كيفية انشاء باركود ملون QR Code بخطوات سهلة ، يعد إنشاء الباركود الملون أمرًا بالغ الأهمية في عالم التسويق والتجارة الحقيقية والإلكترونية لما له من فوائد كبيرة من خلال القضاء على الصورة النمطية المتمثلة بألوانها الأسود والأبيض المتأصلة فيها منذ نشأتها الأولى، بالإضافة إلى فوائدها الألوان في الحملات التسويقية للمنتجات ذات الألوان الزاهية، ومن وجهة النظر هذه ستعرض في مقال اليوم تعريف تفصيلي للباركود وفوائده واستخداماته وكيفية إنشائه بألوان وأنماط متعددة.

مفهوم الباركود

يُعرّف الرمز الشريطي بأنه صورة مربعة أو مستطيلة تتضمن سلسلة من الخطوط السوداء المتوازية والمسافات البيضاء بعرض متفاوت يمكن قراءتها بواسطة الماسح الضوئي، مستودعات لتتبع المخزون والفواتير للمساعدة في المحاسبة والعديد من الاستخدامات الأخرى.

ما أنواع الباركود

هناك نوعان أساسيان من الرموز الشريطية وهما

  • الرموز الشريطية أحادية البعد (1D) سلسلة من الأسطر المستخدمة لتخزين المعلومات النصية، مثل نوع المنتج والحجم واللون، وتستخدم في الجزء العلوي من أكواد المنتج العالمية (UPCs) المستخدمة لتعبئة المنتجات، للمساعدة في تتبع الحزم من خلال خدمة البريد الأمريكية، وكذلك في أرقام ISBN على ظهر الكتب.
  • الباركود ثنائي الأبعاد (2D) الكود ثنائي الأبعاد (2D) أكثر تعقيدًا من الباركود أحادي البعد ويمكن أن يحتوي على معلومات أكثر من مجرد نص، مثل الأسعار والكمية وحتى صورة المنتج، وهذا هو السبب في الباركود أحادي البعد الماسحات الضوئية لا تستطيع قراءتها.

من مكونات الباركود

ينقسم الباركود إلى 3 أقسام تعرف بالمناطق في البرامج الرقمية، وهي كما في الصورة

  • منطقة أو هامش هادئ هو هامش فارغ يقع في أي من طرفي الرمز الشريطي، ويتم التعبير عنه بالمسافة بين الشريط الخارجي لأحد الرموز الشريطية والشريط الخارجي لرمز شريطي آخر. تقدر مسافة الهامش الدنيا بمسافة 2.5 مم. .
  • حرف البدء / الإيقاف في منطقة البداية حرف البدء والإيقاف هما حرفان يمثلان بداية ونهاية البيانات الرقمية المضمنة في الباركود. تتشابه منطقة البداية والنهاية في معظم الرموز الشريطية للمنتج، وتختلف أحرفها وفقًا لنوع المنتج، مثل الطعام والأدوية وغيرها.
  • منطقة الباركود تحتوي على رقم التحقق ويسمح به الماسح الضوئي للتحقق من صحة بيانات الباركود المشفرة.

ما فوائد الباركود

تم تطوير الباركود لتقليل الوقت المستغرق في عملية البيع، وله فوائد أخرى للشركات، وهي

  • يعد الاعتماد على الرموز الشريطية في معالجة البيانات أكثر دقة من الاعتماد على البيانات المدخلة يدويًا، والتي غالبًا ما تكون عرضة للأخطاء.
  • يوفر الرمز الشريطي معلومات في الوقت الفعلي نظرًا لسرعة معالجته، ويمكن أن تكون هذه المعلومات حول مستويات المخزون أو المبيعات في الوقت الفعلي.
  • يحتاج الموظفون إلى بضع ساعات من التدريب على كيفية استخدام ماسحات الباركود نظرًا لبساطتها، مما يعني انخفاض التكاليف ومتطلبات التدريب لاستخدامها.
  • يعد الإنشاء السريع والسهل للرموز الشريطية وتكلفة التثبيت المنخفضة أفضل شرح طريقة للتوفير للشركات العملاقة.
  • يسمح الباركود للشركات بالتحكم بشكل أفضل في مخزونها من خلال الإحصائيات الدقيقة التي يوفرها الباركود.

