دعاء النصف من شعبان، وسط شعبان من الأمور الهامة التي يجب على المسلم معرفتها، ويجب على المسلم التأكد من ثبوت الدعاء الشرعي من النبي صلى الله عليه وسلم. منتصف شعبان وسنذكر فضائل شهر شعبان، ويساعدنا في معرفة الأحكام والأدعية والمعلومات الشرعية الهامة والمفيدة للمسلم في مختلف جوانب حياته.

مدينة شعبان

شهر شعبان هو الشهر الثامن في السنة القمرية أو التقويم الهجري. وهو يلي شهر رجب، ويسبق شهر رمضان المبارك. كان يطلق عليه هذا الاسم في عصر ما قبل الإسلام، مثل بقية الأشهر. سمي شهر شعبان بهذا الاسم لانقسام القبائل العربية فيه. أي أنهم يتفرقون فيها لطلب الماء أو الغارات بعد نهاية شهر رجب الذي كانوا يجلسون فيه للحرب لحرماته. يكرس شهر شعبان بفضله إلا إذا ورد في الكتاب أو في السنة المطهرة.

دعاء نصف شعبان

لم يرد دليل من النبي – صلى الله عليه وسلم – على أن ليلة وسط شعبان محصورة بالدعاء، وليس فيها أحاديث صحيحة، فكل أحاديثها بين مفتعلة. ضعيف، وينبغي للمسلم أن يعلم أن الدعاء عبادة، وأن تحديد نصف شهر شعبان بالدعاء لم يخرج عن النبي – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من يبتكر في أمرنا هذا ما ليس منه فهو مرفوض “. قال الشيخ مصطفى السباعي “أما الدعاء المشهور الذي يقرأه المسلمون في المساجد والبيوت، فلم يثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولا من أصحابه ولا عن السلف الصالح اجتمعوا في المساجد والبيوت من أجله في هذه الليلة، ولا يُعرف من دافع عن هذا الدعاء، ولكن في بعض عباراته ما لا يحل لله “. وفضائل الأماكن والأزمنة لا تثبت إلا بنص أصيل على أمر الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم.

صيام نصف شعبان

ينبغي للمسلم أن يعلم أن صيام يوم منتصف شعبان وحده لا أصل له، بل فرحه مكروه، ولا دليل في السنة الصحيحة على تحديد هذا اليوم للصيام. أصله، وهو يشمل كل المستحدثات التي حدثت في هذا اليوم من الاجتماع العام لصلاة الألفية في مساجد المساجد ومساجد الأحياء والمنازل والأسواق، لأن هذا اللقاء في الصلاة النافثة يقتصر على الزمان المحدد ومقدار القراءة مكروه لم يشرع، والحديث الوارد في صلاة الألفية مفبرك باتفاق العلماء بالكلام.

صوم شعبان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شهر شعبان. عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ولا يفطر. صومنا حتى نقول لا يصوم، وأنا لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم. صيام شهر لم يكمل إلا رمضان، ولم أره في شهر يصوم أكثر منه في شعبان “. وكان المؤمنون رضي الله عنهم يقضون شهر رمضان في شعبان، ويحب أن يصومهم، وأنه شهر ترفع فيه الأعمال ؛ وقد أحب النبي صلى الله عليه وسلم أن ترفع أعماله وهو صائم.

فضائل شهر شعبان

لشهر شعبان فضائل عظيمة، منها أن النبي صلى الله عليه وسلم زاد من صيامه، وهو شهر تربى فيه الأعمال عليه صلى الله عليه وسلم.، إخبره. وسأل النبي – صلى الله عليه وسلم – عن سبب كثرة صيامه في شهر شعبان قال – صلى الله عليه وسلم – “هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى ؛ أحب أن ترفع أفعالي وأنا صائم “. في شعبان تغيرت القبلة، وهو حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية.