجاهلية وأيضاً القصائد العظيمة التي كتبوها في الإسلام، ومن أشهر الشعراء القدامى الشاعر تميم بن مقبل، الشاعر حسن بن ثابت، الشاعر لبيد بن ربيعة، الشاعر كعب بن زهير، الشاعر الحطائية، الشاعر حسن بن ثابت، الشاعر الخنساء، الشاعر عبد الله بن رواحة، الشاعر عبد الله بن الرواحة، – الزباري وغيره، وهنا نبرز أشهر الشعراء المخضرمين

كعب بن زهير

هو كعب بن زهير بن أبي سلمى، شاعر الجاهلي المعروف، ولقبه أبو المضارب، وهو من الشعراء القدامى، عاش في العصر الجاهلي، وتبع والده زهير الشاعر الفحل، ثم عاش في الإسلام وأدرك النبي – صلى الله عليه وسلم – وكتب له القصيدة الشهيرة البردة، يعتقد النقاد أن كعب من أكثر شعراء العرب، وهو من عائلة شعراء. والده زهير بن أبي سلمى شاعر من شعراء المعلقات، وكان أخوه بوجير بن زهير شاعرًا عظيمًا، وابنه عقبة بن كعب شاعر أيضًا، وحفيده العوم بئر- شاعر معروف.

حسن بن ثابت

هو حسن بن ثابت بن المنذر بن حرام، وهو من الشعراء المخضرمين، كما التقى شعراء العصر الجاهلي، والعشاء التقى ميمون بن قيس والخنساء، وعندما جاء الإسلام دخل الحسن في الإسلام بكل قومه. و السلام.

الخنساء

هي تمادور بنت عمرو بن الحارث السلمية المعروفة بالخنساء، انتقلت حياتها مع أهلها من اليأس والاكتئاب والحزن الذي كانت تعيشه في عصر ما قبل الإسلام بفقدان شقيقيها، إلى التفاؤل والصبر الذي دفعها الإسلام إليها، بعد الإسلام، فقدت الخنساء أبنائها الأربعة الذين استشهدوا دفاعًا عن الإسلام.

الحطة

اسمه أبو مليكة جرول بن أوس بن مالك العبسي، وعرف بالحوطة، وهو من الشعراء القدامى، أدرك عصر الجهل وعاش فيه فترة ثم أدرك الإسلام وأسلم في زمن خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكان الحطائية شاعرًا ساخرًا، ولم يسلم أحد، حتى أنه من هجاءه هجأ على نفسه، وعاش والده ووالدته وزوجته، وعاش الحطاية حتى عام 30 هـ، واليوم طبع كتابًا شعريًا، وانتشر مكتبه لأول مرة عام 1890 م. في تركيا.