ما حكم قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال ، هو ما سيتطرق إليه موضوع هذا المقال، القرآن الكريم هو كلام الله المعجز الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد جعل الله سبحانه وتعالى القرآن فضائل كثيرة يستخلص منها المؤمنون، يساعدنا في معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بتلاوة القرآن الكريم من الهاتف وغيره.

ما فضل تلاوة القرآن الكريم

بادئ ذي بدء، لا بد من الحديث عن فضل تلاوة القرآن. لذلك فإن السنة النبوية الشريفة، وكذلك القرآن الكريم نفسه، قد أشارت إلى فضائل تلاوة القرآن الكريم، يجب على قارئ القرآن الكريم أن يحصد الكثير من الثمار الصالحة في الدنيا والآخرة، من فضائل القرآن وفضائله

  • أولاً أن تلاوة القرآن الكريم تنجو من الشر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ليس في جوفه شيء من القرآن كمنزل منهار”.
  • ثانيًا النعمة في حياة قارئ القرآن الكريم. وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “شبه المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأجراس، ورائحتها طيبة، ومذاقها طيب”.
  • ثالثاً علو المؤمن في الدنيا والآخرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله سبحانه وتعالى يرفع الناس بهذا الكتاب ويضع فيه غيره”.
  • رابعاً قراءة القرآن أفضل من الدنيا ومن عليها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أو قرأ آيات من كتاب الله تعالى خير نقطينه، وثلاث خير له من ثلاثة، وأربع خير له من أربعة، وعدد إبلهم. “
  • خامساً كل حرف من حروف القرآن يؤجر بعشر حسنات، ويكثر الله لمن يشاء.

ما حكم قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال

حكم تلاوة القرآن من غير الوضوء من الجوال جائز شرعا، وقد أوضح أهل العلم والمختصون أن هذه الهواتف النقالة، حتى لو كانت تحمل القرآن بتطبيقات إلكترونية، لا تأخذ حكم القرآن الكريم، ونتيجة لذلك يستطيع المؤمن حمل هاتفه والقراءة منه حتى لو لم يتوضأ.

كما أوضح العلماء أن من نسي هاتفه في جيبه وهاتفه كان يحمل تطبيق القرآن الكريم، ثم دخل المرحاض، فلا إثم عليه ولا توبيخ، الكتابة الإلكترونية مختلفة تمامًا عن القرآن الكريم، نتيجة لذلك، لا يشترط النقاء لقراءة القرآن على الهاتف المحمول، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف أثناء الجنابة

طبعا حكم تلاوة القرآن بدون الوضوء من الهاتف النقال جائز شرعا، ونتيجة لذلك قد يتساءل البعض عن جواز الجنابة، والجواب يكمن في أنه لا يجوز للجنب أن يقرأ القرآن إطلاقا، لا من الهاتف المحمول ولا من القرآن، وآخرون، بل أجازه أهل العلم أن يقرأ ما يسهّل مما حفظه تعوذًا بالله وما كان عليه، والله ورسوله أعلم.

أجر قراءة القرآن من الهاتف المحمول

وذهب العلماء إلى أن أجر قراءة القرآن من الهاتف المحمول لا يقل عن أجر قراءة القرآن من المصحف، بل الأجر مرتبط بالخشوع والتأمل وحضور القلب والاستفادة مما يقرأه المؤمن، وقد نص العلماء على جواز حكم تلاوة القرآن بدون الوضوء من الهاتف المحمول، لذلك قد يبحث دائما عن الأفضل ليغتنم المكاسب الصالحة، والأفضل والله أعلم أن يقرأ الإنسان في حالة نقاوة من القرآن الكريم، ولكن أجره لن ينقص، إذا قرأ من الهاتف واستنتج العلماء

  • قال الله تعالى في سورة محمد “أفلا يتفكرون في القرآن، أم لهم قلوب على قلوب”
  • وبالمثل، قال الله تعالى في سورة سورة {كتاب مبارك أنزلناه إليكم ليفكروا في آياته، وليتذكره أصحاب الفهم}.

ما حكم تلاوة القرآن من غير وضوء من القرآن

لا يجوز حكم تلاوة القرآن بدون وضوء من المصحف بإجماع العلماء، لا حرج في قراءة القرآن عن المحدث إذا كان عن ظهر قلب، وأما ما لا يجوز فهو مساس للقرآن الكريم، وعلى هذا أجمع الأئمة الأربعة وجمهور العلماء، واستدلوا بما يلي

  • من أقوال الله عز وجل في سورة الواقعة {إنَّهُ قرآنٌ شَرِيقٌ * في كتابٍ خفي * لا يمسه إلاّ الطاهرون}.
  • وكذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يمس القرآن إلا طاهر).

كيفية قراءة القرآن الكريم

بعد بيان حكم تلاوة القرآن بدون الوضوء من الهاتف النقال، لا بد من الخوض في طرق تلاوة القرآن الكريم، أي أن لتلاوة القرآن الكريم أربع خصال، أي

  1. التلاوة وهي شكل من أشكال التجويد والتجويد. ويعتمد على الكمال والإتقان في مخارج الحروف، فيجمل المؤمن ما يجب المبالغة فيه، ويلين ما يجب تخفيفه، وفيه الغمر والستر والتردد وغيرها من أحكام التجويد.
  2. التحقيق ما ينطبق عليه في التلاوة، مع مراعاة اجتناب السرعة في تلاوة القرآن. وهو مطمئن أكثر للمؤمن.
  3. الحضور بفتح الحرف وسكون الدال. وينطبق عليه أيضا ما ينطبق على ترديد الأحكام، ولكنه ذو سرعة عالية في القراءة. هذا بشرط أن يتم إعطاء كل حرف حقه.
  4. التدوير في الأحكام كسائر طرق تلاوة القرآن الكريم. ثم بين التسرع والبطء والتجويد والحزن.

ما حكم مس المصحف من غير المسلم

وذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز حكم مس غير المسلم للقرآن بغير ضرورة، وكذلك النهي عن تمكين الكفار من القرآن الكريم، واستندوا في ذلك إلى نهي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من السفر بالقرآن إلى أرض العدو، كما قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه (نهى عن السفر)، بالقرآن إلى أرض العدو “، ولكن ما كان من ترجمة القرآن الكريم فقد ذهب العلماء إلى جواز لمسه من غير المسلمين، والله ورسوله أعلم.

حكم تلاوة القرآن بغير وضوء من الجوال مادة بينت فيها فضل تلاوة القرآن الكريم قبل كل شيء، بالتأكيد، ذكر الحكم الشرعي لقراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول دون وضوء، ثم ذكر الحكم الشرعي لقراءته من القرآن الكريم بدون وضوء، بالإضافة إلى ذلك، ذكر المقال أجر قراءة القرآن من الهاتف. ثم ذكر كيفية قراءة القرآن الكريم.