كيفية انشاء باركود ملون QR Code بخطوات سهلة

لتصميم رمز QR ملون، يجب على المستخدم اختيار أحد التطبيقات أو المواقع التي تسمح بإنشاء رمز شريطي ملون، ثم تسجيل الدخول إلى هذا الموقع وإكمال عملية إنشاء رمز شريطي ملون على النحو التالي

  • قم بتسجيل الدخول إلى QR Code Generator PRO “”.
  • اختر تسجيل الدخول باستخدام حساب Google، كما في الصورة.
  • وافق على الشروط والأحكام التي تحكم الموقع، وبعد ذلك يكتمل الإدخال.
  • اختر نوع الباركود المفضل للمستخدم ضمن القائمة المتاحة، والتي تتضمن إنشاء رمز شريطي لمواقع الويب أو القسائم أو صفحة الأعمال أو مواقع الشبكات الاجتماعية أو غيرها.
  • اختيار اسم ولون الباركود وتعبئة المعلومات الإضافية المطلوبة التي سيعرضها الرمز الشريطي المختار وفقًا للغرض الذي يستخدمه العميل (خيارات الخطوة السابقة) وتختلف المعلومات المطلوبة وفقًا لاختيار نوع الباركود المطلوب من قبل الزبون.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، يمكن للعميل تخصيص وطباعة الباركود الملون الخاص به.

تقدم التطبيقات والمواقع الحالية المخصصة لإنشاء الباركود عدة خيارات في الإعدادات التي تتيح للعميل التحكم في كل ما يلي

تحديد ألوان الباركود

يظهر الرمز الشريطي بشكل أفضل عند اعتماد نظام ألوان مزدوج، يوصى باستخدام الكود السداسي عشري بحيث تتطابق ألوان الباركود تمامًا، ويُسمح للعميل بتحديد ألوان الإطار والخلفية والحواف والبكسل التي تتكون منها الباركود الشفرة.

أضف شعار الباركود

يتمتع العميل بميزة إضافة الشعار الخاص به وهو المعرف الأول لعلامة العميل التجارية، وكل ما هو مطلوب من العميل هو تنزيل الشعار الخاص به إلى منتصف الباركود، وسيتغير حجم الشعار تلقائيًا إلى تناسب الباركود الخاص بالعميل، من الممكن أيضًا إضافة صور للعميل بدلاً من الشعار في منتصف الباركود.

قم بإنشاء قالب الباركود

يُنصح العملاء عند اختيار قالب لإضافة قالب للباركود الخاص بالعميل بحيث يكون أكثر وضوحًا وجمالًا من القوالب الجاهزة في تطبيقات أجهزة المسح الضوئي.

تحديد اتخاذ القرار في الباركود (CAT (Call To Action)

بعد الانتهاء من إعداد قالب الباركود، سيحتاج العميل إلى إضافة عبارة إلى قالب الباركود تطالب المستخدم باتخاذ إجراء محدد عند مسح الرمز الشريطي ضوئيًا، اعتمادًا على نوع الباركود، يتم ضبط CTA للباركود من خلال عدة خطوات، وهي

  • الضغط على الحرف “T” على لوحة المفاتيح.
  • سيظهر النص الذي يقول “SCAN ME” كما هو موضح في الصورة.
  • إضافة نص CTA مخصص للعميل.
  • يمكن للكلمات أن تكون كلها أحرفًا كبيرة أو صغيرة، أو مزيجًا من كليهما.
  • تخصيص لون الكتابة كما هو موضح بالصورة.

اختيار حواف الباركود

يسمح للعملاء باختيار الحواف مع مراعاة الحفاظ على الشكل المربع للباركود لضمان جودة المسح، ويمكن للمستخدم اختيار ألوان الحواف بعناية.

حفظ الرموز الشريطية الملونة

بعد الانتهاء من تصميم الباركود، يجب على العميل حفظ التصميم في ملف التعريف الخاص به حتى يسهل عليه استخدامه لاحقًا.

تتم طباعة الرمز الشريطي في إصدارات SVG أو EPS أو JPG أو PNG وفقًا لمتطلبات المستخدم الرسومية.

أبرز فوائد إنشاء رمز شريطي ملون

يعد إنشاء الباركود الملون ميزة إضافية لأصحاب الحملات التسويقية للعلامات التجارية الشهيرة بألوانها المميزة من بين علامات أخرى، يقدم الباركود الملون العديد من المزايا الإضافية لمبدعيه على الباركود التقليدي بالأبيض والأسود، وتتمثل في الآتي

  • تحسين العلامة التجارية تعمل مزامنة الألوان في الرموز الشريطية الملونة على تحسين التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪ وفقًا للدراسات.
  • تتمتع الرموز الشريطية الملونة بميزة المزامنة متعددة القنوات وتساعد في تخصيص التصميم وتوحيده (الحجم واللون والإطارات) لتلائم أي من منصات التسويق الخاصة بالعميل من موقعه على الويب إلى وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وأي محتوى ينشئه العميل مع مواد الطباعة.
  • تعكس الرموز الشريطية الملونة المظهر الاحترافي عالي الجودة لمنتجات العميل عند العمل معهم لأول مرة.