في اي عام فرضت الصلاة ، فالله عز وجل جعلها واجبة، ورفع مكانتها حتى أراد – سبحانه – أن ينقلها إلى رسوله محمد مباشرة دون وسيط، لم يكن إخطار الرسول بوجوب الصلاة في الأرض كباقي التشريع، بل هو من فوق سبع سماوات، وكانت الطقوس الوحيدة التي طلب الرسول – صلى الله عليه وسلم – تقليصها، حتى يحسنها المسلمون، ومن منطلق حرصنا على تزويدكم بكل المعلومات القيمة عن الدين الإسلامي، نورد لكم في هذا المقال المعلومات المتعلقة بواجب الصلاة.

في اي عام فرضت الصلاة

وجبت الصلاة على المسلمين ليلة الإسراء والمعراج، وهذا ما اتفق عليه علماء المسلمين، وكل ما يتعلق بها شيئا فشيئا.

ثم نزل الوحي جبريل – صلى الله عليه وسلم – وعلم الرسول – صلى الله عليه وسلم – مواقيت الصلاة، وما لم يختلف عليه علماء المسلمين أن جبريل – صلى الله عليه وسلم – نزل، في صباح يوم الرحلة الليلية والصعود عند الظهر لتعليم الرسول – صلى الله عليه وسلم – الصلاة وأوقاتها، حيث كانت الصلاة هي الأولى التي فرضت عليها ركعتان، وبعد الهجرة أجازت في السفر، وأضيفت ركعتان في المدن إلى كل من العصر والظهيرة والعشاء، أما المغرب كما هو، وفرض الفجر عليه اثنان، وروى البخاري ومسلم أجديت عائشة رضي الله عنها أنها قالت “فرضت الصلاة ركعتين، ثم هاجر النبي صلى الله عليه وسلم أربع فروضًا، وتركت صلاة السفر على الأولى”.

تفاصيل قصة صلاة الفريضة من الخمسين إلى الخمسين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد في رواية البخاري عن مالك بن سعسع رضي الله عنه “ثم أمرت بخمسين صلاة. كل يوم كنت أعود وأمر، ثم مررت، قال أُمرت أن أصلي كل يوم خمسين صلاة، قال إن أمتك لا تستطيع أن تتحمل خمسين صلاة كل يوم، وأنا الشعب الذي امتحنه الله لك، وخاطب بني إسرائيل بمزيد من العلاج، فارجع إلى جاريتك بالراحة لتطلبها.

ما حكمة اختزال الصلاة من 50 إلى 5

كان من الحكمة أن يقلل الله تعالى عدد الصلوات من خمسين إلى خمس، لأن الله – سبحانه وتعالى – أراد أن يظهر رحمته لعباده ؛ فرض عليهم الخمسين صلاة الأولى. ولما فرض عليهم هذا العدد علم أنهم يستطيعون ذلك، لأن الله تعالى قال في كتابه “لا يثقل الله نفساً إلا طاقتها”. [البقرة: 286]. صدق الله العظيم.

إذا صلى المسلم خمسين صلاة، أخذ منه عشر مرات من وقت الصلوات الخمس، ولا إشكال في ذلك، وذلك لأن الصلاة عبادة نقية لله تعالى. إذا قضينا يومنا في الصلاة، فلن نبتعد عن الهدف الذي خلقنا من أجله، وهو العبادة. على العكس من ذلك، فإننا بذلك نكون أكثر في تحقيق هذا الهدف، ومع ذلك فإن الله – سبحانه – قد قلل 90٪ من الصلوات المفروضة علينا، لكنه لم ينتقص من أجرنا، وهذا ما يفعله معظمهم فقط. الرحمن الرحيم، ومعرفتنا بهذه القصة تجعلنا أكثر انضباطا في أداء الصلاة.

كم كان عدد الصلاة قبل الرحلة الليلية

وعرفت الصلاة قبل الرحلة الليلية والصعود، وعند بعض العلماء كانت صلاتين في أول النهار، واثنتين في آخر النهار. وقد ثبت في صحيح مسلم عن أنس أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – صلى ركعتين ليلة الرحلة الليلية في القدس، وثبت أيضا أنه صلى على الأنبياء إماما لهم.

قال حافظ في الافتتاح كان عليه الصلاة والسلام قبل أن يصلي الإسراء قطعًا، كما اختلف أصحابه، لكن هل تظن قبل الصلاة الخمس أم لا قيل أول الفرض كان الصلاة قبل طلوع الشمس وقبلها، صلاة الغروب، والحجة التي فيها آية “وتمجيد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها” وما شابهها من آيات.

ما أهمية الصلاة في حياة المسلم

للصلاة أهمية كبيرة في حياة كل شخص ملتزم يحافظ عليها. وصعود صلاة الرب يجعل المسلم يصعد بروحه إلى الله – سبحانه – وقت الصلاة، وهو يتحدث مع ربه، ويقرأ آيات من كتابه العظيم أنزلها على نبيه الكريم، لذلك يشعر الخادم أنه مُزوَّد بالقوة والإيمان، وما يعينه على ما حمله من الأمانة، فإنه يستمد قوته من صلاته، قال تعالى (وَمَا لَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيمِّمُوا عَلَى الأَرْضِ بِحَسَنٍ). [النساء: 43] الصلاة هي الرزق الإلهي، وهي غذاء للنفس يجب على المؤمن رعايته، للبقاء على قيد الحياة، ومن فوائد الصلاة ما يلي

  • يتعلم المسلم الدقة والنظام والانضباط. عندما يسمع النداء للصلاة وسط حشود من مشاكل الحياة، واندفع للرد عليها، تاركًا الحياة اللانهائية، يتعلم أن يكون حريصًا على احترام الوقت والنظام.
  • يجدد علاقة العبد بربه تعالى.
  • ابعد العبد عما يغضب الله تعالى.
  • يكفر العبد عن الذنوب والمعاصي.